مواصفات الجنس العربي النقي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عائلة هجرس
بقلم : أحمد شوقي السعيد
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة اولادعلي وتفرعاتها: ومنهم ال العطيفي بسوهاج واسيوط (آخر رد :محمد الطيار)       :: تعداد النفوس القبال العربيه بدار الوثائق (آخر رد :ادم وليد)       :: حصر عربان مصر 1883 الاصلى (آخر رد :ادم وليد)       :: اريد معرفه أصول عائله أبوركيسه (آخر رد :علاء طه أبوركيسه)       :: ماهو نسب القومان (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: عائلة هجرس (آخر رد :أحمد شوقي السعيد)       :: نسب عائلة جاد بالفيوم مركز اطسا قرية شدموه (آخر رد :جميل جاد)       :: نسب السادة ال اليماني و ال المجلي و الدواخلي و العلكي و القاضي و مخيمر (آخر رد :انس كاشح)       :: عائله ابوحرف (آخر رد :عبدالله جمال عبدالعال)       :: أكبر 5 عشائر في الشعراوية الغربية (آخر رد :علار الشعراوية)      



مجلس علم الانساب و قواعده يعنى بعلم الانساب و قواعده و رموزه و اصطلاحاته


إضافة رد
قديم 22-12-2019, 06:08 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي مواصفات الجنس العربي النقي

مواصفات الجنس العربي النقي

أولا الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على أهمية العيون وتقاطيع الوجه والبشرة في علم الأجناس :

عن أبي سعيد الخدري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تقوم الساعة حتىتقاتلوا قوماً صغار الأعين عراض الوجوه كأن أعينهم حدق الجراد كأن وجوههم المجانالمطرقة ينتعلون الشعر ويتخذون الدرق حتى يربطوا خيولهم بالنخل) زيارة الجامعالصغير للسيوطي.
حدثنا‏ ‏سليمان بن حرب،‏ ‏حدثنا‏ ‏جرير بن حازم ‏ ‏سمعت‏‏الحسن‏ ‏يقول: حدثنا ‏ ‏عمرو بن تغلب‏ ‏قال: ‏سمعت رسول الله‏ ‏صلى الله عليهوسلم‏ ‏يقول: ( ‏بين يدي الساعة تقاتلون قوماً ينتعلون الشعر وتقاتلون قوما كأنوجوههم ‏‏ المجان المطرقة)صحيح البخاري( 3325).
حدثنا ‏أبو اليمان،‏ ‏أخبرنا‏‏شعيب،‏ ‏حدثنا‏ ‏أبو الزناد،‏ ‏عن‏ ‏الأعرج،‏ ‏عن‏ ‏أبي هريرة‏ ‏رضي الله عنه ‏‏عنالنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏قال: (‏لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوماً نعالهمالشعر وحتى تقاتلوا ‏ ‏الترك ‏ ‏صغار الأعين حمر الوجوه ‏‏ذلف ‏الأنوف كأن وجوههمالمجان المطرقة وتجدون من خير الناس أشدهم كراهية لهذا الأمر حتى يقع فيه والناس‏‏معادن ‏خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام وليأتين على أحدكم زمان لأن يرانيأحب إليه من أن يكون له مثل أهله وماله) صحيح البخاري.
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: (لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ التُّرْكَ قَوْمًاكَأَنَّ وُجُوهَهُمْ الْمَجَانُّ الْمُطْرَقَةُ, يَلْبَسُونَ الشَّعْرَ, وَيَمْشُونَ فِي الشَّعْر)صحيح مسلم.
الْمَجَانّ: جمع مجن وهو التُّرْس. ‏
‏الْمُطْرَقَة: ‏‏بِالتَّخْفِيفِ اِسْممَفْعُول مِنْ الْإِطْرَاق وَالتُّرْس الْمُطْرَق الَّذِي جُعِلَ عَلَى ظَهْرهطِرَاق وَالطِّرَاق بِالْكَسْرِ جِلْد يُقْطَع عَلَى مِقْدَار التُّرْس فَيُلْصَقعَلَى ظَهْره أي شَبَّهَ وُجُوههمْ بِالتُّرْسِ لِبَسْطِهَا وَتَدْوِيرهَاوَبِالْمِطْرَقَةِ لِغِلَظِهَا وَكَثْرَة لَحْمهَا.
ذُلْف الْأُنُوف: (الذَّلَفُبالتحريك قِصَرُ الأَنفِ وصِغَرُه وقيل قصر القصَبة وصغر الأَرْنبة) لسان العرب، (صِغرُ الأََنْفِ واسْتِوَاءُ الأَرْنَبَةِ) تاج العروس، (قِصرُ الأنف وإنْبِطاحُه) ابن الأثير.
حدق الجراد: أعين الجراد.
الدَّرَقُ: ضرب (أي: نوع) منالتِّرَسةِ الواحدة دَرَقة تتخذ من الجلود) لسان العرب، أي أنه نوع من التروس تتخذمن الجلود.
تحليل الأحاديث الشريفة:
(صغار الأعين)أي عيونهم صغيرة وهذا ينطبق تماماً على المغول.
(عراض الوجوه)أي شكل الوجه مدور (كأن وجوههم المجان المطرقة) إشارة إلى كثرة اللحم. فالحديث شبّه وجوهم بالتروس في تدويرها وبالمطرقة من كثرةلحمها وهذا ينطبق تماماً على السلالة المغولية.
(كأنأعينهم حدق الجراد) حيث شبه عيونهم بأنها تشبه عيون الجراد وكما هو معلومفإن عيون الجراد جاحظة. يقول الدكتور علي الجباوي في كتابه جغرافية السلالاتالبشرية: {الشكل المنتفخ (أي: الجاحظة) للعين يتلاءم مع العين ذات الفتحة الضيقةوالموزية الشكل، وتُعتبر هذه الصفة صفة سلالية لأفراد المجموعة المغزلية المنتشرةفي شرق وجنوب وشمال شرق آسيا وفي وسطها}. وفي مكان آخر في نفس الكتاب: {ومن المعروفأنه عندما ينحف الإنسان تغور عيناه في الحجاج وهذا يُلاحظ بعد التجويع، وبالعكسعندما تزداد سمنة الشخص فإن العين تجنح للبروز بسبب زيادة الدهن الموجود في تجويفالحجاج، ويتفاوت قطر الحجاج العيني من منطقة جغرافية إلى أخرى إذ يبلغ أقصى طول لهعند الشعوب الآسيوية والهنود الحمر في القارة الأمريكية والكل ينتمون إلى المجموعةالسلالية المغولية}.
(وحتى تقاتلوا‏ ‏الترك ‏ ‏صغار الأعينحمر الوجوه)أي: لون الوجه أحمر وهذا ينطبق على الأتراك المغول الذين يعيشونفي شمال الصين وسيبريا.
(يَلْبَسُونَ الشَّعْرَ, وَيَمْشُونَ فِي الشَّعْر)إشارة إلى أنهم رعاة للمواشي ويقتاتون على الصيد. وفعلاً التتار والمغول قبائل ترعى الأغنام والماعز وتعيش على الصيد.
(يَلْبَسُونَ الشَّعْرَ, وَيَمْشُونَ فِي الشَّعْر)في هذاإشارة إلى أنهم يسكنون في أماكن باردة (الإشارة إلى لبس الشعر وانتعال الشعر، ولونالوجه الأحمر الذي سببه البرد حيث يتجه الدم بكثرة إلى الوجه ليُؤمن له الدفء فيالأماكن البادرة ، كما أن كثرة لحم الوجه هي صفة للبشر الذين يعيشون في الأماكنالباردة ومنهم الترك المغول الذين يعيشون في شمال الصين وسيبريا)
يقول الدكتورحسن إبراهيم حسن في كتابه تاريخ الإسلام: {كان المغول قبائل من البدو الرُحّل تطوففي ذلك الصقع الواقع شمالي صحراء جوبي. وهم قبائل الفرسان الرحالة الذين يعيشون فيالخيام، غذاؤهم الرئيسي لحوم الخيل ومنتجات ألبانها، كما كانوا يحترفون رعي الأغناموالصيد في وقت السلم، وحمل السلاح في زمن الحرب، كما هو الشأن في حياة الأممالبدوية. وكانوا ينزحون إلى الجهات الشمالية ابتغاء مراعي الصيف، إذا ما ذابتالثلوج، ويبرحون إلى الجنوب سعياً وراء الشتاء كما هي عادة الرحل من سكان السهولالفسيحة. وكانوا يسعون وراء الربح من تبادل الجلود والدواب
(ذلف الأنوف):أي: قصرها وصغرها واستوائها وهي صفة السلالةالمغولية.
قوماً:فهم يقاتلون بنزعة قومية وليس بدافعديني، فالدين عندهم يكاد لا يكون له تأثير في حياتهم سوى بعض الطقوس.
ومن الملاحظ هنا ما يلي :
(وصف النبي صلى الله عليه وسلم الترك الغزاة بأوصاف ومعايير معتمدة علمياً فيالتصنيف السلالي بحسب علم السلالات البشرية وهو (شكل الوجه، العيون، الأنف، لونالبشرة)
المصدر / الكاتبة حليمة عوض ، منتديات النيلين ، قسم المعجزات والعلوم الحديثة ...
فراس نور الحق مديرموقع موسوعة الإعجاز العلمي في القرآنوالسنة ..
ثانيا أسس تصنيف السلالات البشرية من الناحية العلمية الحديثة :

أسس التصنيف إلى أجناس بشرية


تختلف أسس التصنيف الجسمية فى أهميتها فى عملية التصانيف الجنسية و السلالية وتقاس أهمية تلك الخصائص من زاويتين أولهما يتمثل فى إمكانية قياسها وثانيها يتوقف على مدى دوامها وثباتها فأكثر الصفات أهمية هي اقلها تغيراً واكتساباً وسنعرض فيما يلي لأهم الخصائص العامة الأكثر شيوعا فى عملية التصنيف الجنسي و السلالى :
أولا : لون البشرة :

ويتوقف لون البشرة على مقدار المادة الملونة فى الجلد ولسهولة التصنيف يقسم الناس حسب لون بشرتهم إلى الأقسام التالية .1- بيض البشرة :- ويتراوح البياض من الأبيض الناصع فى شمال نصف القارة الشمالي إلى الأبيض المشرب بسمرة فى حوض البحر المتوسط ويختلف السمرة بين سمرة غامقة وأخرى فاتحة .................الخ

2-صفر البشرة :- ويتراوح بين الأصفر الفاتحو الأصفر الغامق وينطبق على الشعوب المغولية فى شرق آسيا

3- سود البشرة : - وللسواد درجات مختلفة وتتفق المجموعة الزنجية مع اللون البني الغامق أما اللون الأسود الحقيقي فهو قليل

ثانيا شكل الشعر:
يتفاوت شكل الشعر بين الأنواع الثلاثة التالية :
1- الشعر المستقيم ويتميز بالطول و الرفع و الخشونة بالإضافة إلى الاستقامة التامة ويتفق مع المجموعة المغولية
2- الشعر المموج (القوقازي ) وتكون شعرته ذات أمواج تتراوح بين الضحلة و المتوسطة العمق أي أن الشعرة لا تكون حلزونية كاملة و يعتبر مجعداً إذا كانت الشعرة حلزونية كاملة قطرها سنتيمتر أو أكثر ويتفق هذا مع المجموعة القوقازية
3-الشعر الصوفي( الزنجي) وتكون كل شعرةفيه على هيئة دائرة كاملة قطرها أقل من 1سم ويزيد تطرفا إلى الشعر المفلفل ويتفق معالمجموعةالزنجية ..
ثالثا طول القامة :
يمكن أن نميز خمسة فئات للقامة :-
1- قزم ويقل طوله عن 148 سم
2- قصير ويتراوح بين 148-158سم
3- متوسط ويتراوح طوله بين 158-168 سم
4- طويل ويتراوح طوله بين 168 – 172 سم
5- طويل جدا ويتراوح طوله بين 172 - ...............الخ
ويتفاوت شعوب العالم حسب الطول ولكن نادراً ما نجد تفوتا كبيراً فى الشعب الواحد فمثلا لا يمكن أن نجد بين طوال القامة أقزام أو بين شعوب الأقزام عماليق .........الخ

رابعا شكل الرأس :

و النسبة الراسية عبارة عن نسبة الرأس إلى طولها مضروبا فى 100 وتقاس أبعاد الرأس بواسطة آلة تشبة الفرجار وتقسم الرؤوس أو الجماجم إلى المجموعات الثلاثة التالية
1- رؤوس أو جماجم طويلة إذا قلت النسبة الراسية عن 75%
2- رؤوس أو جماجم متوسطة إذا تراوحت بين 75-80 %
3- رؤوس أو جماجم عريضة إذا زادت النسبة عن 80%
وتظهر الرؤوس عالية من الجنب وتسمى بالرؤوس العالية بينما تظهر رؤوس منخفضة وتسمى بالرؤوس المنخفضة أو المسطحة
ويحدد أبعاد الرأس على النحو التالي :-
1- عرض الرأس ويقصد به اكبر بعد أفقي للرأس أينما وجد بعد استبعاد الحافات العظمية الخارجية التي فوق صمام الأذن والنتوء الحلمي ويوجد نتوء على الجانب الخارجي لكل من عظمتين هذين النتوءين
2- طول الرأس من نقطة الارتفاع الأفقي إلى عرف القذال

النسبة الرأسية = أ ب
ج د * 100




خامسا شكل الوجه :

تحسب النسبة الوجهية بقسمة عرض الوجه إلى طول الوجه مضروبا فى 100 ويقاس طول الوجه من اعلي الجبهة إلى أسفل الذقن ويقاس عرض الوجه من منتصفة من الوجنتين وإذا كانت النسبة كبيرة يقال أن الوجه عريض وإذا صغرت النسبة يكون الوجه طويلا و الوجه المتوسط يكون فيما بين هذا وذاك
النسبة الوجهية = أ ب
ج د * 100

سادساً شكل الأنف :
ٍوتعتبر النسبة الأفقية جيدة عن شكل الأنف ويقاس بنسبة عرض الأنف إلى طوله مضروبا فى 100 ويقاس عرض الأنف فيما بين الوجنتين ( الخط أ – ب ) وطول الأنف فيما بين نقطتي التقاء عظام الأنف و الجبهة من ناحية و الفك الأعلى من ناحية أخرى (الخط ج – د ) وكلما زاد الناتج يكون الأنف عريضا وكلما قل يضيق الأنف إلى أدنى حد وفيما بين هذا وذاك يكون متوسطا وفيما يلي درجات الأنوف :-
انف عريض يزيد نسبته عن 85 %
انف متوسط تتراوح نسبته بين 85 – 80 %
انف ضيق تقل نسبته عن 70 %
ومن الملامح التي تحدد شكل الأنف أيضا قنطرتها وهى تلك النقطة الواقعة أسفل إلتقاء الجبهة وعظام الأنف وقد تكون منخفضة أو مرتفعة أو متوسطة.
سابعا شكل العين :
تعبر أيضاً النسبة العينية بصدق عن شكل العين وتحسب بقسمة ارتفاع العين (عرض ) وقاعدة ( طول ) العين مضروبا فى 100 أي عرض العين على طولها مضربا فى 100
ويتراوح الناتج فيما بين ثلاثة فئات:
عيون عالية أو كبيرة إذا كانت النسبة 90 %
عيون متوسطة إذا كانت النسبة بين 83 - 89 %
عيون منخفضة أو صغيرة إذا قلت النسبة عن 83 %
ومما يميز العين أيضا ما يسمى بزوايا العين فالجنس المغولي أدى ارتفاع زاوية العين الخارجية اقل من الزاوية الداخلية مما يكسبها شكلا مائلا وهى في هيئة مثلث غير متساوي الأضلاع فيصبح الناتج العام عين مائلة و ضيقة .

العيون أيضا تختلف فى ألوانها و المجموعة القوقازية ذات ألوان فاتحة من الأزرق إلى الأخضر إلى العسلي
أما عيون الزنوج فهي سوداء جاحظة و مدممة ، أما عيون المغول فسوداء
تصنيف دنكر:
قام دنكر بتصنيف البشر إلى خمسة أقسام على أساس شكل الشعر بصفة عامة وقد استخدم معظم أقسام توبينارد في تقسيمه الأول واستخدم صفات مساعدة فيما بعد .
1- الشعر الصوفي والأنف العريض ويضم الزنوج والأقزام والبشمن والهوتنتوت والميلانيزين .
2- الشعر المجعد المموج ويضم الأثيوبيون والأستراليون والآشوريون والدرافيديون .
3- الشعر المموج البني والأسود والعيون السوداء وتضم العرب والهنود والأوربيون الجنوبيون .
4- الشعر المموج الأشقر والمسترسل والعيون الفاتحة ويشمل الأوربيون الشماليين والشرقيين أهل إندونيسيا .
5- الشعر المسترسل ويضم الهنود الأمريكيون القدماء في أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية والإسكيمو واللاب والترك والتتار والمغول .
المصدر :: smsec.com
عيون العرب الأصيلة :
* عيون العرب هي عيون عسلية اللون في غالبها ، وهي واقعة ضمن التصنيف القوقازي حسب المعايير الجغرافية ، ويقسم تصنيف السلالة القوقازية إلى ثلاثة أقسام واقعة على تماس بين بعضها البعض ، كما يلي :
1- العيون الأزرقاء : لون عيون سكان المناطق الغربية للقوقاز وهؤلاء بشرتهم بيضاء محمرة وشعر أشقر وعيون زرقاء وشفاه حمراء تأثروا بالبرودة حيث المناخ مائلا أكثر نحو انخفاض درجة الحرارة ..وتمثلهم سكان روسيا
2- العيون الخضراء : لون عيون سكان الشمال والوسط وهؤلاء بشرتهم بيضاء تميل إلى القمحية بني خفيف والشعر بني يميل إلى الشقرة ، وبعضه أسود يميل إلى الحمرة الخفيفة ، ولون العيون خضراء في غالبها ، ويمثلهم العنصر التركي وسكان المرتفعات .
3- العيون العسلية : لون عيون مناطق جنوب القوقاز القريبة من سواحل البحر المتوسط ، جنوب غرب آسيا ، فهم يتعرضون للمناخ المعتدل الحرارة مرتفعة صيفا دافئة شتاءاً ، فهم بشرتهم بيضاء قمحية تميل إلى الأسود كلما ابتعدنا عن تأثير السواحل ، وتعمقنا في الصحراء تبدأ لون العيون تميل نحو اللون الأسود والبشرة تصبح قمحية غامقة ، وتتشابه السلالة القوقازية في شكل الشعر ..
العرق العربي الأصيل ، وخبرة أهل البادية فيه وفي صفاته ، ومناطق التوزيع الجغرافي للعرق العربي النقي :
أولا خبرة أهل البادية : بعض الأمثال ومقاصدها في هذا الشأن :
1- دمك على دمه : ويقصد لون البشرة والعيون وشكل الوجه
2- عيونك تقول أنك من قبيلة فلان : ويقصد بها لون العيون ، حيث أن العائلة ذات النسب الواحد تتشابه في شكل ولون عيونها ..
3- عيونك مثل عيونه : تقال للولد بأن عيونه تشبه عيون أبوه ، ومن الحكم في ذلك ما قيل : (من شابه أباه ما ظلم ) وحسب عرف البادية أن أكثر عناصر الشبه بين الولد وأبوه هي العيون ، حيث يرث الابن لون عيونه عن والده لا عن أمه .
4- راسك تقول رأس جبلي : ويقصد به شكل الرأس فالعرب البدو رؤوسهم صغيرة وأهل الجبال رؤوسهم كبيرة وسكان المرتفعات صدورهم واسعة
5- سمك اليد (الساعد) عند العرب البدو رفيعة ، كان أهل البادية ينظرون إلى سمك اليد ما بين الكف حتى المرفق ، فيتهمون (يخمنون) من أي قوم هو .. وليس المقصود هنا السمن أو النحافة بل العظم نفسه
ثانياً : مناطق التوزيع الجغرافي للعرق العربي النقي :
1- العرق العربي النقي والذي يحتل المرتبة الأولى هو في اليمن جنوب الجزيرة العربية ، وخاصة تلك القبائل اليمنية التي اعتادت أن تسكن في المناطق المرتفعة ، وممارسة الحياة القاسية في المعيشة وتوغلت في عمق الصحاري ، فلم يكن بينها وبين الأعراق الأخرى أي علاقة ممكن أن تؤدي إلى الاختلاط في المصاهرة أو تعلم اللغة ، وكان هؤلاء الناس مقصدا للفقهاء اللغة العربية وعلماء الصرف ، والشعر ..
2- المرتبة المكملة للأولى ، وهم العرب المنحدرون من صلب قحطان حمير وكهلان ، وهؤلاء كانوا قد انتشروا في انحاء متفرقة من الجزيرة العربية ، وبشكل خاص أولائك الذين مارسوا حياة البداوة واحترفوا الرعي وتوغلوا في عمق الصحراء ، واتخذوا منها مواقعا لحماية أنفسهم وتبيث دفاعاتهم ، لينطلقوا منها للهجوم والغزو ، فكانت مواقعهم قريبة من الأودية الجافة وطرق القوافل التجارية والهضاب ..ومنهم أيضا بدو سيناء ..وصفاتهم تشبه إلى حد كبير جدا مع صفات الفئة الأولى .
ثالثا: صفات العرق العربي تبعا للموضع الجغرافي :
1- داخل الصحراء : شعر أسود ، بشرة قمحية غامقة ، عيون عسلية ضيقة ، أجسام نحيفة .
2- قرب الواحات : شعر أسود ، بشرة قمحية فاتحة ، عيون عسلية واسعة ، أجسام ممتلئة .
3- قرب السواحل : شعر أسود فيه شقرة ، بشرة بيضاء ضاربة للقمحية ، عيون عسلية ، أجسام نحيفة
رابعا : التوزيع الجغرافي للعرق العربي المختلط وصفاتهم : مناطق التماس مع الدول الأجنبية المجاورة للجزيرة العربية وهي الروم من جهة الشمال ، والفرس من جهة الشرق والهنود من جهة الجنوب .. ومن أهم صفاتهم :
1- في الشمال : البشرة قمحية ضاربة للحمرة ، والشعر أسود ، والعيون مائلة إلى الزرقة ..
2- في الشرق : البشرة قمحية إلى بيضاء ، والشعر أسود ، والعيون عسلية
3- في الجنوب : البشرة قمحية إلى سوداء ، والشعر أسود ، والعيون عسلية إلى سواء ..
خامسا : القبائل العربية التي تحتل المرتبة الأولى في مواصفات العربي النقي :
(العوامرة " الملالحة " ، السواركة ،الإحيوات ، العزازمة ، التياها ، الجهالين ، الرماضين ،الجبارات، الترابين ، الرميلات ، النصيرات ، الجبارات ) – حسب مطابقة المواصفات على عينة عشوائية من مختلف القبائل آنفة الذكر – ومن سكان المناطق الساحلية (السواركة والعوامرة ) ...
أخيرا ::
العرق العربي (Arabid race) أو العنصر العربي ينتشر في العراق واليمن والأمارات بينالسكان الأصليين وفي المناطق البدوية والجبلية المرتفعة والمعزولة من السعودية وفيصحراء سوريا والنقب وسيناء ويوجد بنسب متفاوته بمدن الشام ومصر وفي بعض الأماكنبدول المغرب مختلط مع البربر أو منفصل عنهم وكما يوجد باعداد منخفضة في جنوب أوروباوتركيا.



البنية الجسمية :نحيل البنية رشيق القوام يعتبر من أحسن الأجناسبنية عند بعض علماء الأنثربولجي .
الطول : قصير أو متوسط القامة، متوسط الطول فياليمن وجنوب الجزيرة العربية بين 162-169 سم، متوسط الطول في العراق بين 162-198سم.
الرأس والوجه: الوجه ضيق والرأس طويل وليس بالكبير ولا مستدير الرأس، طولجمجمة الرأس (من الجبهة إلى الخلف) متوسط الطول بين 180-202 مم، عرض الجمجمة (عرضالوجه) متوسط بين 135-147 مم.
مثال إحداهم أسدل الوجه والآخر عريض مستدير الوجه
الأنف: الأنف مستقيم متوسط أو ضيق مرتفع حاد متلاصق الأرنبتين.
الشعر: خفيف ناعملونة بين السواد والبني المسود.
البشرة: بيضاء مشرقة أو بيضاء معتدلة مصحوبةبحمرة خفيفة (والسمرة التى في بعضنا إنما هي جينات دخيلة بسبب وجوده لمئات السنينبالقرب من الهند و أفريقيا السوداء(.
العينين: متوسطة او صغيرة الحجم، اللونبني أو بني غامق أو بني مصفر فاتح (ليست زرقاء ولا شديدة السواد فهذه ليست من جيناتالعنصر العربي(
الحواجب: خفيفة على شكل قوس متقاربة وقليلة وأحيانا متصلاناتصالاً خفيفاً.
الفم: صغير الفم والذقن والفلك السفلي.

يعد العنصرالعربي فرع من العنصر المتوسطي ، ومن الناحية الجنية يحمل المنتمين للعنصر العربيهابلوغروب جي1 (واي-دي إن إيه) و هابلوغروب جي2 (واي-دي إن إيه(
من مميزات العنصر العربي ان المنتمين له الأنقياء يشيخون بشكل أبطأ تبقى ملامحهمفترة طويلة كما كانت في شبابهم حتى خمسينيات أو ستينيات اعمارهم، في حين المتوسطيين الاوروبيين تبدو عليهم علامات الكبر الصلع والتجاعيد في سن الأربعين.(المصدر : شبكة الطبيعيين الوجوديين) .....
عمرك اسمعت واحد بقول ( دمه عربي ) أو دمك عربي ، أو دمك بدوي ..

هذا الكلام لم يأتي من قبيل الصدفة :

هل تعلم أخي أن فصيلة الدم لها علاقة بالعرق أصلي أم غير أصلي ؟؟

بتعرف شو فصائل الدم وعلاقتها بالوارثة ؟ وشو علاقتها بعلم الأجناس والانساب ؟

ح أشرح لكم هذا الموضوع بالتفصيل ... معلش اصبر شوي لأن هذا الموضوع بحتاج للشرح
مش ح تفهموا على طول ،
بس .. إن الله مع الصابرين

هاي الموضوع جاي في الطريق ، قاعدين بحملوا فيه على سيارة شحن جار ومجرور

خليك معاي


فصائل الدم :
من الصفات الهامة التي يعتمد عليها في تصنيف السلالات البشرية وقد اعتمد الانثربولوجيين على هذا النوع من الدراسة كعامل مساعد إلى جانب الأسس الأخرى التي ذكرناها والتي تعتمد على القياس أو الملاحظات .
ومن الملاحظات العامة على توزيع مجموعات الدم التي أمكن تسجيلها :
1- في غرب أوربا تسود مجموعة A وتقل كلما اتجهنا شرقاً في أوراسيا .
2- في شرق آسيل تسود مجموعة B وتقل كلما اتجهنا غرباً .
وتشير توزيعات فصائل الدم في العالم إلى النسب التالية :
المجموعة A 21% .
المجموعة B 16% وتشمل AB .
المجموعة O 63% .
هل تعلم أن :
فصيلة الدم O أكثر انتشارا عند العرب ذوي العرق النقي ، لماذا ؟
لأن العرق العربي النقي خضع لتأثير عوامل خاصة بيئية بالدرجة الاولى وهذه العوامل هي :
الغذاء غير متنوع وأكثره اللبن والسمن وهذا الغذاء في أصله ينتج من حيوانات الرعي التي في أصلها تتغذى على مجموعة من الاعشاب البرية التي تحتوي مجموعة ضخمة من الفيتامينات والمعادن التي تدخل في بنية الجسم !!
فاهم شيئ ؟؟
هل تعلم أنه فصيلة الدم تحدد صفات البشر ؟؟
فمثلا .. خذ مثال
فصيلة الدم O :
فصيلة الاقوياء O جهازه الهضمي قوي يستطيع هضم البروتينات الثقيلةمثل اللحوموله قابلية سمنة ويحتاج الكثير من الجهد للابقاء على وزن
معين جهاز المناعة يتفاعل اكثر من اللازم مع الميكروبات والامراض
وعرضة لوجود تفاعلات جانبية مثلامراض الحساسية وغيرها. يتمتع بشخصية قوية مع قدر كبير من التسلط، يؤمنونبقدراتهم ولهم
نظرة ثاقبة للامور، يستطيعون قيادة الامور بقوة وتفاؤل، لذلك فهممثاليون للمناصب القيادية يتكيف مع الاجهاد بالرياضة القديمة مثل
الجمبازوكرة القدم وكرة السلة، السباحة، الرقص، ركوب الدراجات.
مش هذه الفصيلة الكريمة ؟؟
تعطي جميع الفصائل ، ولا تقبل إلا من فصيلتها
وهاي الصفة صفة اجتماعية عند العربي النقي ، فهو كريم وضرب بكرمه المثل
وعزيز لديه عزة نفس ضرب بها المثل
يعطي لأنه كريم ، ولا يأخذ لانه عزيز النفس
وهل تعلم أنه أول من يدخل الجنة من الفقراء هم الذين تحسبهم أغنياء من كثرة التعفف ؟؟ فاهم شيء ..لا
حتفهم ...
توقيع : الحناوي
فريق الساجدين

الحناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-01-2020, 03:36 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

والله بارك الله فيك .. موضوع شيق جداً .. لاكن يحتاج الى تنسيق أكثر وضبط وجداول واضحة وصور توضيحية .. لاكن ما شاء الله موضوع شيق فعلاً .. جزاك الله خيراً
هانى احمدعبدالله محمدموسي غيته غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 11:06 PM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 10:30 AM
ما هو مـدى الإشعاع العالمي للأدب العربي الحديث ؟ أبو مروان مجلس الادباء العرب ( المستطرف من كل فن مستظرف ) 6 10-03-2016 04:00 PM
النقد الأدبيْ ومفهومةة قديماً وحديثاً زهرة النرجس مجلس الادباء العرب ( المستطرف من كل فن مستظرف ) 7 08-08-2015 05:06 PM
أصالة عروبة الخليج وأسمائه منذ أقدم العصور زمرده التاريخ الشامي القديم 4 16-08-2011 04:54 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه