قبيلة الرياشي واحفادهم في المملكة الأردنية الهاشمية من عشائر ذبيان ومريان والرياشي وابو ذويب والذياب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
معرفه نسب عائله ال شحات وال معتوق بمحافظه سوهاج وجميع انحاء الجمهوريه
بقلم : ابوشيرين
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هل عائلة الكحيلي الموجوده في الصلو في تعز من ال البيت (آخر رد :الكحيلي)       :: للإستمتاع بالإجازة (آخر رد :منصور أبو جعفر)       :: لا تقول إني هجرتك (آخر رد :منصور أبو جعفر)       :: نسب الراشدي في السودان (آخر رد :عبدالرحمن يعقوب الراشدي)       :: نسب عائلة زايد (آخر رد :علار الشعراوية)       :: مصر محافظة المنوفية منوف (آخر رد :رجب حميدة)       :: مصر محافظة المنوفية منوف (آخر رد :رجب حميدة)       :: لماذا حذفتم هذه الأقسام ؟ (آخر رد :شاكر أبونعيم)       :: معرفه نسب عائله ال شحات وال معتوق بمحافظه سوهاج وجميع انحاء الجمهوريه (آخر رد :ابوشيرين)       :: معرفه نسب عائله ال شحات وال معتوق بمحافظه سوهاج وجميع انحاء الجمهوريه (آخر رد :ابوشيرين)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل الهلال الخصيب > مجالس قبائل الاردن > مجلس عشيرة الرياشات

Like Tree1Likes
  • 1 Post By ابوالوليد فلسطين

إضافة رد
قديم 18-04-2020, 11:05 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي قبيلة الرياشي واحفادهم في المملكة الأردنية الهاشمية من عشائر ذبيان ومريان والرياشي وابو ذويب والذياب

قبيله الرياشات في المملكة الأردنية الهاشمية

بسم الله الرحمن الرحيم


اصلي واسلم وابارك على قائدي وقدوتي وحبيبي محمد صلى الله عليه وسلم ومن تبعه بإحسان الى يوم الدين ؛ اما بعدممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php:

قبيلة الرياشي هي احد القبائل الهاشمية العريقه في الأردن والتي يرجع نسبها الى الامير هيثم الرياشي الذي جاء الى الاردن من مكة المكرمة وسكن في منطقة جرش والتي تسمى لغاية الان باسمه (الرياشي ) وقد بنى له قصر هناك لا يزال الكثير من ابناء المنطقة يتذكره قرب مقام نبي الله هود عليه السلام وقد سمعنا بان قصر الرياشي تم هدمه قبل 5 سنوات ولا زالت البلدة تحتفظ باسم الرباشي وكان له 7 اولاد حرض على زواجهم من 7 شقيقات حيث بقي يبحث عن 7 شقيقات الى ان وجد طلبه ذلك في الشام ( دمشق ) وزوج اولاده منهن وكانت زوجة الامير هيثم الرياشي صاحبة فطنة وذكاء وكان لديهم من العجول والاغنام والخيول التي يستخدمونها في حراثة الارض والزراعة ، في احد الايام المظلمة خرج والد الشباب خارج المنطقة وعاد في وقت متاخر من الليل الى قصره ودخل الى غرفته وشاءت قدرة المولى عز وجل ان يكون اولاده السبعة لا يزالوا في الخقل وعادوا الى منزلهم بعد عودة ابيهم الذي لم يعلم بانهم لا يزالوا خارج المنزل وقاموا بالدخول واحد تلو الاخر ، اعتقد والدهم في هذه اللحظة الاليمة بان من حضر الى المنزل لصوص وكان بجانبه بندقيته قام باطلاق النار عليهم وقتل اولاده السبعة الواحد تلو الاخر دون ان يعلم بان القتلى اولاده وعند بزوغ الفجر ومشاهدة المنظر الاليم الفجيع ماذا يفعل صاحب الشان ، صاحب الهمة ، صاحب الجاه ، صاحب الحق ، صاحب المصاب الاليم انا لله وانا اليه راجعون غادر واختفى واخفى امره حيث قامت صاحبة الشان بلم الجراح والصبر على المصاب غادر الى ارض فلسطين واشتغل بالتجارة وتزوج ومكث هناك اكثر من واحد وعشرون عاما عاد بعدها الى ديرته الرياشي المسماه باسمه فوجد الخير ووجد الرجال والابناء في حقله وسال من هؤلاء قالوا نحن ابناء الرياشي ، اخفى امره وانتظر حتى عاد الاحفاد الى قصر جدهم وتبعهم كضيف ادخلوه الى مكان الضيافة نظر الى الحائط واذا بآلة كان يستخدمها اوقات فراغة لا زالت موجودة على الحائط ( ربابة ) طلب مناولته اياها فناولة احد احفاده الربابة وبدا يعزف عليها بحزن والم ومرارة فصاحة صاحبة الفطنة والذكاء زوجته وكانت في هذا الوقت ضريرة لا ترى ، وقالت يا اولاد تعالوا ، فقال الاحفاد ما شان الجدة ما تريد ؟ قالت لهم يا اولاد هذا جدكم وعلامة ذلك انظروا الى راس اصبعه في يده اليمنى ( الشاهد ) مقطوع ، ذهبوا اليه واذا به صحيح فهجموا عليه يقبلونه بفرحة لم الشمل بفرحة العودة ولا ننسى هنا بأن الزوجة الصالحة زوجت ابناء اولادها في سن مبكرة وانجبوا الاولاد والذرية التي نسال الله عز وجل ان يعيش شملها ويوحد صفها ويجمعها على الخير وقالت الجدة يا شيخ الحق ناملك وكانت كلمة السر بينه وبين زوجته. اما بالنسبة لسفره الى فلسطين فقد كان تاجرا تاجرا اخفى امره هناك وتزوج وانجب ذرية والله اعلم من اكثر من زوجة وهاهم الخيرة ممن تعتز بهم اخوة اعزاء كرام على قلوبنا بدات طلائع لمّ الشمل تعود من بيت الله الحرام الى ارض الاسراء والمعراج .املي بالله كبير وبهمة المخلصين عظيم بأن لا ننظر الى الوراء ولا نسمع لمغرض او حاقد يفرق جمعنا والله ولي التوفيق هذا وبالله التوفيق فما كان من خطأ فمني ومن الشيطان وما كان من صواب فمن الله عز وجل وتوقيق وفضل منه علي وان نلتقي على خير

ملاحظة
تعلمون اخوتي الكرام بأن ظروف كهذه ليست سهلة تحتاج الى صبر وطول بال وحسن تدبير وتقدير فنحن في الاردن تحت منظومة الرياشي اصبحنا فروع وهذه الفروع هي كما يليممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php:

1-الذبيان – يتواجد في النعيمة ، ايدون ، الزرقاء ، العقبة ، عمان .

2-المريان -- يتواجد في النعيمة ، الزرقاء ، عمان .

3-ابو ذويب -- يتواجد في المفرق .

4-الذياب -- يتواجد في صبحا وصبحيه ، ويقطنون بلدة الفيصلية .

ان المتتبع لقصة الرياشي والممعن النظر فيها لابد له ان يسأل لماذا هذا الانقطاع لماذا هذا الفاصل الزمني وعدم التوثيق لا بد له ان يسأل ويدقق في السؤال لان شخص كالرياشي وبهذه المكانة وبهذا المصاب لا بد ان يخفي امره ويكتم سره ويأتي من بعده ليبحث في امره وهذا سنة الله في خلقة فهذا سيدنا ابراهيم هاجر بابنه وزوجته من الخليل الى مكة وهذه جيوش المسلمين في عهد عمر بن الخطاب تجوب بقاع الارض فاتحة البلاد وناشرة للاسلام تاركة في كل ارض تحط بها تصبح عشيرة باسم قادتها او احد افرادها

اما بالنسبة للرياشي وابنه احمد الوني الذي تنحدر منه عشيرة الذبيان وبتسلسل عبد المحسن وشهاب وسلطن وسعد فلا يوجد لدينا اية معلومات عن ابناء هؤلاء المرحومين بالتفصيل

( المملكة الأردنية الهاشمية )

سبب التسميةممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php:

سبب تسمية قبيلة الرياشات بهذا اللقب هو نسبتا للعارف بالله السيد عمارالرياشي حفيد عمار أبو الريش بن عطية أبو الريش الإدريسي الحسني بن علي بنأبي طالب رضي الله عنه.

نبذه عن الشيخ عطية أبو الريش (عطية بن عز الدين بن يحى بن محمود بن قرشله بن احمدبن موسى بن عبدالله الاكبربن ادريس الاصغر بن إدريس الاكبر بن عبد الله بن الحسن الاتم بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه )

1-ادريس الاول (الاكبر)

حيث أسس دولة الادارسه . وكان ذلك في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد على اثر محاربة العباسيين للعلويين والانتصار عليهم في (موقعة فخ ) التي استشهد فيها عدد كبير من العلويين وأتباعهم , وقد بقيت أسرة شيخنا في بلاد المغرب حتى بدايات القرن الرابع الهجري .

رحل جد الشيخ عطية أبو الريش يحيى بن محمود إلى مكة حيث أنجب ابنه عز الدين وكان ذلك عام 311 هجري في عهد الخليفة العباسي المقتدر بالله , وبقي عزالدين في مكة حتى بلغ سن الحادي والسبعون من عمره ثم رحل منها إلى المدينةالمنورة وكان ذلك في عهد الوالي الحسن بن طاهر بن مسلم من أحفاد الحسين بن علي , المعين من قبل الخليفة الفاطمي العزيز بالله في مصر وكان مجيء عزالدين بن يحيى بن محمود بناء على رغبة الحسن بن طاهر الملحة لما سمع عنه من تقوى وورع وسداد الرأي والتفاف بني الحسن حوله .

وفي المدينة ولد شيخنا عطية أبو الريش عام 394 هجري حيث أمضى طفولته ومعظم شبابه وتلقى العلم على أيدي فقهائها ودرس المذهب السني المالكي في مدرسةالإمام مالك .

رحل شيخنا إلى العراق طلبا للعلم ليأخذ عن احد تلاميذ الإمام مالك وهو أسد بن فرات ولكنه لم يستطع البقاء هنالك طويلا نظرا لاضطراب الأحوال بسبب الخلافبين العباسيين وبين ابن بويه وخاصة بعد وفاة بهاء الدولة البهائي في عهدالخليفة القادر بالله العباسي في عام 416 هجري فتركها وذهب إلى مصر وكان وصوله لمصر في عهد الخليفة الظاهر الفاطمي الذي اتسم عهده باللين والسماحة مماجعلها ارض خصبة لتعليم ونشر المذهب السني المالكي والشافعي والحنبلي إذ سمح لهم بمطلق الحرية في نشر هذه التعاليم . وأول ماوصل الشيخ عطية نزل بمسجد عمرو بن العاص وتعلم هناك المذهب الشافعي وتفقه فيه حتى انه كان يفتي فيه ويقضي به في الجامع العمري ولما سمع به الخليفة الظاهر استدعاه إلى مجلسه وقربه إليه ولما عرفوا به عرب الشرقية اتو إليه في المسجدالعمري وطلبوا إليه أن يذهب معهم ليتعلموا منه وينتفع به كثير من القبائل العربية وذهب إلى الشرقية وأقام بها فترة من الزمن وما يزال بالقرب من مدينة بلبيس خلوة تعرف ( بخلوة أبو الريش ,(سبب تسميته بأبو الريش هو انه كانت به حكه ولا يستطيع معها أن يفترش أو يلبس الصوف لذلك كان يحشو أغطيته وفراشه بالريش ويحرص دوما على أن يحملها معه أينما رحل ولذلك كانت ملابسه فيها الكثير من زغب الريش فعرف بذلك وسمي بأبي الريش .

رحلال شيخ عطية أبو الريش عن القاهرة بسبب الظروف التي صاحبة أواخر عهدالخليفة الظاهر من استلام الوزارة بدر الجمالي الذي كان مغاليا في مذهب الشيعة والذي اظهر العداء والكراهية لأهل السنة وإزاء هذه التصرفاتومغالاة بدر الجمالي اضطر الشيخ لترك القاهرة سرا إلى الدلتا وكان ذلك سنة 478 هجري واخذ ينتقل من بلدة إلى أخرى حتى استقر أخيرا في تلك السنة في مدينة دمنهور وتوقف للعبادة واتخذ خلوة له لايخرج منها إلا في المناسبات والأعياد حتى توفاه الله وكان ذلك في عام 484 للهجرة ودفن بتلك الخلوة .

صاحبته في رحلته تلك زوجته التي بنى بها وهي ابنة احد الأشراف الزيديين من اليمن أبناء زيد بن علي زين العابدين بن الحسين رضي الله عنه.

وقدرزق منها خمسة أبناء همممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php: محمد شمس الدين قضيب وهو اكبر إخوته مدفون بجواروالده من الجهة الشرقية ومحمد الشبلي وهو مدفون بجوار والده من الجهةالقبلية وسليمان مدفون بالشام (صيدا لبنان ) ومحمد عبد الجواد المدفون في الجهة الغربية بجوار والده والسيد عمار المدفون بقرية عمار بفاقوس .في منطقة الشرقية بمصر أو مايعرف بخط الصالحية ( حسب المخطوط)

السيد عمار الرياشي الذي من صلب عطية أبو الريش له ولدين مباركين هماالسيد عمار والسيد مصطفى . والسيد عمار أعقب عمار وهو مدفون بجوار والده بالصالحية واشتهر بهذا اللقب فكل من كان رياشي فهو من نسله (حسب المخطوط(


وأما مصطفى فقد حمل لقب ريشه وقد أعقب فقد انتقل إلى زاوية عيسى بالبحيرة وأعقب ذرية مباركة منهم درويش وينادى بدرويش ريشه وهو مدفون بزاوية عيسى , وأخيه مصطفى أيضا يدعي بمصطفى ريشه وهو مدفون بجوار أخيه وأعقبوا ذريه كبيره منتشرة في كل الأقطار , بعضهم قطن رشيد و بالبحيرة وبعضهم بخط ابيار بالمنوفية (حسب المخطوط( .

بالقياس الزمني نجد أن عمار الرياشي كان موجودا في القرن الرابع الهجري وبدايات القرن الخامس الهجري حيث عاد إلى شمال الحجاز وتحديدا إلى منطقة ( العلا (بين مكة والمدينة المنورة .

وتخالط مع قبيلة بني عطية المعازه .جاء الخلط بين الباحثين حيث نسب قبيلة الرياشات لقبيلة بني عطية وذلك الخلط سببه بان الرياشات ينسبوا لعطية الإدريسي الحسني وكانوا ينادونهم بنو عطية القناص . وأشرح لكم سبب الخلط والذي جاء في بعض الكتب , حيث ظن بعض الباحثين أن قبيلة الرياشات هي فرع من قبيلة بني عطية بسبب وجود فخذ الرياشي من بني هذيل مجاور لهم , وقد كانت موقعة بينهم وبين بني عطية .حسبما قال الجزيري في حوادث سنة 969 هــ فقد قالممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php: وفي هذه السنة اتفق حصول فتنة بين بني ريشة وبني عطية الحجاز بسبب شخص من بني ريشة كان عليه دم فقتله جماعة من بني عطية وأذن لهم الشريف صاحب مكة بأخذ الثأر فكانت بينهم مقتلة في وادي نعمان قتل من بني عطية نحو سبعة أنفار وذلك في جمادى الآخرة من السنة ( الدرر الفرائد ، ج 2 ، ص 1066)وبنو ريشة قبيلة هذلية عريقة ولها ذكر قديم قال الهجريممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php: بنو ريشة من هذيل ( التعليقات والنوادر ، قسم 2 ، ص 676 ، قسم 4 ، ص 1765 ) وذكرهم القلقشندي ( ت 821 ) فقال في ذكر هذيلممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php: وبوادي نخلة من قرى مكة منهم الجم الغفير ولهم بأس وشدة ومن بطونهمممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php:الحتارشة بفتح الحاء المهملة والتاء المثناة من فوق والشين المعجمة وبنو ريشةكلاهما على القرب من نخلة ( قلائد الجمان ، ص 134 ) وقد ذكر الرحالة السويسري المشهور بوركهارت قبل نحو قرنين فقالممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php: الريشيةممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php: قبيلة صغيرة لا تجمع إلا ثمانين رجلا مسلحا بالبنادق ، تشتغل الريشية بحرفة النقل بين مكة وجدة ، ونسبهم حديث للغاية ، تقيم الريشية الخيام في وادي النعمان على الطريق من عرفات إلى الطائف ويعملون في زراعة بعض الحقول في ذلك الوادي ( البدو والوهابية ، ترجمة محمد الأسيوطي ، ص 179)الريشية أي بنو ريشة والنعمان هو وادي نعمان ، وزعمه أن بني ريشة حديثوا التكوين باطل فهم فرع قديم جدا فقد ذكرهم الهجري قبل ألف ومائة سنة ، وقد ذكرهم العجيمي .قال البلاديممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php: بنو ريشة قبيلة جاء ذكرهم في تاريخ الطائف للعجيمي ، كانت في ضواحي الطائف الشمالية حول رأس نخلة ( معجم قبائل الحجاز ، ص 188 ) .وقال البلادي في ذكرهمممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php: الرياشي بالقصر فخذ صغير من هذيل يسكن قرية باسمهم غرب عرفات على الضفة الغربية لوادي عرنة سفح جبل الخطم وقريتهم منعزلة عن ديار هذيل ، ويبدو أنهم نزلاء لسبب ما على قريش ( معجم قبائل الحجاز ، ص 187).و هذا النص يبين لنا أن بني ريشة وبني عطية قبيلتان تقطنان وادي نعمان وهو من معاقل هذيل.فهم يطلق عليهم الريشية بالجمع ومفردها ريشي او رياشي وليس كما ظن بعض الباحثين والكتاب بأن الرياشي اي الرياشات هم المقصودين بالكلام السالف ذكره, وسبق ان بينت بأن قبيلة الرياشات سكنت العلا في المدينة المنورة وهي ايضا تسكنها قبيلة بني عطية المعازهوايضا هناك من قبيلة بني عطية فخذ يقال له ( ابو رياشة ), وكنت قد سألت الشيخ حمدان أبورياشه في عام 1987 وكان يناهز الثمانين عاما وهو من كبار بني عطية في منطقة القطرانة التابعه لمدينة الكرك جنوب الاردن عن هذه العائلة وهل تنتسب لنا او نحن ننتسب لهم فأجاب بأن التشابة بالاسم لايعني القربى في النسب وقد قال لي بأن قصر جدكم معروف على مشارف الموجب قرب ذيبان والمعروف حاليا في ارض سحيلة الرياشي. وذكر الكاتب نعوم شقير… بأن قبيلة الرياشات فرع من قبيلة السواركه وأيضا جاء الخلط من نعوم شقير لأن الرياشات في شمال سيناء , مجاورين بالسكن وكانوا قليلي العدد في ذلك الوقت .

عوده لعمار الرياشي.

أعقب عمار الرياشي وتكاثر هناك ولم يقف احد من الباحثين على ذكره . حتى جاء ذكر عطية القناص الرياشي في أواخر القرن العاشر هجري وبداية القرن الحادي عشر الهجري نزح إفراد القبيلة من العلا إلى (الأردن ) منطقة ضانا بالتحديد و كان لهم في الأردن تاريخ طويل إلا انه غيب ولا نعلم سبب تغييب تاريخ أجدادنا بالأردن . وأيضا وجود عائلات ذبيان والمريان في النعيمة والرياشي في كفر أسد وابو ذويب والذيابفي المفرق وهي إحدى فروع القبيلة في شمال المملكة الاردنية الهاشمية وقد ذكرها المؤرخون بأنها أقدم العائلات التي سكنت منطقة كفر أسد ويمتد تاريخها إلى مايقارب 350 عام في الأردن

أرجح بأنه وأثناء دخول الثورة العربية الكبرى ودخول بعض القبائل الأخرى قد اغفل البعض ذكر القبيلة . ومن الشواهد على وجودهم بالأردن منطقة خربة القناص بالشوبك ومنطقة سحيلةالرياشي ( قصر القناص ) بالقرب من وادي الموجب وعين الرياشي بمدينة جرش وأراضي الرياشي ومنطقة المناحر بلواء الكوره شمال الأردن

مما يتداوله كبار الرياشات بأن عطية الرياشي الملقب بالقناص والذي سمي بالقناص لدقة إصابته أهدافه وقد كان يضع الريش في مؤخرة سهامه لتصيب بشكل دقيق ومن هنا ذهب البعض بأن هذا سبب تسمية الرياشات بهذا اللقب نسبتا لعطية القناص الرياشي وهذا طبعا غير صحيح نوعا ما فالكل يعلم بأن الرجل ينادى باسم جده الظاهر , وهو عطية أبو الريش لا حفيده عطية القناص الرياشي .

أنجب عطية الرياشي ابنه هيثم والملقب بهيكل الرياشي ولجدنا هذا روايات يتوارثها جميع أبناء القبيلة ويعلمها اغلب القبيلة . وعلى اثر مقتل أبناء له في وادي الموجب بالأردن انتقل هيثم ( هيكل الرياشي)إلى شمال سيناء مرورا بغزة هاشم وقد تزوج منها فتاة من عائلة أبي الكاس الشريفة وقد بنى بها في سيناء وأنجب منها ابنه محمد وكان ذلك في القرن الحادي عشر الهجري وبقي هيثم ( هيكل الرياشي ) زمنا في شمال سيناء مايقارب 20 عاما واقفل عائدا إلى ضانا في الأردن وترك ابنه وزوجته في شمال سيناء .

وبعدها حدث مايعرف بمقتلة الرياشات في الأردن على يد قبيلة الغزاوي في منطقةالمناحر وسميت المناحر لذلك السبب وعلى أثرها لم يتبقى من الرياشات في الأردن إلا عائلات ذبيان المريان والرياشي وابو ذويب والذياب . وسيتم الوقوف على ذريتهم لاحقا إنشاء الله.


خلاصة:

ماتوصلت له خلال بحثي هذا هو التأكيد على طيب أصل هذه القبيلة العريقة والذي يعود للإشراف الادارسة من خلال العارف بالله السيد عمار الرياشي بن السيد عمارأبو الريش بن السيد عطية أبو الريش بن السيد عزالدين بن السيد يحيى بنالسيد محمود بن السيد قرشلة بن السيد احمد بن السيد موسى بن السيد عبدالله الأكبر بن السيد إدريس الأصغر بن السيد إدريس الأكبر بن السيد عبدالله بن الحسن الاتم بن الحسن السبط بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه .


ابدأبالرواية التي يعرفها اغلب الاجيال وهي قصة هيثم ( هيكل ) بن عطية القناص , فقد كان له سبعة ابناء وفي روايه 3 ابناء فلم يجمع احد على العدد الصحيح , كان من عادة هيثم ان يذهب للصيد ويعود اخر النهار بصيده , فذهب ابناءه مثله للصيد الا انهم تاخروا وعادوا بضباب الليل وكان والدهم بالمغاره بأرض الموجب رآهم فلم يعرفهم نظرا لسواد الليل الشديد وظن انهم قوم جائوا ليغزوه فما كان منه الا ان اقتنصهم جميعا ... وهو لم يكن يعرف بان ابنائه خرجوا. للصيد سابقا . حين اصبح الصباح ذهب ليتقصى الوادي فوجد القتلى الذين قنصهم بيده بالامس هم أبنائه فأخذ يعض على اصبعه حزنا وندما حتى قطعه . وذهب الى والدتهم يريد ان ينقل لها خبر ابنائها , فقال لهاممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php: الي بماعون لم يطبخ به لميت فقالت لا يوجد فكلها قد طبخ بها لميت فقال لها نعم ان الموت حق فدونك ابنائك كفنيهم حزنت امهم حزنا شديدا بعدها التفت الى نساء ابنائه واشار اليهن بالرجوع الى اهلهن , وقال لزوجته مسرا لها ان من تلتفت خلفها فأمريها ان تعود وتعيش معك .بعد هذه المصاب الجلل الذي وقع عليها قسم ان لايكون في هذه البلاد التي تذكره بمصيبته ورحل حينها الى غزة هاشم كانت تعرف باحد كبارات غزه وهو من عائلة ابي الكاس فمكث عنده فترة من الزمان وزوجه ابنته , وبعد ان تزوجها بقليل ارتحل بها الى شمال سيناء وبعد فترةمن الزمان انجبت له ابنا سماه ( محمد الرياشي) كان هيثم يجلس دوما تحت شجره ويتفكر في حاله وما آل اليه وبينما هو تحت الشجر كان هناك طير يحط على احد الغصون بالقرب من عشه وامسك السهم يريد ان يصطاده فأخطأه وطار الطير وهجر عشه وغاب عن عشه مايقارب ستة شهور لم بعد فترة عاد ذلك الطير وحين رآه هيثم قارنه بحاله كيف ان الطير لم يننسي وطنه وقد عاد اليه بالرغم مما كان سيحصل له وربما يموت فوقه . واخذ يتذكر وطنه وابنائه في الاردن واخذ يقول:

يقول الرياشي والرياشي هيثم .......حيطان قلبي حطم البين صورها لصار الطير لبلاده زاير ........كيف انا لبلادي ماازورها يادارنا مابين سد وهضبه .......تحرم على دك السريا عبورها قناصنا يجيد ويحترف .........ويصيد من جزلات الطيور هبورها

ماينشل الدلو الكبير الى امتلى.... غير الرجال المدمجات عضودها

بعد ماقال قصيدتة النبطيه رجع لبلاده وترك محمد وامه بشمال سيناء .

عند وصوله لارضه ارض الموجب وجد بها رجالا يحرثون الارض وهي ارضه وهو لايدري من هم هؤلاء فقد غاب زمنا طويلا , وانتظر يرقبهم حتى حل ظلام الليل رجع الرجال لمنازلهم . فذهب الى امتعتهم وابعدها وخباها تحت حجر وقال في نفسه ان كان هؤلاء الرجال من نسلي فسيتدبرون امرهم واما ان كانوا ليسوا من نسلي لن ياتوا على شئ وساقوم بقتلهم ،عندالصباح رجع الرجال الى الارض ومتاعهم فلم يجدوا شيئا ولم يجدوا الحبال الخاصه بالحراثه فقال احدهم ااتوا باكبر حصان عندنا فنذبحه ونصنع من جلده حبال ونكمل عملنا وفعلا كان مااشار به اكبرهم فاتموا عملهم دون اي عائق .

فلما راى ماصنعواقال في نفسه هؤلاء من نسلي فعلا فاتاهم وسالهم عن منازلهم وقالوا انها في اصعد الجبل وهذا هو واديها وادي الموجب وذهب معهم على منازلهم ليكرموه ولما دخل بيته رآى بردته وربابته معلقتين على الحائط منذ القديم مغبرتين, قام واخذ الربابه وبدا يسن وينشد ويقولممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php:

يقول الرياشي والرياشي هيثم ........... حيطان قلبي هدد البين صورها

اشوف الطير الغريب لبلاده زاير ....... وانا علامي عن بلادي لزورها

قناصنا يصيد بيومه ويثني ....... ويصيد من جزلات الطيور هبورها

ماينشل الدلو الكبير الى امتلى .....الا الرجال المدمجات عضودها

يامنزلي ما بين كظم وهضبه ..........يحرم على خيل السرايا عبورها

ظانامنازلناوظاناديارنا .............غدينا ولا خش الوخم في قصورها

تطريها من النقبين لفروع شابك .......لام الرصاص وعاليات قصورها

يطلع بها الفقع والكيهوم والكمة.........حتى الزبيدي فايح حندوقها

مغاريب مادبا شمس قصرنا انظر .......لبلادي واتامل ربوعها

اطلب من ربي مخيلة سكنها .........ولا بيها الرياح تسووووقها

ماينطح الجمع الكبير اليا غزا ....... الا وآل هيكل يعتلون ظهورها

سالتك بالله يادار وين راحوا ...........اهلك اللي كانوا حماها وسورها

ردت علي الدار واثنت تقول لي .........هذلك من تالي الليل حملوا حمل المطايا صدورها

قال سالتك بالله يادار متى يعاودون .....اهلك هم اللي كانوا حماها وسورها

ردت علي الدار واثنت تقول لي ......ااه يامسكين ايا اموات عادت من قبورها

قال الا ياطير خظر مغرب ...............على بلاده يزورها

قلت وانا علامي عن ................ بلادي لازورها

فلما سمعت العجوز وكانت ضريره من شدة حزنها على ابنائها قالت لهم فليلحق ضيفكم الاصبع الخامس قالوا لها انه مقطوع حينها قالت لهم هذا جدكم ياابنائي .......

هذه قصة هيثم الرياشي حسب روايات اجدادناوكبارنا

( محطات تاريخيه في شرق الاردن)

يذكرو على لسان السيد حسن الزاكي نقلا عن الشيخ ابو عيطه السويركي , ان الحاكم التركي سنجق الكرك دعا الى اجتماع عام لمشايخ ورؤساء العرب من سيناءوفلسطين والاردن ومن بين الحضور كان العمده ابو عيطة السويركي عن السواركه .

وعندماانعقد المؤتمر حضر الوالي وسال عن من حضر ومن تخلف فقال الحضور لم يبقى الا الرياشي لم يأتي فقال سنجق الكرك يرفع الاجتماع حتى يصل الرياشي وبعد فتره وصل الرياشي فوقف الحضور جميعا احترام له وتقديرا وقام الوالي واخذبيده واجلسه بجانبه .

اندهش ابو عيطة السويركي من هذا المشهد من تقدير وحفاوه زائده للرياشي وتحين ابو عيطة السويركي الفرصه حتى يكلم الرياشي

وقال للرياشيممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php: اانت الرياشي ؟ قال له نعم انا الرياشي قال ان لك جماعة عندنا في سيناء .... فما كان من الرياشي الا ان انفعل وغضب من كلام ابو عيطة وقال لهممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php: كيف تقول بأن لي جماعة عندك بل قل انت الذي عندي فوالله لولا هذا الجمع الذي انت بينهم ما اتركك سالما .

هذه الروايه على لسان ابو عيطة السويركي , وقال حينها اشهد ان الرياشي يتناسب ( دليل على الحسب والنسب ).

الرواية الثالثه:

هي ان الشريف هيثم رفض دفع الضريبه للوالي العثماني مما دعاهم ليبعثوا له بقوه عسكريه جرت بينهم معركه بسبب ذلك الموقف وغلب من قبل الاتراك لان قوه عسكريه تفوقه في العدد والعده وعلى اثرها نزح من الشوبك الى مادبا .

الرواية الرابعه:

وهي الموقعه التي دارت مع حاكم البلقاء وهي اقليم من الاردن والذي توارد من الرواه ان حاكم البلقاء اراد ان يتزوج بفتاة من بنات الرياشي فرفض الرياشي ذلك فشن عليهم حربا لم تطول وبرغم الحرب فلم يزوجه الرياشي ابنته وكانت منازلهم آن ذاك هي الموجب والواله بارض سحيله والتي تعرف اليوم بسحيلة الرياشي .غربي ذيبان بمحافظة مادبا ونزحوا على اثر هذه الموقعه الى ارض جرش في منطقه يقال لها الان طواحين الرياشي .

الروايه الخامسةممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php:

بعد فتره من الزمان واثناء نزول الرياشي ارض جرش وقعت معركه شرسة وقوية بينعرب الرياشي وعرب الغزاويه وسبب تلك المعركه هو ان الغزاوي جاء يخطب ابنةالرياشي الا ان الرياشي رفض ذلك وقال له من انت حتى تناسبني ( كناية ان بنات الاشراف لا يكافئهن الا الشريف نسبا ) فاضمر في نفسه الغزاوي الشر ورجع الى غور بيسان وهي معاقلهم هناك وجمع حوله الانصار من القبائل المحيطه واقسم ان يأخذ ابنة الرياشي غصبا وبالقوه ودارت معركة شرسه جدا حتى انه قتل اغلب رجالات الرياشات حتى انه من هول تلك المعركه سميت بالمناحر ولا زالت تطلق المناحر على تلك المنطقه للان لما كانت من مقتله عظيمه للرياشات هناك . فلمارات ابنة الرياشي انها لا بد واقعة في يد الخصم اعتلت القصر والقت بنفسهامن فوقه وانهت حياتها . كي لا تسلم نفسها لمن قتل اهلها جميعا

انتصرالغزاوي على الرياشات ولم يبقى منهم رجال وكان هناك طفل بين النساء فخفن عليه والبسنه ملابس البنات حتى لايقتل وحين سئل عنه قالت النساء انه مريه تصغير امرأه (اي فتاة) واطلق على نسله فيما بعد المريان اثر تلك الحادثه وايضا توجد عائلات ذبيان والرياشي في كفر اسد وابو ذويب والذياب

وقد كانت اصعب حادثه مرت بتاريخ الرياشات اذ تعرضوا لحرب اباده حقيقيه .

(آثارهم الدالة على وجودهم)



من آثارهم في الاردن الداله على وجودهم في الموجب والواله وبقايا القصور التي كانت موجوده في ذلك المكان هنا وهناك تدل على انهم كانوا قوم ذو قوه وذومنعه في زمانهم ومما يعزز ذلك الارض التي لم تزل وقف منذ ذلك الزمان الى عام 1985 وقد تم تقسيمها بين القبائل المجاوره وكذلك الحروب التي خاضوهامع حاكم البلقاء وموقعة الغزاوي في جرش تدل على ان الرياشي لم يكن فردا اومجموعه مستضعفه وايضا ان قبيلة الرياشي لم تنصهر بالرغم من كل ماحصل ولم تندمج مع اي قبيله اخرى ولا حتى لوائها وعاشت حتى يومنا هذا من الاثار اولا عين الرياشي وطواحين الرياشي وخربة القناص وقصر الرياشي كلها شواهد على وجود اجدادنا مسطرتا تاريخهم بالرغم انه ولا مؤرخ قد كتب عن الرياشات لا في القديم ولا في الحديث الا عبد الحكيم الوائلي ( موسوعة قبائل العرب) ومحمد سليمان الطيب (موسوعة القبائل العربية) والكاتب احمد ابو خوصه ( قبائل فلسطين وبئر السبع(والكاتب نعوم شقير , الان انه ذكرهم كفخذ من قبيلة السواركه لالتباس الامر علي
عبدالرحمن ذبيان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-07-2020, 11:15 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم
هل يوجد صلة بين الرياشي الاردن وسينا

وبين الرياشية اليمن (تقع منطقة الرياشية في المنطقة الوسطى من الجمهوريه اليمنية وتنقسم الى قسميين الرياشية العليا والرياشية السفلى )
ابوالوليد فلسطين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2020, 06:07 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي ابو الوليد
اسئلتك بحاجه لفحص وتدقيق فالرياشي اصلا منبته في مصر الشقيقة قبل قرابة الألف عام ، ومن ثم تناقلت ذريته للأردن مرور من جنوبه حتى أقصى شماله وترك في كل مكان أثر له كقصر أو قلعة أو أثر بسيط وصلة الوصل بين أهل سيناء والأردن واضحه من خلال انتقال هيثم بن عطيه القناص لغزة وقد تزوج من ال ابي الكاس ببنت لهم وانجب ابنه محمد وهو جد أهل سيناء وهو اخو لأبناء عطية القناص من زوجته وهم الرياشي والمريان و الذيب والذبيان وغيرهم في شمال الأردن.
أما علاقة الرياشات في الاردن ومصر وغيرها فلا علاقة لهم بالنسب فهم من ذرية قحطان والرياشات من ذرية عدنان وعقب خير البشر وكل الناس خير وبركة وقد فصلت في كل من حمل لقب رياشي ونسبه كي اختصر عليكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 77 03-09-2020 04:06 PM
كنانة في التاريخ و الانساب بحث تفصيلي د ايمن زغروت مجلس قبائل كنانة العام 16 07-12-2019 02:37 AM
صور الرحال الأنجليزي مبارك بن لندن و قبيلة الكثيري في ظفار و الربع الخالي و حضرموت ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير 1 17-02-2017 12:10 PM
مصر الكنانة أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 7 21-04-2015 07:57 PM
كنانة في التاريخ و الانساب بحث جامعٌ القلقشندي موسوعة التراجم الكبرى 1 08-12-2012 03:09 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه