قبيلة طنيج بمدينه الذيد بساحل عمان المتصالح - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
النتيجة التاسعة لعرب الشواهنة -شواهنة العقيق- من بني شاهين مُلُوك البطائح 👑 (دراسة إثنولوجية جينية)
بقلم : وائل بهجت شاهين
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مساعدة من اهل الخبرة فى الانساب (آخر رد :محمدابن عادل)       :: ماهو نسب عائلة درويش بصفوى ؟ (آخر رد :البراهيم)       :: عشيرة العجيل قبيلة الجبور (آخر رد :محمود الجبور)       :: عشيرة المجادمة قبيلة الجبور (آخر رد :محمود الجبور)       :: عشيرة الصبح قبيلة الجبور (آخر رد :محمود الجبور)       :: عشيرة الهزيم قبيلة الجبور (آخر رد :محمود الجبور)       :: عشيرة المحاسن قبيلة الجبور (آخر رد :محمود الجبور)       :: ال الديكة بمصر سوهاج مركز المنشاة قرية الحريزات الشرقية (آخر رد :احمد ابوالدهب)       :: عائلة ابو خضر (آخر رد :محمد قاسم جبر خضر)       :: هل من طرق علمية و عملية لمعرفة إن كنت عربيا أم أمازيغيا أم مختلطا ؟؟ (آخر رد :اوسوس)      




إضافة رد
قديم 19-01-2020, 06:18 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة qatar

افتراضي قبيلة طنيج بمدينه الذيد بساحل عمان المتصالح

قبيلة طنيج بمدينه الذيد بساحل عمان المتصالح

شهدت منطقة الخليج العربي تحولات سياسية هامة من مطلع القرن السابع عشر , اذ أتاح خروج
البرتغالين الفرصة أمام بعض التجمعات القبيلة للهجرة من موطنها في شبة الجزيرة العربية نحو
الساحل الغربي للخليج حيث نجحت في اقامة كيانات سياسية على امتداد هذا الساحل . ومن أبرز التجمعات
العشائرية التي أسست لنفسها مشيخات وكيانات سياسية امتدت على طول الساعل العماني وهي تجمعات
" القواسم " و"بني ياس " وغيرهم


ولقد انضم الي قبيلة القواسم عدد كبير من القبائل التي دخلت في حلف معها , ومن هذه القبائل قبيلة الطنيج والتي هي عنوان هذه المقالة , فقبيلة الطنيج من القبائل العربية الي استوطنت امارت الساحل المتصالح ( دولة الإمارات العربية المتحدة حاليا ) بعد الهجرات القبيلة اثر انهيار سد مأرب في اليمن .




وقبيلة الطنيج ( ومفردها طنيجي ) هي من القبائل العدنانية التي هاجرت الي عمان وكانت وما زالت كذلك تنتمي كمعظم القبائل في الامارات الشمالية الي قبائل حزب الغافري اثر تحزب القبال التي تسكن المنطقة في القرن التاسع عشر الي الغافري والهناوي , ولكن مع قيام الاتحاد انتهي ذلك التحزب تماما .


تنقسم هذه القبيلة الي عدة فخوذ منها : " بن حامد وهم شيوخ القبيلة وحاليا سهيل بن راشد بن محمد بن حامد, المتارفة , الخليفات , الشرايدة , الخصيفات , العواسية , الخيايلية , لفتيرات , السوالمين , بن خميس , بن شملان , بن جاسم , النداديس , السني(البعض منهم اتجه لبني جتب , المدارجة , المطاطير ".
وتعتبر مدينة الذيد المقر الرئيس للبدو من قبيلة الطنيج , وتمتد حدود هذه المدينة من الياهلي شمالا مرورا بسيح مظال على عرقوب الحداد , وعرقوب الهولة من الشمال الغربي وغربا طوي السامان الي المليحة وشرقا تحدها كدرة وحويرة وحقاله والمنامة .
وقبيلة الطنيج تنتشر باعداد مختلفة في الحمرية وابوظبي والفجيرة ودبي , كما يوجد لهم امتداد في المملكة الاردنية الهاشمية يزيد عن اربعين منزلا .
وتعرف قبيلة الطنيج بين قبائل شبة الجزيرة العربية باسم ( أبناء سالم أو عيال سالم ) لقبيلة الطنيج في الذيد في حين تعرف طنيج سكان الرمس ( أبناء راشد أو عيال راشد ) وتفيد كتب التاريخ أن قبيلة طنيج حكمت مدينة شناص في سلطنة عمان خلال القرن التاسع عشر وكان حاكمها الشيخ محمد بن احمد الطنيجي .
وخلال جولة المؤرخ الشهير ( لوريمر ) في منطقة الخليج في عام 1905 كان تعداد منازل الطنيج ما يزيد عن 170 منزلا ويقدر عددهم بحوالي 1500 نسمة الي جانب موطنهم في مدينة الرمس في راس الخيمة والتي قدر عددهم في الفتره نفسها بحواللي 2500 نسمة . أما اليوم فيقدر عددهم بين خمسين الفا الي ستين الف نسمة تقريبا .
وقد شيدت هذه القبيلة مجموعة من الحصون في الذيد وذلك للدفاع عن المنطقة من الغزاة و أثناء الحروب القبيلة وقد عرفت تلك الحصون بحصون الطنيج كذلك أاسهموا في تشييد قلعة الحاكم ومقرة في هذا المدينه خلال عهد الشيخ صقر بن خالد القاسمي عام سنة 1883 حيث كان يتم جلب الطين والصخور من مطقتي كدرة و المليحة على ظهور الهجن في رحلة كانت تستغرق يوما كاملا ذهابا وايابا . الي جانب العمل على احداث التوسعة الكبيرة في فلج الذبد 1868م .
وكان هذا الفلج مقسما الي ثلاث أقسام : ساعد المالحة , ساعد الحرملي , وساعد البردي .
ويعتبر هذا الفلج المصدر الرئيس لري مزارع الطنيج لذلك لقوم افراد هذه القبيله بالصيانة المستمرة لهذا الفلج لما له من اهمية كبيرة . وقد اهتم الطنيج بالزراعة اهتماما كبيرا فقاموا بزراعة القمح و الذرة في كثير من منطاطق الذيد بعدما قاموا باستصلاح المواقع لهذه الزراعة . كما اهتموا اهتماما بالغا بزراعة النخير والتي عرفت فيما بعد (ب اليلاد ) , وهذه النخيل تسقى من فلج الذيد الذي ذكرناه سابقا , ويتم توزيع الماء بين النخيل بالتساوي عن طريق أفراد من القبيلة المختصين في هذا الشان , ويبلغ عرض هذا الفلج حوالي ثلاث أقدام وعمقة قدمان وماؤه صاف وشفاف واندفاعة قوي , وتوز مياه الفلج بعنايه وحرص .
ونظرا لجرات وتنقلات افراد القبيلة في الصحراء للبحث عن الكلا والمراعي في فصل الشتاء فقد كانو يعهدون الي رجال منهم للاعتناء بمزارع النخيل وريها في غيابهم وعند عودتهم في فصل الصيف الي الذيد يقومون بجني الثمار النخيل والرطب وتخزين الثمر لموسم الشتاء .
الي جانب مهنة الزراعة عرفوا ايضنا مهنة التجاره فقد تاجرو بالصخام ( الفحم ) والحطب وذلك خلال رحلات التبضع في المدن الساحلية .
وبما ان هذه القبيلة بدوية الاصل فقد كانت مهنتهم الاصلية انذاك هي رعي الابل والماشية للاستفادة من الفوائد العديدة التي ينونها منها كاللحم والوبر والصوف , فقد كانت المصدر الرئيس لتغذيتهم كما يعد صوفها المصدر الاساس في تشييد منازلهم التي عرفت ببيوت الشعر والتي كانت تقيهم الامطار وبرد الشتاء واما بالنسبة لطنيج الذين يسكون الرمس فكانت تجارة اللؤلؤ وصناعت السفن وصيد الاسماك من اهم مهنهم لارتباطهم بالساحل .



المراجع


1) معجم قبائل الخليج في مذكرات لوريمر
2) دولة الامرات العربية المتحدة وجيرانها للكاتب الدكتور محمد مرسي عبدالله
3)التنمية والتغير الاجتماعي في الامارات للدكتور محمد عبدالله المطوع


منقول من مجلة تراث _ العدد ( 64) , مارس 2004م
صــ 74 و صــ75










.................................................. ...........................................

معلومات من كتاب



ذكر في كتاب لمع الشهاب للمؤلف العماني حيث أنه ذكر عدد قبيلة الطنيج بما يقارب 2500 وهم من الحضر و 1500 من البدو وذكر أيضا ان اصولهم عدنانيون..
والطنيج في فترة ما بين 1800 إلى 1820 وأميرها الشيخ حسن بن علي وقبل سقوط حصن ضاية جراء المدفعية الإنجليزية الغاشمة كانوا على إتفاقيات مع الدولة السعودية آن ذاك والقواسم من طرف آخر



وما ذكر في هذا الكتاب التاريخي أن سكان ضاية من هم من بني سليم وبني سعد أما ما ذكر عن عيال راشد فهم أبناء أمير الرمس راشد المعيني ولم يتبقى منهم إلا البنات وآخر حفيداته وأسمها آمنة بنت صالح بن راشد المعيني والتي توفيت سنة 1981 عن عمر يناهز100 عام



والرمس حكمها العديد من الأمراء وآخرهم الشيخ سيف آل صالح الطنيجي ومن ثم إنتقل إلى الشارقة ودفن فيها..وقال أيضا( ولما علموا بوصول الأمير سعود إلى الإحساء كتبوا إليه يستدعونه إلى عمان رغبة في دعوة التوحيد وتخلصاً من حكم القواسم )).
ولهذا كان آل سعود يقدمون الزعاب وبنو عمهم من السوالم الطنيج، على غيرهم من أهل عمان لأنهم يعدونهم أهل السابقة، وهناك سطور مشابهه تقريبا في كتاب لمع الشهاب في سيرة الشيخ محمد بن عبد الوهاب
الزايدي الدوسري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 74 23-01-2020 10:50 PM
صور قديمة و تاريخية لقبائل حضرموت و قبائل اليمن و قبائل ظفار و قبائل الربع الخالي أل كثير ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبائل اليمن العام 9 23-12-2019 10:10 PM
نبذه عن بنى سليم بن منصور أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 3 20-04-2018 12:24 PM
قبائل الفوايد السعادي بني سليم العدنانية قبيلة الفوايد مجلس قبائل بني سليم بن منصور 1 14-01-2017 11:51 PM
عقيب الفوايد في ليبيا طائر الشوق مجلس قبائل ليبيا العام 2 07-12-2016 03:58 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه