إمارة ومشيخة ابن زيادة البلادي الحربي (٦٠٠_١٣٤٣) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اصل عائلة ابو هاني
بقلم : ابراهيم ابوهاني
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب عائلة الدولة (آخر رد :ابو راشد)       :: ياما نشوف يكسر الخاطر (آخر رد :مرزوق حبلشني)       :: نسب عائلات الجبلاو بمحافظة قنا مصر قرية الجبلاو (آخر رد :مصطفي حمص محمد)       :: اصل عائلة ابو هاني (آخر رد :ابراهيم ابوهاني)       :: نرجوا الأفاده فى نسب عائلة الحمامصى (آخر رد :مصطفي حمص محمد)       :: J-M172 (آخر رد :قربك)       :: اصل ونسب عائلة البادي في الاحساء (آخر رد :خالد ال حباش)       :: قبيلة الرياشي واحفادهم في المملكة الأردنية الهاشمية من عشائر ذبيان ومريان والرياشي وابو ذويب والذياب (آخر رد :ابوالوليد فلسطين)       :: تحقيق نسب ذوي صالح وال معوض من محمد ابوجعافر بالسعودية (آخر رد :معوض الأقرع)       :: التحور الجيني لذرية الأميرالشريف محمد أبو الجعافر الحسيني (آخر رد :معوض الأقرع)      




إضافة رد
قديم 22-06-2020, 06:08 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي إمارة ومشيخة ابن زيادة البلادي الحربي (٦٠٠_١٣٤٣)

مشيخة ابن زيادة البلادي العمري الحربي
(600 _ 1343هـ )



مقدمة :


هذه لمحة تاريخية موجزة عن مشيخة ( ابن زيادة ) من ذوي الأمير مانع من ذوي الأمير غنيم من ذوي الأمير زيادة البلادي من بني عمرو من مسروح من حرب التي تعتبر من أقدم وأكبر مشيخات قبيلة حرب والجزيرة العربية وأعرقها ، وابن زيادة نسبة إلى جدهم الأمير زيادة البلادي الذي عاش في مطلع القرن السابع الهجري تقريبا.
توارثت الأسرة إمارة منطقة الفُرع أكبر واشرف ولايات المدينة المنورة وأهم أعمالها ومشيخة شمل قبائل بني عمرو من حرب من مطلع القرن السابع الهجري إلى مابعد منتصف القرن الثالث عشر الهجري ثم في مشيخة قبيلة البلادية إلى الوقت الحاضر ممثلة في أسرتي الشيخ ابن قويفان في قرية أم العيال بوادي الفرع في منطقة المدينة والشيخ ابن طامي في قرية النويبع شرق محافظة رابغ في منطقة مكة المكرمة .


لها تاريخ حافل ودور بارز في كثير من الأحداث التاريخية خلال تلك القرون التي عاصرت فيها عهود عدة دول كالدولة العباسية ودولة المماليك والدولة العثمانية والهاشمية والسعودية .


وكان مقرها قرية أم العيال بوادي الفرع أحد أشهر أودية الجزيرة العربية وأغناها ومشيختهم تشمل كافة قبائل بني عمرو في خارجه كالأبواء ونواحيها وخليص ونواحيها وعسفان ونواحيها وغيرها .


.



من شيوخ وأعلام أسرة ابن زيادة وشيوخ البلادية في المصادر التاريخية :



(1) الشيخ / شبل بن عرادة بن زيادة البلادي العمري الحربي
شيخ بني عمرو من حرب وأحد كبار شيوخ القبائل في القرن السابع الهجري , بايع الملك الظاهر ببيرس الذي تسلطن في الفترة ( 658 _ 671هـ ) من أعظم سلاطين العصر الإسلامي الوسيط , حارب المغول والصليبيين في عدة معارك فاصلة في تاريخ المسلمين وأشهرها معركة عين جالوت والمنصورة والأبلستين وفتح أنطاكية الصليبية .
يقول المؤرخ عز الدين بن محمد المعروف بابن شداد ( ت 684هـ ) عن خبر مبايعة أمراء قبائل حرب للظاهر بيبرس : ( ووفد عليه أمراء العربان بالحجاز يطلبون الدخول في الطاعة والإنقياد فأجيبوا إلى ما التمسوه وهم رسول مالك بن بدر الزبيدي ورسول غانم بن سند الزبيدي ورسول شبل بن عرادة البلدي [ البلادي] فأقطعهم بديار مصر الإقطاعيات السنية وبالشام ) .(2)



(2) الشيخ / مانع ابن زيادة الغنيمي الزيادي البلادي العمري الحربي
شيخ بني عمرو من حرب ( ٩٧٠_١٠٤٠) من ابنائه الفرعين المشهورين لأسرة ( ابن زيادة ) التي توارثت مشيخة شمل قبائل بني عمرو من حرب في القرن الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر الهجري وقبيلة البلادية والذين يعرفون بذوي مانع نسبة له وهما :
الفرع الأول :هو فرع ذوي الشيخ عبدالله ابن زيادة وينقسم إلى قسمين الأول هم ذوي مانع الثاني وينحصر اليوم في أسرة ذوي قويفان المانعي والقسم الثاني هو فرع ذوي اسعيد ) ويسكنان قرية أم العيال بوادي الفرع والمدينة المنورة .
الفرع الثاني : هو فرع ذوي الشيخ كويران ابن زيادة ومنه اليوم أسرة الشيخ ابن طامي وذوي كويران " .ويسكنان محافظة رابغ .
- ورد اسمه في وثيقة تعود لأحفاده ذوي مانع مؤرخة في ( 2\3\1249هـ ) .

- معركة بني عمرو مع سلطان مكة سنة 877هـ :
وهذه من المعارك التي خاضها بني عمرو في القرن التاسع الهجري كما مايورده صاحب بلوغ القرى في ذيل اتحاف الورى في إشارة عابرة وخلاصته أن شريف مكة محمد بن بركات كان في وادي الفرع في شهر رمضان من سنة 877هـ , ثم قال :
( وفي ليلة الإثنين خامس الشهر وصل السيد الشريف محمد بن بركات سلطان مكة من جدة ومعه بعض بنيه وإخوته وعسكره وفارقه ابنه السيد بركات وذهب في بقية العسكر إلى ساية واتفق للسيد مع أهل الفرع أنه أرضاه بعضهم بمال وأبى بعضهم فقطع لهم نخيلا يقال أنها أكثر من أربع ؟ آلاف نخلة , ولاقوة إلا بالله ) (\).


(3) الشيخ زايد بن لاحق بن زيادة الزيادي البلادي العمري الحربي
- ورد في وثيقة مبايعة ملك بأم العيال بوادي الفرع مؤرخة في ( -\-\985هـ ) , في وثائق المحكمة الشرعية بالمدينة . (3)


(4) الشيخ /غنايم بن مانع [بن زيادة ]الغنيمي الزيادي البلادي العمري الحربي
- ورد في وثيقة دعوى بشأن أرض ونخل بوادي الفرع , صادرة من المحكمة الشرعية بالمدينة المنورة بتاريخ ( 28\7\1069هـ ) (4) .


(5) الشيخ / تركي [ابن زيادة الغنيمي الزيادي البلادي العمري الحربي]
- ورد اسمه في وثيقة مؤرخة " متوفى "في ( 17\5\1211هـ )


- لجوء بعض أمراء الأشراف لبني عمرو سنة 1084هـ :
ذكر هذا الخبر صاحب خلاصة الكلام ومفاده أن : الشريف أحمد بن زيد وأخاه سعد خرجا على الشريف بركات فتوجه سعد إلى بيشة وتوجه الشريف أحمد إلى المدينة وقابل أمير الحج الشامي طالبا منه النصرة على مايبدو , لكنه لم يظفر منه بشيء , فخرج من المدينة في أول شهر ذي الحجة من السنة المذكورة ونزل على الشيخ أحمد بن رحمه بن مضيان وأقام عنده إلى أن انتهى الحج ورجع الحاج الشامي من مكة , فأراد أن يخرج معه إلى الشام ولم يحصل له ذلك , فتوجه إلى بني عمرو من حرب في وادي الفرع فلجأ إليهم في أول سنة 1084هـ , ورجع إلى بني سالم في وادي الصفراء وبدر فترة من الوقت ثم عاد إلى بني عمرو مرة أخرى وأنضم إليه أخوه الشريف سعد بن زيد وأقاما هناك .




أقول : وهكذا فإن قبائل حرب لم تتهرب من قبول الشريف لأن حماية المستجير من شيم العرب وأخلاقياتها التي لا تستهين بها مهما كلفها ذلك ,ولهذا فقد تجاهل شيوخ حرب تهديدات شريف مكة وخاضوا في سبيل هذا الموقف العربي النبيل أعظم الحروب مع الدولة والأشراف كما سنرى (\).



- معركة بدر ولجوء الشريف لشيوخ بني عمرو سنة 1084 هـ:
وخلاصة هذا الخبر كما تورده المصادر الشريفية : أن الشريف بركات بن محمد شريف الحجاز خرج على رأس جيش من الأشراف والعربان والعساكر المصرية لقتال بني سالم وشيخهم أحمد بن رحمة بن مضيان بسبب إيوائهم للشريف أحمد بن زيد . وذلك في أواسط السنة المذكورة , ولما وصل إلى بدر نزل , ولم يقاتلهم لأنهم كانوا مستعدين لقتاله , فلجأ الشريف إلى الصبر والانتظار حتى مل أتباع ابن مضيان طول المناخ وتراخوا في الاستعداد للقتال وتفرقوا في مصالحهم , ولما حانت الفرصة للشريف وثب عليهم وثبة جبارة بعساكره وجيوشة وتمكن من تحقيق انتصار باهر , ولما انتهت الأخبار إلى مكة زينت أسواقها ثلاثة أيام ابتهاج بالنصر , كما تقول تلك المصادر التاريخية الموالية للشريف , لكن شريف مكة لم يتمكن من تحقيق هدفه المتمثل في إلقاء القبض على الشريف أحمد بن زيد , حيث لجأ الأخير إلى قبائل بني عمرو في وادي الفرع كما سيأتي .


أقول : وإن المتابع لتلك الوقائع لا بد أن يدرك أن سبب هذا القتال العظيم ليس إلا انتقاما من قبيلة حرب التي آوت الشريف أحمد وأخاه سعدا , فدفعت الثمن باهضا في سبيل حماية المستجير بها , كما تقتضي عادات العرب وتقاليدهم (\).



- قتال الشريف لبني عمرو ومقتل بعض شيوخهم سنة 1085هـ :
ذكرنا فيما سبق أن لشريف أحمد بن زيد عاد إلى بني عمرو في وادي الفرع بعد قتال الشريف لبني سالم في الوقعة السابقة , وهكذا فرض عليهم مواجهة الشريف أسوة ببني عمهم في بدر .


يقول المؤرخ الشريفي أحمد زيني دحلان : ( وفي سنة خمس وثمانين أيضا في سابع رجب كان خروج مولانا الشريف بركات إلى وادي الفرع وأقطاره لتمرد أهله عليه وخروجهم عن طاعته , وقيل لأنه بلغه أن الشريف أحمد بن زيد نزل الفرع واستمال أهله فسار مولانا الشريف بركات ومعه السادة الأشراف ولم يتخلف عنه إلا من وضح عذره , وكان خروجه في التاريخ المذكور وخرج معه صاحب بندر جدة بعساكره ومدافعه فتلاقيا في عسفان وسارا جميعا , وأدركهم شهر الصيام قبل وصولهم الفرع في منزل يسمى قويزة فتم به صيامه وعَيد , ثم توجه إليه ووصله ونزل بقرية تسمى أم العيال وأمر السيد ناصر بن السيد أحمد الحارث بالنزول بقرية أخرةى تسمى بأبي ضباع إلى أن أذهب جميع أموالهم ومزارعهم حتى عادوا إلى طاعته راغبين من غير قتال , ثم لما مشى من عندهم قبض على خمسة وعشرين شخصا من كبارهم وأتى بهم إلى مكة في الحديد إلى أن ماتوا واحدا بعد واحد , ولما قصد مولانا الشريف الفرع انتقل منها الشريف سعد بن زيد والشريف أحمد بن زيد وتحولا إلى وادي النفير من ديار حرب , ثم قصدا المدينة ونزلا الغابة , ثم توجها قاصدين الأبواب السلطانية ... إلخ ) .


أقول : ويلاحظ أن الشريف مع كل هذا لم يظفر بخصميه الذين كانا في حماية حرب , فهل هناك أمنع من هذه الحماية وأعظم من هذه التضحية , لقد ضحى السموءل بابن واحد لكن حرب ضحت بالعشرات من خيرة رجالها في سبيل حماية من لجأ إليها , وقتل الشريف خمسة وعشرين رجلا من بني عمرو ماتوا في السجن بسبب إيوائهم للشريف أحمد وأخاه سعدا وعدم تسليمهم إياهما لشريف مكة ! . (\)


(6) الشيخ /عبدالله ابن زيادةالغنيمي الزيادي البلادي العمري الحربي
- ورد في وثيقة مؤرخة في (17\1\1170هـ " متوفى ") " ويعرف عقبه بذوي عبدالله أحد فرعي أسرة ابن زيادة وينقسم ذوي عبدالله إلى فرعين هما ذوي مانع الثاني وذوي اسعيد .
أبنائه كما ورد في الوثائق :
1- الشيخ نماي .
2- الشيخ نويمي، ومن عقبه ذوي اسعيد .
3- الشيخ نميان .
4- الشيخ نامي "شيخ بني عمرو، ومن عقبه ذوي مانع الثاني ".
5- الشيخ سعد .


- معركة ينبع سنة 1116هـ :
وخلاصة ذلك أنه بعد تعيين الشريف عبدالمحسن بن أحمد بن زيد على شرافة مكة والمدينة بمساعدة سليمان باشا , وكان أول عمل قام به هذا الشريف أنه أخذ مبايعة حرب ثم توجه إلى مكة فثار عليه الشريف سعيد بن سعد بن زيد مستعينا بالنفعة من عتيبة , فلما تلاقى الجمعان صارت الهزيمة على الشريف سعيد وأتباعه . فخرج وتوجه إلى جهة المدينة فنزل على مبارك بن رحمة بن مضيان وشكا إليه ما فعله بنو عمه وطلب منه مقاتلتهم فأبى شيخ حرب احتراما لمبايعة حرب والتزاما بالعهد الذي بينهم وبين السلطان بعد تنازل الشريف عبدالمحسن للشريف عبدالكريم .


ثم تذكر بعض المصادر التاريخية أن الشريف سعيد احتل ينبع , فخرج الشريف عبدالكريم من مكة قاصدا ينبع ولما وصل الصفراء قام معه ابن زياد شيخ بنو عمرو من مسروح وكذلك الشيخ مبارك بن رحمة بن مضيان ومعه عدد كبير من الأشراف والعرب إلى أن وصلوا ينبع البحر .فمانعهم السيد عبدالله بن سعيد وحاصرهم أياما ثم طلب الأمــان فأمنــوه (\).


- مناصرة بني عمرو للشريف سعد سنة 1117هـ :
لايخرج هذا الخبر عن كونه امتدادا للصراعات السابقة بين أشراف مكة , وذلك أن الشريف سعيد بن سعد تمكن من دخول مكة يوم السابع من ذي الحجة ودخل معه أمير الحاج المصري ونحو أربعين من الأشراف , وهذه هي الولاية الرابعة للشريف سعيد , وأما الشريف عبدالكريم فإنه خرج من مكة ونزل التنعيم وانتقل منها إلى الحميما , حيث يقول زيني دحلان : ( ثم ارتحل عنها إلى محل يقال له دغيم ومعه من البدو ما لايحصى , ولم يزل إلى أن نزلت عليه قبائل حرب بجملتهم وقالوا لانفارقك حتى تموت أو نموت نحن , فبلغ ذلك الشريف سعيدا واشتد عليه الأمر فجمع كبار الأشراف وأطلعهم على مابلغه من قوة الشريف عبدالكريم ووصول حرب إليه , وطلب منهم أن يسعفوه بالمسير معه إليهم , فما أجابه منهم أحدا إلى ذلك ... إلخ ) .ثم يذكر المؤرخ بعد ذلك دخول الشريف عبدالكريم مكة وخروج الشريف سعيد منها .
كما ذكر مؤلف إفادة الأنام مشاركة كل من الشيخ مبارك بن مضيان والشيخ ابن زياد شيخ بني عمرو من مسروح بعربانهما من حرب في هذا القتال إلى جانب الشريف سعد .
والمهم في هذا الخبر أنه يوضح الدور البارز لقبيلة حرب في تمكين الشريف عبدالكريم استرداد شرافة مكة خلال أقل من شهر.(\)


(7) الشيخ /محمد بن كويران ابن زيادةالغنيمي الزيادي البلادي العمري الحربي
ورد في عدة وثائق منها :
- وثيقة مؤرخة في ( 7\1\1170هـ ).
- وثيقة مؤرخة في (30\12\1172هـ ).
- وثيقة مؤرخة في ( 2\1\1186هـ ).
- وثيقة مؤرخة في (9\5\1187هـ ) .
- وثيقة مؤرخة في ( 9\2\ 1211هـ ) .
ومن أبنائه كما ورد في الوثائق :
- الشيخ / عوض الله " شيخ بني عمرو " .
- الشيخ / دخيل الله .
- الشيخ / حميد .
- الشيخ / كويران .



(8) الشيخ / نامي بن عبدالله ابن زيادةالغنيمي الزيادي البلادي العمري الحربي
شيخ بني عمرو من حرب شارك في كثير من الأحداث التاريخية وقاد بني عمرو في معركة ( المجللة ) المشهورة بين قبيلتي حرب وعنزة سنة 1169هـ تقريبا , والذي وصفها الرحالة داوتي بالحرب البدوية القديمة (6) . ولزم على الديار العمرية في وثيقة تحديد الديار الزبيدية آخر القرن الثاني عشر الهجري وانحصر عقبه في الوقت الحاضر في أسرة الشيخ ابن قويفان .

ورد في عدة وثائق منها :
- وثيقة مؤرخة في ( 7\1\1170هـ ).
- وثيقة مؤرخة في ( 20\6\1176هـ " مخصصات " صرة " شيخ بني عمرو من الدولة العثمانية ) .
- وثيقة مؤرخة في ( 23/3/1180هـ " شيخ بني عمرو " )
- وثيقة مؤرخة في ( 15\5\1187هـ ) .
- وثيقة مؤرخة في ( -\-\1192هـ ) .
ومن أبنائه كما ورد في الوثائق :
1- الشيخ /حسن .
2- الشيخ / سمران .
- الشيخ / مانع .
- الشيخ / عبدالله " شيخ بني عمرو ".
- الشيخ / مطلب " شيخ بني عمرو ".


نموذج من وثائقه :


وثيقة : (1)
تاريخها : -\-\1192هـ .
موضوعها : وثيقة بيان حدان الزبيدية وتخصيصها بينهم .
نص الوثيقة :
{ لقد تحاضروا الرجال الكمل وهم رجال زبيد على شيخهم عبدالله بن عسم وبموجب النذار ببيان الحدان وتخصيص الديرة على طرح الجدان القديمة وحدد لهم الديرة من شام من بطن مسيل ينبع منحدر الى البحر ومن شرق درب الحاج السلطاني إلى شهداء بدر وعلى الجدر على حسنة على المسفرة إلى حلق ميل الخريبة ويقبله مسند إلى فم مجاح ويتيامن إلى مقرح الدمجا ماردت يسار عمري وما ردت يمين زبيدي ويشرق إلى الشيبا الميسرة عمرية والميمنة مسروحية صطكية الحدان بقرار أهلها ومن جهة سليم ثمرة وزورا وضلع الروضة وقهيبا مسرو درب الزير إلى حرة فيدة اليمانية وما ردت الحرة قبله دولية وما ردت شام زبيدية إلى واردة الماء من عسفان ويحدر على النصيبا وعلى ابو حصاة وعلى النصيب إلى البحر وهذه الحدان المذكورة من حدها الشرقي المذكور واردة للبحر .
وأما تخصيص الديرة بين أهلها من مسيل ينبع إلى الزريب عند زبيد الشام ومن الزريب ويمن إلى عويرضة عند القايدي ومن عويرضة إلى الثنية عزيرية ومن الثنية إلى عسفان عسمية وتوابعه ولم يظهر عند زبيد الشام الا قطعة سالم بن جديع هي الخريبة يحده من الغرب قبلية ومن الشرق فم السيل و قبله وشام الجبلين جبال المسيل وعلى هذا وقع الأشهاد . شهد الله أول قبل خلقه والله خير الشاهدين .
حضر وشهد بذلك
1- الشريف هزاع ابن هجار الهجاري [ أمير ينبع ]
2- وشهد بذالك بنيان التوم السفري [ من شيوخ السفران من مسروح من حرب ]
3- وشهد بذالك الشيخ سعد بن مضيان الظاهري [ شيخ بني سالم من حرب ]
4- وشهد بذلك نامي بن زيادة العمري [ شيخ بني عمرو من حرب ]
سنة 1192 هـ } . (؛)



(9) الشيخ /مانع بن نامي بن عبدالله ابن زيادة الغنيمي الزيادي البلادي العمري الحربي
وهو الشيخ مانع الثاني الذي يعرف عقبه بـ ( الموانعة ) أو ( ذوي مانع ) كما تنص الوثائق منها وثيقة مؤرخة في (20/7/ 1214هـ " انظر وثائق الشيخ بطي " ) ومفردهم ( المانعي ) وهم أبناءه ( مطلق وعتيق ومنيع وبطي ) و انحصر نسله في عقب ابنه الأمير بطي بن مانع بن زيادة أمير بني عمرو من حرب في زمنه توفي في حدود سنة ١٢٦٤ هج وهي أسرة ذوي قويفان المانعي نسبة له والتي فيها رئاسة قرية أم العيال بوادي الفرع ومشيخة قبيلة البلادية في منطقة المدينة بعد بداية العهد السعودي .
- ورد في وثيقة مؤرخة في ( 23\2\1209هـ ) .
- ورد في وثيقة مؤرخة في ( 14\10\1210هـ ) .
- ورد في وثيقة مؤرخة في ( 17\5\ 1211هـ ) .
- ورد في وثيقة مؤرخة في ( 10\2\1214هـ ) .
ومن أبنائه كما ورد في الوثائق :
1- الشيخ/ مطلق واعقب وصل وطريبيش وليس لهما عقب اليوم.
2- الشيخ / بطي " شيخ بني عمرو واعقب ولدين وهما عطية وليس له عقب والثاني مسعف الذي اعقب علي الذي اعقب قويفان ".
3- الشيخ / منيع وليس له عقب.
4- الشيخ / عتيق وليس له عقب .
نموذج من وثائقه :
وثيقة (1)
تاريخها : 1211/5/17هـ .
موضوعها : مبايعة
نص الوثيقة :
{ الحمد لله وحده ؛ حرر وجرى يوم الجمعة وسبعة عشر من جماد أول سنة 1200وأحد عشر سنة ؛ هذه حجة شرعية مضمونها قد حضر ( سوندي بن جويبر الشماسي ) وقد باع من ( مانع بن نامي بن زيادة الغنيمي ) ... إلخ الوثيقة } .
وثيقة (2)
تاريخها : 1210/4/14هـ .
موضوعها : مبايعة
نص الوثيقة :
{ ... ؟ تاريخ ذلك يوم الربوع 14من شهر مولد ثاني سنة 1210, قد حضر الرجل العاقل البالغ الرشيد ( سمران بن نامي بن زيادة الغنيمي ) , وحضر لحضوره ( مانع بن نامي ) , .... إلخ الوثيقة } .
محب التاريخ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-06-2020, 06:13 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

10) الشيخ /عبدالله بن نامي بن عبدالله ابن زيادة الغنيمي الزيادي البلادي
تولى مشيخة شمل قبائل بني عمرو من حرب بعد والده الشيخ نامي بن زيادة في آخر القرن الثاني عشر وبدايات القرن الثالث عشر الهجري وشهدت فترته كثير من الصراعات مع أشراف مكة مع قبيلة حرب ولعل أبرزها معارك الشريف سرور مع بطون قبيلة حرب ومن ضمنها قبيلة بني عمرو سنة 1201هـ .
- ورد في وثيقة مؤرخة في ( 15\5\1178هـ ) .
- ورد في وثيقة مؤرخة في ( 8\10\1195هـ ) .
- ورد في وثيقة مؤرخة في ( -\-\1196هـ ) .
- ورد في وثيقة مؤرخة في ( 14\11\1200هـ ) .

نموذج من وثائقه :
وثيقة : (1)
تاريخها : 14\11\1200هـ .
موضوعها : لزمة لقبائل بني عمرو على يد شيخهم عبدالله بن زيادة .
نص الوثيقة :
{ الحمد لله وحده ، حرر ذلك يوم الجمعة وأربعة عشر من القعدة عام مايتين وألف ، قد تدانوا وتبانوا ( بني عمرو ) على يد شيخهم ( عبد الله بن زيادة ) وقد طرح ( عبد الله ) وجيه ( البلادية ) على المنسدحة للحددا أنها منقطعة ما تقوم عند ( بني عمرو ) ، وقد طرح ( عبد الله ) وجه ( مسيفر ) على ( الفضول ) ، وقد طرح ( عبد الله ) وجه ( أوحيش ) على ( ذوي زفيف ) ، وقد طرح ( عبد الله ) وجه ( محمد بن مسيعيد ) على ( الخوالدة ) ، وقد طرح ( عبد الله ) وجه ( جابر بن حمدي ) على ( الكوامل ) ، وقد ألزم ( مسلم بن حماد السمني ) على ( السمنات ) ، وقد طرح ( عبد الله ) وجه ( مسعود الجعيب ) على ( ذوي معدي ) ، وقد طرح ( عبد الله ) وجه ( فالح بن سويلم ) على ( العرادات ) ، وقد طرح ( عبد الله ) وجه ( حسين بن مرحوم ) على ( الروقة ) ، وقد طرح ( عبد الله ) وجه ( عويد بن عودة ) على ( الرزوق ) ، وقد طرح ( عبد الله ) وجه ( مرشد العليم ) على ( الزوايد ) ، وقد طرح ( عبد الله ) وجه ( هيال العنيزي ) على ( العنيزات ) ، وقد ألزم ( عتيق بن حمود ) على ( الوبران ) ، وقد ألزم ( عامر بن عمر البشري ) على خمسته ، وقد ألزم ( ابن معلا الميسوي ) على ( ذوي زارع [ الأشراف] ) ، وقد طرح ( عبد الله ) وجه ( ضيف الله بن مهيوب ) على ( بشر اليمن [ أهل عسفان ] ) ، وقد طرح ( عبد الله ) وجه ( دخيل الله بن مبارك اليوبي ) على ( بني يوب [ أهل الأبواء ] ) ، وقد طرح ( عبد الله ) وجه ( زنيوط بن العضب ) على ( بني عاصم من معبد ) وقد طرح ( عبد الله ) وجه ( مقرن ابن حبيتر )على ( بني محمد [ أهل الأبواء ] ) ، وقد ألزم ( عبد الله ) وجهه رواق من ورا أهل الوجيه من ( بني عمرو ) الناصفة الكبار ، وقد تلازموا الأعراض أعراضا ماروثة ترث النقا عن البوق أن لا للمنسدحة دخلة عند ( بني عمرو ) بشهادة الشهود ( عويد بن هذال ) و ( وحيش .....؟ ) و ( بخيتان السمني ) ، وقد وصلوا ( بني عمرو ) على أن من كان عليه دخلة في نهار التاريخ يمضي مادها وميعادها بشهادة الشهود ببطن الورقة ، والكاتب ( سالم بن سليمان الحاسر }.
.
.
- الشريف سرور يغزو بني عمرو سنة 1201 هـ :
من أبرز وأقوى المعارك التي خاضتها قبيلة بني عمرو في عهد شيخهم عبدالله بن نامي بن زيادة وكذلك بقية بطون قبيلة حرب ضد حاكم مكة الشريف سرور والتي يقول أحمد السباعي في أخبار مكة عنها في أخبار القتال العظيم والمعارك الطاحنة التي وقعت بين الشريف بجيوشه المدججة بالأسلحة وآلاف الفرسان ومئات الخيول وعدد من القبائل التي تحالفت معه كقبائل هذيل وعتيبة وثقيف ضد بطون قبيلة حرب ومن ضمنها قبيلة بني عمرو سنة 1201 هـ :
( وظلت فكرة الحملة _ أي حملة قتال حرب - تراوده فلما كانت سنة 1201هـ أرسل إلى قبائل هذيل وثقيف وعتيبة فجمع منهم جيشا حاشدا واستنفر الأشراف فخرجوا في نصرته وقد قيل انه كان ينثر الذهب بين المتطوعين المقاتلين وانه جعل لكل من قطع رأس خمسة من المشاخص . فنشطت القبائل للعمل معه ولما وصل بجيشه إلى مستورة بين رابغ والمدينة ارسل يغزو جبل صبح حتى احتله ثم اشتبك مع بطون حرب عدة اشتباكات كان له فيها الظفر وملك " الفرع " ثم " بدر " ... وأشتد القتل في هذه المواقع وفي بطون غيرها وكثر عدد الأسرى ) .
ويقول ابن بسام عن هذا الخبر في حوادث سنة 1201هـ : ( وفيها عزم الشريف على التجهز لقتال قبائل حرب وأرسل في شهر جمادى الأولى لجميع القبائل وطلبهم من كل جهة , فأقبلوا إليه وبسط لهم النفقات وأخبرهم بأنه يريد قتال قبائل حرب , ولما تكاملت الجنود خرج إلى الزاهر يوم 21 رجب وأخرج العساكر والجنود والمدافع وجميع المهمات وكانت القبائل عددا كثيرا منهم قبائل عتيبة عدد 9000 نفس ومعهم عدد200 من الخيل وتوجه يوم 21 رجب فصار كلما مرت جنوده بمكان لحرب نهبوه ودمروه , وكانت قبائل حرب مجتمعة ومصممون على محاربته فهاجموه وحصل بينهم قتال شديد... إلخ ) .

(11) الشيخ /عوض الله بن محمد بن كويران ان زيادة الغنيمي الزيادي البلادي
شيخ بني عمرو من حرب وأحد كبار مشائخ حرب ومشاهيرها في مطلع القرن الثالث عشرالهجري , تم أسره ونفيه من قبل محمد علي باشا إلى القاهرة وتم اعدامه هناك , ومن أحفاده المعاصرين ( الشيخ ابن طامي ) .
- ورد في وثيقة مؤرخة في ( 13\11\1211هـ ).
- ورد في وثيقة مؤرخة في ( 17\5\1211هـ ) .
- ورد في وثيقة مؤرخة في ( -\-\1226ـ ؟ )
- ورد في وثيقة مؤرخة في ( 7\5\1224 ) .
- ورد في وثيقة مؤرخة في ( -\-\1227هـ ) .
.
.
من أبنائه كما ورد في الوثائق :
1- الشيخ / عطية الله .
2- الشيخ / طامي "شيخ بني عمرو ".

نموذج من وثائقه :
وثيقة: (1)
تاريخها : -\-\1226 , تقريبا .
موضوعها : لزمة لبعض قبائل بني عمرو من حرب على يد شيخهم عوض الله بن زيادة .
نص الوثيقة :
{ بسم الله الرحمن الرحيم . لقد حضر أهل المضيق وهم ( مرزوق بن بليهش) و( محسن الظاهري) و( عايض الصعيدي ) و(معالي الشيخ ) و(صالح بن عايش ) و( نفاع بن يحيى ) و( حمد العويد ) و ( محمد بن سليمان الجابري ) و ( محمد بن عوض ) و( صالح بن محمد الطيير ) و( علي بن مصلح الحاسر ) و( جحيش بن مبارك الجندي ) و( مبارك بن علي الخليفي ) و(عبيد بن عطيوه ) و(عبدالله بن سعد الصعيدي ) على يد شيخهم (عوض الله بن زيادة ) وحضر لحضورهم (حميد بن كويران )و(حضر صالح بن عجاب )و(حضر سلامة بن مهيذيل ) و(حضر خصيفة الزفيفي ) و(حضر عوض بن سويكت )و(صامل بن مبارك ) و( قاسم بن هندي الشيخ ) و(سعد ومجحش [ بن عساف ]عن بشر) و(عبدالمعطي ) عن (رويثة ) و( سعد الموال ) و ( سوندي [ بن جويبر الشماسي ] ), وقد تلازموا المذكورين أن دربهم واحد وأنهم على ماسبق الكل والجميع مقيمين شيخهم وأنهم متدافنين ماسبق بينهم من الحدوث , ومن حط يده في رفيقه فهو مقطوع العاني , ومن له تهمة رقبة يلفي على رفيقه إن أقره فله عاني ممدود حوليه وشهرين ومن جحد فعليه الحدود ويخلص عند رفيقه ومن عدى بغير ماشرط فهو تام عليه القطوع بماذكر , وكذلك وجه( راشد بن سمحان ) على (ذوي تميم ), ووجه ( صالح بن محمد) على ذوي ( سٌميْرة ) , و( محسن بن أحمد الرويثي ) و(هندي بن عبدالله ) على رويثه ,و(بريك المصفور ) على (المحاميد ) و(السرارنة )ووجه (تمام ) و(مرزوق )على (المعامرة )} .

وثيقة : (2)
تاريخها : -\-\1227 .
موضوعها : كتاب من الشيخ جزاء بن عامر الأحمدي إلى محمد بن سعد الصعيدي .
نص الوثيقة :
{ ... ؟ ( ... ؟ الصعيدي ) إني أرفع عنه جميع الضرر ... ؟ وهم أهل بلاده , بدو وحضر , وطلب كذلك ... ؟ من التقلط عليهم بعد قلطته عليهم .... ؟ إلا ربعه ونفسه وعلمهم مني إليهم لا عليه ... ؟ عليهم . وقد رفعت عنه جميع الدعاوي في أيام ... ؟ وجر بساط ميت مات ولافيه التفات . ومن أخذ من حلال الصعيدي شيء فلازم يرده . ومن خالف ماذكرناه ورسمناه فلا في ذمتنا منه شيء وجارمينه ومن الديرة مجلينه وكذلك نجرم من يستاويه من الناس من حرب ومن الأجناب . وتراني قارع عنه بوجهي كل من يعترضه , ومن عليه دعوى أو طلب فعلى يدينا الحق منه نوفيه والباطل عنه نعديه بحضرة شهود الحال وهم : ( عوض الله بن زيادة ) و( وراجح بن مبارك ) و ( أحمد الطيير البدراني ) والله على مانقول وكيل . الختم : الشيخ جزا بن عامر } .

(12) الشيخ /وهق بن عوض بن محمد بن كويران ابن زيادة الغنيمي الزيادي البلادي
- ورد في وثيقة مؤرخة في ( 10\3\1249هـ ) .


(13) الشيخ / غنايم بن دخيل الله بن محمد بن كويران ابن زيادةالغنيمي الزيادي البلادي
- ورد ذكره في وثيقة مؤرخة في (29/101238هـ ).
- ورد ذكره في وثيقة مؤرخة في (15/ 6/ 1241ه ) .

نموذج من وثائقه :
وثيقة (1)
تاريخها : 15/ 6/ 1241هـ .
موضوعها : الاتفاق على توزيع مخصصات قبيلة مناش من بني عمرو من الدولة العثمانية .
نص الوثيقة :
( الحمد لله وحده أقول وأنا غنايم ابن زيادة وأبو علي ابن حماد ويوسف بن محمد علي أن قد تحاضرو عندنا رجال مناش في مابينهم وبين سالم الجندي في حال الصرة وتلازموا الأعراض في مانشوف بينهم وجونا بدفنر سلم بني عمر الذي مكتوبة فيه الصرر وجا بينهم خلفه في ميتين وخمسين قرش وثمان عبوات وذكرها دفتر سلم بني عمر أنها لمناش ورديناهم للبينة وشهد عليها رشيد الجندي وشهد من بعده عودة العويد وصحت من عندنا لمناش معاش لهم من عرض ربعهم بني عمر الذي على اسم مرزوق الجندي وهو باستلام لربعه مناش بحضرة الشهود بشهادة حمود الحليبي وشهادة الحسن بن مرشد وشهادة محمد بن باتع وشهادة معيد الكريكي وشهادة الكاتب مبارك ابن دوس الرويثي وشهادة مقيت ابن دواس حرر وجرى يوم الاثنين ونصف من شهر جماد أول سنة 1241.
وتبين ذلك المأتين والخمسين قرش 250 قروش وثمان لعبوات الذي على اسم مرزوق بباب الاستلام وهو مقدم لربعة مناش وهي على اسمهم وقسمهم )(///)



(14) الشيخ / مطلق بن مانع بن نامي بن عبدالله ابن زيادةالغنيمي الزيادي البلادي
- ورد في وثيقة مؤرخة في ( 20\10\1214هـ ) .
- ورد في وثيقة مؤرخة في ( 27\5\1244هـ ) .
- ورد في وثيقة مؤرخة في ( 10\3\1249هـ ) .
أبنائه :
1- الشيخ / وصل , ليس له عقب اليوم .
2- الشيخ / طريبيش , ليس له عقب اليوم .

نموذج من وثائقه :
وثيقة: (1)
تاريخها : 27\5\1244هـ
موضوعها : إثبات شهادة بشأن انتهاء مهلة دخلة حماية .
نص الوثيقة :
{ الحمد لله سبحانه وحده ؛ قد تحاضروا عندنا ( صويدر بن عيد العرادي ) ويقول .... ؟ إنه على ( محسن العياضي ) لـ ( معيوف ) وخمسته نهار سبعة وعشرين من جماد أول سنة 1244 حولية وشهرين , والشهود على ذلك العاني شدادة المذكور ( صويدر ) و ( هتيمي بن مفلح ) والكاتب ( عبدالحميد بن عبدالسلام الشيخ النعيمي ) , والله خير الشاهدين , والمدخول منهم ( البلاهشة ) و ( محسن ) معتني ومقتني على حضرة الشهود وباقرار على يدي ( مطلق بن زيادة الشيخ ) }.

(15) الشيخ / عايض بن عوض بن كويران بن محمد بن كويران ابن زيادةالغنيمي الزيادي البلادي
- ورد في وثيقة مؤرخة في ( 20\2\1244هـ ) .
محب التاريخ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-06-2020, 06:16 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

16) الشيخ / بطي بن مانع بن نامي بن عبدالله ابن زيادةالغنيمي الزيادي البلادي
شيخ بني عمرو من أشهر شيوخ حرب في القرن الثالث عشرالهجري . عاصر عهد حملات حملات جيوش محمد علي باشا للجزيرة العربية , وكان أبرز نجوم تلك الحقبة التي شكلت منعطفا مفصليا في تاريخ الجزيرة الاجتماعي والسياسي فقد تصدي لتلك الحملات وخاض سلسلة ثورات ومعارك ضد جيوش محمد علي , أما على الصعيد الداخلي فكانت له مواقف كبرى مع قبائل وشيوخ قبيلة حرب وغيرهم .

أبنائه كما ورد في الوثائق :
1- الشيخ / مسعف ( الوارد في وثيقة بتاريخ 1238/10/29هـ ), الذي أعقب الشيخ : "علي " ( الوارد في وثيقة بتاريخ 1288/5/3هـ ) الذي أعقب الشيخ " قويفان " ( الوارد في وثيقة بتاريخ 1340/12/2هـ ) الذي تنسب له اليوم أسرة الشيخ ( ابن قويفان ) أمير قرية أم العيال بوادي الفرع وشيخ قبيلة البلادية في منطقة المدينة المنورة ) .
2- الشيخ / عطية ( الوارد في وثيقة بتاريخ -/-/ 1255هـ ), وليس له عقب .

من وثائقه :
وثيقة : (1)
تاريخها : -\-\1250هـ .
موضوعها : تلازم بين بني عمرو وزبيد أهل حجر بشأن قطوع العاني عن بني عبدالله من قبيلة مطير .
نص الوثيقة :
{ لقد تحاضروا رجال (بني يزيد ) و( رجال زبالة ) على يد (الشيخ بطي بن زيادة ) ولقد طلبوا قطوع عاني ( بني عبدالله ) , وعطاهم ماطلبوا على نهار يقاومك أنته ( يالحجري) يا الطنب ورفيق الجنب أنه مكفوف عنك من جانب ( بني عمرو ), وأخذ كذلك من أهل حجر يا على نهار يتقاومون ( بني عمرو) و(بني عبدالله ) يا طنيب الطنب ورفيق الجنب أنه مكفوف من جانب أهل حجر . وعلى ذلك ألزموا أعراضهم , حضر ولزم (سعد بن عاضة ) عليه وعلى رجال (الضمون ؟ ) و( المخالدة ) , ولزم ( فالح ) على بقية (ذوي هجار) , ولزم (ابراهيم بن حمدي )على رجال ( القشاقشة ), ولزم (غليفيص الدوا) على (ذوي حسن ) وتوابعهم , ولزم (خريص ) على رجال (المراعشة ) اللي في حجر واللي في الفرع , ولزم (شويش بن ثامر) على رجال (الحمدة ) و( المهدّب ) , وألزم (غلام بن دميحان ) على رجال (العمامرة ) وأتباعهم , وألزم (بطي بن ثلاب ) على ذوي (عوض ), ولزم (سمران بن مكيني ) على رجال ( العِيَفة ) , ولزم ( مطلق بن صالح ) على رجال ( الطيايرة ) و( الركزان ) , ولزم ( بشارة ) على ( النجاجير) , ولزم (مرشد ) على ذوي ( صبيح ) , ولزم (براك بن زارع )على ( الفرَّاد ), ولزم ( داحم بن دميحان ) على رجال ذوي (طويرش ) , ولزم ( مثيب ) على (الكراعنة ), ولزم (حمد النحيل )على (النحلان ) , ولزم (مهمل بن عساف ) على (الحمَرَة ) وعبيدهم , ولزم (عواض بن عوض ) على رجال (الشفَعَاء ), ولزم (دويحان بن وليشان )على ( الجعادين ) , ولزم (وديد بن عودة )على ( الثوابت ) , ولزم (عيادة ابن امام ) على ذوي ( امام ) , ولزم (بريك بن مبارك الزاملي )على (الزوامل ) , ولزم ( محمد الصليبي )على ( الصليبة ) , ولزم (عازم بن مطيع ) على (الضمون ), ولزم (مسيعيد بن براك ) على ( ذوي شواق ) , ولزم (عواض بن مسكور ) على (الهواملة ) , ولزم ( جابر بن حمد ) على (القثاردة والشرّاب ) , ولزم ( زايد بن يزيد ) على ( المزارقة ) , ولزم ( فازع بن نفاع ) على ( المساهرة ) , ولزم ( داخل بن دخيل الله ) على ( المَدَن ) وعبيدهم , ولزم ( زاهب بن علي ) على ( الغفَصة ) , ولزم ( معلا بن غويزي ) على ( ذوي غويزي ) , ولزم ( كليب بن يوسف ) على (الهدالقة ), ولزم ( صالح بن عواض ) على ( الخوازم ) وتوابعهم , وعلى ماسار وكتب شهد الله , وحضر وشهد ( سعد بن عاضة ) , وحضر وشهد (شويش بن ثامر) وشهد مثله ( محمد بن مرشد العليْم ) , وحضر وشهد ( سلمان بن سالم الخفيري ), وكتب باملايهم (حميد بن محمد ) والله شاهد ورقيب }.

وثيقة : (2)
تاريخها :22/11/1234 هـ
موضوعها : وثيقة تلازم بين الشيخ بطي بن زيادة والصراصرة من جهينة
نص الوثيقة :
{ قد تقابلوا مصلح بن عتيق الصريصري وبطي بن مانع بن زيادة , وبعد قد تحالفوا وتوالفوا وتواثقوا بالله الجبار خالق الليل والنهار على انه حلف مرسي ما زال الرب يعبد والجبال ركد , الكل منهم ماله مطموع في مال الآخر . وألزم بطي على جماعته ما تغشى فرقيِّته وحميّته , ومصلح بن عتيق ألزم على رجال الصراصرة أدناهم وأقصاهم , وكد ألزم كذلك محسن بن بريك وهو حاملتهم , وألزم محمد بن مسفر , وألزم غنايم بن مسيفر وسليمان بن علي على رجال ذوي حمد , وعتيق بن عودة على رجال الصرحة , وحمد بن سليمان على رجال ذوي وصيل , وحضر على ما شهر وذكر نامي بن دخيل اللهيبي وحامد الزويبني من رجال الصواعد , وصالح بن كامل من رجال اللقامين , وكمي بن نغيمش من رجال الزيادات , وحضر قاسم بن هندي الشيخ , وكاتبا وشاهدا مهنا بن زهير الشريف .
حرر ذلك وجرى نهار الثلوث وثنتين وعشرين من الفطر التالي سنة 1234} .

وثيقة : (3)
تاريخها :15\3\1232هـ تقريبا
موضوعها : تلازم بين أولاد عبدالله والبلادية من بني عمرو ومعهم الغصبان من عوف والمورقة من عتيبة .
نص الوثيقة :
{ الحمدلله تعالى وحده ؛ سنة ألف ومايتين ....... ؟ و ( أولاد عبدالله ) و ( البلادية ) وقد [ تعاهدوا بالله المتين اللي مافيه لين ] على أنهم رفاقة ولاء من دون [ كل أحد ] العبدلية بلادية والبلادية عبدلية مدة الرب يعبد والجبال [ ركد ] والخلق يذكرون الله ورسوله , ألزم ( مسفر بن شامان ) على رجال ( ذو شامان ) , ولزم ( رافد البحيثي ) و ( عوض بن رويضي ) على رجال ( العياسا ) , ولزم ( مصاول بن جدعان ) على (ذوي براك ) , ولزم ( رجا ) على ( المجادلة ) , ولزم ( هندي ؟) و ( مسعود بن لويفي ) على ( ذوي حمدان ) , ولزم ( معتاد بن عيد ) على ( الشتاوية ) , ولزم ( بشير ) على ( المهازعة ) , ولزم ( كمي ) و ( مرزوق بن عريفان ) على رجال ( الكلاثمة ) , ولزم ( نافع الحلو ) على ( ذوي سعيدان ) , ولزم ( راشد بن سلوم ) و ( صالح ) على ( العياضات ) , ولزم ( بطي ) و ( محمد بن صويلح ) على ( بني جابر ) أهل اليمن , ولزم ( مسعد بن عتيلان ) على ذوي رشيدان ) ولزم ( عبدالهادي ) على ( ذوي سليم ) , ولزم ( نافع بن مرزوق ) و ( مبارك أبو فرسن ) على ( ذوي سميرة ) , ولزم ( عويد ) و ( شلية ) على ( رجال المعامرة ) , ولزم ( فاهد ) و ( مليحان ) على رجال ( المورقة ) , ولزم ( عايد بن زايد ) و ( ماطر ) على رجال ( الغصبان ) , شهد الله ومن خلقه ؛ ( سميليل ) بن جبر ) و ( عواض البحيثي ) , وكتب وشهد نهار نص من مولد محمد ( عبدالعزيز بن محمود الشيخ ) ؛ والله خير الشاهدين , ولزم ( مسفر بن شامان ) و ( مسعد بن راجح ) على ( أولاد عبدالله ) . الحلف مابين ( البلادية ) ورجال ( أولاد عبدالله ) سنة 1232هـ }

وثيقة : (4)
تاريخها :10/2/1214هـ .
موضوعها : تلازم بين ذوي مانع بن نامي .
نص الوثيقة :
{ الحمد لله تعالى وحده , تاريخ يوم الجمعة وعشر من سفر الخير عام 1214, لقد تحاضروا ( ذوي مانع ) ( بطي ) و ( مطلق ) , وحضر لحضورهم ( حمد بن عطية المويجدي ) واشتكى على ربعه يقول إن جوفكم ما لي خمسة ولاني قاعد طريحة , وقالوا له ( ذوي مانع ) : انت منا وفينا وخذ خيارك من ( ذوي غنيم ) , وقال : أنتم خياري , وحطوه الوسط منهم أخو لهم الأخو ما يحشم لأخوه عليه , وقد ألزموه ( بطي ) و ( مطلق ) وألزموا على إخوانهم أنه اخو لنا دمنا يسد عن دمه ودمه يسد عن دمنا , ونتغيب فيه وهو يتغيب فينا , وقد تلازموا الأعراض , ألزم ( بطي ) على ( ذوي مانع ) وجهه على ماشهر وذكر , وألزم ( حمد ) وجهه وجها ماروث على ماشهر وذكر , بشهادة الشهود , شهد الله قبل خلقه , شهد بذلك ( سلامة بن حافظ الرويثي ) , وشهد بذلك ( ماطر بن محمد الرويثي ) , وشهد بذلك ( بريك بن مبارك \ تابع المنصة ) , وكتب وشهد بإملا الجميع وحضورهم ( سليمان بن مهيذيل الخفيري ) والله خير الشاهدين }.

وثيقة : (5)
تاريخها : -\-\1251هـ .
موضوعها : تلازم قبلي بين البلادية وبني يوب وكلاهما من بني عمرو .
نص الوثيقة :
{الحمد لله والصلاة على من لا نبي بعده اقول وأنا ( الشيخ بطي ابن زيادة ) اني كان حظرو على يديه ( البلادية ) وحظرو لحضورهم بني يوب وقد سارت بينهم ــقار ؟ على قديهم على انهم اثلاث ما قبيله ( ؟ ) قبيله الا بنية الخير وتفريق خصايلهم فيما بينهم من حكر ؟ ذوي( زيادة ) : (غنيمي )و(مغيرفي ) و(درعي ) و(عرادي ) و( فضلي ) و( كاملي ) و( زفيفي ) و(وبييري) هذا ( زيادة ) الثلث ومنحال ( دحو ) هذا ( خويلدي ) و( روقي ) و( رزقوي ) و(خفيري )و(ضبعاني) هذا ثلث ( دحو) و( اليوبي ) ثلث ما ثلث يحشم مع (......؟ )على اقرار الزمي سابقة ويشهد الله ومن بخلقه ( امبارك ابن حظيرم ) و(بطي ابن زيادة )و(حليس ابن مرحوم ) و(جندح ابن صامل ) ومن( بني يوب) (جمعان ابن حسين) و(مصلط ابن سالم )واحضرو من (جهم) , (زويد ابن زايد )و(عبيد ابن عبد الله ).....؟ و(جميع ابن سالم )و(عابد ابن عقله) وكتب وشهد على ما املا الجميع (عبد العزيز ابن محمود )والله خير الشاهدين حرر وجرا زمان الف ومائتين وواحد وخمسين من الهجره 1251هـ وصلى الله على سيدنا محمد } (8).

وثيقة : ( 6)
تاريخها : -\-\1250هـ تقريبا .
موضوعها : طلب النجدة من شيوخ الحوازم لشيخ بني عمرو بطي بن زيادة .
نص الوثيقة :
{ الحمدلله وحده ؛ من كبار الحوازم ( عبيد بن نويفع ) و ( مستور بن نصار ) و ( إبراهيم بن سليمان ) و ( سليمان القرف ) و ( حسن بن محمد ) وكبار ( الحوازم ) من غير تخصيص . إلى ( الشيخ بطي بن زيادة ) وكبار بني عمرو وهم ( عودة العويد ) و ( عيد بن مبارك العبيدي ) و( علي بن جود الله ), وكبار بني عمرو من غير تخصيص . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ؛ الذي نعرفكم به عرفكم الله بكل خير على ان سار بيننا وبينكم حلف وولف رفقة وعليها اللزوم وأخذنا منكم ملازيم واعطيناكم مثلها , واليوم جات عازة الرفقة واحتجنا فزعتكم وماقفكم معنا على كل حال حنا و ( ابن عامر ) سارت بيننا وبينه خلفة وأوجبت للحرابة لموجب ماقفنا مع العمري [ السالمي ] , واشتهى فتنتنا هو والصبح فهالحين : ( بني عمرو ) يارفاقتنا فلمفزاع , والسلام } .


وثيقة : (7)
تاريخها : 26\10\1252هـ .
موضوعها : تلازم على إنهاء خلاف بين صبح من بني سالم والبلادية من بني عمرو .
نص الوثيقة :
{ الحمد لله وحده ؛ حرر وجرى يوم ستة وعشرين من شوال , لقد حضر رجال صبح على يد وصلية في سعو صلح بعد سار بينهم مقاوم , سار بينهم قبل التاريخ بينهم وبين البلادية , فبعد ذلك سار بينهم رضى وصلح , وقد تساقطوا الغبون على مال ورجال وسار بينهم دفان على ماسبق يوم التاريخ من مال ورجال فهو ميت عنك يالبلادي ويمشي في الصبحية البلادي عرض وطول ماعليه يد زايدة .
حضرفواز بن حصاني وألزم وجهه على ولد عليان , حضر دخيل الله بن عبدالنبي ولزم على ذوي مرزوق , حضر عبدالمطلوب بن عاطف ولزم وجهه على رجال بني عبدالله , ولزم ابن حميد عيد الحريري على رجال بني عبدالله , وحضر عيد بن سيف على رجال بني عبدالله , وحضر مسفر بن هميل ولزم على رجال بني عبدالله , وحضر حامد بن بكري ولزم وجهه على رجال اللبدة , حضر عياش بن عليان ولزم وجهه , وحضر عامر بن قنيزع ولزم وجهه هو وعايش لزمتهم على رجال السرحة من القحوم , حضر محمود بن عتيق ولزم على الرواشد , حضر مبارك بن حسن ورويفد بن صالح ولزم على رجال المكاثرة , وحضر مشرف بن بخيت المريري ورافد بن ظافر وسالم بن سلامة على رجال الحوازم [ من صبح ] , وحضر سلامة الطيير ولزم وكفل ... ؟ بشهادة من حضرجبار بن رشيد اليوبي ومثله عطية الله بن غنيم المحمدي } .

من أخباره ::
- معركة المدينة :
تفيد إحدى المكاتبات المتبادلة بين المعية السنية وبين شيخ الحرم في 19 جمادى الأولى سنة 1239هـ أن أهل العوالي وقباء وقربان من عربان حرب قد قاموا بثورة كبيرة نتج عنها إغارتهم على عساكر المدينة فقاتلهم المحافظ قتالا عنيفا . وتعطي وثيقة أخرى محررة في 20 جمادى الأولى من نفس السنة , تفاصيل أكثر عن ثورة العربان المذكورين وأسبابها , حيث يفيد ذلك التقرير : أنه بينما كان أحد قواد محمد علي واسمه شاكرآغا يطوف بجوار آبار علي ادعى عليه بعض عربان الحوازم أنهم تعرضوا لاعتداء من قبل أحد العساكر , فقاموا باعتراض قوافل الذخيرة الآتية من ينبع واستولوا على ثلاث بلوكات منها - أي مجموعات - . ثم يضيف التقرير أن عربان عوف وبني علي وبني عمرو تضامنوا مع الحوازم فهاجموا العساكر وقطعوا الطريق , حيث جاء في التقرير ماترجمته : ( ... وأن قبائل عــــوف وبني عمرو وأشقياء قباء وقربان والعوالي قد بادروا لاعلان الشقاوة متحدين,وقد سدوا طريق الجديدة وشمروا عن ساق الملعنة,وتجروا على نهب القافلة الواردة عن طريق جهينة,والقبض على الجمال التي ذهبت خلف جبل أحد لجلب الحطب,وبالأخص أن مبارك العبيدي من شيوخ مسروح وطريس بن موقد من شيوخ عوف وابن زياد شيخ الفرع وبادي بن محسن وابن دهمان وابن بزيع من شيوخ بني علي والعوالي وعليان وابن نصار شيخا الحوازم قد تألبوا على البلدة الطيبة....إلخ ).
- معركة الحسينية :
يشيراحد التقارير أن الشيخ بطي بن زيادة ومن معه من قبائل بني عمرو ومسروح وكذلك الشيخ ابن عسم قد ساروا بجموعهم حتى وصلوا الى قرب جبل صبح فانضمت اليهم بعض قبائل صبح انتقاما من قوات محمد علي التي كانت قد هاجمت قبيلة صبح ونهبت بعض ممتلكاتها وسار الجميع الى ان وصلوا قرب الحسينية الواقعة في مضيق وادي الصفراء وحاول زعماء تلك القبائل المتحالفة استمالة قبائل حرب الأخرى وخاصة بني سالم . ولكنهم لم ينجحوا في ذلك بسبب وقوع تلك القبائل تحت سيطرة قوات الدولة . ونظرا لخطورة الوضع فقد سارع قواد محمد علي باشا بحشد قواتهم ومدافعهم حتى بلغ مجموع تلك القوات خمسة ألوية يزيد عدد أفرادها عن ألفي عسكري مع عدد من المدافع . وفي يوم الخميس الموافق الثالث والعشرين من شهر ربيع الاخر سنة 1253 هـ اشتبك الطرفان في معركة شرسة وصبت المدفعية نيرانها على الثوار المتواجدين في نخيل القرية وبيوتها وكذلك على رماة حرب المتواجدين في سفوح الجبال المطلة على قرية الحسينية . ويفيد التقرير ايضا ان بعض الالوية العسكرية قد تقهقرت وبدأت بالتراجع بعد أن قتل أحد قوادها لكن العساكر أعادوا تنظيم صفوفهم تحت تغطية من المدفعيه التي واصلت اطلاق نيرانها لمدة ثلاث ساعات بدون انقطاع مما أدى الى قتل عدد كبير من الثوار وتراجعهم حسب تقرير خورشيد باشا الذي يفيد بأن عدد المقتولين والمجروحين من الثوار بلغ حوالي 350 باشا بينما قتل من العساكر 49 فردا وجرح منهم 160 فردا.(\)
- ثورة الشيخ بطي بن زيادة ضد محمد علي باشا 1253هـ :
تفيد الوثائق المصرية أن الشيخ بطي بن زيادة شيخ بني عمرو قد ثار على عساكر محمد علي وهدد بقطع طريق الجديده والتشويش على الحاج حسب إدعاء قواد محمد علي فقام هو وابن عسم بالتضامن مع الشيخ سعد بن جزا الاحمدي وحاولوا استثارة بعض بني سالم الا انهم لم يستطيعوا فسار بطي بن زيادة ومن معه من بني عمرو واشتبكوا مع القوات المصرية التركية في عدة مقاتلات في مضيق بدر . وفيما يلي نص التقرير المرفوع من خورشيد باشا من بدر الى وزير داخلية مصر بتاريخ 25 ربيع الثاني 1253 هـ :

( من خورشيد باشا من بدر الى وزير داخلية مصر بما أن الشقي بطي ابن زياد شيخ وادي الفرع وابن حجر مع سعد بن جزا من مشايخ مسروح قامو وارادو ان يعملو مشاغبة في موسم الحج وبعثوا مندوبين الى سائر القبائل ان يشتركوا معهم في المؤامره ولكن نظرا لتطويع مشايخ بني عمرو وانضمامهم معنا ومشايخ بني سالم لم يجدوا قبيلة واحده تقوم وتشترك في هذه المؤامره بل فشلوا في تنفيذ مافي عقيدتهم من ايقاظ الفتنه والفساد هناك وظلوا مقهورين وعلم اخيرا انه قام الشقي ابن حجر وجمع قبائل مسروح ومخلف وزحف الى طرف الفرع وبطي بن زيادة شيخ الفرع قام وجمع بعض العربان من الفرع كما عمل مجهود عظيم لاشتراك قبيلة بني سالم في هذه المؤامره كاملا ولكن لم يتم ذلك وبعده حصلت معارك طويله وعريضة في فترات مختلفة ومن جملة المعارك معركة بدر بعد الاشتباك والقتال المرير وصل جيشنا المظفر الى بدر اما المجاريح من العساكر فقد تأذوا من حرارة الشمس في الصحراء وقد من الله علينا بجمال من العربان الموالين لنا ونقلناهم الى المستشفيات سريعا على قدر المستطاع 25/ 4/ 1253هـ) (\).
محب التاريخ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-06-2020, 06:18 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

16) الشيخ / بطي بن مانع بن نامي بن عبدالله ابن زيادةالغنيمي الزيادي البلادي
شيخ بني عمرو من أشهر شيوخ حرب في القرن الثالث عشرالهجري . عاصر عهد حملات حملات جيوش محمد علي باشا للجزيرة العربية , وكان أبرز نجوم تلك الحقبة التي شكلت منعطفا مفصليا في تاريخ الجزيرة الاجتماعي والسياسي فقد تصدي لتلك الحملات وخاض سلسلة ثورات ومعارك ضد جيوش محمد علي , أما على الصعيد الداخلي فكانت له مواقف كبرى مع قبائل وشيوخ قبيلة حرب وغيرهم .

أبنائه كما ورد في الوثائق :
1- الشيخ / مسعف ( الوارد في وثيقة بتاريخ 1238/10/29هـ ), الذي أعقب الشيخ : "علي " ( الوارد في وثيقة بتاريخ 1288/5/3هـ ) الذي أعقب الشيخ " قويفان " ( الوارد في وثيقة بتاريخ 1340/12/2هـ ) الذي تنسب له اليوم أسرة الشيخ ( ابن قويفان ) أمير قرية أم العيال بوادي الفرع وشيخ قبيلة البلادية في منطقة المدينة المنورة ) .
2- الشيخ / عطية ( الوارد في وثيقة بتاريخ -/-/ 1255هـ ), وليس له عقب .

من وثائقه :
وثيقة : (1)
تاريخها : -\-\1250هـ .
موضوعها : تلازم بين بني عمرو وزبيد أهل حجر بشأن قطوع العاني عن بني عبدالله من قبيلة مطير .
نص الوثيقة :
{ لقد تحاضروا رجال (بني يزيد ) و( رجال زبالة ) على يد (الشيخ بطي بن زيادة ) ولقد طلبوا قطوع عاني ( بني عبدالله ) , وعطاهم ماطلبوا على نهار يقاومك أنته ( يالحجري) يا الطنب ورفيق الجنب أنه مكفوف عنك من جانب ( بني عمرو ), وأخذ كذلك من أهل حجر يا على نهار يتقاومون ( بني عمرو) و(بني عبدالله ) يا طنيب الطنب ورفيق الجنب أنه مكفوف من جانب أهل حجر . وعلى ذلك ألزموا أعراضهم , حضر ولزم (سعد بن عاضة ) عليه وعلى رجال (الضمون ؟ ) و( المخالدة ) , ولزم ( فالح ) على بقية (ذوي هجار) , ولزم (ابراهيم بن حمدي )على رجال ( القشاقشة ), ولزم (غليفيص الدوا) على (ذوي حسن ) وتوابعهم , ولزم (خريص ) على رجال (المراعشة ) اللي في حجر واللي في الفرع , ولزم (شويش بن ثامر) على رجال (الحمدة ) و( المهدّب ) , وألزم (غلام بن دميحان ) على رجال (العمامرة ) وأتباعهم , وألزم (بطي بن ثلاب ) على ذوي (عوض ), ولزم (سمران بن مكيني ) على رجال ( العِيَفة ) , ولزم ( مطلق بن صالح ) على رجال ( الطيايرة ) و( الركزان ) , ولزم ( بشارة ) على ( النجاجير) , ولزم (مرشد ) على ذوي ( صبيح ) , ولزم (براك بن زارع )على ( الفرَّاد ), ولزم ( داحم بن دميحان ) على رجال ذوي (طويرش ) , ولزم ( مثيب ) على (الكراعنة ), ولزم (حمد النحيل )على (النحلان ) , ولزم (مهمل بن عساف ) على (الحمَرَة ) وعبيدهم , ولزم (عواض بن عوض ) على رجال (الشفَعَاء ), ولزم (دويحان بن وليشان )على ( الجعادين ) , ولزم (وديد بن عودة )على ( الثوابت ) , ولزم (عيادة ابن امام ) على ذوي ( امام ) , ولزم (بريك بن مبارك الزاملي )على (الزوامل ) , ولزم ( محمد الصليبي )على ( الصليبة ) , ولزم (عازم بن مطيع ) على (الضمون ), ولزم (مسيعيد بن براك ) على ( ذوي شواق ) , ولزم (عواض بن مسكور ) على (الهواملة ) , ولزم ( جابر بن حمد ) على (القثاردة والشرّاب ) , ولزم ( زايد بن يزيد ) على ( المزارقة ) , ولزم ( فازع بن نفاع ) على ( المساهرة ) , ولزم ( داخل بن دخيل الله ) على ( المَدَن ) وعبيدهم , ولزم ( زاهب بن علي ) على ( الغفَصة ) , ولزم ( معلا بن غويزي ) على ( ذوي غويزي ) , ولزم ( كليب بن يوسف ) على (الهدالقة ), ولزم ( صالح بن عواض ) على ( الخوازم ) وتوابعهم , وعلى ماسار وكتب شهد الله , وحضر وشهد ( سعد بن عاضة ) , وحضر وشهد (شويش بن ثامر) وشهد مثله ( محمد بن مرشد العليْم ) , وحضر وشهد ( سلمان بن سالم الخفيري ), وكتب باملايهم (حميد بن محمد ) والله شاهد ورقيب }.

وثيقة : (2)
تاريخها :22/11/1234 هـ
موضوعها : وثيقة تلازم بين الشيخ بطي بن زيادة والصراصرة من جهينة
نص الوثيقة :
{ قد تقابلوا مصلح بن عتيق الصريصري وبطي بن مانع بن زيادة , وبعد قد تحالفوا وتوالفوا وتواثقوا بالله الجبار خالق الليل والنهار على انه حلف مرسي ما زال الرب يعبد والجبال ركد , الكل منهم ماله مطموع في مال الآخر . وألزم بطي على جماعته ما تغشى فرقيِّته وحميّته , ومصلح بن عتيق ألزم على رجال الصراصرة أدناهم وأقصاهم , وكد ألزم كذلك محسن بن بريك وهو حاملتهم , وألزم محمد بن مسفر , وألزم غنايم بن مسيفر وسليمان بن علي على رجال ذوي حمد , وعتيق بن عودة على رجال الصرحة , وحمد بن سليمان على رجال ذوي وصيل , وحضر على ما شهر وذكر نامي بن دخيل اللهيبي وحامد الزويبني من رجال الصواعد , وصالح بن كامل من رجال اللقامين , وكمي بن نغيمش من رجال الزيادات , وحضر قاسم بن هندي الشيخ , وكاتبا وشاهدا مهنا بن زهير الشريف .
حرر ذلك وجرى نهار الثلوث وثنتين وعشرين من الفطر التالي سنة 1234} .

وثيقة : (3)
تاريخها :15\3\1232هـ تقريبا
موضوعها : تلازم بين أولاد عبدالله والبلادية من بني عمرو ومعهم الغصبان من عوف والمورقة من عتيبة .
نص الوثيقة :
{ الحمدلله تعالى وحده ؛ سنة ألف ومايتين ....... ؟ و ( أولاد عبدالله ) و ( البلادية ) وقد [ تعاهدوا بالله المتين اللي مافيه لين ] على أنهم رفاقة ولاء من دون [ كل أحد ] العبدلية بلادية والبلادية عبدلية مدة الرب يعبد والجبال [ ركد ] والخلق يذكرون الله ورسوله , ألزم ( مسفر بن شامان ) على رجال ( ذو شامان ) , ولزم ( رافد البحيثي ) و ( عوض بن رويضي ) على رجال ( العياسا ) , ولزم ( مصاول بن جدعان ) على (ذوي براك ) , ولزم ( رجا ) على ( المجادلة ) , ولزم ( هندي ؟) و ( مسعود بن لويفي ) على ( ذوي حمدان ) , ولزم ( معتاد بن عيد ) على ( الشتاوية ) , ولزم ( بشير ) على ( المهازعة ) , ولزم ( كمي ) و ( مرزوق بن عريفان ) على رجال ( الكلاثمة ) , ولزم ( نافع الحلو ) على ( ذوي سعيدان ) , ولزم ( راشد بن سلوم ) و ( صالح ) على ( العياضات ) , ولزم ( بطي ) و ( محمد بن صويلح ) على ( بني جابر ) أهل اليمن , ولزم ( مسعد بن عتيلان ) على ذوي رشيدان ) ولزم ( عبدالهادي ) على ( ذوي سليم ) , ولزم ( نافع بن مرزوق ) و ( مبارك أبو فرسن ) على ( ذوي سميرة ) , ولزم ( عويد ) و ( شلية ) على ( رجال المعامرة ) , ولزم ( فاهد ) و ( مليحان ) على رجال ( المورقة ) , ولزم ( عايد بن زايد ) و ( ماطر ) على رجال ( الغصبان ) , شهد الله ومن خلقه ؛ ( سميليل ) بن جبر ) و ( عواض البحيثي ) , وكتب وشهد نهار نص من مولد محمد ( عبدالعزيز بن محمود الشيخ ) ؛ والله خير الشاهدين , ولزم ( مسفر بن شامان ) و ( مسعد بن راجح ) على ( أولاد عبدالله ) . الحلف مابين ( البلادية ) ورجال ( أولاد عبدالله ) سنة 1232هـ }

وثيقة : (4)
تاريخها :10/2/1214هـ .
موضوعها : تلازم بين ذوي مانع بن نامي .
نص الوثيقة :
{ الحمد لله تعالى وحده , تاريخ يوم الجمعة وعشر من سفر الخير عام 1214, لقد تحاضروا ( ذوي مانع ) ( بطي ) و ( مطلق ) , وحضر لحضورهم ( حمد بن عطية المويجدي ) واشتكى على ربعه يقول إن جوفكم ما لي خمسة ولاني قاعد طريحة , وقالوا له ( ذوي مانع ) : انت منا وفينا وخذ خيارك من ( ذوي غنيم ) , وقال : أنتم خياري , وحطوه الوسط منهم أخو لهم الأخو ما يحشم لأخوه عليه , وقد ألزموه ( بطي ) و ( مطلق ) وألزموا على إخوانهم أنه اخو لنا دمنا يسد عن دمه ودمه يسد عن دمنا , ونتغيب فيه وهو يتغيب فينا , وقد تلازموا الأعراض , ألزم ( بطي ) على ( ذوي مانع ) وجهه على ماشهر وذكر , وألزم ( حمد ) وجهه وجها ماروث على ماشهر وذكر , بشهادة الشهود , شهد الله قبل خلقه , شهد بذلك ( سلامة بن حافظ الرويثي ) , وشهد بذلك ( ماطر بن محمد الرويثي ) , وشهد بذلك ( بريك بن مبارك \ تابع المنصة ) , وكتب وشهد بإملا الجميع وحضورهم ( سليمان بن مهيذيل الخفيري ) والله خير الشاهدين }.

وثيقة : (5)
تاريخها : -\-\1251هـ .
موضوعها : تلازم قبلي بين البلادية وبني يوب وكلاهما من بني عمرو .
نص الوثيقة :
{الحمد لله والصلاة على من لا نبي بعده اقول وأنا ( الشيخ بطي ابن زيادة ) اني كان حظرو على يديه ( البلادية ) وحظرو لحضورهم بني يوب وقد سارت بينهم ــقار ؟ على قديهم على انهم اثلاث ما قبيله ( ؟ ) قبيله الا بنية الخير وتفريق خصايلهم فيما بينهم من حكر ؟ ذوي( زيادة ) : (غنيمي )و(مغيرفي ) و(درعي ) و(عرادي ) و( فضلي ) و( كاملي ) و( زفيفي ) و(وبييري) هذا ( زيادة ) الثلث ومنحال ( دحو ) هذا ( خويلدي ) و( روقي ) و( رزقوي ) و(خفيري )و(ضبعاني) هذا ثلث ( دحو) و( اليوبي ) ثلث ما ثلث يحشم مع (......؟ )على اقرار الزمي سابقة ويشهد الله ومن بخلقه ( امبارك ابن حظيرم ) و(بطي ابن زيادة )و(حليس ابن مرحوم ) و(جندح ابن صامل ) ومن( بني يوب) (جمعان ابن حسين) و(مصلط ابن سالم )واحضرو من (جهم) , (زويد ابن زايد )و(عبيد ابن عبد الله ).....؟ و(جميع ابن سالم )و(عابد ابن عقله) وكتب وشهد على ما املا الجميع (عبد العزيز ابن محمود )والله خير الشاهدين حرر وجرا زمان الف ومائتين وواحد وخمسين من الهجره 1251هـ وصلى الله على سيدنا محمد } (8).

وثيقة : ( 6)
تاريخها : -\-\1250هـ تقريبا .
موضوعها : طلب النجدة من شيوخ الحوازم لشيخ بني عمرو بطي بن زيادة .
نص الوثيقة :
{ الحمدلله وحده ؛ من كبار الحوازم ( عبيد بن نويفع ) و ( مستور بن نصار ) و ( إبراهيم بن سليمان ) و ( سليمان القرف ) و ( حسن بن محمد ) وكبار ( الحوازم ) من غير تخصيص . إلى ( الشيخ بطي بن زيادة ) وكبار بني عمرو وهم ( عودة العويد ) و ( عيد بن مبارك العبيدي ) و( علي بن جود الله ), وكبار بني عمرو من غير تخصيص . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ؛ الذي نعرفكم به عرفكم الله بكل خير على ان سار بيننا وبينكم حلف وولف رفقة وعليها اللزوم وأخذنا منكم ملازيم واعطيناكم مثلها , واليوم جات عازة الرفقة واحتجنا فزعتكم وماقفكم معنا على كل حال حنا و ( ابن عامر ) سارت بيننا وبينه خلفة وأوجبت للحرابة لموجب ماقفنا مع العمري [ السالمي ] , واشتهى فتنتنا هو والصبح فهالحين : ( بني عمرو ) يارفاقتنا فلمفزاع , والسلام } .


وثيقة : (7)
تاريخها : 26\10\1252هـ .
موضوعها : تلازم على إنهاء خلاف بين صبح من بني سالم والبلادية من بني عمرو .
نص الوثيقة :
{ الحمد لله وحده ؛ حرر وجرى يوم ستة وعشرين من شوال , لقد حضر رجال صبح على يد وصلية في سعو صلح بعد سار بينهم مقاوم , سار بينهم قبل التاريخ بينهم وبين البلادية , فبعد ذلك سار بينهم رضى وصلح , وقد تساقطوا الغبون على مال ورجال وسار بينهم دفان على ماسبق يوم التاريخ من مال ورجال فهو ميت عنك يالبلادي ويمشي في الصبحية البلادي عرض وطول ماعليه يد زايدة .
حضرفواز بن حصاني وألزم وجهه على ولد عليان , حضر دخيل الله بن عبدالنبي ولزم على ذوي مرزوق , حضر عبدالمطلوب بن عاطف ولزم وجهه على رجال بني عبدالله , ولزم ابن حميد عيد الحريري على رجال بني عبدالله , وحضر عيد بن سيف على رجال بني عبدالله , وحضر مسفر بن هميل ولزم على رجال بني عبدالله , وحضر حامد بن بكري ولزم وجهه على رجال اللبدة , حضر عياش بن عليان ولزم وجهه , وحضر عامر بن قنيزع ولزم وجهه هو وعايش لزمتهم على رجال السرحة من القحوم , حضر محمود بن عتيق ولزم على الرواشد , حضر مبارك بن حسن ورويفد بن صالح ولزم على رجال المكاثرة , وحضر مشرف بن بخيت المريري ورافد بن ظافر وسالم بن سلامة على رجال الحوازم [ من صبح ] , وحضر سلامة الطيير ولزم وكفل ... ؟ بشهادة من حضرجبار بن رشيد اليوبي ومثله عطية الله بن غنيم المحمدي } .

من أخباره ::
- معركة المدينة :
تفيد إحدى المكاتبات المتبادلة بين المعية السنية وبين شيخ الحرم في 19 جمادى الأولى سنة 1239هـ أن أهل العوالي وقباء وقربان من عربان حرب قد قاموا بثورة كبيرة نتج عنها إغارتهم على عساكر المدينة فقاتلهم المحافظ قتالا عنيفا . وتعطي وثيقة أخرى محررة في 20 جمادى الأولى من نفس السنة , تفاصيل أكثر عن ثورة العربان المذكورين وأسبابها , حيث يفيد ذلك التقرير : أنه بينما كان أحد قواد محمد علي واسمه شاكرآغا يطوف بجوار آبار علي ادعى عليه بعض عربان الحوازم أنهم تعرضوا لاعتداء من قبل أحد العساكر , فقاموا باعتراض قوافل الذخيرة الآتية من ينبع واستولوا على ثلاث بلوكات منها - أي مجموعات - . ثم يضيف التقرير أن عربان عوف وبني علي وبني عمرو تضامنوا مع الحوازم فهاجموا العساكر وقطعوا الطريق , حيث جاء في التقرير ماترجمته : ( ... وأن قبائل عــــوف وبني عمرو وأشقياء قباء وقربان والعوالي قد بادروا لاعلان الشقاوة متحدين,وقد سدوا طريق الجديدة وشمروا عن ساق الملعنة,وتجروا على نهب القافلة الواردة عن طريق جهينة,والقبض على الجمال التي ذهبت خلف جبل أحد لجلب الحطب,وبالأخص أن مبارك العبيدي من شيوخ مسروح وطريس بن موقد من شيوخ عوف وابن زياد شيخ الفرع وبادي بن محسن وابن دهمان وابن بزيع من شيوخ بني علي والعوالي وعليان وابن نصار شيخا الحوازم قد تألبوا على البلدة الطيبة....إلخ ).
- معركة الحسينية :
يشيراحد التقارير أن الشيخ بطي بن زيادة ومن معه من قبائل بني عمرو ومسروح وكذلك الشيخ ابن عسم قد ساروا بجموعهم حتى وصلوا الى قرب جبل صبح فانضمت اليهم بعض قبائل صبح انتقاما من قوات محمد علي التي كانت قد هاجمت قبيلة صبح ونهبت بعض ممتلكاتها وسار الجميع الى ان وصلوا قرب الحسينية الواقعة في مضيق وادي الصفراء وحاول زعماء تلك القبائل المتحالفة استمالة قبائل حرب الأخرى وخاصة بني سالم . ولكنهم لم ينجحوا في ذلك بسبب وقوع تلك القبائل تحت سيطرة قوات الدولة . ونظرا لخطورة الوضع فقد سارع قواد محمد علي باشا بحشد قواتهم ومدافعهم حتى بلغ مجموع تلك القوات خمسة ألوية يزيد عدد أفرادها عن ألفي عسكري مع عدد من المدافع . وفي يوم الخميس الموافق الثالث والعشرين من شهر ربيع الاخر سنة 1253 هـ اشتبك الطرفان في معركة شرسة وصبت المدفعية نيرانها على الثوار المتواجدين في نخيل القرية وبيوتها وكذلك على رماة حرب المتواجدين في سفوح الجبال المطلة على قرية الحسينية . ويفيد التقرير ايضا ان بعض الالوية العسكرية قد تقهقرت وبدأت بالتراجع بعد أن قتل أحد قوادها لكن العساكر أعادوا تنظيم صفوفهم تحت تغطية من المدفعيه التي واصلت اطلاق نيرانها لمدة ثلاث ساعات بدون انقطاع مما أدى الى قتل عدد كبير من الثوار وتراجعهم حسب تقرير خورشيد باشا الذي يفيد بأن عدد المقتولين والمجروحين من الثوار بلغ حوالي 350 باشا بينما قتل من العساكر 49 فردا وجرح منهم 160 فردا.(\)
- ثورة الشيخ بطي بن زيادة ضد محمد علي باشا 1253هـ :
تفيد الوثائق المصرية أن الشيخ بطي بن زيادة شيخ بني عمرو قد ثار على عساكر محمد علي وهدد بقطع طريق الجديده والتشويش على الحاج حسب إدعاء قواد محمد علي فقام هو وابن عسم بالتضامن مع الشيخ سعد بن جزا الاحمدي وحاولوا استثارة بعض بني سالم الا انهم لم يستطيعوا فسار بطي بن زيادة ومن معه من بني عمرو واشتبكوا مع القوات المصرية التركية في عدة مقاتلات في مضيق بدر . وفيما يلي نص التقرير المرفوع من خورشيد باشا من بدر الى وزير داخلية مصر بتاريخ 25 ربيع الثاني 1253 هـ :

( من خورشيد باشا من بدر الى وزير داخلية مصر بما أن الشقي بطي ابن زياد شيخ وادي الفرع وابن حجر مع سعد بن جزا من مشايخ مسروح قامو وارادو ان يعملو مشاغبة في موسم الحج وبعثوا مندوبين الى سائر القبائل ان يشتركوا معهم في المؤامره ولكن نظرا لتطويع مشايخ بني عمرو وانضمامهم معنا ومشايخ بني سالم لم يجدوا قبيلة واحده تقوم وتشترك في هذه المؤامره بل فشلوا في تنفيذ مافي عقيدتهم من ايقاظ الفتنه والفساد هناك وظلوا مقهورين وعلم اخيرا انه قام الشقي ابن حجر وجمع قبائل مسروح ومخلف وزحف الى طرف الفرع وبطي بن زيادة شيخ الفرع قام وجمع بعض العربان من الفرع كما عمل مجهود عظيم لاشتراك قبيلة بني سالم في هذه المؤامره كاملا ولكن لم يتم ذلك وبعده حصلت معارك طويله وعريضة في فترات مختلفة ومن جملة المعارك معركة بدر بعد الاشتباك والقتال المرير وصل جيشنا المظفر الى بدر اما المجاريح من العساكر فقد تأذوا من حرارة الشمس في الصحراء وقد من الله علينا بجمال من العربان الموالين لنا ونقلناهم الى المستشفيات سريعا على قدر المستطاع 25/ 4/ 1253هـ) (\).
محب التاريخ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-06-2020, 06:30 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

17) الشيخ /مطلب بن نامي بن عبدالله ابن زيادةالغنيمي الزيادي البلادي العمري الحربي
شيخ بني عمرو من حرب تولى المشيخة بعد أخيه الشيخ عبدالله ابن زيادة في مطلع القرن الثالث عشر الهجري .


- ورد في وثيقة مؤرخة في ( 6\3\1203هـ ) .
- ورد في وثيقة مؤرخة في ( 28\5\1213هـ ) .
- ورد في وثيقة مؤرخة في ( 10\2\1214هـ ) .
- ورد في وثيقة مؤرخة في (15\12\1216 ) .

نموذج من وثائقه :

وثيقة : ( 1)
تاريخها : 15\1216\1هـ
موضوعها : تلازم بين قبيلة لحيان من هذيل وبين بعض قبائل بني عمرو .
نص الوثيقة :
{ الحمدلله وحده , تحرير ذلك يوم خمسطعشر والخميس من شهر الحجة سنة1216, لقد تحاضروا رجال بني عمر مطلب ابن زيادة وألزم على ذوي غنيم ,وزعاب ابن محمد على الدروع , وألزم سفران بن سفر على الزرب ؟ على ذوي رميق؟ وجبار ابن حمدي على الكوامل وعويد ابن عودة على الرزوق , وعويد ابن عوجة السويكت على الخوالدة , وسحيم ابن مسفر المفضلي على الفضول وعيد ابن غديّر على الشمسة , ومهيذيل ابن باشة على الخفارية , وعويد السمني على السمنات , وحسين ابن مرحوم على الروقة , وعيد اليوبي على بني أيوب , ودخيل الله الجلدي على بني أيوب , وعطية الله الموالي على الموال , وسعدالله الحريجي على الحريجات , ومفلح ابن ظفر على العرادات , وعيد ان جمعان على العرادات , ونافل المغيرف على الزوايد , وواهس ابن حبيتر على بني محمد , ومقرن على بني محمد وصامل ابن مبارك على الخوالدة , وعواد ابن صالح على الهواشم , عبدالمنعم على الهواشم , وطاهر على الضبعان , ومصلح ابن سالم وعلي ابن موسى , وطويلع ابن مبارك على جميع الحصينات , وجبير بن علي على الغرابية , ومحمد العطار على العطارة , ووجه أحمد الزقلي على الزقالية , وسالم ابن أحمد على بني أيوب , وعوض القاشوط على خمسته , وحمد ابن درويش على الشملة وبشر , ووجه سعد ابن أحمد على الدهمه , ومحمد الميسوي على ذوي غزي والشمارين , وبريك ابن شلوان على الجرادات , ومسلم ابن رويضي على المتارفة , وسليم الوثيري على الوثيرات والهواشم , أبوزيد الشيخ ابن عبدالعالي على ذوي عبدالله , وعبدالرحيم ابن سليمان على ذوي حسن , وعبدالله ابن شميسان على العناتره , وبشامة ابن مبارك على ذوي عبدالعليم , وياسين ابن أحمد على ذوي عواد , وعبدالعليم ابن عبدالحسن على ذوي طلحة والشيوخ آل فروة , وسند ابن سعد على ذوي عواد , وعبدالله ابن منصور على ذوي عبدالنبي , وفهيد ابن عبيد الله على ذوي حسن , ووجه فهيدابن زهير الشريف على الراضي , ووجه سمران ابن تمام على ذوي معدي , ووجه محمد ابن سعود الشريف على العميره , ووجه عيد ابن هزاع الشريف ومساعدعلى الخواطره , ووجه زياد ابن عبيدالله العسكري على العٌبّيْد .
وحضر حضورهم رجال لحيان , حضر مصلح ابن سالم الغريفي [ شيخ لحيان ] , وألزم على الغرفة , وحضر مقيت ابن جابر وألزم على السعادين , وحضر فارس ابن جبرين وألزم على الجذعان , وحماد ابن جبير على القرابية ؟ , وكرينيف بن حسن على القرابية , وحويمد ابن غطيش على الجروّة , وسليمان ابن أحمد ابن بسيس على البسسة , وأحمد ابن سليمان على الصلعان , عايد ابن جويبر على ذوي محمد وناجي بن محسن على الملاهمة وعلي بن سليمان على ذوي سالم , وعويد ابن كشيم على الكشمان , وحصين ابن حصني على ذوي علي , وعيادة ابن عودة على السودة , ومذهل ابن سلامة على المقاحصة , وجبران ابن خضر على الحصينات وحماد ابن حمد على .... ؟ , وفراج ابن عالي النجمي على النجمة , وبريك ابن حمدان على البطحة , وسعد ابن عامر على ذوي عودة , وخضر ابن عطية على حزيمة .

وأن المذكورين من بني عمرو ومن خلطهم من حرب وتبايعهم ولحيان المذكورين قد تلازموا بالله الجبار خالق الليل والنهار , وتحالفوا وتعاملوا على المال والرجال والتبايع والمال الضايع , والكل منهم ألزم على بدّة , بشهادة الله أولا قبل خلقه , شهد بذلك زامل المطرَّفي وشهد مهنا بن مبيريك الرحيلي , شهد مبارك بن زويد اللقماني وشهد عبدالعليم ابن بهلول الشيخ , وشهد سند ابن سعد الشيخ , وشهد ضيف الله ابن حمود الشريف .,وكتب وشهد بإملا الجميع وحضورهم محمد بن صالح العطار لقباً الخالدي نسباً الشافعي مذهباً عفى الله عنه بمنه وكرمه آمين , وزياد ابن عبدالله على عبيد العسكري , وألزم حديد ابن حافظ الرويثي على ذوي عبدالواحد .وقد طلبوا لحيان من حمِيْد بن زيادة الوسم وأبقاهم عليه وهو الرويكب , وسعد ابن أحمد البشري أبقاهم بذلك , بيان وسم لحيان على الفخذين } .


( 18) الشيخ / طامي بن عوض الله بن محمد بن كويران ابن زيادةالغنيمي الزيادي البلادي العمري الحربي
شيخ بني عمرو من أشهر مشائخ حرب في زمنه كما تذكره الوثائق المحلية والتركية , وإليه ينسب بيت المشيخة ( ابن طامي ) شيخ قبيلة البلادية ومقره في قرية النويبع في محافظة رابغ وهو البيت الذي يعد من أهم بيوت قبيلة حرب القيادية في الوقت الحاضر .
- ورد في وثيقة مؤرخة في ( 10\3\1249هـ ) .
- ورد في وثيقة مؤرخة في ( 15\4\1249هـ ) .
- ورد في وثيقة تركية مؤرخة في (25\2\1256هـ ).
- ورد في وثيقة تركية مؤرخة في ( 5\3\1265هـ " شيخ بني عمرو ") .
- ورفي وثيقة تركية مؤرخة في (6/7/ 1265هـ ) .
ومن أبنائه :
١_ الشيخ فهد .
٢_ الشيخ ثابت
.


(19) الشيخ / سعيّد بن سعد بن براك بن نويمي بن عبدالله ابن زيادةالغنيمي الزيادي البلادي العمري الحربي
من قادة حرب وبني عمرو في معركة الخفيق الشهيرة التي حدثت بين قبيلة حرب وقبيلة مطير وقتل فيها سنة 1280هـ ؟ , وأحفاده اليوم أسرة " ذوي سعيّد " .
أبنائه :
1- الشيخ / الرثيع .
2- الشيخ / عوجة .
3- الشيخ / مطلق .
4- الشيخ / بخيت.
5- الشيخ / سعيد .


( 20) الشيخ / ثابت بن طامي بن عوض الله بن محمد بن كويران ابن زيادةالغنيمي الزيادي البلادي العمري الحربي
شيخ قبيلة البلادية وكانت له حروب عنيفة مع مطير وسليم في غارات بينهم في بدايات القرن الرابع عشر (7).
من أبنائه :
1- الشيخ / تركي
الشيخ / خيشان . وكان من مشاهير الكرماء في عصره وكانت له مضافه في قصره بوادي الحكاك تستقبل الضيوف وعابري السبيل على مدار أيام السنة .
2- الشيخ / مثبّت , ومن ابنائه الشيخ / شليويح بن مثبّت ابن طامي والذي اشتهر في القضاء القبلي وفصل الخصومات , والشيخ /محمد بن مثبت ابن طامي ورد في وثيقة مؤرخة في ( -\-\1361هـ ) (7).
3- الشيخ /حمدان , ومن أبنائه الشيخ / ناهر بن حمدان ابن طامي الذي تولى المشيخة بعد الشيخ تركي بن طامي ثم خلفه أخيه في المشيخةالشيخ / النشمي بن حمدان بن ثابت ابن طامي ثم تولى المشيخة في الوقت الحاضر ابنه شيخ قبيلة البلادية الشيخ / رابح بن النشمي ابن طامي ومقره في محافظة رابغ .

(21) الشيخ / تركي بن ثابت بن طامي بن عوض الله بن محمد بن كويران ابن زيادة الغنيمي الزيادي البلادي العمري الحربي

شيخ قبيلة البلادية ومن كبار شيوخ حرب في النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري وأحد المشاركين بشكل رئيس في الثورة العربية الكبرى ضد الأتراك , والتي كانت قبيلة حرب تمثل العمود الفقري لها .
ذكره جورج ديفيد في كتابه الحجاز قبل الحرب العالمية الأولى .
وورد ذكره في وثيقة مؤرخة في 30\7\1342هـ , وهي وثيقة مبايعة أمراء قبائل الحجاز للملك الحسين بن علي وجاء فيها :
( عن كافة قبائل بني عمرو من قبائل حرب : محمد بن حمادي , تركي بن طامي )(8) .

وعاصردخول الحجاز العهد السعودي ووفد مبايعا الملك عبدالعزيز في مقر مخيمه الشهير في عشيرة الطائف وذلك في جمادى الآخرة من سنة ١٣٤٣ه وتولى إمارة النويبع الواقعة شرق رابغ ومشيخة قبيلة البلادية إلى أن توفي في حدود سنة ١٣٦٥ ومن أحفاده المعاصرين الشيخ / تركي بن عبدالهادي ابن طامي .

(22) الشيخ / قويفان بن علي بن مسعف بن بطي بن مانع بن نامي بن عبدالله ابن زيادةالغنيمي الزيادي البلادي العمري الحربي

من أكبر وأشهر شيوخ هذه الأسرة في زمنه( في النصف الأول من القرن الخامس عشر الهجري ) ورد في وثيقة مؤرخة بتاريخ 1340/12/2هـ , وإليه ينسب بيت المشيخة ( ابن قويفان المانعي ) أمير قرية أم العيال بوادي الفرع وشيخ البلادية بالمدينة وهو البيت الذي يعد من أبرز بيوت قبيلة حرب القيادية في الوقت الحاضر (7).
ابنائه :
1- الشيخ / حمود بن قويفان شيخ قبيلة البلادية في منطقة المدينة المنورة وأمير قرية أم العيال في وادي الفرع بعد بدايات العهد السعودي توفي سنة 1369هـ . واعقب ولدين هما : الشيخ مبارك والشيخ براك
وخلفه ابنه الشيخ / مبارك بن حمود بن قويفان الذي عرف عنه الاهتمام بشؤون القبيلة والصلح بين الناس وتطبيق الأعراف القانونية (5) وكان ذو كرم ومروءة وشهامة وصدق , توفي سنة 1425هـ .
الذي خلفه ابنه الشيخ / عبدالرحمن بن مبارك بن حمود بن قويفان وهورجل له مكانة بارزة عند شيوخ حرب يمتاز بالكرم والشجاعة وله دور بارز في خدمة قريته أم العيال بوادي الفرع (7) . ثم اخيه الشيخ حمود بن مبارك حاليا .
2- الشيخ / عاتق بن قويفان .واعقب ولدين هما الشيخ مطر والشيخ جميعان .
3- الشيخ / مرشود بن قويفان واعقب الشيخ ربيعان .






_______________________________________

المصادر :
- الموضوع لايشمل كل الأمراء والأعلام من هذه الأسرة ولا يغطي جميع أخبارها ولا وثائقها .
(1) مقال للباحث الأستاذ راشد الأحيوي , الملك الظاهر , عز الدين بن محمد ابن شداد , ص 330.
( 2) من اعلام المدينة وأعلام القبائل في وثائق المحكمة الشرعية بالمدينة ( 980- 1300هـ ) , بحث واعداد وتأليف , فائز بن موسى البدراني الحربي .
(///) وادي الفرع تاريخ وحضارة , محمد بن صالح البليهشي .
( 3) المصدر السابق .
(4) المصدر السابق .
( \) فصول من تاريخ قبيلة حرب , فائز بن موسى البدراني الحربي .
( 5) قضايا وقضاة وشيم من البادية , نايف بن زابن المعمري .
(6) رحلة إلى نجد , داوتي
(7) ملامح من تاريخ قبيلة حرب , د. مبارك المعبدي الحربي .
(8) مجموعة وثائق محلية .
( 9) وثائق تاريخية من منطقة المدينة المنورة , القسم الأول , وثائق وادي الفرع , ج1, ج2, ج3, ج4 , جمع وتحقيق وفهرسة : فائز بن موسى البدراني الحربي .
(10) التنظيمات القانونية والقضائية لدى قبائل الحجاز قبل العهد السعودي , فائز بن موسى البدراني الحربي .
(11) تاريخ مكة , دراسات في السياسة والعلم والاجتماع والعمران , أحمد السباعي .
محب التاريخ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رجال من حرب عاشوا في الاردن قادم من الصحراء مجلس قبيلة حرب 4 25-10-2017 08:20 AM
اسماء الجنود الحربيين الذين شاركوا في حرب فلسطين السريحي الحربي مجلس قبيلة حرب 2 21-11-2014 10:46 PM
رياضيون وحكام من قبيلة حرب السريحي الحربي مجلس قبيلة حرب 0 12-11-2014 08:22 PM
أمراء الجناح وعنيزة من سنة 494هـ حتى سنة 1385هـ عبدالكريم بن منصور مجلس قبيلة بني خالد 5 16-11-2012 03:06 PM
أسماء الشهداء من قبيلة حرب في معارك إنقاذ فلسطين عام 1948 تركي الحربي مجلس قبيلة حرب 2 04-02-2010 02:42 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه