تحقيق / ابن هنيدا الدهمشي العنزي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اللهجة الأمازيغية ليست لغة ماسينيسا النوميدي
بقلم : أبو مروان
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي (آخر رد :محمود مصطفى مرتجع طوير الفايدي)       :: تعبت من البحث عن نسب عائلة (الحطامي) من اليمن. (آخر رد :عادل المقري)       :: قبيلة بني مسعود من هــذيــل, (آخر رد :المسعودي الجذامي)       :: امارة بني مهدي القحطانية (آخر رد :مهداوي)       :: واليوم إتضح لي وبان (آخر رد :سمير الوادي)       :: اللهجة الأمازيغية ليست لغة ماسينيسا النوميدي (آخر رد :أبو مروان)       :: اللهجة الأمازيغية ليست لغة ماسينيسا النوميدي (آخر رد :أبو مروان)       :: اللهجة الأمازيغية ليست لغة ماسينيسا النوميدي (آخر رد :أبو مروان)       :: عيال الأمير أخوة خنسا (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: من هم أهل العالية من العرب ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
قديم 17-06-2020, 10:36 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي تحقيق / ابن هنيدا الدهمشي العنزي

بعد حركة الترجمة والبحث النشطة في الوقت الحاضر للأحداث التاريخية في شبه الجزيرة العربية والتي غالبا ماتغطي الأحداث مع بداية الدعوة الإصلاحية ومابعدها تبرز بعض الأسماء التي تكرر ذكرها في بعض المصادر في مرحلة ما ويجري البحث عنها من قبل المهتمين في التاريخ ومن هذه الشخصيات فهد ابن هنيدا الصرم الدهمشي العنزي
وبما أنني أحد أفراد هذه العائلة الصغيرة (الهنيدا) و التي تنتمي لها هذه الشخصية ونظراً لأن المذكور أحد أفراد العائلة وبما أنتي مهتم في البحث التاريخي في أحداث شبه الجزيرة العربية رأيت من اللازم علي التوضيح بشكل مفصل
أتى اللقب التي تسمت به العائلة من والدة سعدون ومسعد وهما أبناء هنيده وهي من فخذ الجعبان من الزبنة
وحسب حديث الأسلاف أن سعدون ومسعد أظهروا من السلوك مايجعلهم من كبار قومهم وسعدون هو والد فهد الذي نحن بصدد الحديث عنه
ورد ذكر فهد ابن هنيدا في كتاب أصول الخيل العربية مخطوطة عباس باشا (1852) حيث ألتقت به البعثة المرسلة من حاكم مصر عباس باشا
‏و تم مقابلة مئتين شخصية تقريبا
‏مصادر المعلومات كانت من شيوخ القبائل ورجالاتها كما هو موضح في الفهارس الفنية للمخطوطة
‏وكان أحد الثلاثة أسماء التي تمت مقابلتها من الدهامشة بوصفه مالك للخيل وخبير بها وبوصفه أحد كبار الدهامشة في ذلك الوقت وتم تقديمه في هذه المخطوطة بعدة مواضع بصفة شيخ الدهامشة وذكره الزركلي في كتابه شبه الجزيرة العربية في عهد الملك عبدالعزيز في تعريفه للإعلام ب فهد ابن هنيده شيخ الدهامشة
وأكد لي أحد الباحثين الثقات أنه قرأ أحد الوثائق في المتحف البريطاني والتي تذكر نصا أن الشيخ فهد ابن هنيدا كان يتهادى مع شريف مكة مهاداة الملوك للملوك

وحقيقة أنا شخصيا لم أقرأ هذه الوثيقة الأخيرة ولم أطلع عليها
ونحن إذ ننقل عن المصادر حرفيا لدينا استدراكات في هذه المواضيع وتفصيلات
فالمؤكد أن شيخة الدهامشة بدأت قبل مناخ كير 1195 بسنوات قليلة واختارت القبيلة مجلاد ابن فوزان شيخا للقبيلة وتعاهدوا على ذلك وبعد وفاة مجلاد انتقلت المشيخة لابن أخيه حمدان بن مخلف ابن فوزان لأسباب لم أتيقن منها شخصيا ويردد العامة من الدهامشة وعنزه وغيرهم أن زمن شيخة ابن حمدان أربعون عام وأنا أرى ذلك متعذر بالمنطق وأرى أنها تنقص عن ذلك إذا أخذنا بمنطق وقوع الأحداث التاريخية وتسلسلها
بروز فهد ابن هنيدا كان في زمن مشيخة حمدان ابن مخلف ابن فوزان (راعي النعوس) وهو فارس ترددت له أذكار في نجد وأول مرة حددت الدهامشة الجمل كان في زمن شيخته حسب ماهو مستفيض ومتواتر عند القبيلة ولذا لقبت واشتهرت ب(محددة الجمل) وحيث أن ابن مجلاد والذي هو قاعد موجود ومن المفترض انتقال المشيخة له وبسبب خلاف بين فهد ابن هنيدا وابن حمدان ليس من المهم طرح أسبابه أخذ فهد ابن هنيدا على عاتقه مهمة إعادة الشيخة ل المجلاد مجدداً ممثلة في قاعد ابن مجلاد إضافة إلى أن فهد ابن هنيدا هو خال قاعد وهذا يضيف سبب آخر للموضوع وبسبب بروز فهد ابن هنيدا وقوة تأثيره وشخصيته ودهائه تم ذلك واستعاد قاعد الشيخة وظل فهد ابن هنيدا يمارس نفوذ في زمن الشيخ قاعد المجلاد حتى بدأت مرحلة جديدة في تاريخ الدهامشة في عهد الشيخ العلم برجس ابن مجلاد والذي عاصر فهد ابن هنيدا بدايات مشيخته وهو في أخر عمره حيث وصفته البعثة التي قابلته في مجلس برجس بأنه طاعن في السن لذا كان إطلاق لقب الشيخ على فهد ابن هنيدا ليس مصادفة أو خطأ بسبب حجم تأثيره القوى وتقدير أسرة المجلاد لفعله مثلما أن تسلسل المشيخة كان واضح وجلي في المجلاد دون أي التباس عدا فترة حمدان ابن مخلف( راعي النعوس)
من مشاهير عائلة الهنيدا التي ذكرت في المصادر
سهتل ابن هنيدا ذكره العزاوي في كتاب عشائر العراق بوصفه رئيس فخذ الصرمة
وبرجس ابن هنيدا والذي ورد ذكره في تقرير للاستخبارات البريطانية ضمن كبار قبيلة عنزة
وهناك بعض الوثائق التي لم أتحدث عنها لحاجتها للتدقيق
المصادر
مخطوطة عباس باشا أصول الخيل العربية
عشائر العراق عباس العزاوي
تقارير الاستخبارات البريطانية

كتبه / رسمي بن مبارك بن هنيدا

رسمي بن مبارك بن هنيدا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-07-2020, 09:15 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

تحية لابو فيصل

من الصدف الجميلة ان اجدك في هذا المنتدى

شكرا لك على هذا السرد

ولدي استفسار بسيط (قاعد) اليسوا اخواله الدويش
جمال اللميع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 12 21-03-2020 07:21 PM
هل قبيلة عنزة ليست تغلب وبكر ناصر بن محمد مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 15 29-04-2018 12:04 AM
الاسود العنسي المتنبئ الكذاب و فتنته الشريف قاسم بن محمد السعدي مجلس قبائل قحطان و مذحج 1 20-01-2018 09:18 AM
خروج الاسود العنسي ثم القضاء عليه الشريف قاسم بن محمد السعدي مجلس سير الصحابة و التابعين 1 20-01-2018 09:18 AM
فن التوقيعات الأدبية في العصر الإسلامي والعباسي فيصل العباسى مجلس الاشراف العباسيين العام 2 22-06-2014 09:53 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه