..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب عائلة كاتب ضروري جداََ
بقلم : سامي العبدالله
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: رحل عني وخلاني (آخر رد :سمير الوادي)       :: تراجم لبعض رجالات الأشراف الكتبية مختصرة (آخر رد :السويقي الحسني)       :: نسب عائلة كاتب ضروري جداََ (آخر رد :سامي العبدالله)       :: سؤال عن نسب عايلة الثقلي (آخر رد :الثقلي)       :: معرفة نسب (آخر رد :القاضى عبدالفتاح)       :: نسب بني عبيد صنمات (العبيدي) (آخر رد :عبيدي)       :: كيفية إلغاء موضوع مضاف على موقع النسابون العرب (آخر رد :الثقلي)       :: سبب بُعد القمرعني (آخر رد :سمير الوادي)       :: من بعد فرقاك ي الغالي (آخر رد :سمير الوادي)       :: القلب يشكي من إفراقك (آخر رد :سمير الوادي)      



مجلس الأزواج الجدد و المقدمين عليه يعنى بتثقيف حديثي الزواج باداب الخطوبة و القران و مساعدتهم على حل المشكلات المبكرة بعد الزفاف

Like Tree1Likes
  • 1 Post By شاكر أبونعيم

إضافة رد
قديم 02-02-2020, 02:39 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

1 (9) الآثار المترتبة على ظاهرة غلاء المهور

أدى غلاء المهور :
إلى رفع سن الزواج عند الشباب وعنوسة الفتيات بشكل عام، فقد تعطّلت سنة الله ورسوله الكريم، مما أدى إلى ظهور العديد من الأمراض النفسية والعقد عند الشباب وخيبات الأمل من عدم الزواج والاستقرار الاجتماعي.
اتخذ البعض سلوكًا سلبيًا كالانحراف واكتسبوا عادات سيئة وارتكب البعض الجرائم كالسرقة والنصب والاحتيال لتوفير المهور للزواج
فالبعض لجأ إلى الاستدانة أو القروض لتغطية مصاريف الزواج والمهور العالية فتنقلب الحياة الهنيئة إلى مصاريف وهموم لسداد الديون بعد الزواج؛ فتخلخلت أساسات الأسرة العربية وولّدت عزوف الشباب عن الزواج أو ولدت مشاكل بين أفراد الأسرة نتيجة للضغوطات الكثيرة التي يمر فيها الزوج، بعيدًا عن التفكير المنطقي بل التفكير بالمظاهر وإعداد حفلات باذخة دون التفكير بعواقبها كانت من أهم الاسباب لعزوف الشباب عن الزواج والمشاكل بعد الزواج التي أدت إلى الطلاق المبكر أيضًا.



بعض الحلول للحد من غلاء المهور :

الحد من غلاء المهور هي من أهم أساسيات تسيسر الزواج، وتكون بالعودة إلى التوعية الدينية من خلال الأهل واتخاذ القدوة والتوعية من خلال المنابر والمناسبات الاجتماعية بخطورة غلاء المهور، والعودة إلى التقاليد القديمة واتباع سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام التي تعدّ من أساسيات الحد من غلاء المهور
بجانب ترك العادات والتقاليد الصدئة والسيئة وعدم التطلع إلى المظاهر الكاذبة في المجتمع وتخفيف الأعباء على الشباب حتى تزيد نسب الزواج وتقل نسب العنوسة ولكي تقل الأمراض النفسية والاجتماعية بين الشباب وأفراد المجتمع. وتوعية الفتيات بالتقليل من المهر وعدم التطلع لشراء الحاجيات غير اللازمة والتي من شأنها المظاهر الاجتماعية، فقط تؤدي إلى تخفيف الأعباء وتقليل العنوسة، بل الحصول على البركة في الزواج السليم الصحيح فالأصل هو الاستقرار وليس المظاهر الاجتماعية.
شاكر أبونعيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2020, 06:10 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

( إِنَّ أَعْظَمَ النِّكَاحِ بَرَكَةً أَيْسَرُهُ مَؤُونَةً )
( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير )

كفانا الله وإياكم شر الفتن والمصايب

ههههههه مميزة حفظك الله أباعمر

فعلا عجايب وغرايب الله المستعان

{وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ } النساء3

( وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا ) هود: 6.

صلاة ربي وتسليمه
ما غرد الطير فالوادي
على الذي زاد تكريمه
برسالة الواحد الهادي .




(اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد)،


نشكي من الصد والهجران
من ناس في القلب مسكنهم
اللي مضى لبعضــــنا خلان
واليوم الأيام نسيتهـــــــــم
ياما كتبنا من القيفــــــــان
حتى نبين غلاوتهــــــــــم
والعالم الله عظيم الشــــــأن
ما مقصدي غير راحتهــــم .

طوّلت غيابك .. ي الحبيب
خليت قلبي .. في لهيب
لا حس لا صوت .. لا مجيب
لا من بعيد .. وألآ قريب
والله شيء .. هذا غريب
أرجوك بالله .. ي الحبيب
تنظر في حالي .. يا طيب .

لا تقول إتي هجرتك
وأبتعدت عنك مسافه
وأنا دمعه من عيونك
تحتمل أكبر مساحه
هي شمعة نور عينك
لوطفت راحت بحاله
ويش يرُد حالي بحالك
نفسي تصعب لا محاله .

ما دآم باب الوصل .. مفتوح
والقلب شارح .. معانيها
نسمة عطر.. بالورود يفوح
لأهل المحبه .. وعانيها
هذه الحياه .. تجي وتروح
والعاقل إللي .. يداريها
والنفس ترتاح .. للمملوح
لو كان تشكي .. بلاويها .

م أحسب أنا في يوم يجي
إنك تقول لي ما أبيك
كان السبب هي غلطتي
من كُثرما أسأل وأجيك
لو شفت قطرات دمعتي
تصرخ تقول هوّن عليك
في الدنيا هذه ما أبي
كلمه تقول تسلم عنيك .

مقدر أنا عنك أغيب
وإنت الذي حبك أصيل
لا شك في هذا وريب
ترتاح نفسي صبح وليل
صراحه هذا شي غريب
ما شفت في عهدك نبيل
وإن كان تهجر ي الحبيب
من بعدك جرحي عليل .


بعد المحبه وبعد الوّد
يرضيك بالنار تشويني
ماكان بيني وبينك حد
واليوم فالبير ترميني
لوكنت أحسب أنا وأعِّد
مطروح أبقى وترويني
أرضى ولكن أخاف العِند
أغرق والبير تطويني .


كل المتاعب تراها تهون
وتزول لا زالت اسبابه
لكن اقسى عذاب يكون
اللي جحد ود احبابه
الله يجازيك ي المزيون
دام الزمن حكّم أقداره .


الحب ماهو كلام ومزوح
وألآ طبله معاها بوح
الحب ينبع من وسط الروح
ياكم شفنا حب مصلوح
خلى القلب فيه جروح
مهما تدوّر وألآ تروح
مثل الصراحه باب مفتوح
الحب ماهو كلام مسطور
وين الحب زمان معروف
صح نابع من وسط الروح
ما فيه حيله وهو مشروح
وينك ياللي ترد الروح
قلبي في إيدك باب مفتوح .


لما تغيب يا زين .. خبرني
قلبي ترآه .. ما عاد يتحمّل
وإن كنت ناوي .. تبتعد عني
عيد النظر .. فكر وأتأمل
بالله عليك يا زين .. طمني
من فُرقتك .. حيران ومتألم .

قول لي بس .. ليه يازين
وأنا أشوفك .. حبة عين
لما تغيب .. منمش الليل
كُله منك .. ي حلوالعين
من دونك مقدر .. أنا أعيش
لازم قلبك .. يبقى حنين
أشوف الدنيا .. شيء جميل
يرتاح قلبي .. والضمير
تسلملي ي إنت .. ي نور العين .


ليه طوّلت .. الغياب
يللي سكنت .. داخل فؤاد
بيني وبينك .. ألف عتاب
تسمح تسيب .. العناد
وأعيش من دون .. عذاب
يا مقصدي .. وغاية مراد
طمني عنك .. رد الجواب .

علينا ليش .. تتكبّر
وطبعك .. ليه متغيّر
عجب ماكنت .. أتصوّر
يجي في يوم .. يتحوّل
نِدَانا لك .. يتكرّر
وبالمرسُول .. يتحرّر
توضح لي .. وتبرّر
عشان أقدر .. أنا أقرّر
قبل ما الوضع .. يطوّر .


الجارود صح بدنك تسلم ي غالي

يا كم صابر .. ولا أشكي
والناس .. ما تدري عن حالي
غزال في الحب .. كاويني
مدري على ويش .. ناويني
يا زين إعطف .. وراعيني
وإنت الذي .. في نظرعيني
ي مداوي الجرح .. داويني
قدام ما تنتزع .... روحي .

غايب علينا .. من زمان
لا حس لا صوت .. لا كلام
حتى ولا .. أدري المكان
جافيتني .. برد السلام
فين المحبه .. والحنان
وأيامنا .. من غير ملام
تدري .. يا قمر الزمان
مو مستحب .. هذا حرام .

تِسلم أستاذ جعفرالتميمي

الله يسامح .. الذي أهواه
غاب .. خلاني في حاله
لا يوم .. يطري على باله
يرسل رساله .. عن أخباره
يفيد .. ويش الذي جاله
يارب .. تكون العلوم ساره .



أ

شوف المليح .. ويش سوّابي
من بعد ما كان .. يهواني
هجر بحبُه .... وكواني
خلاني وحدي .. بعذابي
م خطر يوم .. على بالي
في يوم أشكي .. وأعاني
ي زين حُبك ... بلاني
ي ليت تعطف .. على حالي
وأفرح .. وأنسى إللي جرالي .

علامك .. يا حلو يا زين
تكايدني .. بطرف العين
تخليني .. ما بين وبين
ما بين .. الصد والهجران
تغيّرت .. من حلى للشين
طريقه .. جبتها من فين
زمان .. كنت الحلا والزين
حسايف .. يا دموع العين .

لما تغيب عني
يا زين خبرني
يرتاح لك قلبي
ساعة تطمني
ارجوك يا خلي
لا تبتعد عني
ما تدري عن حالي
وإللي ح يجرالي
لحظه .. وتسمح لي
يا زين بس قول لي
منهو أخذك مني
خلاك تصد عني
وآنا الذي في يوم
ماجاء خطى مني
ارجوك يا خلي
فكر وبس قول لي
لا يبعدوك عني .

الجارود صح بدنك ولاهنت ي الغالي

بشار الصالح صح بدنك ويعطيك العافية خيّي الغالي

شوف الزمن كيف .. وأتعجّب
لما الحبيب يوم .. يتكبّر
وطباعه شوف كيف .. تتغيّر
ما كنت في الحلم .. أتصوّر
والله شيء .. هذا يحيّر
ي زين .. ترى هذا يعوّر
في القلب دواه .. يقعد يدوّر .

لما يهجر .. الحبيب
خلى قلبي .. في لهيب
دنيا عايش .. في غريب
لي رجاء .. خلك قريب
يا مداوي .. يا طبيب
شوف حالي .. شيء عجيب
مالي غيرك .. يا حبيب .

صح بدنك الجارود

صح لسانك
اللهم آمين

يعطيك العافية شاكرابونعيم

يا ناس مدري .. ويش إللي صار
أبغى الجواب .. منكم عاجل
في إللي مولع .. وقلبه نار
في حب منهو .. غيابه طال
من سِبته .. أنا مُخي طار
ياليت يرجع .. عليّ فالحال .

ويش أقول لك يوم تغيب
فكري وأحلامي تضيع
وإنت عارف ي الحبيب
وقتنا يمضي سريع
بس أخاف ما في مجيب
والعمر مني يضيع
ممكن أصبح شيء عجيب
في الشتا وألا الربيع .

القلب يشكي .. ويتألم
في الزين إللي .. سكن في القلب
من بعد ماكان .. يتحكم
مدري نسي .. وألاغاوي الدرب
ي زين أعطف .. وأتكرّم
خلي نعيش .. الحياه في الحُب .

أكبر قهر .. يوم يكون خِلك
بعد المحبه .. وبعد الوّد
ينساك .. وينسى الحلا منك
ما تشوف .. غير الجفا والصّد
يا زين ويش .. الذي حدّك
سيب الحكاوي .. وسيب العِند
وأرجع لمن .. في القلب حطك .

مدام إنك .. نويت البُعد
وقلبك صار .. كذا قاسي
نسيت أيام .. زمان الود
وعشنا المُر.. والحالي
ولا نعرف .. ليالي الصّد
عجايب .. كيف تكون راضي
وأنا يصعب ..عليّ البُعد
وأخاف بالبُعد ... تنساني .

صعبان عليا جفاك
بعد العُمر كُله
أيام محلاها
تبعد وتنساها
ليه بس كذا قول لي
يا زين خبرني
ويش عاد بقي في العُمر
وآصل مـ تحرمني .

دنيا .. فيها العجايب
يا كم .. فرقت قرايب
من دون مافي .. سبايب
من بعد كانوا .. حبايب
راحوا حياة .. الغرايب
أحوال قامت .. حرايب
ما ندري ويش .. العواقب
بأسباب فرق .. الحبايب
ي الله .. تكفينا شرالمصايب .
م يتفرقوش .. الحبايب .

صح بدنك اخي الجارود لا هنت

طولت غيابك .. ي الحبيب
بالهجر أنا .. قلبي لهيب
حالي ترى .. أصبح غريب
أتمنى ترجع لي .. قريب
تصبح حياتي .. شيء عجيب
هذا رجاي ..... يا الحبيب .

معذورسعيد المدغبج

ما تدري عني .. يوم تغيب
فكري وأحلامي .. تضيع
وإنت عارف .. ي الحبيب
وقتنا .. يمضي سريع
لي رجا .. تبقى قريب
لأجل حُبي .. ما يضيع .

ولا طلّه .. ولا زلّه
علام الزين .. يتكبّر
وخلى القلب .. يتألم
صراحه فيك .. أتعجّب
وربي .. في حلاك كمّل
ي زين أعطف .. وأتكرّم
سيب البُعد .. وأتقرّب .

مدآم إنك .. نويت البُعد
وقلبك .. صار كذا قاسي
وتمشي في طريق .. العِند
خلاص ب شُوف .. طريق ثاني
عساي ألقى .. حياة السعد
أعيش عُمري .. الذي باقي .

غريب والله .. شي غريب
مدري علامك .. ي الحبيب
من بعد ما كنت .. قريب
أصبحت .. من قربي بعيد
خليت قلبي .. في لهيب
أتمنى من .. ساعي البريد
إن في رساله .. من الحبيب
يوصلها من أقرب .. طريق .

الاقتباس غير متاح حاليا
ههههههه حياك الله ياسعد سعدنا بمرورك وصح ماذكرته تسلم ي الحبيب

لا تقول إني .. هجرتك
وأبتعدت عنك .. مسافة
كل ما .. أبغاه منك
شوفتك .. في كل ساعه
مالقيت .. في الكون مثلك
لونظرت .. في كل ساحه
ياعسى الأيام .. ماتبعدني عنك .

بعد العمر .. والذي قد كان
أيام .. كانت محلاها
واليوم .. إتضح لي وبان
في نيتك .. ناوي فرقانا
الوقت يا صاحبي .. ما حان
ساعات .. تمشي بمجراها
وإن كان تبعد .. أنا الخسران
هذه الحقيقة .. ورؤياها .

صراحه .. جمالك أعجبني
ولا شفت .. في الحياه مثلك
تِرفّق .. يا نظر عيني
وشوف إللي .. حصل منك
ترى روحي .. غدت مني
أنا بشّرح .. وأقول عنك
حُبك .. في حشا قلبي
عساني .. منحرِّم منك .

ليه بس كذا ... ي مليح الزين
تهجر ... وتعذب حالي
وإنت وحيد ... في وسط العين
ما في غيرك .. على بالي
خلي قلبك .. عليّا حنين
يسعد عمري .. وأعيش ثاني
تدري أنا .. من عام ألفين
قلبي ملوّع ... ي الغالي .

الاقتباس غير متاح حاليا

تسلم ياشريف أبو عمر وصح بدنك نورت الصفحة والموقع

جانا القمر .. نوّر الشاشه
من بعد .. ما طوّل الغيبه
والروح يا كم .. مشتاقه
في شوفة الزين .. مرتاحه
ياليت دايم .. على الشاشه
يازين .. ترى شوفتك راحه
وإن غبت .. أنا حالتي حاله
الموت ممكن .. في أي ساعه .

الاقتباس غير متاح حاليا

حياك الله أخي الكريم ولد الحجاز صح بدنك نورتنا ي الغالي

ليه بس تهجر .. وتتركني وحيد
أعاني السهر .. في الليل الطويل
أرجوك لا تبعد .. خليك قريب
ويش عاد بقي في العمر .. ماغير القليل
وإنت الذي في القلب .. ماغيرك حبيب
ياليت تعطف .. على جرحي العليل
وتداوي الجرح .. يا أحسن طبيب .
صراحه مثلك .. ماشفت مثيل .

هلا يا مرحبا بالعيد
عساه كل عام يعود
وهذا عيدنا الموعود
وقايد منتدانا يقود
وحنا في غيابه سدود
وطاقم قدها وقدود
في الجبهه حرس حدود
ولا يقدر يخش نمرود
حرس بالسيف والبارود
تحيه مني للجارود
عدد مالاح برق ورعود .
محب للكل سمير وادي

صح بدنك أستاذنا الجارود

صحيح إن الهوى .. غلاب
من يصبر .. على بلواه
ولاشك .. الزمن قلاّب
علاج القلب .. وين يلقاه
بعدهجر .. الحبيب وغاب
عسى الله .. يلطف ويحماه
ليّا عاد ... أبشّركم قلبي طاب .

ياكم وياكم .. ناس تشكي
ما تدري الناس .. عن حاله
والله لو تدري .. كان تبكي
من حال .. والذي صابه
هجرالحبيب .. وأبتعدعني
في البُعد .. ماني على باله
أرجوك بالله .. يا خلي
القلب تطفيه .. من ناره .

( واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا )

شعور طيب صح لسانك ابن محارب

يعتبر الخنجر العماني من الموروثات الجميلة ذات النقوش والتصاميم الرائعة التي برع فيها العمانيون، وهو الشعار الذي يميز الرجل العماني، حيث أن مشهد العماني بزيه التقليدي هو أول ما يلفت النظر لزائر عمان، فالخنجر العربي لا تجده إلا في جنوب السعودية واليمن وعمان، وللخنجر في حياة العماني واليمني وجنوب السعودية له مكانة خاصة كبيرة ،

الذي يحتوي على أصناف متنوعة من الطعام والشراب بكمياتٍ مناسبة للوصول إلى الوزن الصحي للجسم والحفاظ عليه ليزود الجسمَ بالعناصر الغذائيّة التي يحتاجها لأداء وظائفه بالشكل الصحيح، بالإضافة إلى أن الأنظمة الغذائيّة المتوازنة تساهم في تقليل خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية .
ففي الحدبث الشريف قال صلى الله عليه وسلم :
(ما ملأ آدمي وعاء شرًّا من بطن، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه )

لبقاء المودة والألفة ودوامها ومن أبرزها العتاب الرقيق والمعاتبة اللطيفة وعلى الرغم من أن العتاب لا يكون إلا بين المحبين وكثرة العتاب من أهم أسباب فقد الأحباب إذ إنّه يُرسل برسائلَ سلبية كثيرة من العاتب إلى المعتوب عليه ف إياك وكثرة العتاب فكثرة اللّوْم في الغالب لا تأتي بخير تنفر منك الصديق وتبعد عنك المحب ولحظة كدر وحِدَّة في عتاب قد تفسد عليك أخوة عمر وتسرُّعٌ في عتاب قد يبعد عنك حبيب دهرك كله
قال الشاعر :
ومن لا يغْمضْ عينه عن صديقه //// وعن بعض ما فيه يمتْ وهو عاتب
ومَنْ يتتبعْ جاهداً كل عثـرة /// يجدها ولا يُسْلِمْ له الدهر صاحباً .

الله ما شفناه بالعقل عرفناه هل يعقل خشب باقي إلي يومنا هذا خشب له أكثر من 5256 عاما قبل الميلاد فأين عوامل التعريّة ؟ وأين العتّه عنه ؟ سبحان الله العظيم

أن كثرة الهموم وتراكمها تسبب الكثير من الضيق والانزعاج ويشعر الشخص كما لو أنه غير قادر على التأقلم مع الحياة لذلك يصاب المهموم بالحزن والضيق
وأفضل ما يقال من كلام يريح القلب المهموم والمحزون والضيّق إليك هذا الدعاء
( اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمَتِك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي )
( لا إِله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين . إني مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين )
وسيب وإنسى الشفايف الحمر والخدود الوردية

ففي الحديث الشريف ( إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه؛ إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض، وفساد عريض )
القسمة والنصيب يأتي بعد بذل الجهد لاختيار الأنسب حتى لا يظل الإنسان يلوم نفسه وكثير من الأزواج يحمّل الطرف الآخر مسؤولية عدم الوفاق في حين أنه لو أنصف لوجد أنه هو المسؤول عن ذلك فالطموح شيء طيب ولكن الزائد عن حده والمبالغ فيه فهذا أمر صعب للغاية فالقناعة كنزلا يفنى والطمع في رغبة المال ليس محمودا فما دام هي راضية به وطمعا من أجل ماله وجاهه وحصل لها ما حصل ماكان هذا ينبغي على زوجها ان يعاملها هكذا فاليتقي الله فيها وعليها أن تصبر وتحتسب .

عندما تنتهي علاقة اياً كانت مسماها بين المحبين فلا تهجر بجرح أو أذية ليكن الهجر جميلا ادعوا لهم بظهر الغيب واذكرمحاسنهم وما بقي من ود فأنت أيضاً لك عيوبك وإن انتهت علاقة يبقى صون الود والذكر بالخير
ولا تنسوا الفضل بينكم فالمتاعب تهون إلا تعب القلوب ما يهون

نسأل الله العلي القدير أن يتولانا جميعا ويحفظنا بحفظه
أحسنت شيخنا الفاضل على هذا الطرح القيّم بارك الله فيك ورعاك

الصداقة بحر من الصفاء والألفة والحب والاحترام الذي يكون رصيده الوفاء والإخلاص عبر استمرار العلاقة لفترة طويلة وعبر مواقف يشهد لها الصديق بأن الطرف الآخر لن يتخلى عنه وهو يواجه ظروفاً صعبة أو لحظات أليمة أو مساندته في تجاوز مطبات كادت أن تعصف بآماله، إلاّ أنه مع الأسف بدأ يطفو على السطح علاقات غريبة عبر استخدام البعض للغة يغلفها الحب والاحترام لكن الحقيقة هي عكس ذلك هؤلاء لا همّ لهم إلاّ تحقيق مصالحهم سواء كانت مادية أو معنوية أو حتى من خلال الوصول إلى هدف معين وغير واضح وهنا تحدث الصدمة أين ذلك الشخص القريب منا ؟، أين كلامه المعسول ؟، أين وفاؤه الذي أكده في أكثر من مرة ؟، لتأتي الإجابة المؤلمة : إبحثوا عنه فقد حقق هدفه وغادر إلى غير رجعة .
والحب في المصلحة والأمثلة على ذلك كثيرة، ولعل أكثرها في القضايا المادية
فلما تنفضي حاجته ومصلحته غاب وإختفى وإنقطع
قال شاعر
صلى وصام لأمر كان يطلبه ... فلما قضى الأمر لا صلى ولا صام

التعديل الأخير تم بواسطة حسن جبريل العباسي ; 08-08-2020 الساعة 02:48 PM
الحاج عزام دومان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حول نسب الدويحية و الركابية نور العقيلي مجلس الاشراف العقيليين 1 04-05-2019 10:46 AM
المجاهد محمد بن علال القليعي الجزائري القرشي التلمساني مجلس قبائل الجزائر العام 0 11-11-2016 11:54 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
الدعوه لتحليل الحجر الاسود (زغلول النجار) بل ومقام ابراهيم وقواعد البيت.. ولم لا؟؟ جهاد تاريخ العرب البائدة 9 13-07-2010 12:31 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه