لماذا الطعن في القرآن الكريم (حلقة،4) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
شاهر الرحالية
بقلم : شاهر الرحالية
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سؤال عن بعض قبائل العرب الفاتحين لمصر و سؤالي مخصوص للدكتور أيمن زغروت لغزارة علمه (آخر رد :سامح الحميري)       :: صينية البطاطس باللحم المفروم (آخر رد :رضا بربوزلي)       :: تقريب الانتماء فقط (آخر رد :حمادة رشيد)       :: السلام عليكم أخواني اريد ان اعرف نسب مشري (آخر رد :هيثم العربي)       :: قبيلة عنزة BY8 في مواجهة قبائل ربيعة FGC4453 (آخر رد :مجهول الهوية)       :: ابحث عن نسب عشائر محمد آل بحيري اخميم سوهاج وشهرتهم السبع عائلات (آخر رد :محمد الواصلي)       :: ما معنى تأخر الاجابة على سؤالك اكثر من 10 ايام ؟؟ (آخر رد :هانى احمدعبدالله محمدموسي غيته)       :: تصحيح شاعر عماره في حرب ثميده (آخر رد :بركات خضير القرني)       :: نصيحة من ابن السكاك المكناسي للباحثين عن النسب (آخر رد :هانى احمدعبدالله محمدموسي غيته)       :: اسأل عن أصل وتفاصيل عن غيته (آخر رد :هانى احمدعبدالله محمدموسي غيته)      



مكتبة الاستاذ الدكتور فتحي زغروت للدراسات التاريخية والد مؤسس الموقع


إضافة رد
قديم 08-01-2020, 02:48 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي لماذا الطعن في القرآن الكريم (حلقة،4)

لماذا الطعن في القرآن الكريم
(حلقة:4)
نـــور اللــه بين القرآن والتوراة
قال تعالي: " اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ"
إن هذه الآية هي مرجع لعدد كبير من الصوفية المسلمين، وهي اساس كل مذاهب الإشراق في الإسلام، وقد فسر علماء اليهود هذه الآية تفسيراً غريبا،
فقال:(ماكدونلد) يبدوا حسب السياق أن في الآية إقتباساً من التقاليد المسيحية في الكنائس والاديرة، وفي هذه الحالة فإن الصورة مأخوذة من الهيكل المخشي بالنور، وبهذا تكون التعبيرات القرآنية مرتبطة بنور العالم في الإنجيل، ونور النور في شهادة الإيمان واليقين بالناسوت وما يدل عليه.
النقد:-
- أن الأنوار التي علي الهيكل كثيرة أما الآية القرآنية فلا تتكلم إلا عن نور واحد عظيم يملأ السموات والأرض.
- في اعلان العقيدة التي ذكره ماكدونلد (ان الله نور من نور) أما في القرآن الكريم فالآية تقول (نور علي نور) أي نور خالص وبهذا يكون المعني مختلفاً بين النصين
- ويزعم مستشرق آخر وجود مشابهة بين هذه الآية ومقطوعة من كتاب ذكريا العهد القديم (4/1 _3 حيث يقول : "ملك لم يتكلم عاد إلي ليوقطني كما لو كان شخص ينبه شخصا من نومه" وسألني ماذا ترى؟ فأجبته "عندي رؤية.. رأيت مشكاة من الذهب بخزانة في الجزء العلوي وفي أعلاه سبع مصابيح وسبع أسنة لهذه المصابيح، ومن جانبيها زيتونتان وفي أعلاه سبع مصابيح وسبع أسنة لهذه المصابيح ومن جانيها زيتونتان الأولي عن يمين الخزان والأخري عن يساره وواصلت كلامى سائلا الملك الذى كان يكلمني ماذا يعني ذلك؟ ثم قلت لا يا إلهي فقال لي (هذه المصابيح السبعة تعني عيون الرب التي تكلأ الأب ثم سألته ماذا تعني الزيتونتان علي يمين وشمال المشكأة؟ وقال هؤلاء الرجلان الموكلان بالزيت
النقد:-
لا نجد اية علاقة تشابه بين المقطوعتين، ففي كتاب زكريا تتحدث المقطوعة عن مشكاة من الذهب مرفوعة علي حامل من سبعة مصابيح ولها زيتونتان احداهما علي اليسار والآخري علي اليمين
إن مجرد الكلام عن سبعة مصابيح يتعارض كليتاً مع معني الآية القرآنية التي تتحدث عن مصباح واحد فقط، لأن الله واحد وليس سبع، وتتحدث عن زيتونة واحدة وليس إثنتين، وهذه الزيتونة ليست شرقية ولا غربية لأنها روحانية، والروحاني لا يحده مكان ولا اتجاه، ثم يشعر مستشرق آخر بالفرق الشاسع بين مقطوعة زكريا والآية القرآنية، فحاول التخفيف من التقارب المتعسف الذي زعم بين النصين، ويقول إذا كان محمد قد استعار النمط فيما يتعلق بشكل مصدر الضوء، فإن المشكاة ذات السبعة مصابيح في رؤية زكريا قد اختفت فماذا يبقي إذا من السبعة مصابيح في رؤية زكريا؟ لا شيئ فيما عدا ذكر المصباح ومجرد ذكر المصباح لا يكفي مطلقاً لإفتراض علاقة بين مقطوعة زكريا والآية القرآنية، إن ما قيل عن النور مجرد توهمات.
وإلي اللقاء في حلقة أخري...

د فتحي زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الانبياء كلهم عرب و كلهم من جزيرة العرب ؟ برج عالي مجلس السلالة J العربية 24 28-08-2017 06:26 PM
كتاب الاداب لفؤاد عبد العزيز الشلهوب د ايمن زغروت مجلس الاخلاق و الاداب 2 31-07-2017 04:07 PM
خطأ دراسة المستشرقين القرآن الكريم بمنهاج نقد الكتاب المقدس أبو مروان مجلس علم التفسير 2 30-10-2015 10:35 PM
العلم الأعجمي في القرآن مفسراً القرآن ابوحضرموت مجالس القبائل العدنانية 0 12-03-2015 11:42 PM
اهل البيت هل انقرضوا.... نقاش هام ، الرجاء المشاركة احمد عبدالنبي فرغل الصالون الفكري العربي 22 05-03-2011 03:18 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه