بنو الأخيضر والأشراف في نجد - للنسابة الشريف سعد الرويتع الحسني - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تصعب الفُرقا عليّ (آخر رد :نسيم الشاطي)       :: نسب بيت ابو غنيمة الفزاري من فزارة دشاشة - مركز سمسطا (آخر رد :محمد نادي فزارة)       :: من دون زعل من دون عتاب (آخر رد :نسيم الشاطي)       :: رجال ومشاهير فزارة بمصر (آخر رد :محمد نادي فزارة)       :: استفسار عن نسب عائلة الموصلي في غرب المملكة (آخر رد :عصام احمد موصلي)       :: الموضوع يحدد مصير حياتي (آخر رد :ابو عوف)       :: نسب العوامر دحض الوهم بالحقيقة (آخر رد :الجارود)       :: أفضل موضوع كتب عن قبائل قريش المعاصرة في الحجاز (آخر رد :عبدالعزيز محممد)       :: عشيرة الدويرية ...! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: هام و ضروري (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجلس الاشراف ذرية الحسن السبط


إضافة رد
قديم 05-11-2012, 04:41 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي بنو الأخيضر والأشراف في نجد - للنسابة الشريف سعد الرويتع الحسني

نجد كما عرفتها الموسوعة الحرة:
نجد هي منطقة تقع في وسط و شمال الجزيرة العربية، و من الأقاليم الرئيسية التي تألفت منها المملكة العربية السعودية، و تقع فيها العاصمة السعودية الرياض. و قد كانت نجد موطناً للكثير من القبائل العربية الكبيرة منذ ما قبل الإسلام بقرون، كما كانت موطن الكثير من كبار شعراء العصر الجاهلي وصدر الإسلام، كما كانت نجد أيضاً مولد الحركة الوهابية التي قامت على أساسها الدولة السعودية بمراحلها الثلاث. و هي حالياً مقسمة بين عدة مناطق إدارية في المملكة، وهي الجزء الشمالي من منطقة الرياض و منطقة القصيم و منطقة حائل و الجزء الجنوبي من منطقة الجوف و جنوب شرقي الحدود الشمالية ، وجنوب غربي العراق المتمثل بصحراء الحجارة وتسمى أيضا بادية السماوة.

وقد كانت نجد قاعدة اول دولة حسنية علوية في تاريخ شبه الجزيرة العربية باستثناء اليمن وهي دولة بني الاخيضر :
قامت دولة بنو الاخيضر على ارض اليمامة «بلاد جو» وبالتحديد في منطقة الخرج وما حولها، وكانوا من الأشراف اتباع المذهب الشيعي الزيدي، يقولون في أوقات الأذان للصلاة، محمد وعلي خير البشر، وحي على خير العمل، وذلك في قلب صحراء نجد التي لايمكن تصوره في عصرنا الحالي. واستمر قيام تلك الدولة قرابة 250 سنة «252هـ حتى أواخر القرن الخامس الهجري» إلى أن غلب عليهم القرامطة وأزالوا دولتهم.
وقد جاء في مقال بجريدة الجزيره للكاتب ايمن النفجان :
في القرن الثالث الهجري نشأت إمارة لبنى الأخيضر العلويين في اليمامة قاعدتها الخضرمة، استمرت لقرنين من الزمن، واتفق المؤرخون على أنها لعبت دوراً مهماً في تاريخ المنطقة، فمن هم بنو الأخيضر؟

وما هي أخبارهم في اليمامة؟

هذا موضوع هذا المقال الذي نستعرض فيه لمحات من تاريخهم بحسب ما توفر من معلومات.

هم ذرية محمد (الملقب بالأخيضر الصغير) بن يوسف (الملقب بالأخيضر الكبير) بن إبراهيم بن موسى (الجون) بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبى طالب رضي الله عنه.

توفي موسى (الملقب بالجون) في السويقة الواقعة في ينبع النخل ويبدو أن علاقة ذريته بالبادية قد توطدت فنرى ابنه عبد الله يتوارى في البادية هرباً من العباسيين، وابنه الثاني إبراهيم يتزوج منهم، وعقب إبراهيم انحصر في يوسف الملقب بالأخيضر من زوجته قطيبة الكلابية، وإذا كانت غالبية المصادر التي اطلعت عليها تهمل الحديث عن يوسف فإن الفخر رازي يشير إلى يوسف بأمير اليمامة.

وأول من ورد ذكره في التواريخ إسماعيل بن يوسف (الأخيضر الكبير) الموصوف بأنه أمير البادية مما يدل على انه استعان بالبوادي سنة 251 هجرية حيث نجح في الاستيلاء على مكة المكرمة، ثم خرج إلى المدينة المنورة، ثم عاد إلى مكة التي يبدو ان أهلها كانوا غير راغبين في عودته لما فعله من سفك للدماء، وأخذ للأموال فحاصرها، وغلت الأسعار، وقتل أخوه الحسن أثناء ذلك، وأرسل الخليفة المعتز جيشاً للقضاء على ثورته، فهرب إلى البادية وتوفي في العام التالي بمرض الجدري؛ ولم يعقب فخلفه أخوه الذي يكبره بعشرين عاماً محمد الملقب بالأخيضر الصغير الذي سعى للاستيلاء على الحجاز فأرسل الخليفة المعتز قائده أبا السفاح الأسروشي في عسكر ضخم، فهرب محمد منهم وسار إلى اليمامة، فأسس إمارة قاعدتها الخضرمة، وهو في سن الثانية والأربعين، وورث الإمارة لذريته من بعده.

الحالة العامة في اليمامة

اليمامة من أغنى أقاليم الجزيرة العربية بثرواتها الطبيعية، حيث تتوافر فيها الينابيع السائحة، والآبار الجوفية الكثيرة مع خصوبة أرضها وسعة مساحتها، وتتميز بكثافة ثرواتها الحيوانية، ووصفت معادن اليمامة بالغزارة والتنوع.

ونعمت اليمامة بالاستقرار لفترات طويلة؛ فازدادت عمرانا، وعدت بحاضرتها حجر من الحواضر العربية الكبيرة، وكانت لوالي اليمامة سلطة امتدت إلى نواح كثيرة من الجزيرة العربية.

وقد برز في اليمامة كغيرها من البلاد الإسلامية العديد من الثورات التي لم تستمر طويلاً، ويرى الشيخ حمد الجاسر رحمه الله أن من أسباب قيام تلك الثورات جور الولاة وظلمهم لأهل اليمامة.

وشهدت اليمامة في القرن الثالث بروز القبائل القيسية وأحلافها وخاصة بني نمير الذين ضايقوا أهل اليمامة؛ هذا ما حدا بشاعر عقيل بن بلال الخطفي أن يشتكي للخليفة العباسي الواثق من إفسادهم، فما كان من الخليفة إلا أن أمر بغا وهو في المدينة أن يسير إليهم؛ ولم تكن مهمته سهلة فلقد عانى الكثير في معاركه معهم، إلى أن نجح في هزيمتهم. ويستدل من هذا الخبر أن الحالة العامة في اليمامة لم تعد مستقرة؛ وليس من المستبعد أن ذلك قد تسبب في ارتحال قبائل ربيعة إلى مصر. وفي ذات السنة في سابقة لم تحدث من قبل عقد الزيات في دار الخلافة لإسحق بن أبي خميصة القيسي من أهالي أضاخ الواقعة في عالية نجد ليكون والياً على اليمامة، واستطاع أن يوطد الأمن في المنطقة حيث قال أحد شعراء بني كلاب مادحاً له:

أمنا بحمد اللَّه من بَعْدِ خوْفِنا

وزِدْنا فَمنا مُعْزِبٌ ومُرِيحُ

ونمنا وما كُنَّا ننامُ

وأُطلِقَت ْحمائِلُ من أَعناقِنَا وصَفِيحُ

نشأة الإمارة:



لم يصلنا أي تاريخ كتب على يد أحد أبناء المنطقة معاصراً للأحداث يوفر معلومات دقيقة؛ وكل ما هو متوافر بعض الإشارات التي ترد لدى مؤرخين، وجغرافيين من خارج المنطقة، وفي حالة بني الأخيضر تضاف مشجرات؛ وكتب أنساب العلويين، لذلك نجد اضطراباً في الأخبار ومن ذلك تحديد تاريخ قدوم بني الأخيضر إلى اليمامة حيث تشير بعض المصادر إلى نهاية عام 252 هجرية أو بداية العام التالي أي بعد هزيمة محمد بن يوسف الملقب بالأخيضر الصغير في الحجاز وارتحاله إلى اليمامة، إلا أن ابن حوقل ذكر أن بدء إمارتهم كان في عام 232 هجرية؛ ومما يؤيد هذا الرأي إطلاق الفخر الرازي لقب أمير اليمامة على يوسف (الأخيضر الكبير)، إلا أن وصف الرازي لمحمد (الأخيضر الصغير) بأمير الأمراء في اليمامة؛ يرجح إنه هو الذي أسس إمارة قوية في المنطقة على عكس أبيه الذي وصف بالأمير فقط.

لماذا الخضرمة؟

إن السؤال الذي يتبادر إلى ذهن الباحث لماذا اختار بنو الأخيضر الخضرمة دون غيرها من بلدات الجزيرة العربية؟

تقع الخضرمة في جو أسفل وادي الخرج، في الموضع الذي تقوم فيه بلدة اليمامة في العهد الحاضر.

ويبدو لي أن هناك عدة عوامل تسببت في هذا الاختيار منها:

1- إذا كانت اليمامة قد تميزت بوفرة إنتاجها الزراعي، فإن وادي الخرج حيث تقع الخضرمة يعد أفضل أودية اليمامة من حيث الخصوبة، واعتمدت الحجاز وحتى الأحساء على إنتاجها الزراعي، بل إنها نالت اهتمام الخلفاء الأمويين ومن بعدهم العباسيين.

2- تميزت الخضرمة بالمنعة فلا يستطيع الأعداء الوصول إليها بسهولة.

3- حدث في القرن الأول الهجري تغييراً في التركيبة الاجتماعية لإقليم الخرج نتيجة توطين الخليفة معاوية بن أبي سفيان لأربعة آلاف من أهل الشام، لكي يقوموا بزراعة المناطق الخصبة، ويبدو أن وجود هذا الخليط من السكان يقلل من مقاومتهم لأي قادم جديد، فلعل بني الاخيضر لم يجدوا صعوبة في إزاحة آل أبي حفصة أمراء الخضرمة.

4- تميزت الخضرمة بموقعها المهم على طريق قوافل الحج والتجارة مما جعلها من أهم بلدات اليمامة من الناحية السياسية والاقتصادية تنافس حجر قاعدة اليمامة.

5- ليس من المستبعد أن بني الأخيضر اختاروا الخضرمة لا حجر حتى لايصطدموا بوالي اليمامة، وبقبائل اليمامة القوية وخصوصاً بني حنيفة.

أمراء بني الأخيضر

1- محمد بن يوسف (الملقب بالأخيضر الصغير) تولى الإمارة في اليمامة سنة 253 هجرية، وكان عمره اثنين وأربعين عاما.

2- يوسف بن محمد بن يوسف الأخيضر.

3- إسماعيل بن يوسف بن محمد بن يوسف الأخيضر، أشركه أبوه في الإمارة، ثم خلف أباه بعد وفاته، وذكر ابن حزم انه توفي، في حين يذكر ابن عنابه أنه قتل على يد القرامطة سنة 316 هجرية.

4- الحسن بن يوسف بن محمد بن يوسف الأخيضر، خلف أخاه بعد وفاته.

5- أحمد بن الحسن بن يوسف بن محمد الأخيضر خلف أباه بعد وفاته.

ومن أمراء بني الأخيضر الذين ذكروا دون أن يعرف ترتيبهم:

6- محمد بن أحمد بن الحسن بن يوسف بن محمد بن يوسف الأخيضر.

7- صالح بن إسماعيل بن يوسف بن محمد بن يوسف الأخيضر.

8- جعفر بن أحمد بن الحسن بن يوسف بن محمد بن يوسف.

9- علي بن أحمد بن الحسن بن يوسف بن محمد بن يوسف.

10- محمد بن جعفر بن أحمد بن الحسن بن يوسف بن محمد الأخيضر.

11- الحسن بن جعفر بن أحمد بن الحسن بن يوسف بن محمد الأخيضر، قتل أخاه الأمير محمد؛ واستولى على الإمارة.

12- كزراب بن علي بن جعفر بن أحمد بن الحسن بن يوسف بن محمد الأخيضر ثار على عمه واستولى على الإمارة، وعلى الأرجح أنه آخر أمراء آل الأخيضر.

علاقتهم بالقرامطة

شهد العالم الإسلامي في القرن الثالث قيام العديد من الحركات القرمطية؛ ومن أبرزها قرامطة البحرين والذين امتد نفوذهم ليشمل اليمامة والحجاز.

ويبدو أن بني الأخيضر اصطدموا معهم؛ حيث ورد لدى العديد من مؤرخي القرامطة ومعاصريهم ما يثبت وقوع صدام قوي بينهم وبين بني الأخيضر؛ منها ما ورد في خطاب علي بن الجراح (وزير الخليفة المقتدر بالله العباسي سنة ثلاثمائة هجرية) إلى سعيد الجنابي قائد القرامطة في البحرين حيث قال: (زعمت أنك الرسول المهدي، وقد قتلت العلويين وسبيت آل الأخيضر العلويين، ومن باليمامة إلخ.. ). وعلى الأرجح أن القرامطة أطلقوا بني الأخيضر مع من أطلق من أسرى استجابة لدعوة الخليفة.

يبدو أن بني الأخيضر بسطوا نفوذهم على مناطق واسعة من اليمامة فنراهم في عام 310 هجرية عندما مرت اليمامة بجفاف؛ قاسموا أهل قران ثرواتهم مما تسبب في ارتحالهم إلى البصرة، وعلى الأرجح أن توسع إمارتهم لم يكن إلا برضا القوة الأبرز في الجزيرة العربية (القرامطة)؛ ومما يدل على ذلك تسليم سليمان الجنابي القرمطي في عام 313 هجرية الكوفة لإسماعيل الأخيضر أمير اليمامة في ذلك الحين، قبل عودته إلى الأحساء.

إلا أن هذا الاتفاق تحول إلى نزاع في سنة 316 هجرية قتل على أثره القرامطة محمد بن محمد الأخيضر، وإسماعيل، وإبراهيم، وإدريس، والحسين بنو يوسف بن محمد بن يوسف. ولم يؤد ذلك لإسقاط إمارة بني الأخيضر حيث لم يستطع القرامطة الدخول إلى الخضرمة لمنعتها، بل عظم شأنهم في عز القرامطة كما يصفهم الأصفهاني المعاصر للأحداث.

ويذكر ابن خلدون وينقل عنه على ما يبدو القلقشندي أن نهاية إمارة بني الأخيضر كانت على يد القرامطة

نفوذهم في اليمامة
ينفرد المسعودي وهو من أهل القرن الرابع بالقول ان إمارة بني الأخيضر قد امتدت لتشمل اليمامة والبحرين؛ وإذا صح ذلك فلا بد أنه كان لفترة قصيرة، وقد رجح الدكتور صالح النشمي رحمه الله أن امتداد إمارتهم لم يشمل إلا جزءاً من اليمامة مستدلاً على ذلك بورود أسماء ولاة للدولة العباسية على اليمامة أثناء وجود إمارة بني الأخيضر، ومن المعروف أن الدولة العباسية قد شهدت الكثير من الضعف في ذلك الزمن، ولم يرد لدى المؤرخين أي نص يشير إلى حدوث اصطدام ما بين العباسيين وبني الأخيضر؛ ولذلك فليس من المستبعد أن العباسيين كانوا راضين عن قيام إمارتهم؛ أو أنها كانت تتبع الخلافة العباسية اسمياً كما هو حال الكثير من الإمارات في ذلك العهد، ومما يؤيد هذا الاستنتاج ما ورد في خطاب وزير المقتدر العباسي آنف الذكر والذي يبدي فيه غضب العباسيين من قتل القرامطة لبني الأخيضر وسبيهم، أيضا تطبيق بني الأخيضر نظام المقاسمة أي نظام الخليفة المهدي.

ولعل وصف الرحالة الفارسي ناصر خسرو لنفوذهم يوضح حالهم حين قال: (ولم ينتزع أحد منهم هذه الولاية، إذ ليس بجوارهم سلطان أو ملك قاهر).

نهاية إمارة بني الأخيضر

تكرر لدى العديد من المؤرخين خبر استمرار إمارتهم كالأصفهاني، المسعودي إلخ...، وآخرهم ابن حزم المتوفى سنة 456 هجرية، ومما يؤيد ذلك ما ذكره الرحالة الفارسي ناصر خسرو الذي زار اليمامة في منتصف القرن الخامس.

ونهاية إمارة بني الأخيضر كان على يد القرامطة بحسب ابن خلدون والقلقشندي؛ وإذا كان ابن خلدون عنى قرامطة الأحساء والبحرين فعلى الأرجح أن ذلك قد حدث قبل نهاية العقد السادس من القرن الخامس أي قبل زوال دولتهم من الأحساء، ومما يتفق مع ذلك عدم ورود أي ذكر لهم لدى الجغرافيين الذين وصفوا اليمامة في القرن السادس الهجري وما بعده.

وينقل ابن عنبة عن بعض معاصريه أن بني الأخيضر غير معروفين في زمانه في اليمامة أي في القرن الثامن، وأن بقاياهم يعرفون بآل يوسف، لا يعرفون أنسابهم، وحالفوا قبائل عائذ، وعامر أبرز قبائل اليمامة في ذلك العهد. ويذكر ابن خلدون فرعاً من بني رياح من بني هلال يعرفون بالأخضر لا يستبعد أن يكونوا منهم.
قلت والاكيد اني مع هذا الراي الاخير الذي اورده ابن خلدون لاننا نعلم ان جل القبائل العربية في الجزيرة العربية تم تهجيرها الى مصر ثم الى المغرب العربي في زمن الفا طميين او ما يعرف بتغريبة بني هلال وارتحال قسم كبير من قبائل الجزيرة العربية بعد ان كثرة مشاكلهم في قطع الطريق وعدم تامين طرق الحاج .
استدرجهم الخليفة الفاطمي الى الهجرة ورغبهم فيها وهو ما يعرف عمليا بتعريب مصر والمغرب والسودان تعريب ما بعد الفتح الاسلامي ولولا هذه الهجرة مااندمج عناصر اهل هذه البلاد الاصليين واصبحوا عربا.
ان ذكر ابن خلدون ان هناك فرع مع بني هلال يعرف بالاخيضرين يؤكد ماجاء نقلا عند ابن عنبه عن مؤرخ سابقا لزمن ابن عنبه :
أن بني الأخيضر غير معروفين في زمانه في اليمامة أي في القرن الثامن، وأن بقاياهم يعرفون بآل يوسف، لا يعرفون أنسابهم، وحالفوا قبائل عائذ، وعامر
وعامر هم بني هلال .
ويذكر ابن خلدون:
فرعاً من بني رياح من بني هلال يعرفون بالأخضر لا يستبعد أن يكونوا منهم
قلت وبني هلال هم اليوم بالمغرب العربي بالصحراء الغربية التابعة للمغرب وقد شد انتباهي مؤخرا فرز نتائج الانتخابات النيابية في المغرب وجود بني حسان وهم من بني هلال وكذلك بني رياح واكتساحهم الانتخبات النيابيه في اقليم العيون قاعدة الصحراء
ان بني الاخيضر تؤكد المصادر التاريخية الموثوقة انهم ليس لهم وجود بنجد بل رحلوا ضمن تغريبة بني هلال المعروفة ضمن تجمع القبائل المتحالفة معها وعلى هذا يبحث عن وجودهم اذا لم ينقرضوا في المغرب العربي مع ان هناك مصادر غير مؤكده تشير الى دخول بعضهم افريقيا السوداء
واليوم هناك بعض الكتاب المجهولين في بعض المنتديات يجزم الى ان الاشراف المستوطنيين نجد هم من عقب بني الاخيضر دون دليل او مستند قطعي بل يستندون الى شهرة بني الاخيضر واقامتهم في نجد مع تجاهلهم لما ورد تاريخيا عن بني الاخيضر والذي ينسف اقوالهم
ولذلك ان الاشراف الكرام في نجد لا يستقيم انتساب بعضهم الى بني الاخيضر لهجرتهم واندراس ذكرهم واثرهم في نجد.

ونجد عاشت خمول تاريخي بعد سقوط الدولة الحسنية العلوية في اليمامة الى ان غزى دولة سلطان الحجاز شريف مكة حسن بن ابي نمي الحسني النموي القتادي نجد ودمر السلمية قاعدة بلاد الخرج مستقر الاخيضريون قديما وفي هذه الغزوة لم يرد ذكر لاشراف في نجد وقد امر سلطان الحجاز احد ابناء الخرج ولم يكن هناك ذكر للاشراف او خبر يدل على تواجدهم في هذا الوقت والاكيد ان نجد بعد هذه الغزوة اصبحت هي محور اهتمام ربعنا واتخذوها دار اقامة ومنفى سياسي لبعضهم ومراعي لابلهم وعرف من اصبح شريفا لنجد واميرا عليها ومن له دورا عسكريا تادبيا من (عام 1056/1065/1078هـ) والراجح عندي ان زمن انبعاث الاماره الحسنيه الثانية في نجد هي في عهد الشريف الحسن (أمير مكة من عام 961-1010هـ) بن محمد أبو نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أو نمي الأول بن أوب سعد الحسن بن علي الأكبر بن قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن عيسى بن الحسين ابن سليمان بن علي بن عبدالله الأكبر بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الراضي بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى ابن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وابن فاطمة بنت سيدنا ومولانا رسول الله عليه واله السلام . وفي هذا الزمن انتشر الاشراف في نجد وخاصة بعض الفروع الحسينية والنموية ووجد في وثائق هذه الفترة وما بعدها ان هناك شريف في الجبل وقد كانت نجد رافدا مهما لمكة المكرمة في ارسال الابل لتزويد الجيوش وحمل الاعتاد .
ان الاشراف في نجد اليوم اسر كريمة حازت على الشهرة وان لم يعرف لبعضها اتصال في اعمدة النسب بسبب اهمال افراد اسرهم في البحث الصحيح عن انسابهم
ومن الاسر الشريفة في نجد
-1 ال بشر وهم من عقب الشريف حسن بن بشر من ذرية الشريف محمد ابي نمي الاول ومنهم الشريف السفير الدكتور محمد بن عبد الرحمن ال بشر النموي الحسني سفير خادم الحرمين في المغرب واخيه الشريف الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن ال بشر النموي الحسني مدير عام جمعيات البر بالرياض.
-2 ال رويتع ,ومنهم الشريف صالح بن عبدالرحمن الرويتع وذوه وهم أسرة حسنية مشهورة في نجد وكانت فيهم إمارة السلمية عاصمة الخرج سابقاً، وهم أكثر أسرة شريفة مقربة من الأسرة الحاكمة السعودية .
-3 ال حامد ؛ أصحاب السيح ( سيح آل حامد بوادي الدواسر ) و هم بالأفلاج أيضا و أميرهم محمد سعود الجايز و هم الآن عشيرة كبيرة العدد و هم آل حامد و آل شرف و آل خلف و آل درعان بن محمد.و من آل حامد فهّاد بن دخيل الله آل حامد الذي اشتهر بالكرم و له قصر يسمى قصر البطرة . و من آل حامد آل محمود في الحوطه و المزاحميه و الرياض و الزلفي بيتين و في قطر أيضا و هم غير المحمود أهل الشارقه التميمين و غير آل محمود في البحرين ، و منهم العالم المعروف عبدالله بن زيد آل محمود الذي ذهب إلى قطر بأمر من الملك عبدالعزيز ليتولى قضاءها -رحمهم الله- و بقيت ذريته هناك .-
4- ال نوفل
اورد الشيخ إبراهيم بن عيسى في حوادث سنة 1263هـ وفي هذه السنة بنيت الفيضة المعروفة من بلدان السر، بناها فاهد بن نوفل، ثم انتقل النوافلة إليها من الريشية المعروفة من قرى السر وسكنوها،
وهم رؤساءها اليوم، وهم من بني حسين.
والمعروف أن الذي أنشأ بلدة الفيضة هو فاهد أسسها مع أخ له انتقلا إلى الريشية من الحسيان بقرب شقراء، على ما ذكر الأستاذ سعد بن جنيدل،
وعلى ما هو معروف عند سكان البلدة من آل نوفل، التي لا تزال إمارتها في أيديهم منذ إنشائها.
...
أما تفريع هذه الأسرة الكريمة آل نوفل فهو كما كتب به الأستاذ إبراهيم بن عبدالعزيز بن نوفل الى الشيخ حمد الجاسر: بعد أن وصف بلدة الفيضة ...ومما ذكر له الأستاذ إبراهيم نقلاً عن بعض كبار السن من أسرته أن والد مؤسس بلدة الفيضة وهو إبراهيم بن نوفل وجد في طريقه بمنطقة
السر عين ماء هي عين الريشية فانتقلت أفراد أسرة النوافلة من الحسيان بقرب شقراء إلى الريشية،
واستقروا فيها زماناً، ثم انتقلوا منها وعمروا الفيضة، وانضم إليهم كثير من السكان كآل ونيان من حرب وآل منيع من البواريد من بني زيد
وآل غازي من النواصر من تميم وآل شويمان وآل بطي وآل عبيّد (بتشديد الياء)
وغيرهم من الأسر الأخرى التي عاشت بجوار أهل البلدة من آل نوفل حتى وقتنا الحاضر.
ومما ذكر الأستاذ إبراهيم بن عبدالعزيز بن نوفل أن الملك عبدالعزيز أقر أمير الفيضة من آل نوفل ومن بعده استمرت الإمارة في أبنائه،
حيث تعاقب عليها كل من فاهد بن محمد بن نوفل، وعبدالله بن محمد بن نوفل، ومحمد بن عبدالله بن نوفل، ومحمد بن إبراهيم بن نوفل، وعبدالله بن محمد بن نوفل مرة أخرى،
ولا تزال الإمارة في أيديهم حتى وقتنا الحاضر، إذ رئيس مركز السر الآن هو فاهد بن عبدالعزيز آل نوفل حفيد الأمير محمد بن فاهد بن نوفل.
ال حسين في المفيجر وقد ورد ذكر المفيجر في جريدة الرياض
" عروس جبال طويق وسلة غذاء المنطقة:
مركز المفيجر هذا المركز الصغير الذي يضم بين جباله الشاهقة وتراثه العريق وربيعه الجميل وفواكهه المتعددة الكثير من الأشياء الجميلة، وهو مركز صغير في حجمه كبير بتاريخه، وأهله، وتراثه، وسوف نعرض لكم نبذة عن هذا المركز وما يحويه.
تسمية المفيجر

(المفيجر) تصغير مفجر، وفي سبب التسمية روايتان، الأولى: "من تفجر العيون والينابيع" وقد يستغرب البعض أن يكون هناك ينابيع أو عيون، ولكن الناظر إلى تاريخ المنطقة يجد أنها مشهورة بوفرة المياه العذب، وكذلك الحال بالنسبة للمناطق المحطة بها مثل عيون الأفلاج والخرج، ولقد كانت المنطقة بشكل عام مضرب المثل بوفرة المياه، ولكن مع مرور الزمن غارت المياه.

أما الرواية الثانية: أن كلمة "مفيجر" هي تصغير "لمفجر"، ويقال: "انفجر الماء" إذا كان محبوساً ثم ترك. وحيث إن موقعه شرق محافظة الحريق على مقربة من مضيق الوادي الكبير، حيث تتبس السيول فيه ومن ثم تنفجر في متسع الوادي الموازي لموقع المفيجر البلد، فعرف بالمفيجر نسبة إلى هذا المضيق الذي تحتبس به السيول ومن ثم تنفجر.

من أين جاؤا أهالي المفيجر :

تشير كتب التاريخ كما يشير الأجداد إلى أن أهالي المفيجر قدموا من المدينة المنورة من منطقة تسمى ( السوارقة ) وسكنوا منطقة الدلم ردحا من الزمن , ثم نزح معظمهم إلى المفيجر واستقروا في هذا المركز وقد جاء ذكرالمفيجر في عدد من كتب التاريخ , منها كتاب ( دليل الخليج ) وأصلة الإنجليزي وترجمته العربية حيث ذكر المفيجر وقال بأن سكانها الأشراف
موقعه وحدوده

ذكر في المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية أن "المفيجر من قرى الحريق في إمارة الرياض". ويقع مركز المفيجر جنوب العاصة الرياض، ويبعد عنها حوالي مائتي كيلو متر، ويقع بين درجتي عرض 27- 23وخطي طول 34- 46.وأقرب محافظتين له هما محافظة الحريق، ومحافظة حوطة بني تميم، ويقع المفيجر بين سلسلة جبال طويق، حيث تحده هذه السلسلة من جهتي الشمال والجنوب، أما من الغرب فتحده محافظة الحريق، ومن الشرق مركز نعام.

وقد أوضح حدوده شعرا الشاعر عبدالعزيز بن عبدالله الشريف، في قصيدة طويلة منها:


عنها جنوب جبال دون محمية

محمية للصيد محد خطاها

شرق شمال حدها مبتديه

خشم المكفز المشهور هو مبتداها

شعيب الصفي أعلى مراعي المطيه

حدها الغربي وهو منتهاها

شعيب الخضر تراه مبدأ الرعية

ومن الجنوب الغرب سيله سقاها


سكان المفيجر

ذكر المؤرخون أن معظم سكان المفيجر هم من "آل حسين الأشراف" ومن ذلك ما ذكر في معجم اليمامة (الجزء الثاني) في الصفحة (383) "... وجل سكانه آل حسين من الأشراف". وعدد السكان يتضاعف في المناسبات، ولا سيما في الأعياد، نظراً لتعلق أهله به، والذين توافدوا عليه من شتى مناطق المملكة، ودول الخليج العربي.

زيارة الملك سعود والقفزة الحضارية

في الماضي دارت عجلة الحياة في المفيجر رتيبة متعبة مضنية، شأنها في ذلك شأن غالبية القرى والهجر في ذلك الوقت، ولكنها لم تدم طويلاً فقد امتدت يد العطاء إلى هذا المركز الصغير بعد زيارة قام بها الملك سعود - رحمه الله - عام 1373ه، متفقداً أحوال أهلها، وبعد هذه الزيارة انتقلت المنطقة نقلة حضارية كبيرة - كما يروى عن كبار السن، وقد استبشر الناس في المنطقة عموماً وفي المفيجر خصوصاً حينما علموا بمقدم الملك سعود، فكانت الاستعدادات لإقامة الأفرح ولتقديم واجب الضيافة، وتوافدت أهالي المنطقة الذين كانوا خارجها للترحيب بالملك، وأقام أهالي المفيجر (عريش كبير) كما عملت طاولة من سعف النخيل. وفي هذه الزيارة طلب أهالي المنطقة من الملك سعود - رحمه الله - ربط المنطقة بطريق مسفلت، ليسهل الاتصال بالعاصمة الرياض والمناطق المجاورة، كما طلب أهالي المفيجر بالإضافة إلى ذلك طلباً خاصاً بهم، وهو افتتاح مدرسة، فكان لهم ما طلبوا وتم ربط المنطقة بالعاصمة الرياض، وافتتحت أول مدرسة ابتدائية للأولاد بمرسوم ملكي عام 1385ه، وعد ذلك نقلة حضارية رسخت تلك الزيارة الميمونة في أذهان الجميع.
صفية بنت الزهراء
محافظة الحريق غرباً،
6-ال شيبان
7- ال يحيا
8-الموانع
9-السعدون وهم امراء المنتفق
10-وال سويري وقد جاء ذكرهم في موقع ال البيت نقلا عن الوالد الشريف محمد بن منصور ال زيد
قد سألته عن أشراف نجد:، فأخبرني أنهم لا يزالون معروفين في نجد ، وأنهم أشراف لا يشك فيهم .. فقلت : مثل من ؟ فقال : آل حامد ، و الرواتع ، و آل نوفل ، و ذوو حسين أهل المفيجر ، و آل سويري أهل شمس و دشميس من وراء " مرات " ، و العرينان ، و ذكر غيرهم .
قلت وقد سالت شيخنا عمدة النسابين الشريف الوالد مساعد بن منصور عن اشراف نجد فقال وافاظ من بحار علمه
قلت واشراف نجد يغلب عليهم بني الحسين لهجرتهم الى هناك من قبل شريف مكه.

لنسابة أشراف نجد : الشريف سعد بن محمد الرويتع الحسني.

منقول
شريف نجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2012, 06:51 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تراني وانا اخوك ناقل الموضوع فإذا انت واحد بتصفي حسابك مع الشريف سعد الرويتع او غيره رح بيوت ربعه وانت تدلها ولو سمحت اخرج تصفية حساباتك من مواضيعي لو سمحت انا اقولك
شريف نجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2012, 06:08 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ونعم بكل اعربي وبكل مسلم ولكن اول مره اسمع ان سعد الرويتع نسابة او مؤرخ من وين جبت هذا الكلام ومن هم الذين شهدو له انه مؤرخ او نسابة
واكرر عليك
ونعم بكل اعربي ومسلم
حمزة القحطاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2012, 08:51 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاستاذ حمزة القحطاني ونعم فيك يالبناخي وترى الشريف سعد الرويتع معروف عند الأشراف موب عند قحطان وهو نسابة معروف لأن اشراف نجد هم اللي يشهدون له بهالشيء .

الاستاذ الشريف النجدي انا مدري وش سالفتك مع الرجال ترى عيال عمه يزورون الوالد ويمدحونه وهم بعد اشراف نجد يمدحونه ويذكرونه بالخير وانا سألتك وش سالفتك معاه ليش كل هالحقد ؟؟؟؟
شريف نجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2012, 02:54 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على المصطفى وعلى أله ومن أصطفى .

نسجل حضور الادارة . لا يقبل التشهير . كما لا يقبل الطعن أو التنسيب بمرسل القول - بالاثبات كما بالنفي - تحت أي مسمى سواء بنقل قول مرسل أو ضعيفه أو غيره - بدون وثائق أصلية شرعية محققة موثقة صادرة من أهل الشأن . فليعلم .

وقد قمنا بحذف التشهير عدة مرات وابلاغ الاخوان الكرام بمجلس الادارة بذلك .

فما لمثل ذلك تواجدنا ولا لمثله وجد النسابون العرب . فليفهم .

وهذا انذار رسمي . فتنبه .

-------------------------
عضو مجلس ادارة النسابون العرب .
ابن الوجيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2020, 10:19 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة andorra

افتراضي

سعد بن علي الرويتع (رويتع الحمير - الذبياني الغطفاني) ! وحقيقته !

سعد بن علي الرويتع ، سعودي الجنسية ، وهو يدعي النسب الشريف كذباً وزوراً وبهتاناً والحقيقة أن أسرة الرويتع يعود نسبها إلى قبيلة ذبيان الغطفانية ، أن هذا الدعي الصغير سعد بن علي الرويتع الذبياني الغطفاني نسباً وحسباً يقوم بالطعن في أنساب أهل السنة والجماعة حقداً وظلماً وعدواناً ولا عدوان إلا على الظالمين ، والعاقبة للمتقين ... وقد أتخذ الدعي الكذاب المنحرف عصام ناهض الغيثي شيخاً وإماماً له فكلاهما إلى النسب الشريف باطل ؛ أما سعد بن علي الرويتع فهو من أسرة الرويتع الذبيانية الغطفانية كما أوضحنا آنفاً وعصام ناهض الذي ينعت نفسه بـــ(الهجاري) يعود نسبه إلى العبد الأسود غيث بن سنيد الحبشي فهما كالذباب والكلاب ! ! .

وصدق الشاعر البدوي النجدي الذي قال :-
وش على الذيب من ضراط النعجة !!
محمد بن جخدب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2020, 10:04 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة andorra

افتراضي

قصاصيب الدلم والخرج والسلميه والحوطه لايمتون للاشراف نهائيا

الرويتع المحمود السويري الحامد المحسن ال حسن السويري الهويدي

فهاءولا عبيد خضيريه لا اصل لهم
فقد ادعوا الشرف ولم يردعهم احد
نجد لايوجد بها اشراف
محمد بن جخدب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ترجمة الشريف عبدالقادر القادر بن موسى الصالحي جد المحاجيب واولاد سيدي ببكر شرفاء الأقلال الحسن الصالحي الحسني مجلس ذرية الحسن العام 0 29-01-2020 06:14 PM
الشريف سيد مسلم الكبير ابن ابي بكر صاحب تفسير القران الكريم القلقشندي مجلس ذرية الحسين العام 0 28-09-2019 09:43 AM
البرهان الصالح على أن أولاد سيد ببكر الشريف من بني صالح الحسن الصالحي الحسني مجلس ذرية الحسن العام 0 03-09-2019 10:36 PM
موسوعة اشراف مكة بنى هاشم ايلاف منتدى السادة الاشراف العام 0 17-01-2019 08:36 AM
التقييد المحيط بشرفاء شنقيط بوفارس مجلس قبائل موريتانيا 12 03-11-2018 02:35 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:49 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه