مصر! ام بلاد القبط! - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ال النويري العقيلى
بقلم : رجب مكى حجازى العقيلى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب العقيلي القرشي في تعز شرعب الرونه (آخر رد :محمد ااا)       :: بنو شيبة في ديار الشام (آخر رد :الحناوي)       :: مضر الحمراء وربيعة الفرس وإياد الشمطاء وأنمار الفضل (آخر رد :الحناوي)       :: قبائل الحباب من سنحان قحطان (آخر رد :الحناوي)       :: الألقاب الكربلائية القديمة (آخر رد :الحناوي)       :: غزية هوازن كما في المقتضب للحموي (آخر رد :الحناوي)       :: القحطانيون أو العرب العاربة (آخر رد :الحناوي)       :: قبيلة خفاجة في بلاد الشام . المؤلف: مجاهد منعثر الخفاجي (آخر رد :الحناوي)       :: الكروشات بني العروس في الاهواز وفي العراق (آخر رد :الحناوي)       :: الكروشات بني العروس في الاهواز وفي العراق (آخر رد :الحناوي)      



مجلس أهل القران " أهل القران الذين هم أهل الله و خاصته "


إضافة رد
قديم 18-07-2010, 01:48 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي مصر! ام بلاد القبط!

كلمة مصر كما وردت في كتاب الله
{وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ }الزخرف51
{فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ }يوسف99
{وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ }يوسف21
{وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتاً وَاجْعَلُواْ بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ }يونس87
{وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ }البقرة61

مجمل هذه الرسوم لكلمة مصر في المصحف هي على هذه الصور .
جاء في تفسير الكلمه
أما كلمة مصر فقد فسرها العالم الراحل العظيم عبدالعزيز صالح‏,‏ وأوضح لنا أن أقدم ذكر لهذا الاسم جاء في رسالة كتبها أمير من كنعان إلي فرعون مصر وذلك في القرن الرابع عشر ق‏.‏م وقال فيها إنه سوف يرسل أهله إلي ماتو مصري بمعني أرض مصر وخاصة أن جيرانه يهددونه‏,‏ بالإضافة إلي ذكر اسم مصر في نصوص فينيقية وآشورية‏.‏ وبعدذلك ذكرتها النصوص اليمنية القديمة وكذلك الآرامية‏.‏
واستطاع العالم المصري أن يكون أول من قدم لنا تفسيرا رائعا وتحليلا للاسم وأعتقد أن اسم مصر هو صورة لفظية لكلمة مصرية مجر وتعني المصور أو المكنون‏.‏ وأن هناك استعاضة فيها عن حرف ج بحرف ص وتحويلها إلي مصر‏.‏ واعتقد آخرون أن اسم مصر ذو صلة بكلمة سامية كنعانية أو اشتق من كلمات تشبه في اللفظ مثل صر وصور ومصورا أو أن يكون ذا صلة بتفسير العرب لاسم مصر وهو أن المصريين قسموا إلي جزئيين الشيئيين أو الحديين الأرضين


وايضا....في اللغة
( مصر ) في اللغة العربية :
قبل نزول القرآن بنحو أربعين قرنا من الزمان كانت مصر دولة تضم شعباً ووطناً وحضارة ومدائن .. وحين انفصلت اللغة العربية عن الآرامية وتكلم بها شعب الجزيرة العربية نظر (العرب) إلى " مصر " واعتبروها رمزا للتمدن وإقامة المدن ، فنحتوا من " مصر " الفعل " (مصَّر)، وفي القاموس " مصّرُوا المكان تمصيراً جعلوه مصراً فتمصر "، وأصبح (المصر) يعني البلد المتمدن فى مصطلحات التراث، فيقولون أن عمر بن الخطاب هو الذي (مصّرً الأمصار ) أي أنشأ المدن ، ويقولون أن عمر بعث العمال – أي الولاة – (على الأمصار) أي على الولايات في الشام والعراق وغيرها ، ولان عمر أنشأ الكوفة والبصرة فأنه يطلق عليها (المصران ) مثنى (مصر) أى مدينة .

معنى ( مصر ) في القرآن الكريم :

1 ـ ولذلك فإن اللغة العربية تجعل لكلمة " مصر " معنيين " مصر " الوطن الذي يعيش فيه المصريون , وهي علم أعجمي ممنوع من الصرف حسب قواعد النحو ، ثم " مصر " بمعنى بلد متمدن ..

2 ـ والقرآن الكريم استخدم كلمة " مصر " بالطريقتين ..

3 ـ جاءت كلمة " مصر " بمعنى الوطن المصري في القرآن الكريم في خمسة مواضع وكلها ممنوعة من الصرف أي التنوين باعتبارها علما أعجميا , وهي قوله تعالى : (وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا)( يونس 87 )، . وكلمة (ِمِصْرَ) في الآية مجرورة بالفتحة لأنها ممنوعة من الصرف.
ويقول تعالى: (وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ ) ( يوسف 21)، وكلمة (مِّصْرَ) هنا أيضا مجرورة بالفتحة لأنها ممنوعة من الصرف.
ويقول تعالى: (فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ ) ( يوسف 99) ، وكلمة (مِصْرَ ) مفعول به ممنوع من الصرف أي التنوين فلم يقل (إدخلوا مصراً) لأنها تدل على مصر الوطن الأعجمي.
ويقول تعالى : (وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ ) (الزخرف 51)، وكلمة (مِصْرَ ) هنا مجرورة بالفتحة لأنها ممنوعة من الصرف ..

4 ـ وجاءت كلمة " مصر" بمعنى المدينة المتحضرة في موضع واحد هو قوله تعالى حكاية عن موسى عليه السلام لقومه وهم فى تائهون فى الصحراء : (اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ) ( البقرة 61 )، وكلمة (مِصْراً ) هنا جاءت بالتنوين وهي منصوبة، لتدل على أنها كلمة عربية تدل على أي بلد متحضر ولا تدل على الوطن المصري ..
ومن الطريف المقارنة بين أيتى : (اهْبِطُواْ مِصْراً ) ( البقرة 61 )،و ( ادْخُلُواْ مِصْرَ) فكلمة ( مصر ) مفعول به فى الآيتين ، ولكن ( مصر ) التى تدل على الوطن المصرى ( ادْخُلُواْ مِصْرَ) جاءت ممنوعة من الصرف أى التنوين لأنها اسم أعجمى ،أما ( مصر ) التى تدل على أى مدينة خارج الصحراء فقد جاءت منصوبة وبالتنوين (اهْبِطُواْ مِصْراً ) .

5 ـ لقد تكلم القرآن عن أمم اندثرت وأوطان انتهت ، ولكن (مصر ) هي البلد الوحيد الذي نال حظاً أكبر في القصص القرآني بالاسم والوصف والشخصيات والسمات والصفات ، وهو البلد الوحيد الذي لا يزال مستمراً في الوجود بلداً ووطنا ودولة وشخصية معنوية ومادية قبل وبعد القرآن الكريم ،بينما اندثرت أمم وأوطان قديمة وسحيقة في القدم ـ وإن كانت مصر أقدم منها ـ مثل عاد وثمود .. انتهى أولئك وغيرهم وبقيت مصر ، وبقى حديث القرآن الكريم عن مصر ـ الممتدة فى تاريخها المتمسكة بملامحها ـ جزءا من الإعجاز القرآنى ، فكيف لشخص عربى من قريش يعيش فى الجزيرة العربية فى القرن السابع الميلادى ـ اسمه محمد بن عبد الله ـ أن يتكلم عن مصر بهذه العبقرية التى تتحدى الزمان و المكان. ؟!!..

( مصر ) الأرض:

1 ـ وهناك أهمية أخرى يضيفها القرآن الكريم على " مصر " حين يعبر عنها بلفظ (الأرض). والنسق القرآني يضفي وصف (الأرض) على وطن ما ، إذا بلغ قومه درجة كافية من القوة والتمكين في الأرض ، ونفهم ذلك من قوله تعالى: (فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً ) (فصلت 15 ).

2 ـ ولذلك استحقت مصر من القرآن أن يصفها بأنها (الأرض) حيث عاشت الدولة فيها قوية مهابة في عصور طويلة موغلة في القدم وخصوصا في عصر الرعامسة الذي شهد قصة موسى . ونقرأ على سبيل المثال في سورة واحدة – هي سورة القصص قوله تعالى عن مصر: (إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الأَرْضِ ) (وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ ) (وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الأَرْضِ ) (إِن تُرِيدُ إِلاَّ أَن تَكُونَ جَبَّارًا فِي الأَرْضِ ) (وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الأَرْضِ ) ( القصص : 4 ، 5 ، 6 ، 19 ، 39 ) .
3 ـ ونسير مع قصة موسى في سورة الأعراف لنجد القرآن أيضا يعبر عن مصر باسم الأرض في قوله تعالى : (وَقَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ )(قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ الأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ)( قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ ): (الأعراف: 127 ، 128 ، 129 ) إلى أن يقول الله تعالى عن نهاية فرعون ويصف مصر بأروع وصف: (وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا ) ( الأعراف 137 ).
وفي قصة يوسف يقول تعالى عن تطور مكانة يوسف في مصر: (وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ) ( يوسف 21 ) وحين طلب وظيفة من الملك قال له: (اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ)( يوسف 55)، فكانت خزائن مصر هي خزائن الأرض جميعا .
4 ـ وقد عكس القرآن الكريم إحساس المصريين القدماء بأن مصر تمثل الأرض كلها في ذلك الوقت حيث تركزت فيها الحضارة والمدنية بينما تعيش أوربا في الكهوف؛ يقول مؤمن آل فرعون لقومه عن عظمة مصر فى الكوكب الأرضى وقتها:(يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الأَرْضِ فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا)(غافر 29 ). وفي الوقت نفسه كان فرعون يخشى من دعوة موسى أن تتمخض عن انهيار حضارة مصر ومكانتها، فيقول لقومه: (ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الأَرْضِ الْفَسَادَ ) ( غافر 26).
5 ـ والقرآن الكريم يعبر عن اعتزاز المصريين بوطنهم، ويتجلى ذلك في قولهم لموسى أو عن موسى وأخيه: (قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَى )( قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِمَا )(طه : 57 ، 63 ). فقالوا(أرضنا) و(أرضكم ) تمسكا منهم بوطنهم مصر ..
6 ـ والقرآن الكريم حين يضفي على مصر وصف (الأرض) إنما يعكس إعجازا تاريخياً يضاف إلى إعجازاته المتنوعة في الفصاحة والعلوم ، ذلك أن ما نقله القرآن باللغة العربية عن اعتزاز المصريين بأرضهم سجله فيما بعد علماء المصريات والآثار الفرعونية، حين عرفوا رموز اللغة الهيروغليفية وقرأوها وعرفوا أن كلمة " توميري " كانت متداولة على لسان المصريين وتعني عندهم " الأرض المحبوبة " أي مصر ، وفي نفس الوقت يقولون عن الصحراء ومالا يعرفونه من الأرض المجهولة والتي لا يهتمون بها أنها " آخيت "
ولا يزال المجال مفتوحا أمام علماء الآثار والمصريات لاكتشاف المزيد مما أشار إليه القرآن الكريم


المادة منقولة من عدة مصادر

ويبقى ان الكلام في اعطاء راي واحد هو من ضروب المبالغه ولكن العرب فهموا النص القرآني كما فهموا مقاصده ولم يستغربوا اشاراته ولا معانيه .
ارجو ان يكون ما قدماه موافقا لرؤية كل متلق وافاد في توضيح بعض ما عليه الامر من التباس في فهم اسس الكلم.

توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2010, 04:12 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الأخ الفاضل / الجموني
شكرا لكم على هذا الموضوع القيم
تقبل مرورى ..... ودمتم بخير
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2010, 04:16 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ ﴿61﴾ سورة البقرة
.................................
( اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ )
هناك تفسيران :
ألاول: اما بمعنى أن ما يطلبونه هين زهيد لايستحق الدعاء فهو موفور فى أى مصر من ألامصار فاهبطوا أى مدينة فانكم واجدوه فيها...
الثانى : اما بمعنى عودوا اذن الى مصر التى أخرجتم منها..عودوا الى حياتكم الدارجة المألوفة . الى حياتكم الخانعة الذليلة .. حيث تجدون العدس والبصل والثوم والقثاء ودعوا الأمور الكبار التى ندبتم لها..
ويكون هذا من سيدنا موسى -عليه السلام -تأنيبا لهم وتوبيخا ..
والراجح فى هذا الرأى هو ما أعقبه فى السياق من قوله تعالى :
(وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباءوا بغضب من الله )
فان ضرب الذلة والمسكنةعليهم وعودتهم بغضب من الله
لم يكن -من الناحية التاريخية-فى هذة المرحلة من تاريخهم
انما فيما بعد بعد وقوع ماذكرته الآية فى ختامها...
( ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله .. ويقتلون النبيين بغير حق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون )
وقد وقع هذا منهم بعد عهد موسى - علبه السلام- بأجيال وقد عجل السياق بذكر الذلة والمسكنة والغضب هنا لمناسبته لموقفهم من طلب العدس والبصل والثوم والقثاء فناسب أن يكون قول موسى لهم (اهبطوا مصرا) هو تذكير لهم بالذل فى مصر ويالنجاة منه..
ثم هفوة نفوسهم للمطاعم التى ألفوها فى دار الذل والهوان .
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2010, 04:44 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

من مجمل الروايات نجد ان مصر هي ما توافق الرواة على انه بلد .
واقتصر معناه على موقع في حال العجمه
والاطلاق في حال الاعراب.
ونستزيد منكم مما عندكم ونستمع الى القول الشافي ان شاء الله.
والى مزيد.
اشكر مرورك وانتظر جديدك............
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 5 20-06-2019 03:17 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 10:00 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 18 02-09-2016 10:51 PM
علىنجيب القنوف .................معجم قبائل المملكة العربية السعودية على نجيب مجلس قبائل مصر العام 0 12-05-2012 10:45 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:53 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه