الشرفاء المحاجيب وأولاد سيدي ببكر شرفاء الأقلال - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ما صح في فضل ليلة النصف من شعبان ,,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أسأل عن قرية اللسدية في محافظة الشرقية هل من معلومات عنها وعن عائلاتها (آخر رد :ادهم احمد)       :: بعض قبائل حضرموت الشهيرة (آخر رد :محمد بارجاش)       :: نسب عائلة عيطة بمصر - بقنا بقرية الزوايدة (آخر رد :دآلاء الصادق)       :: تخريج حديث ( يكون صيحة في النصف من رمضان ) (آخر رد :نهد بن زيد)       :: حديث إن الله ليطلع ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن (آخر رد :نهد بن زيد)       :: ما نسب عائلة السنيدي / الحَريِقْ و حوطة بني تميم ؟ (آخر رد :حوطة بني تميم السنيدي)       :: نسب ال الزمر في الجيزة - بحث في الانساب (آخر رد :أبو السمان)       :: ( دعاء ) (آخر رد :الأمل بالله كبير)       :: مُشجرة إثنولوجية جينية للسلالات البشرية من عدة مصادر بحثية مُحايدة (آخر رد :امل الاجود)       :: ما هو نسب ال الجعار في مدينة رهط ؟ (آخر رد :علار الشعراوية)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد المغرب العربي > مجلس قبائل موريتانيا


إضافة رد
قديم 22-02-2020, 12:15 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي الشرفاء المحاجيب وأولاد سيدي ببكر شرفاء الأقلال

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه.
خلاصة البحث في نسب الشرفاء المحاجيب وأولاد سيدي بوبكر الشريف بني عبد القادر حفيد صالح على ضوء تلخيص تاريخ بني صالح شرفاء كمبي صالح ملوك غانة ومالي من بلاد السودان .
فنقول بعد حمد الله والثناء عليه بما هو أهله , والصلاة والسلام على رسوله وأهل بيته وصحبه
صح عندنا نسب الشرفاء المحاجيب أبناء يحي الكامل في كل من مدينة "ولاتة" الموريتانية , ومدينة "تمنطيط" التابعة لمدينة "توات" الجزائرية , ومدينتي "قصور الساف" و "زمور" التونسيتين , ومدينتي "مصراتة" , "و "زليطن" الليبيتين , وأبناء عمهم أولاد سيدي بوبكر شرفاء الأقلال في عموم موريتاني حيث يلتقي الجميع في أقدم شجرة تجمعهم عند الجد الجامع الشريف موسى الجون بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي رضي الله عنهما. كما يتفقون في أن كلا منهم أي : أبناء يحي الكامل وأبناء سيدي بوبكر الشريف ينتهي عمود نسب أبيهم عند جد قبل موسى الجون اسمه [عبدالقادر] عاش في القرن السادس الهجري فهو وإن كان { الشيخ عبدالقادر بن موسى الجيلاني } حسب عمود نسب أولاد سيدي بو بكر الشريف , إلا أنه بناء على أقدم عمود نسب للشريف يحي الكامل فهو
{ عبدالقادر بن موسى الصالحي الحسني } للمعطيات التالية :
1_ النسبة الجونية
والتي ذكرها العالم الشاعر محمد بن مسلم الديسفي التنبكتي الذي عاش في القرن الثامن الهجري واختلف في تاريخ وفاته ما بين منتصف القرن الثامن الهجري أي عام 750 هجري وقيل مطلع القرن التاسع الهجري أي ما بعد عام 800 بقليل , كما ورد ذلك في نقلة للمؤرخ السوداني الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن عمران بن عامر السعدي التنبكتي الذي كانت ولادته ووفاته بين عامي (1004_ 1066 هجري / 1596_ 1656م) حسب ما نقل عنه ذلك الشريف الطالب بوبكر بن أحمد المصطفى المحجوبي الولاتي الذي كانت ولادته ووفاته بين عامي ( 1255_ 1335هجري / 1837_ 1917م ) نقل في كتابه (منح الرب الغفور في ذكر ما أهمله صاحب فتح الشكور) والذي ابتدأ تأليفه عام 1289هجري نقلا من نقلة للسعدي عازيا للديسفي ما نصه : [ وكان جدنا الكبير يحي الكامل معاصرا للشيخ سيد عبدالقادر الجيلاني الشريف الحسني , وأظن أن بينهما قرابة لا أدري ماهي , إلا أن العالم محمد بن مسلم الحميري الديسفي التينبكتي ينسب جدنا يحي بن موسى الجون بن عبدالله المحض وهو جد الشيخ عبدالقادر الجيلاني ]. أنظر : ص 283_284 من كتاب مطبوع عبارة عن رسالة دكتوراه عنوانها : { موريتانيا خلال القرن التاسع عشر 1785_1908 , دراسة وتحقيق لكتاب : منح الرب الغفور في ذكر ما أهمله صاحب فتح الشكور ...} أعدها الدكتور محمد الأمين بن حمادي.
2_ التأكيد على أن يحي الكامل هو : [ يحي بن عبدالله بن عبدالقادر] كما ورد في عمود نسب أحفاده بني الشريف إسماعيل بن يحي بن عبدالله بن عبدالقادر فرع محاجيب تونس وليبيا والذين اتفقوا على عمود نسب أبيهم الشريف إسماعيل إلى {عبدالقادر} هذا واختلفوا في ما بعده , فنسبه بنو علي المحجوب بن إسماعيل شرفاء تونس إلى [إبراهيم بن يحي بن إدريس الأصغر] حيث صيروا يحي بن إدريس الأصغر الأب العشرين ل : [ عبدالقادر] , وأما بنو إبراهيم المحجوب بن إسماعيل جماعة ليبيا فقد نسبوه إلى [إبراهيم بن عبدالله بن إدريس الأصغر] وصيروا عبدالله بن إدريس الأصغر الأب الثامن عشر ل : [ عبدالقادر] , وهذا النسب لا يصح لأربعة أسباب , السبب الأول : عدم وجود اسم [إبراهيم ] في أبناء عبدالله بن إدريس الأصغر رغم كونه خلف اثنى عشر ابنا , وأما يحي بن إدريس الأصغر فله ابن واحد اسمه يحي , وخلف يحي بن يحي بن إدريس الأصغر : محمد والقاسم , فليس في عقبه من اسمه إبراهيم. والسبب الثاني طول سلسلة عمود النسب عن الحد المألوف وذلك أن [ عبدالقادر] جد يحي الكامل تقدر ولادته حوالي سنة 526 هجرية , وعبدالله ويحي ابنا إدريس الأصغر المولود عام 177هجري فالفارق الزمني بينهم (349 سنة) فلا يتصور ولادة 23 أبا خلال هذه المدة بمعدل 15 سنة لكل أب . والسبب الثالث هو تناقض عمود نسب أبناء إسماعيل في ما بعد عبدالقادر فلم يتفقوا في ثلاثة آباء متوالية , وخشية أن يقول البعض إن هذا العمود قد لحقته بعثرة في الأسماء فحصل تقديم وتأخير مع زيادة طفيفة , وجدنا أيضا أن هذا الاحتمال غير وارد وذلك أن عمود نسب محاجيب تونس يحوي أسماء ثمانية آباء لا توجد في أسماء عمود نسب محاجيب ليبيا مع أنهما من عقب رجل واحد هو إسماعيل فبان بهذا أن ما وراء [عبد القادر ] تخمين لا يستقيم .
وأما السبب الرابع ويشملهم مع محاجيب "توات" الجزائر بنو أبي الحسن علي بن محمد بن يحي الكامل , والذين صيروا جدهم [ يحي] الذي عاش في القرن السابع الهجري : ابنا مباشرا ل : [محمد بن إدريس الأصغر] الذي عاش في القرن الثالث الهجري دون عمود نسب بينهما , فيشملهم جميعا أن النسبة الإدريسية لم ترد في مرجع من كتب الأنساب والتواريخ المغربية ولا غيرها رغم كونهم عاشوا في المنطقة من القرن السابع الهجري .
3_ النسبة الصالحية : ومع بطلان النسبة الإدريسية للشريف { يحي الكامل بن عبدالله بن عبدالقادر} تترجح النسبة الصالحية الجونية للأسباب التالية , السبب الأول : أن الشريف إسماعيل بن يحي الكامل جد محاجيب تونس وليبيا يعتقد أنه هو [الشيخ إسماعيل ] شيخ علماء غانة والذي قاد هجرة بعض سكان "كمبي صالح" عاصمة مملكة غانة إلى مدينة "ولاتة" التابعة لغانة حيث يرى البعض أن سبب الهجرة هو سقوط حكم بني صالح الشرفاء ملوك غانة على يد صوصو الوثنيين بين عامي 600 _ 633 هجري / 1207_ 1240م , ولا شك أنه حدثت الهجرة الأولى بعد هجوم صوصو ولكن ليس بقيادة إسماعيل الذي حسب موروث أبنائه عاش إلى مطلع القرن الثامن الهجري , بينما يرى البعض الآخر أن سبب الهجرة الثانية والتي كانت بقيادة الشيخ إسماعيل هو برسم الحج رفقة أبيه يحي الكامل وأخيه محمد وأبنائهما وذلك بين عامي (665_ 675 هجري / 1272_ 1279م ) مرورا بمدينة توات ذهابا وإيابا فكان بذلك أول ذكر للمحاجيب في التواريخ التواتية , ويعتبر هذا التاريخ الذي ذكره أبناء إبراهيم المحجوب في ليبيا أن جدهم {إبراهيم بن إسماعيل بن يحي بن عبدالله بن عبدالقادر] استقر في ليبيا في القرن الثامن الهجري ويشهد له ما نقله بعض المؤرخين والباحثين من أمثال الشيخ محمد بن عبدالكريم بن عبدالحق التمنطيطي التواتي في كتابه (درة الأقلام في أخبار المغرب بعد الإسلام ) , وفرج محمود فرج في كتابه (إقليم توات خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين) , والأستاذ الدكتور حماه الله السالم البساتي , والحسين بن محنض الديماني وغيرهم , يعتبر هذا التاريخ الوسط والصحيح بين تاريخين يعتبران شاذان حسب ما ذكره الشيخ محمد البكري المحجوبي التواتي المولود عام 1260هجري / 1844م والذي يرى أن أول من نزل مدينة توات من المحاجيب هو والده الثاني عشر { عمر الباز بن أبي العباس أحمد بن أبي سالم بن الحسن الأمريني بن أبي الحسن علي بن محمد بن يحي الكامل} وذلك عام 809 هجري / 1406م , وأنه هو المهاجر إلى بلاد التكرور وتوفي فيها تاركا ذرية هناك عرفت بالمحاجيب. أنظر : (الشيخ محمد البكري بن عبدالرحمن حياته وآثاره ) مذكرة مكملة لمتطلبات شهادة الماستر في التاريخ / جامعة أحمد دراية آدرار / كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية / الشعبة : التاريخ / الجمهورية الجزائرية / السنة الجامعية 1439 _ 1440هجرية / 2018_ 2019م / إعداد الطالبين : عبدالعزيز بكراوي , وعبدالقادر بشيري. وبين تاريخ قدوم يحي الكامل إلى ولاتة في القرن الخامس الهجري حسب ما ذكره الشريف الطالب بوبكر بن أحمد المصطفى المحجوبي الولاتي كما سبق بيانه , إذ يعتبر ذلك التاريخ بعيدا مقارنة بعدد الآباء بينه وهو المولود عام 1255 هجري وبين جده يحي الكامل إذ بينهما 16 أبا ويحي هو 17على مدى 800 عام تقريبا بمعدل أزيد من 47 سنة بين ولادة كل أب والذي يليه .
السبب الثاني : ما ورد من تأكيد أن الشيخ إسماعيل فقيه أهل غانة صالحي حسني علوي النسب وذلك في بحث نشر على موقع (مؤسسة الفقيه محمد يحي الولاتي) تحت عنوان : (مدينة ولاتة عبر العصور ) بقلم الباحث محمد عبدالله ولد أب , ونصه : { وإثر تنامي قوة المرابطين الذين سيطروا على غانا هاجر إليها أيضا الشيخ إسماعيل الذي يذكر أنه من العلويين من أسرة بني صالح حسب ابن خلدون } وإن كنت لم أقف على صحة عزو هذه المعلومة إلى ابن خلدون إلا أنه من خلال الكثير من المراجع والقرائن الأخرى يترجح أنه صالحي .
السبب الثالث : أن أقدم عمود نسب يذكر ليحي الكامل هو ما ذكره الديسفي في القرن الثامن الهجري من أن [ يحي الكامل بن موسى الجون بن عبدالله المحض ] وهذا السقط في عمود النسب يشهد له ما ورد في عمود نسب إسماعيل من ذكر ( محمد بن صالح) هكذا اسمان مقرونان في وسط عمود نسب أحفاده بني علي بن إسماعيل محاجيب تونس . فدلت هذه القرينة على أن { إسماعيل بن يحي بن عبدالله بن عبدالقادر بن سيد موسى بن هلال الدمشقي بن حبيب الله العائد الكناني بن عبدالله الشريف خان _ الذي صحف السودان اسمه ولقبه إلى [ آيل كان] لعجمتهم وهو _ عبدالله بن هذيم بن مسلم بن زيد بن أبي الضحاك عبدالله بن الحسن الشهيد بن عبدالله الشهيد بن محمد الشاعر الشهيد بن صالح الجوال بن عبدالله الشيخ الصالح ويلقب بأبي الكرام بن موسى الجون } المقدم ذكره. كما بينا ذلك في تلخيص تاريخ بني صالح الجزء الأول والثاني وهو ما يتوافق مع القاعدة الخلدونية وهي معدل 3 آباء لكل قرن , وهو أقرب من حيث عمود نسب حفيدي يحي الكامل الشيخ محمد البكري والطالب بوبكر في القرن الثالث عشر الهجري , من تحديد قدوم يحي الكامل في القرن الخامس الهجري فذاك بعيد جدا وضعيف مع عدم استحالته عقلا .
4_ ومما يشهد أن [عبدالقادر بن موسى] المقدم ذكره صالحي حسني وليس إدريسي وجود ذرية له في موريتاني في القرن السابع الهجري وهم أولاد سيدي بوبكر شرفاء الأقلال والذين ينتسبون إلى موسى الجون من قبل عبدالقادر هذا ويرون أنه جيلاني , ومع أن الشيخ عبدالقادر الجيلاني رحمه الله توفي نهاية العقد السادس من القرن السادس الهجري بعد أن عاش في عاصمة الخلافة العباسية بغداد 72 عاما ولم يذكر له نسب شريف إلا مع حفيده أبي نصر. فرد عليه نسابة آل البيت ونقبائهم تلك الدعوى , والغريب أن أحفاده اليوم في العالم يحتجون بحجة واهية وهي أن نقباء آل البيت الذين طعنوا في نسب الجيلاني كلهم من الشيعة ويعادونه لأنه سني , وكأن كل كتب أنساب العلويين والطالبيين والهاشميين ومشجراتهم التي ألفها أولئك النقباء قبل الجيلاني وبعده لا يوجد فيها نسب سني واحد , فلو أخذنا مثالا أبو الفرج الأصفهاني الأموي الشيعي ألف كتاب مقاتل الطالبيين فهل طعن في نسب سني واحد من الطالبيين , وابن عنبة الحسني الذي ألف كتابا في نسب وحياة الإمام الشافعي محمد بن إدريس , وألف كتابا في أنساب العباسيين خصوم الطالبيين , فلماذا طعن في نسب الجيلاني ولم يطعن في نسب الشافعي ولماذا لم يطعن في أنساب العباسيين خصوم الطالبيين ؟ ثم إنهم يهربون من كتب الأنساب المتخصصة في تقعيد قواعد علم النسب وضبطه وتحقيقه إلى كتب السير والتراجم التي لا تولي أهمية للنسب بقدر ما تولي الأهمية للسيرة الذاتية للشخص نفسه , بل وصل الحال بالمتصوفة من الجيلانية والرفاعية والشاذلية إلى التشكيك في صحة كل كتاب نسب يبطل أنساب أشياخهم , والحق أن أحفاد الجيلاني اختلقوا له نسبا هاشميا لا يعرف كما يقول نقباء بني هاشم حتى ولو كان بعضهم شيعة فهذه أنسابهم التي حفظوها وضبطوها وأهل مكة أدرى بشعابها.
وإذا تجاوزنا مسئلة الخلاف حول النسب الجيلاني فإن نسبة الشريف سيدي بوبكر جد شرفاء الأقلال إلى الجيلاني نفسه تحتاج إلى مثبتات تؤكد وصول عقب الجيلاني إلى بلاد شنقيط في القرن السابع الهجري نصا وليس احتمالا , مع وجود ذكر لاسمي [عبد المؤمن أو الشيخ ] اللذين على عمود نسب سيدي بوبكر الشريف في عقب عبدالقادر الجيلاني نصا وليس احتمالا.
وأما الموروث الذي عند الشرفاء أولاد سيدي بوبكر في مشجراتهم التي ظهرت قبل أقل من ثلاثة قرون مع الشيخ سيدي المختار الكنتي والشيخ سيدي عبدالله بن الحاج إبراهيم هي أنهم من نسل الشيخ عبدالقادر الجيلاني , وقبل القرن الثاني عشر ليس ثمة وثيقة سوى ما يحكى شفهيا أن الشيخ محمد قلي رحمه الله أطلع الغيب وأخبر أهله أنه سيأتيهم شريف في غيبته وأن يزوجوه ابنته , والبعض يقول إن ذلك لم يكن رجما بالغيب , وإنما بناء على رؤيا منامية رآها. وبين الحكاية المنسوبة للشيخ محمد قلي والنسبة الجيلانية التي مصدرها مفقود وهو كتاب (لب اللباب) المنسوب للكنتي , فإنه لدينا مرجحات أخرى ترجح أن سيدي بوبكر حفيد عبدالقادر الصالحي الحسني وليس الجيلاني وهي :
1_ شهادة المؤرخ الطالب بوبكر بن أحمد المصطفى بأنه ثمت قرابة بين جده يحي الكامل والشيح عبدالقادر الجيلاني لا يدر ماهي , سوى أنهما يلتقيان في نسبهما عند موسى الجون, فدل مفهوم الموافقة على أنه يشهد بقرابة بينه وبين أولاد سيدي بوبكر أحفاد الجيلاني قريب جده يحي , على الأقل أنه يجمعهم موسى الجون , ولو علم رحمه الله أن جد يحي اسمه عبدالقادر لزال اللبس.
2_ ما نص عليه النسابة الشريف مصطفى بولي سعيد كان والمشهور بلقب "سايدو كان" في النسخة الفرنسية من كتابه : ( حياة الإمام القاضي ألمان بوبكر كان) من أن {أولاد سيدي بو بكر في عموم موريتاني من بني عبدالله الشريف} .
3_ الشهادة التي صرح لي بها شفهيا الفقيه الشيخ محمد محفوظ ولد محمد الأمين التنواجيوي رحمه الله بحضرة أخي وزميلي الفاضل الشريف أحمدي بن يحفظ بن خطري بن حيد السيدي الشريف جوابا لسؤالي ( فضيلة الشيخ ما ذا تعرفون عن عقب صالح صاحب كمبي صالح ؟) فكان جوابه رحمه الله (أولاد سيدي بوبكر شرفاء الأقلال الذين يدعون أنهم من نسل الشيخ عبدالقادر الجيلاني وهم ذرية صالح صاحب كمبي صالح).
4_ شهادة الزمان والمكان : وذلك أن { الشريف سيدي بوبكر بن عبدالعزيز بن طالب بن عبد المؤمن بن عبدالقادر الجوني} عاش في نهاية القرن السابع الهجري , ولا يعرف تاريخيا ذرية لموسى الجون في بلاد التكرور أو ما عرفت لا حقا ببلاد شنقيط في ذاك التاريخ إلا بني صالح الجونيين .
5_ أن هناك فروعا صحت لدينا صالحيتها تدعي أن لها قرابة نسب وعصوبة بالشريف سيدي بوبكر الشريف وقد سبق ذكرها في تلخيص تاريخ بني صالح .
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات , وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.
وكتبه نقيب بني صالح شرفاء كمبي صالح ملوك غانة ومالي من بلاد السودان :
أبي محمد الحسن بن الشيخ سليمان بن موسى بيدي الراشدي الصالحي الحسني .
في رحاب بيت الله الحرام بمكة المكرمة اليوم الجمعة 27 جمادى الآخر من عام 1441 للهجرة النبوية على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم. الموافق 21 فبراير 2020م.


شجرة عمود نسب الشرفاء المحاجيب وأولاد سيدي بوبكر الشريف .

أبو طالب محمد الشاعر الشهيد
علي رضي الله عنه عبدالله الشهيد
الحسن رضي الله عنه الحسن الشهيد
الحسن المثنى أبو الضحاك عبدالله
عبدالله الكامل زيد
موسى الجون هذيم
عبدالله الرضا مسلم
صالح الجوال عبدالله الشريف خان { آيل كان}
حبيب الله العائد الكناني {جريسو}
هلال الدمشقي { بنو بوبو}
السيد موسى
عبد القادر

الحسن الصالحي الحسني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة الفواخر في ليبيا و مصر الارشيف مجلس قبائل ليبيا العام 45 04-02-2020 09:59 AM
البرهان الصالح على أن أولاد سيد ببكر الشريف من بني صالح الحسن الصالحي الحسني مجلس ذرية الحسن العام 0 03-09-2019 10:36 PM
قبائل العرب في ليبيا الحناوي مجلس قبائل ليبيا العام 6 11-03-2019 01:50 PM
كتاب الاداب لفؤاد عبد العزيز الشلهوب د ايمن زغروت مجلس الاخلاق و الاداب 2 31-07-2017 03:07 PM
أصل عائلة عمران خيرالدين عمران مجلس قبائل المغرب العام 1 04-09-2015 02:03 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه