عرب مطير تلك القرية الصغيرة الواقعة أقصى شرق أسيوط بمركز الفتح - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: البحث عن اصول عائلة قنديل (آخر رد :فرج محمود)       :: ال الشيمى بأرمنت الحيط (آخر رد :محمود محمد علي الشيمي)       :: النسب الصحيح ﻷل الشيمي (آخر رد :محمود محمد علي الشيمي)       :: كيف أثبت نسبي من ذرية عقيل بن أبي طالب؟ (آخر رد :البراهيم)       :: عائلة الجويدات قصير العمارنة اسيوط (آخر رد :اسلام علي جادالكريم)       :: نسب عائلة بلال في سوريا (آخر رد :محمد بلال)       :: نسب عائلة عوض في السميرية (فلسطين) (آخر رد :Abood)       :: ابن قاسم الفقيه (آخر رد :جميل الطيب القاسم)       :: نسب عشاير الكوامل او الكواملة (ابو ساعد والقعينى والقليعى ودرويش وصبيح ودريمل وابو مطلق وابو عواد) (آخر رد :ذئب يحيا بين الكلاب)       :: التحور zs5488 القرشي (آخر رد :عبدالملك بن هشام)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجالس قبائل مصر > مجلس انساب محافظة اسيوط


إضافة رد
قديم 04-08-2020, 05:51 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي عرب مطير تلك القرية الصغيرة الواقعة أقصى شرق أسيوط بمركز الفتح


عرب مطير تلك القرية الصغيرة الواقعة أقصى شرق أسيوط بمركز الفتح والتي تحمل وراءها أسراراً لا حصر لها من كفاح ومشقة سفر وتحمل للصعاب ومواجهة للمخاطر التي تعرض لها أبناؤها أثناء الرحلة حتى وصلوا إلى أرض أسيوط... من أين أتت الروح العالية لهذا الكفاح..ولماذا دخلوا في هذه الصراعات وتحملوا تلك المتاعب "مصر الآن"..اخترقت تاريخ هذه القرية وذهبت مع أهلها في رحلة إلى الماضي.
يقول الكاتب الكبير سيد سليم تعود جذور قرية عرب مطير إلى اليمن ثم الجزيرة العربية التي صارت الوطن الرسمي لقبيلة مطير، وقبيلة مطير من أشهر قبائل الجزيرة العربية، وهم ينقسمون إلى فخذين رئيسين: (الدويش) و (شمر) ومطيرات أسيوط ينتمون إلى الدويش.
وقد خاضوا حروبا متعددة ومتنوعة منها ما كان من أجل الرزق والمراعي، ومنها ما كان سياسياً كالحروب الأربعة مع مؤسسي الدولة السعودية الأولى والثانية من آل سعود.
وقد آثر بعض المطيرات الهجرة على التسليم بحكم آل سعود، وبالفعل بدأ بعض الأقارب من عوائل مطير في التجمع والاتفاق فيما بينهم على هذا الغرض، وتم اختيار مصر لما بها من خير، وما لأهلها من كرم وحب للعرب، وأرسلوا بعضهم للوقوف على ما يمكن أن يكون مقراً لهم في مصر، وعاد هؤلاء المندوبون بالبشرى حيث عزموا على الرحيل إلى مصر.
وكان أول نزولهم إلى أرض مصر منذ قرنين تقريبا، واختاروا العريش من أرض سيناء مقراً لهم، ثم رحل بعضهم إلى محافظة الشرقية، وبعضهم الآخر إلى الفيوم، وعرب الحصار بالصف، ثم إلى محافظةأسيوط، ونزلوا على مقربة من النيل للزراعة والرعي واختاروا في البداية (العصارة) إحدى قرى مركز الفتح الآن، وأقاموا بها مدة من الزمن إلى أن جاء وقت جمع عمال السخرة لحفر قناة السويس، وقد كانت للمطيرات امتيازات متنوعة منها عدم العمل في السخرة أو أي عمل مهين، فلما شعروا أن حاكم الإقليم يريد أن يضمهم إلى عمال السخرة أصروا على عدم المشاركة، ورحلوا إلى ما يعرف الآن بقرية عرب مطير واستقروا فيها ولا زالوا وذلك منذ مائة وخمسين عاماً تقريباً.
ويضيف محمد فرحان ثابت ابن العمدة السابق وحفيد عمدة القبائل:" كانت قبيلة مطير تعيش فيأسيوط تحت ضغط الإنجليز فكانوا دائماً مطاردين من قبل الإحتلال الذي كان يرغب في ضمهم إلى صفوفه ولكن القبيلة رفضت الإنضمام إلى أعداء الوطن،بل وكانوا يقومون بعمليات ضد قوات الإحتلال أشهرها مظاهرة فيصل1919 والتي راح ضحيتها الكثير من أبناء مطير أثناء هجومهم على مقر للإنجليز.
ويؤكد الشيخ ممدوح عبد المحسن "شيخ ناحية بمطير اسيوط": كانت مطير أسيوط مقر الحكم للقبائل العربية حيث كان يحكمها العمدة محمود سليمان عمدة القبائل العربية الذي كان يسافر مرتين في العام، مرة إلى قبائل الجنوب وآخري إلى الشمال وتستغرق الرحلة مابين شهرين إلى ثلاثة أشهر يطمئن فيها على أحوال هذه القبائل ويقوم بحل مشاكلها .. وظلت مطير أسيوط مقراً للحكم حتى رحل عن عالمنا العمدة محمود سليمان عام 1928.



التعديل الأخير تم بواسطة أبوالوفا بدوي الشريف ; 06-08-2020 الساعة 04:35 PM
توقيع : أبوالوفا بدوي الشريف
قال ابن فندق البيهقي :( ولأهل اليونان الحكمة والمنطق وللهند التنجيم والحساب وللفرس الآداب أعني‏:‏ آداب النفس والأخلاق‏.‏ ولأهل الصين الصنائع‏
.‏ وللعرب الأمثاال وعلم النسب فعلوم العرب الأمثال والنسب واحتاج كل واحد من العرب إلى أن يعلم سمت كل لقب ومصالحه وأوقاته وأزمنته ومنافعه في رطبه ويابسه وما يصلح منه للبعير والشاة‏.‏
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب قبيلة مطير للمؤرخ النسابة منصور الشاطري المطيري سعود المطيري ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 7 26-08-2018 02:46 PM
عشيرة مطيـر الأسدية العدنانية ( تحقبق الشيخ مهنا الدويش المطيري الأسدي) المحامي عادل الأسدي مجلس قبائل بني اسد بن خزيمة 4 29-12-2014 08:32 PM
هل مطير نجد من بنى اسد بن خزيمه (1) أبو النصر مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 1 21-05-2014 09:49 PM
لمحة تعريفية عن الرياشية وقبائلها السيباني الحميري مجلس قبائل الرياشية 0 08-11-2012 06:27 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه