قبيله الشحوح - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
هل مصر هبة النيل 3
بقلم : د فتحي زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هل مصر هبة النيل 3 (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: افتتاح قناة " النسابون العرب " على يوتيوب (آخر رد :بن سيحان العجرمي الرشيدي)       :: شركة كازا ديكور01018144442 (آخر رد :ناشد هندام)       :: الرشايده قبيلة الرشايده الكويت (آخر رد :البراهيم)       :: ذي مخمر رضي الله عنه (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: الرشايده نبذه بسيطه عن الشاعر مرشد البذال الرشيدي (آخر رد :بن سيحان العجرمي الرشيدي)       :: نظرة الى افخاذ نهد الاربعة (آخر رد :طارق بدر النهدي)       :: نسب عائلة الخطيب بأسيوط (آخر رد :محمد احمد الخطيب)       :: الخطأ في اقتباس المصادر و أثره في الطعن في الأنساب المتواثرة, جرد الأشراف في العهد المريني مثالا (آخر رد :مولاي الحسن الأزهري)       :: الاشراف الادارسة في مصر - بقلم م ايمن زغروت (آخر رد :حربي زغلول)      




إضافة رد
قديم 28-07-2010, 11:24 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الخليج و قبيلة الشحوح
 
الصورة الرمزية رؤوس الجبال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

قبيله الشحوح

منذ أول وهلة قد يظن البعض أن كلمة شحوح اسم لقبيلة، إلا أن هذه التسمية هي أصلا مأخوذه من ( الشح ) أي الشح بالزكاة . وقد أطلق هذا اللقب على ( لقيط بن مالك الأزدي ) عندما شح في دفع الزكاة في زمن الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
فقد وقعت حادثة الردة المشهورة حيث امتنع لقيط بن مالك الملقب بـ ( ذي التاج ) عن دفع الزكاة وعلى أثر ذلك جرد أبو بكر الصديق جيشا لمحاربة لقيط وقد تمكن المسلمين من الانتصار عليه في حرب دارت رحاها في دبا . وعندما انتهت المعركة ذهب وفد دبا إلى المدينة المنورة لمقابلة أمير المؤمنين لكنه رفض مقابلتهم وأراد قتلهم فقال له عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ) هم مسلمون انما ( شحوا ) بأموالهم والقوم يقولون ما رجعنا عن الإسلام ومن يومها أطلق على القبائل التي ذهبت لمقابلة الخليفة أبوبكر بـ ( الشحوح ) نسبة إلى تلك الحادثة التاريخية.
وقال السالمي : إن الشحوح قبيلة أزدية تنتمي إلى لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم لذا فهم من قبائل الأزد التي هاجرت من اليمن منذ حادثة انهيار سد مأرب . والذي يتمي إليه الشحوح هو مالك بن فهم الأزدي الذي هاجر من اليمن وتوجه إلى حضرموت ونزل في وادي ( برهوت ) ومن ذلك الوادي دخل أرض عمــان والتي كان الفرس يسيطرون عليها أيام أردشير الأول فــاصطدم مالك بالفرس ، وتمكن من إنزال هزيمة بهم ، فهرب المرزبان فاستلم السلطة مالك بن فهم.
يقول ابن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب : إن أولاد مالك هم أحد عشر ولدا اشتهر منهم أربعة وهم سليمة ملك عمــان وجذيمة ملك العراق وهناءة الذي ينسب إليه الرهط الهنائي الكبير في عمــان ، والحارث والذي ينسب إليه الشحوح . وبهذا فان نسب الشحوح يعود إلى الحارث بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس الأزدي اليمني الأصل.
و الشحوح كانوا هم القوة التي ساندت رحمة بن مطر في حروبه ضد العدوان الخارجي . واشتركوا معه في الحروب البرية والبحرية حتى ان بعض المصادر الهولندية ذكرت أن سبب قوة الشيخ رحمة حاكم جلــفار هو اعتماده على قبائل الشحـــوح التي تتصف بالشجاعة والرجولة وحب المغامرة.
وهنا يجب أن نميز بين القبائل التي انضمت تحت راية واحدة وسميت بـــ ( الشحوح ) وبين قبيلة الأزد التي تنمي إليها القبائل التي نطلق عليها جزافا ( شحوح ) . فان الأزديين هم أحفاد الحارث بن مالك بن فهم والشحوح حلف ضم عدة قبائل من بينهم الأزديون والعدنانيون وغيرهم من القبائل الأخرى.

رؤوس الجبال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2010, 11:27 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الخليج و قبيلة الشحوح
 
الصورة الرمزية رؤوس الجبال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

مناطق و عشائر
أبو جير : جزيرة طولها وألف مائتا ياردة يفصلها عن اليابسة مضيق مخالف الذي يبلغ عرضه ربع ميل وعمق الماء فيه خمس وثلاثون قامة وبها تل صخري يبلغ ارتفاع قمته أربعمائة قدم .
أبو راشد : جزيرة تقع قرب جزر سلامة في مدخل الخليج .
أم الفيـــارين : جزيرة صخرية صغيرة يبلغ ارتفاعها ثلاثمائة وستين قدما ً وطولها ثلث ميل تقريبا تقع على الساحل الشرقي وتبعد سبعة الميال شمال شرقــي غبة الغزيرة .
اشكله : الأشكلة بلدة تتبع مدينة دبا تسكنها قبيلة الخنابله .
أسلمت: ديرة كبيرة تمتاز بكثرة النخيل والسقب والتين والميز والسدر وتكثر بها الوعوب الكبيرة ويسكنها من قبائل الشحوح بني قيدوة وبني كنر
الصفارد: تسكنها بعض العشاير بنو عبدالله وبنو راشد حسن و بنو الألــو
الوعب : بنو مالكـي وبنو زيــدي
الخَمد : بنو أزأيزه
الفرايد : بنو زيـــدي
المدره : بنـو عبدالله و بنو راشد حسن


حرف ( ب" ت) :

بخا : وتلفظ بخه أيضا ( بتسكين الباء و تخفيف الخاء وإضافة هاء مخففة جدا في الآخر) ونظرا لتسكين الباء ، فقد تجلب إليها همزة فتسمع ابخا وابخه مدينة كبرى من مدن الشحوح بل هي عاصمة ( بني هدية ) الرهط الشحي الكبير ومقر شيوخهم من آل مالك بن سليمان .
تقع مدينة بخا على الساحل الغربي من منطقة رؤوس الجبال أي على ساحل الخليج العربي تحيط بها شمالا ً مدينة فظغا وجنوبا مدينة الجادي وتحدها من الغرب سلاسل جبلية وعرة هي جبال منطقة رؤوس الجبال المعروفة كما أن مدينة خصب تبعد عنها حوالي ثمانية أميال
ذكر أخبارها لوريمر في دليل الخليج ص 2014 فقال عنها واصفا إياها كما كانت في حوالي عام تسعمائة وألف ميلادية . فقال : بلـــدة تتكون من مائتي منزل واقعة على خليج رملي مفتوح على الخليج العربي ، مياهه ضحلة .
يأتي إليها الماء من آبار على عمق يتراوح 30 - 60 قدما من مزارع النخيل المجاورة .
وفي بخا ثلاثة حصون مهمة هي :
حصن البـلدة : ويسمى برج الحكم أيضا بناه المغفور له الشيخ سليمان بن محمد بن مالك.
حصن القلـــعة : ويقع على تل صخري . وهو مبني بصخور حمراء اللون وتوجد بداخله بركة محفورة يتجمع فيها ماء المطر بناه المغفور له الشيخ سليمــان بن محمد بن مالك.
حصن الراس : ويقع هذا الحصن على لسان ممتد في البحر .

ومن آثار مدينة ( بخا ) مدفع قديم يسمى ( المدفع الهرموزي ) نسبة إلى جزيرة هرمز .
وتحيط بالمدينة حوالي خمس عشرة بلدة وقرية يسكنها الشحوح من بني هدية هذه القرى هي :
تيبات ، الجادي ، الجري ، الحل الشرقية ، الحل الغربية ، الدارة ، السل صطام ، الشرجه ، عرقبات ، غمضه ، فوفله ، فظعا ، لو ، المعيقل ، اليوسفية .
بانه : بلدة من توابع مدينة خصب قريبة من جبل يسمى باسمها وهو جبل بانة ، يسكنها من قبائل الشحية بنو مزيود ، بني قيدوه ، بني حسلمان ، بنو مره , والخنازرة.
بادره : بلدة من توابع دبا تسكنها قبيلة الحرامشة من الشحوح .
بلد : بلدة من توابع خصب يسكنها فخذ من الظهوريين .
بدي : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها بنو الأصم من الشحوح .
بليت : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها قبيلة دعدع من الشحوح .
بسانات : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها قبيلة القرابشة .
بيبره : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها بنو الأصم من الشحوح .
بعنين : بلدة تتبع مدينة دبا تسكنها قبيلة الحراشمة .
بياض : بلدة تتبع مدينة دبا تسكنها قبيلة الخنابلة .
بين جوارين : بلدة تتبع مدينة دبا تسكنها قبيلة الخنابلة
تيبات : بلدة تتبع مدينة بخا يسكنها الشحوح من بني هدية .
ذكرها لوريمر في أخبار عام 1900م فقـــــــال : بلدة تقع عــلى الساحل الغربي أي ساحل الخليج العربي وتبعد خمس أميال تقريبا جنوب غربي بخا .
حرف (ج)
جادي : وتلفظ ( يادي ) أيضا بلدة تتبع مدينة بخا يسكنها بنو هدية من الشحوح . تكثر فيها الزراعة والمياه العذبة التي تنبع من الآبار المحفورة قريبا من البحر ورغم ذلك فان مياهها عذبة جدا . وهي لطيب هوائها تعتبر مصيفا لبعض سكان الإمارات ويرد اسمها ( اليادي ) أيضا بلسان أهل المنطقة حيث يقلبون الجيم ياء على عادتهم في نطقها ذكرها لوريمر في دليل الخليج فقــــــال : إنها تقع على الساحل الغربي أي ساحل الخليج العربي على بعد ميلين شمال شرقي بخا . يوجد بها حوالي مائة وخمسين منزلا ً يسكنها بنو هدية ، ولديهم مراكب يبحرون بها إلى مسقط في عمان والى سواحل مكران في إيران .

جري : الجري بلدة من توابع مدينة بخا يسكنها بنو هدية ذكرها لوريمر فقـــــال : إنها تقع على الساحل الغربي أي ساحل الخليج العربي وتبعد ثلاثة أميال ونصف عن شمال شرقي بخا ، أهلها من بني هدية يعيشون على الصيد والزراعة .
جزم : منطقه تقع بالجانب الشرقي في خصب يسكنها الشحوح يعرفون بأهل الجزم ويمتهنون التجارة في خصب .
جوار : بلدة تتبع مدينة دبا تسكنها قبيلة السلاحدة .
جامعة : بلدة تتبع مدينة دبا تسكنها قبيلة الخنابلة .
جصة : بلدة تتبع على حافة جبل اسمه الجص تتبع مدينة دبا يسكنها الشحوح من بني هدية .
جيــر : راجع قير .

حرف (ح)
حاسر : بلدة تتبع مدينة دبا تسكنها قبيلة المقادحة .
حالة : بلدة يسكنها أهل الحالة وتقع في خصب الغربي .
حراقة : قرية تقع في خصب الغربي .
حل الشرقي : بلدة تتبع مدينة بخا يسكنها بنو هدية من الشحوح .
حل الغربي : بلدة تتبع مدينة بخا يسكنها بنو هدية من الشحوح .
حفا : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها الشحوح ويسمونهم إجمالا ( أهل حفا ) ذكرها لوريمر فقـــال : هـــــي فوهة الخور وتبعد سبعة أميال دبا وتقع على الساحل الشرقي ( أي ساحل عمان المواجه للبحر العربي ) بها خور يسير موازيا للساحل لمسافة ميلين ونصف ويختلف اتساعه من ربع إلى نصف ميل ولـــه عمق منتظم يتراوح من سبع إلى ثماني قامات كما تحيط به الأرض تماما من ناحية البحر .
حدبة : بلدة يسكنها المقادحة.
حرامل : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنه المهابيب .
حرف : بلدة يسكنها أهل حرف من الشحوح ذكرها لوريمر فقال : هي تقع على التلال فوق رأس الشيخ مسعود .
( يسكنها بنو هدية من الشحوح يوجد بها خور يسمى خور عيدة وقرية طوالة تبعد ميلا ونصف الميل جنوب غربي رأس الشيخ مسعود حيث يوجد بئر ماء عذب . )

حرف القبي : بلدة مدينة خصب يسكنها الشحوح ويسمونهم أجمالا أهل الحرف .
حرف بني زيدي : مدينة تقع في الجبل يسكنها بنو زيدي من الشحوح .
حظري : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها بنو الأصم
حوكين : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها المقادحة .
حكل : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها بنو علــــي .
حوره : بلدة تتبع مدينة دبا تسكنها قبيلة الشرادنه .
حفل : بلدة تتبع مدينة دبا تسكنها قبيلة الخنابلة .
حل : مدينة يسكنها أهل ( الحل ) من الشحوح .
حلق الوادي : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها قبيلة الخنابلة .
حير : بلدة يسكنها أهل الحير .
حيل : مدينة تتبع مدينة دبا يسكنها أهل الجبل
حرف (خ) :
خصب : وهي مدينة يقطنها الشحوح من مختلف الأفخاذ والبطون من بني هدية وبني شتير .
ترتبط بها إداريا الآن إحدى وعشرون بلدة وقرية أما أشهر القبائل التي تقيم في المدينة فهي : بنو حمد عبيد – وبنو حمود الخنازرة – والظهوريون – وبنو كمال – وبنو مزيود .
ذكرها لوريمر في دليل الخليج فقال :
موقعها يشرف على مدخل الخليج في منطقة رؤوس الجبال كما تقع المدينة على شاطئ صخري طوله ميل وتحيط به مزارع النخيل التي تمتد إلي واد متسع اسمه ( سل أعلى) يقع حلف المدينة.
ويزرع في هذه المزارع القمح والخضر وات, ويصعب الرسو في خصب أثناء انخفاض المد حتى بالنسبة للقوارب الصغيرة.
وتتمثل دفاعات المدينة بقلعة مبنية في وسط مزارع النخيل والقمح والخضراوات. وكذلك يوجد عدد من الأبراج قرب البحر. ويشرب الأهالي من آبار المياه العذبة قرب المدينة. وفي سوق المدينة تباع الأخشاب والأغنام والخضراوات.
وفي المدينة يوجد أكثر من ثلاثمائة بيت, أكثر سكانها من بني هدية وهناك عدد لا بأس به من الكمازرة ويجد في المدينة حوالي ثلاثمائة عامل يشتغلون في الحقول كفلاحين يطلقون عليهم اسم البيادر.
يفد إلى المدينة في موسم جني محصول التمر تجار من جزيرة هنجام ومن الشارقة ودبي لشراء محصول التمر. ويقيم هؤلاء التجار في خيام مصنوعة من الحصير ينصبونها خارج المدينة.
يمتلك سكان خصب مراكب بحرية, وبعضهم يمارس صيد اللؤلؤ إلا أنهم غالبا ً ما يعيشون على الزراعة.
· خرف : بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها بنو الأصم .
· خطم : بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها الشحوح من بني هدية .
· خطم البيت : بلدة تابعة لمدينة دبا تسكنها قبيلة المقادحة .
· خرطوم البيح : بلدة تابعة لمدينة دبا تسكنها قبيلة المادحة .
· خمد : بلدة تابعة لمدينة دبا تسكنها قبيلة المهابيب .
· خور معله : بلدة تابعة لمدينة دبا تسكنها قبيلة القرابشة .
خطم أسلمت: ديرة تتبع مدينة خصب وهي خاصة لقبيلة بني قيدوة.
فضغة : بلدة تتبع مدينة بخا يسكنها بنو هدية من الشحوح .
· قانة : بلدة تتبع مدينة خصب يسكنها الشحوح من بني كسيح .
· قبــة : بلدة تقع قرب خصب يسكنها الشحوح من مختلف الأفخاذ .
· قـــدقـــد : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها السلاحدة .
· قـــــدا : بلدة تتبع مدينة خصب يسكنها الشحوح من مختلف الأفخاذ .
· قرن البياض : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها القرابشة .
· قســـده : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها بنو الأصم .
· قلاع : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها الخنابلة .
· قير : وتلفظ الجــــير أيضا ً ، بلدة تقع في منطقة الجير ورأس الجير .
· قوعـــت عن : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها الحراشمة .
قيــــشة : بلدة تتبع مدينة خصب يسكنها الشحوح من مختلف الأفخاذ



حرف (ع"غ)

· عقبـــــــــة : بلدة تتبع مدينة دبــــا يسكنها الشحوح ، ويسمونهم أهالي العقبة . وتقع على الرأس الذي يكون الجانب الشرقي من خليج ليما .

· عقبات : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها المقادحة .
· عقــــيبة : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها الحراشمة .
· عقبة البيضاء : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها الحراشمة .
· عقب المسكر : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها بنو الأصم .
· عقب الصخام : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها بنو الأصم .
· عــــــــزم : بلدة يسكنها أهل العزم من الشحـــــــــوح.
· عيني : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها الخنابلة .
· غـــــاصه : ( بتشديد الصاد ) وتلفظ غصه أيضا ً بلدة تابعة مدينة خصب يسكنها الشحوح بمختلف أفخاذهم .
· غب علي : (بضم الغين ، وتسكين الباء ) بلدة تتبع مدينة خصب يسكنها الشحوح من منطقة كمزار .
· غشب : بلدة تابعة لمدينة خصب يسكنها الشحوح من مختلف الأفخاذ .
· غرغور : بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها السلاحدة .
· غمضه : بلدة تابعة لمدينة بخا يسكنها بنو هدية من الشحوح . وتقع على ساحل الخليج العربي وتنقسم إلى ثلاثة أقسام الصروم وهي المنطقة القريبة من الشاطئ والحاره وهي المنطقة الوسطى ويقع بها المسجد الجامع والمنطقة الثالثة الحلة وهي المنطقة الرئيسية حيث يتركز بها معظم السكان . وتشتهر غمضه بمائها العذب وكثرة النخيل وهوائها النقي
· غليلة : بلدة تابعة لمدينة رأس الخيمة يسكنها بنوشتير من الشحوح. وتقع على ساحل الخليج على بعد ميل واحد جنوبي شعم .
عشيره أسد هى عشيره شحيه المرجع ويرجع نسبها الى قبيله الشحوح المعروفه وعشيره أسدتنقسم الى اربع بطون اسد تقريبا ويسكنون منطقة رؤوس الجبال غليلــة فى راس الخيمة
مناطقهم منطقة الوح أديور بنو أسد و حرف بنو أسد و البريطانى ديكسون فى كتبهوذكرهم فى كتابه لبروس انغام وهم اهل ابل وما شيه وهم أهل الحرب وهم ااصل القبائلالعربيه من القبائل العربيه الاصيله ومن فرسانها راشد بن أسـد الشحي وسالم بن أسدالشحي ومن شعراؤها جراح اســد الشحي سعيد بن أسد الشحي وعلي بن أسد الشحي

غــــرم : ( بكسر الغين و تسكين الحرفان التاليين ) بلدة تقع مواجهة لجزيرة الغنم يسكنها بنو شتير من الشحوح


حرف (د)

داره : الدارة بلدة تتبع لمدينة بخا يسكنها الشحوح بمختلف أفخاذهم والأغلبية من بني زيدي .
· دبــــــــــا : وقد شرحناها بالتفاصيل في الفصول السابقة.
وهي عـــــــاصمة الشــــــحوح من بني شتير وبني هدية تقطنها في الغالب الأفخاذ الشحية التالية : أهل الحيل : الخنابلة – النقيبيون ، أهل النسية : المقادحة ، أهل المقام : بنو جــــديد .
ويرتبط إداريا بدبا من القرى والتوابع مئة وثلاث عشرة قرية وبلدة كما سيرد فيما بعد .
وقد ذكرها لوريمر باسم ( بيعة) وهو أحد أسمائها كما أسلفنا فقــــال : هي بلدة على ساحل منطقة رؤوس الجبال ، وترتفع الجبال خلفها على مسافة ميل ونصف وتتكون من حوالي أربعمائة وخمسين منزلا ً للشحوح وكلهم تقريبا ً من بني شتير وبني هدية تقع المدينة على خليج يسمى خليج دبا . وعـــلى بعد ميل منها يقع حصن يسمى حصن دبا ( يقصد لوريمر هنا مدينة دبا الحصن العائدة لإمارة الشارقة ) . ولكنها في بعض الأحيان تعتبر جزءا ً من دبا ، ويبدو الموقعان من البحر وكأنهما يكونان مدينة واحدة بما وراءهما من النخيل ، ويعيش السكان على زراعة النخيل والصيد ولهم حوالي عشرة سمبوكا ً لحمل البلح والسمك لبيعه في مسقط وغيرها من المدن.
ويزرع في دبا القمح والشعير و البطاطس.
وحاكم ( دبا ) يتم تعيينه من قبائل الشحوح .
· دعنه : بلدة تابعة لمدينة دبا تسكنها قبيلة بني الأصم .
· درع : بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها بنو هدية .
· دردور : بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها قبيلة المهابيب .
· ديرحي : بلدة تابعة لمدينة دبا تسكنها قبيلة بنو الأصم .
· ديني : بلدة تابعة لمدينة دبا تسكنها قبيلة بني علي .
· ديفـــان : بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها يسكنها بنو الأصم.
· سي: بلدة السي تابعة لمدينة خصب وتقع على قمة جبل عال جدا وتكثر بها الزراعة حول سهولها. باردة جدا في الشتاء ويسكنها الشحوح من مختلف الأفخاذ.
· سبطان : بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها الحرامشة وبنو جـــــديد .
· ســـل : بلدة تابعة لدبا يسكنها بنو الأصم .
· سلول : بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها بنو الأصم .
· سلية : بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها بنو الأصم .
· سلي : بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها بنو الأصم .
· سل حمدان : بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها بنو جـــــــديد .
· سل مــــالك : بلدة يسكنها بنو الأصم .
· سله : بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها بنو الأصم .
· سلحد : ويسكنها الشحوح من أهل سلحد .
· سلحب : بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها الجهامرة .
· سدوين : بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها بنو علي .
· سل خور : بلدةتابعة لمدينة دبا يسكنها بنو القرابشة .
· سل بني حسن : بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها القرابشة .
· سهوات : بلدة تابعة لمدينة غليلة يسكنها المهابيب وبني سرحان وبني محمد خميس .
· سل شحة : بلدة تابعة لمدينة دبا تسكنها قبائل القيشة .
· سل حد : بلدة تابعة لمدينة دبا تسكنها قبيلة السلاحدة .
· سيح كبدة : بلدة تابعة لمدينة رمس يسكنها الشحوح من فخذ أهل الرحبة .
· شرجه : وتلقط شرية أيضا ً . . هناك مدينتان باسم شرجة أو شرية . . الأولى تتبع مدينة بخا وقطنها الشحوح من بني هدية والشرجة الثانية بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها الشحوح من فخذ بني علي .
· شرجة الحلوة : بلدة تتبع مدينة دبا تقطنها أفخاذ من الشحوح هم بنو السعدي وبنو الحييش .
· شريعة الشوع : بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها السلاحدة .
· شويق : بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها الجهامرة .
·شرميلة : بلدة تابعة لمدينة دبا إلى جوار جبل اسمه شرميلة أيضا ً يسكنها بنو الأصم .
· شعم : بلدة تقع على ساحل الخليج العربي على بعد سبعة عشر ميلا ً شمال شرقي مدينة رأس الخيمة 0 ويوجد على بعد ميلين منها رأس بحري يسمى رأس شعم . وهذا الرأس يبين الحدود بين رأس الخيمة ورؤوس الجبال . ويوجد في وادي شعم منطقة العوليين ويسكنها العوليين ومنطقة شليلي ويسكنها بني عمير.
وتقع شعم على شاطيء رملي يتراوح عرضه من ميل إلى ميلين ونصف ، ويوجد جنوب شعم بخمسة أميال خور يسمى خور الخوير ، وبالقرب منه قرية اسمها خور الخوير أيضا ً . معظم أهالي شعم من الشحوح من بني شتير .
شويقين : بلدة تتبع مدينة دبا تسكنها قبيلة الخنابلة




حرف (ص"ط"ظ)

· صبان : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها بنو الأصم .
· صحصحة : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها بنو الأصم .
· صدقة : ( بتسكين الصاد ) بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها بنو الأصم .
· صلمنت : بلدة تابعة لدبا يسكنها الحراشمة .
· ظاهر : بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها الخنابلة .
· طفيف : بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها القرابشة .
· طفة : بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها الجهامرة .
· طوي الحلوة : بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها بنو بخيت من الشحوح .
· طوالة : بلدة تقع رأس الشيخ مسعود .
· ظاهرة : بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها بنو جــــديد من الشحوح .
· ظـــهر : بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها الحبوس .
· ظهر القمر : بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها الجماهرة
رؤوس الجبال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2010, 11:28 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الخليج و قبيلة الشحوح
 
الصورة الرمزية رؤوس الجبال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

شيوخ القبيلة

الشيخ مالك بن علي بن سعيد بن سليمان الشحي (مالك الأول)
الشيخ مالك بن سعيد بن محمد بن سليمان الشحي (مالك الثاني ابن أخ مالك الأول)
الشيخ محمد بن مالك بن سعيد بن محمد بن سليمان الشحي
الشيخ حسن بن علي بن سعيد بن محمد بن سليمان الشحي
الشيخ محمد بن أحمد بن سعيد بن محمد بن سليمان الشحي
الشيخ محمد بن سليمان بن حسن بن علي الشحي شيخ البداه في قدا
الشيخ علي بن سعيد بن محمد بن سليمان الشحي
الشيخ سليمان بن محمد بن مالك (الأول) بن سعيد بن محمد بن سليمان (الأول) الشحي
الشيخ سعيد بن سليمان بن محمد بن مالك (الأول) بن سعيد بن محمد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة خصب
الشيخ زيد بن عبدالله بن سعيد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة خصب
الشيخ سيف بن عبدالله بن سعيد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة شعم
الشيخ سعيد بن عبدالله بن سعيد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة بخا
الشيخ سليمان بن مالك بن أحمد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة خصب
الشيخ زيد بن سليمان بن مالك بن أحمد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة خصب
الشيخ محمد بن سلطان الشحي حكم مدينة خصب
الشيخ محمد بن سليمان بن محمد بن مالك الشحي حكم مدينة بخا
الشيخ أحمد بن سليمان بن محمد بن مالك الشحي حكم مدينة بخا
الشيخ حسن بن محمد الشحي حكم مدينة خصب
الشيخ محمد بن احمد بن سليمان بن محمد بن مالك الشحي حكم مدينة بخا
الشيخ حمدان بن احمد بن محمد بن سليمان بن محمد بن مالك الشحي حكم مدينتي بخا ودبا (آخر حكام قبيلة الشحوح في منطقة رؤوس الجبال).
الشيخ زيد بن صالح الملقب بزيد الهلالي بطل معركة البثنه
الشيخ صالح بن محمد ، وقد عاصر الشيخ حسن بن محمد في خصب
الشيخ حسن بن رحمه
الشخ محمد بن صالح نجل الشيخ صالح بن محمد
الشيخ زيد بن محمد بن صالح الهلالي الشحي وهو حفيد الشيخ زيد
رؤوس الجبال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2010, 11:30 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الخليج و قبيلة الشحوح
 
الصورة الرمزية رؤوس الجبال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

من التاريخ
  • في حادثة الردة المزعومة التي نسبت للشحوح أرسل الشحوح وفدا من أهالي دبا وهم ابن صفره والد القائد الشهير المهلب بن أبي صفره ومعه سبيعة بن عراك والمعلى بن سعد الخمامي والذين ذهبوا الى المدينة المنورة لمقابلة الصديق رضي الله عنه لشرح ما حدث وايضاح حقيقة الموقف هناك وفي المدينة المنورة قابل الوفد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وشرح له أبعاد القضية واساسها فصدقهم عمر وذهب بهم الى الصديق وقال له قولته المشهوره " يا خليفة رسول الله هم مسلمون انما (شحوا) بأموالهم والقوم يقولون ما رجعنا عن الاسلام " .
  • كعب بن سور بن بكر بن عبيد بن ثعلبه بن سليم بن ذهل بن لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم .....هو العالم الفاضل والقاضي المقتدر ، أسلم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم واعتبره البعض صحابيا ، هاجر من دبا الى البصره وولاه عمر بن الخطاب قضاء البصره ، قتل في واقعة الجمل عند الهودج الذي كانت تركب فيه أم المؤمنين عائشه رضي الله عنها وهو يلوح بالقرآن الكريم داعيا الطرفين الى وقف القتال وحقن الدماء والصلح .
  • المهلب بن أبي صفره من أعيان أهل دبا من الأزد الكرام القائد الشهير ولد في مدينة دبا عام فتح مكه وكان والده أحد أكابر رجال الأزد في المدينة فهو أبو صفره بن صبح بن كندي بن عمرو بن عدي بن وائل بن الحارث...انتقل من دبا الى العراق ، كلفه عبدالملك بن مروان بقيادة جيش للقضاء على تمرد الخوارج ....كذلك أوفده الحجاج بن يوسف الثقفي لقتال قطري بن الفجاءه زعيم الخوارج الأزارقة وللمهلب معهم يوم مشهود أسماه العرب يوم شعب بوان ...أسندت اليه ولاية خراسان فبقي فيها الى أن مات عام 82 ه حسب ما ذكره الطبري .
  • قام زعيم القواسم الشيخ سلطان بن صقر القاسمي بتعيين حفيده مشاري بن ابراهيم بن سلطان حاكما على مدينتي دبا وخورفكان ..وقد أثار ذلك حفيظة الشحوح وسرعان ما نصبوا له كمينا قرب مدينة دبا وقتلوه فلما وصلت الانباء الى الزعيم القاسمي أمر بتنصيب ولده ابراهيم حاكما هناك كما أمر بالتهيؤ للحرب ضد الشحوح حيث دعا رعاياه في الشارقه والخان وأبو هيل والفشت والحيره للتجمع في رأس الخيمة والسير من هناك برا لمهاجمة مدينة دبا أما هو فقاد أسطولا مكونا من مائة سفينة انضمت اليه قبيلة زعاب.....الا أن الشحوح بسائر أفخاذهم وبطونهم تهيؤوا للقتال وقاموا بصد الهجومين البري والبحري بكل بسالة ومنعوهم من الوصول الى دبا.
  • في عام 1884م أجرى الشيخ حمد بن عبد الله الشرقي مباحثات مع شيوخ الشحوح في (بخا) وغيرها من المناطق لمساعدته بعمليه فاصله تنهي الهيمنة القاسمية على إمارة الفجيره .....وافق الشحوح على ذلك وسرعان ما اندفع مسلحوهم فاستولوا على بلدتي لوليه والزباره وطوقوا خور فكان وعندها قام الزعيم الشرقي بإعلان استقلال الفجيره عن القواسم .
  • معركة البثنة ......قام الشحيون بقتل أحد القواسم من راس الخيمة في مدينة دبا الغرفة التي تتبع إمارة الفجيره فقام الزعيم القاسمي بتجهيز جيشه لغزو الفجيره واعادتها لحكمهم ....ولما وصلت الأنباء للزعيم الشرقي قام بالاجتماع بزعماء الشحوح في مدينة دبا وأخبرهم بمخاوفه من نشاطات الزعيم القاسمي لاعادة الفجيره لحكمهم ...وقام كذلك باحتلال مواضع دفاعية في بلدة البثنة التي تسيطر على الطرق المؤدية إلى الفجيرة ...ولكن القوات القاسمية تمكنت من احتلال مدينة البثنة إلى أن قام رجال الشيخ زيد بن صالح الشحي حاكم مدينة دبا بهجوم معاكس ويعد معركة استمرت يوما واحدا تمكنت قوات الشحوح من استعادة المنطقة.
  • في أوائل عام 1930 أرسلت بريطانيا سفينة أبحاث والمسماة (أورموند) عليها فريق من الجيولوجيين لدراسة منطقة رؤوس الجبال ...وعندما وصلت السفينة إلى المنطقة ثار الشحوح ومنعوها من الاقتراب من مياههم الإقليمية ...واتضح ذلك جليا من خلال الرسائل التي أرسلها شيوخ المنطقة وهم الشيخ صالح بن محمد الشحي حاكم دبا والشيخ حسن بن محمد الشحي حاكم خصب والشيخ محمد بن سليمان شيخ البداه في قدا ...إلى الإنجليز وممثليهم ومعاونيهم العمانيين بأنهم لن يسلموا المنطقة لأي شخص إطلاقا ورفضوا رفع علم العمانيين على رؤوس الجبال كما هددوهم بإعلان الجهاد إذا سولت لهم أنفسهم الدخول إلى المنطقة....مما يدل على كره الشحوح الواضح للإنجليز.
  • الشيخ حسن بن محمد الشحي حاكم مدينة خصب الذي قاوم الإنجليز وأعوانهم العمانيين بكل بسالة وضراوة إلى أن وقع تحت أيديهم بوساطة الشيخ سعيد بن مكتوم حاكم دبي الذي أكد للإنجليز والعمانيين بأنه يعرف مكان الشيخ حسن الشحي وأنه يعرض وساطته وقام بتسليمه إلى الإنجليز دون قيد أو شرط غير وعد منهم بتقديمه إلى محكمة عادلة ..... وتم حجزه في المدمرة البريطانية وأخذ الى مسقط وسجن في قلعة الجلالي ولم يعرف مصيره إلى اليوم .
رؤوس الجبال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2010, 11:32 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الخليج و قبيلة الشحوح
 
الصورة الرمزية رؤوس الجبال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

الغزو البرتغالي
مدينة دبــا ذات التاريخ المغرق في العراقة والقدم ، تحدث عنها أبو حيان التوحيدي في كتاب ( الإمتاع و الؤانسة ) . وسرد لنا قصتها المرزوقي المتوفى عام 421 هـ في كتابة ( الأزمة و الأمكنة ) وقد ورد اسم هذه المدينة في كتابين هما (مراصد الاطلاع) و ( أحسن التقاسيم في المعرفة الاقاليم ) .
كل هؤلاء قالوا عنها انها كانت أحد أسواق العرب في الجاهلية وسوقها المعروف باسم ( سوق دبا ) و كان إليها هو الجلندي بن المستكبر .
وعندما أشرق الإسلام بنوره على المنطقة كان أهل دبا ومعهم أهل المنطقة قد استجابوا للدعوة الإلهية ، حتى أن أبا بكر الصديق ( رضي الله عنه ) قال مادحا ً شعب عمـــان و المنطقة بقولــه : (( لقد بعث رسول الله إلى أهل عمان عمرو بن العاص بلا جيش ولا سلاح . . وأجبتموه إذ دعاكم على بعد دياركم ، فأي فضل أبر من فضلكم و أي فعل أشرف من فعلكم ؟ . . وبعدها حدثت الفتنه
وبعد تلك الفتنه صار اسم دبا ( دبا البيعة ) وتقاطر إليها المسلمون لإعمارها فكان أكبر رهط فيها هم قبائل الشحوح . وعندما بني عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) مدنية البصرة اختار للقضاء فيها قاضيا ً من شحوح دبا هو كعب بن سور الذي ينتهي نسبه إلى الحارث بن مالك بن فهم الأزدي . وقد نعمت دبا بعدها بالاستقرار و الهدوء إلى أن حل عام 1507 الميلادي عندما جاء الشر قادما ً من أوروبا هذه المرة إذ نزلت في أرض عمان و الإمارات قوات برتغالية بقيادة القائد الفونسو دي البوكيرك الذي ارتكب مجازر عجيبة وتفنن بقتل المسلمين و تعذيبهم بشكل همجي ، كما تشهد على ذلك مذكرته وتقاريره العسكرية التي كتبها بنفسه ، فكانت دبا وشعبها من ضحايا ذلك المجرم المغرق بالحقد .
وبــــحلول عام 1624م سقط حكم ( آل نبهــــان ) الضعيف في عمان و استلم السلطة إمام وقائد شاب هو ناصر بن مرشد اليعربي مؤسس الدولة اليعربية في عمان الذي أخذ على عاتقه مهمة تحرير الوطن من البرتغاليين فكانت مدينة ( دبا ) إحدى أهدافه العسكرية . وعندما قرر أن يخلصها من البرتغاليين جهز جيشا ً بقيادته وتوجه نحو مدينة نزوى فاتخذها قاعدة ومعسكرا ً للهجوم ثم أوعز إلى القائد خميس بن مخزوم بمهاجمة القاعدة العسكرية البرتغالية في دبا .
فشن القائد خميس هجوما ً كاسحا ً لم تستطع دفاعات البرتغاليين أن تصمد أمامه فانهارت مقاومتهم فهرب القائد وجنوده بحرا ً واستسلم من تبقى من الحامية فدخلها الجيش العربي ظافرا ً و بذلك قال الشاعر يصف تلك المعركة :
فقــــد رجــعــت جــيوش الـــمسلمينا
إلى نـــــزوى الــــشــــريـــفة ظـــــــــــافــــــــرينـــــا
بإجـــــــــلال وتأيـــيد لنـــصر
وعز لــــــــم يـــــــــــزل للــــــــــمــــسلــمــيــــنــــا
بـــأرض دبــــــا قد وقـــعت حروب
تــكاد لهــــا الصــــياخـــــد أن تـــــــــــلــــــــنــــــــــيــا
وكــــــان النـــــصـر للإسلام فـيهــا
عــــــــــــلى قـــــــــوم النــــــصارى المعــــتديـــــــنــــا
فنعمت المدينة بالاستقرار و السلام مرة ثانية . فصارت دبا البيعة حاضرة من حواضر الشحوح في المنطقة عـــام 1884م انفصل جزء صغير منها باسم ( دبا الحصن ) انضمت إلى إمارة الشارقة . وقسم صغير باسم دبا الغرفة إلى إمارة الفجيرة و بقيت على ذلك الشكل إلى أن قام الإتحاد المبارك يوم 2 من ديسمبر عام 1971م بقيادة الشيخ زايــــد بن سلطان آل نهيان أدامه الله ورعاه .
رؤوس الجبال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2010, 11:34 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الخليج و قبيلة الشحوح
 
الصورة الرمزية رؤوس الجبال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

ثورة الشحوح
في أوائل عام 1930م قام الشحوح بثورة ضد النفوذ و التدخلات البريطانية في الثورة التي عرفت في المصادر البريطانية باسم :
حادثة السفينة ( أورموند ) وعرفت أيضا ً باسم : ثورة الشيخ حسن بن محمد شيخ مدينة خصب وما جاورها ، و الحقيقة أن حادثة ثورة الشحوح هذه تعطينا فكرة واضحة عن مدى تنامي الشعور القومي العربي و الشعور الإسلامي الديني لدى الشحوح .
فلقد كان الدفع القومي العربي ، وموجة الكراهية ضد الإنجليز سائدة في بقية أقطار الأمة العربية ، وقد أوصلت أصواتها إلى المنطقة ، فكانت الصحف المصرية و العراقية وكذلك الصحف الهندية المعارضة للوجود البريطاني تصل إلى المنطقة ، فيتأثر بها الشحوح وكل أبناء الخليج العربي مما أدى إلى تزايد الشعور بالعزة القومية العربية .
وفي الوقت نفسه كانت الحكومة الإيرانية تبدي اهتماما ً خاصا ً بمنطقتي رأس مسندم ورؤوس الجبال بصورة عامة ، وكانت ترى أن سيطرتها على تلك المنطقة أمر ضروري لتأمين خطي الملاحة الجوي و البحري بين الهند و بريطانيا .
وقد ازدادت مخاوف إيران عندما علمت أن بعثة مسح بريطانية ستقوم بمسح المنطقة جغرافيا ً وطبيعيا ً للقيام لإنشاء القواعد العسكرية فيها .
لذلك قامت إيران معتمدة على كراهية الشحوح الفطرية للإنجليز وتعصبهم الشديد للإسلام بإنفاد الموفدين إلى المنطقة لإثارتها ضد التدخلات الإنجليزية هناك.
والحقيقة أن بريطانيا اهتمت بمنطقة رؤوس الجبال مرة أخرى هذا العام ، ويهدف القيام بمسح المنطقة لأغراض عسكرية أو سياسة فإنها أوفدت سفينة أبحاث هي المسماة ( أورموند ) وعليها فريق من الجيولوجيين لدراسة منطقة رؤوس
الجبال .

وعندما وصلت السفينة إلى المنطقة ثار الشحوح ومنعوها من الاقتراب من مياههم الاقليمية . وفي الواقع ، فإن ثورة عام 1930
هذه جسدت حقيقة مهمة وهي وحدة الشحوح التامة ، فتلك القبائل وإن كانت تختلف أحيانا ً فيما بينهما إلا أنها إزاء الخطر الخارجي يد واحدة . وهكذا اجتمع الشحي من بني هدية بأخيه الشحي من بني شتير ووقفا موقفا ً واحدا ً ضد الإنجليز كما سنرى في التفاصيل .
وعلى حال فإن السفينة الإنجليزية أورموند ألقت مراسيها أمام مدينة ( خصب ) وكان حاكمها الشيخ حسن بن محمد الشحي الذي قام بالاتصال بكافة شيوخ الشحوح و أخذ موافقتهم على الحؤول دون الباخرة و الاقتراب من البر ، وأرسل تهديدا ً لربان السفينة ومن فيها بعدم الاقتراب من اليابسة .
كان ذلك في أوائل عام 1930م وبقيت السفينة وسط المياه وأرسلت رسالة إلى المقيم البريطاني في مسقط واسمه برترام توماس تطلب منه حلا ً .
وقبل أن ندخل في تفاصيل الأحداث ، لا بد أن نذكر هنا ماذا كان انطباع برترام توماس عن الشحوح بصورة عامة :
يقول توماس في كتابه مخاطر الاستكشاف في الجزيرة العربية عن ذلك الموضوع :
في منطقة مسندم أو رؤوس الجبال تعيش قبائل تتسم بالقوة و العنف هي قبائل الشحوح ، بحكم وعورة منطقتهم وبعده صاروا يتمتعون بشيء من الانعزال بحيث أصبحوا يعتبرونه لونا ً من ألوان الاستقلال .
و التركيب القبلي في هذا الجزء ذو طبيعة عسكرية ( يقصد الشحوح ) وهم أي نوع من النظم الحكومية المعروفة ، كما أن هذه المنطقة تشكل نموذجا ً للأقاليم الشرقية البعيدة كأقليم كردستان بالنسبة للهند . فما إن تضعف السيطرة المركزية في مثل هذا الأقليم حتى تنفجر وتتمرد .
مثل هذه الموافق ليست لها أسباب سياسية بالمعنى الإيديولوجي للكلمة أي أن مثل هذه الأقاليم لا مطالب قومية لها على الاطلاق ( كذا ) و إنما ينشأ هذا الموقف من تقييم خاطئ للواقع يؤدي بالناس في لحظة من اللحظات إلى أن يفعلوا شيئا ً ما إذا كان لا بد للشعور القبلي أن يعبر عن ذاته .
فالقبلي ( يقصد الشحي ) لا يكن احتراما ً فطريا ً للقانون و إنما العكس
هو الصحيح ، كما أن العدالة و المساواة بوصفهما اعتبارات مجردة لا تستأثر باهتمامه ، فضلا ً عن أن العدالة و المساواة بوصفها اعتبارات مجردة لا تستأثر باهتمامه ، فضلا ً عن أن مظاهر الحياة المدنية وأجهزتها مثار احتقاره وسخطه ، ومن ثم فإن الرجال المسؤولين عن إدارة شؤونه لابد و أن يقدروا فيه تلك الصفات و أن يدركوا أيضا ً أن القبلي يعبد القوة دون سواها وأنه في المدى البعيد ولكي يتلاءم بشكل أو بآخر مع أشكال الاقتناع بالوضع ، أي بالتهديد بالقوة . وإذا تعذر ذلك فبالحقائق ، وإذا ما جردت أنت من مظهر القوة فإنه قد يسلبك أموالك و حياتك إن استطاع أما بالنسبة لقبيلة الشحوح فإن هذه الاعتبارات لم تكن قائمة في ذلك الوقت فالتمرد الذي وقع في المنطقة كانت دوافعه من الخارج . وهذا ما عرفته من أحد الشيوخ المقربين من مسندام والذي كان يعتبر من أكثر الشيوخ ثقافة واستناره .
ففي أعقاب الحرب العالمية كانت الصحف المصرية و الهندية و العراقية التي تعالج الشؤون السياسية بدأت تنتشر في عمان ، وكانت النافذة التي تطل منها أبناء العالم على أسماع أهل المنطقة . أما السبب الآخر في الاعتراض على وجود السفينة ( أورموند ) فكمن في كره الشحوح لكل ما هو
أجنبي .

وعلى كل حال فإن موطن الشحوح منطقة محظورة على الأجانب حتى أن أي أوروبي لم يجرؤ على اختراقها ، حتى ولا التجار الهنود الذين تعج بهم منطقة عمان وسواحلها قد استطاعوا أن يستقروا أو يجدوا عملا ً في منطقة الشحوح . فالشحي يقسم البشر إلى قسمين : مسلمين أو مشركين . أما نظرية التسامح تجاه المسيحيين و اليهود باعتبارهم من أهل الكتب السماوية فتقتصر على رجال الدين فقط .
وهكذا الأمر بالنسبة لرجال السفينة أورموند فقد اعتبر الشحوح رجالها من الصنف الثاني أي من المشركين .
إلى هـــــنا ينتهي تقرير المقيم السياسي برترام توماس حول الشحوح في تلك الحقبة التاريخية من الزمن .
وفيما كان توماس يفكر في المشكلة ويحاول أن يجد حلا ً لها وصلته رسالتان :
الأولى : من الشيخ صالح بن محمد شيخ مدينة دبا البيعة وما جاورها موجهة إلى الوزير العماني إبراهيم بن محمد جمعة .
الثانية : من الشيخ حسن بن محمد شيخ مدينة خصب وما جاورها موجهة بدورها إلى الوزير العماني إبراهيم بن محمد جمعة و إلى السيد ناصر بن خلفان ممثل حكومة عمان في مدينة خصب .
نص رسالة الشيخ صالح بن محمد شيخ مدينة دبا إلى الوزير العماني إبراهيم بن محمد جمعة .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
كتابكم الكريم قد وصلنا ، وفهمنا ما تضمه و بالأخص وصول البارجة إلى خصب.
ليكن معلوما ً لديكم أيها الأخ الكريم أننا لن نسلم مناطقنا لأي شخص ٍٍ إطلاقا ً. أما بخصوصكم فإنكم لستم ملوكا ً علينا حتى تبحثوا في أحوالنا .
ولهذا نرجو أن تؤجلوا العملية ، أما إذا وصل السلطان السيد تيمور إلى مسقط فإننا سوف نقابله ونرى ماذا سيفعل وزراؤه حول الموضوع .
هذا ما لزم و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
28 / يناير / 1930م

توقيع :
أما الرسالة الثانية التي وجهها الشيخ حسن بن محمد شيخ خصب إلى الوزير العماني نفسه ، وكذلك إلى السيد ناصر بن خلفان ممثل حكومة عمان هناك ، فهذا نصها :

بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
لقد أبلغتنا القبيلة بصورة عامة و خاصة ، أنكم قررتم رفع علمكم على رؤوس الجبال ، ولكن هذا غير ممكن . ولا يمكن أن توافق عليه القبيلة لا بصورة ودية ولا حتى مقابل أي ثمن .
لهذا نرجوكم ألا تكلفونا بما لا طاقة لنا به . ونقدم لكم اعتذارنا كما يجب أن لا تتوقعوا من جماعتنا أن يرافقوكم صباح الغد إلى المناطق التي ترغبون الوصول إليها . ونحن نحذركم من ذلك وليكن معلوما ً لديكم بأننا بودنا أن نساعدكم في الوصول إلى ما ترغبون حتى تتمكنوا من إرضاء الحكومة و المسؤولين فيها . غير أن كثرة الماء تفسد الطحين وسامـــحونا.
توقيع :
حسن بن محمد الشحي
ولما وصل الكتابان إلى الإنجليزي برترام توماس كتب معلقا ً عليها ما يلي :
لقد كان الخطابان يتحدثان بلغة واحدة ويحملان نفس التاريخ و أهميتهما الكبرى أنهما يحملان توقيعي زعيمين هامين متنافسين من الشحوح . لقد كان بينهما تعارض شديد و كان بينهما ثأر كبير أيضا ً وفي الماضي كانت القبيلتان تتوحدان ( يقصد بني شتير وبني هدية من الشحوح ) وعندما تقفان لقتال القواسم .
وهما اليوم تقفان صفا ً واحدا ً بعد السماح للأجانب برسم صور وخرائط للمنطقة ، وقد عقدت معاهدة قبلية بينهما تنص على عدم السماح لأية جهة بالنزول في منطقتهم كما قرروا إخراج السلطنة من المنطقة الآن . ماذا كان موقف السلطات البريطانية إزاء ذلك التحدي بين الشحوح ؟ .
قام برترام توماس بالاتصال أولا ً بالحكومة العمانية و أجبرها على أن تلحق السفينة الحربية المسماة المنور السعيدي بقيادة القبطان راشد ووضعها تحت أمرت برترام نفسه ، كما قام برترام بإصدار أوامره إلى المدمرة البريطانية ( لوبين ) بالتهيؤ و الوقوف على قدم الأهبة تحسبا ً للطوارئ .
ثم وصلت معلومات إلى برترام تفيد بأن الشيخ حسن بن محمد قد ترك خصب و أنه توجه إلى مدينة دبا البيعة وأنه مجتمع هناك بالشيخ صالح بن محمد .
قرر برترام التحرك بسرعة و التوجه نحو مدينة دبا البيعة و محاولة الاجتماع بالشيخ صالح بن محمد و إقناعه بعدم مساندة الشيخ حسن بن محمد ، وكذلك محاولة الدس بين الاثنين .
وصل برترام إلى مدينة دبا البيعة على ظهر المنور السعيدي ومن هناك أرسل رسالة إلى الشيخ صالح بن محمد إلية القدوم إلى ظهر المركب للتفاوض .
إلا أن الشيخ صالح رفض الاجتماع بالإنجليزي ووعد بمقابلته في صباح اليوم التالي ، إلا أنه لم يحضر للاجتماع أيضا ً.
وعلم برترام إلى من الوالي القاسمي لمدينة دبا الحصن المجاورة إن الشيخ صالح مشغول بالاجتماع بالشيخ حسن لوضع الخطط
لمنازلة الإنجليز أو قوات حكومة مسقط .
ومن مكانة في السفينة لاحظ برترام أن هناك احتفالا في المدينة فعلم بأن ممثل حكومة عمان الشيخ زبير سوف يغادر المدينة هذا اليوم وأن الشحوح يقيمون احتفالا توديعيا له.
قرر برترام أن يخطو خطوة جديدة وهي أن يتصل بالكمازرة وأن يحاول أن يثنيهم عن الاشتراك في المعركة ومساندة بقية الاخوة الشحوح وأن يعقد معاهدة منفردة .
وبعدة ثمانية أسابيع من المفاوضات مع الكمازرة ،سمحوا له بالرسو بالسفينة الحربية العمانية على مقربة من تل على الشاطئ يبعد كثيرا عن مدينة كمزار ،التي لم يسمح أهلها لأحد من ركاب السفينة بالنزول إلى الشاطئ .
وفي صباح اليوم التالي وصلت المدمرة البريطانية (لوبين) واقتربت من المدمرة العمانية وصعد قائد السفينة لوبين ليقابل المقيم البريطاني براترام ومعه نسخة من كتاب كان الشيخ محمد بن سليمان الشحي شيخ (البدا) في مدينة (قدا) وما جاورها قد أرسله إلى السيد عيسى بن عبد اللطيف وكيل المقيمية البريطانية في الشارقة وهذا نص الكتاب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد :
نحيطكم علما ً أننا سمعنا ما حدث مع الإنجليزي بخصوص موضوع الشيخ حسن ، وكذلك الشيخ محمد بن أحمد ونحن الآن نبلغك تحذيرنا أنت و الإنجليزي وكل أتباعه بألا تتدخلوا في شؤوننا ، وألا تأتوا إلى أراضينا ، ومن يجرؤ على دخول هذا المكان فلن يعود منه ، ونقسم بالله ثلاثا ً وبشرفنا أننا على استعداد لإعلان الجهاد ، وقتل كل من يصل إلينا ، فليس هناك حاكم علينا ، ونحن مستقبلون بأنفسنا ، ولا نعترف بشيخ أو بحاكم أو سلطان .
والآن نحذرك كل التحذير ، ابتعد عن هذا المكان ومع شديد أسفنا يا شيخ عيسى كن حريصا ً على دفع العدو بالطريقة الناجحة ، وهذا هو ما نحتاج إليه منك ، فلا تأت باللوم إلا لنفسك ، فكن حكيما ً ، وهذا هو ما نحب أن نخبرك به ، نحن نسفك الدماء ، ولا نعبأ .
فيجب عليك أن نخبرك به ، وألا تتدخل في شؤوننا أو ممتلكاتنا وسلطتك تمارسها على نفسك وعلى عبدك ، لا علينا ولا تلمنا .

التوقيع :
محمد بن سليمان

شيخ البدا في قدا
وإزاء ذلك الخطاب أيقن برترام أن منطقة رؤوس الجبال كلها قد أعلنت الثورة و أن كل الشحوح قد خرجوا بأسلحتهم إلى الجبال وتخندقوا يراقبون الجبهة جاهزين للحرب .
حاول برترام أن يقوم بمغامرة فأوعز إلى أحد رجاله ممن يتكلمون العربية أن يأخذ معه جماعه ويحاول التسلل إلى داخل منطقة رؤوس الجبال لمعرفة ما يحدث هناك . وتمكن هذا الفريق من النزول ليلا ً ، إلا فوجئ صباح اليوم التالي بخروج خمسين مسلحا ً من الشحوح اصطدموا بهم و أجبروهم على الهرب إلى السفينة ثانية ، وكل ما أخبروا به برترام هو أن الشيخ حسن بن محمد الشحي قد قام باحتلال مقر ممثل حكومة عمان في خصب و أن الممثل العماني معتقل في السجن الآن وحاول برترام إرسال رساله أخرى للشيخ حسن إلا أن الشيخ رفض مقابلته فقرر براترام أن يقوم بنفسه باستطلاع مدينة خصب وما جاورها وكافة مدن الشحوح . وأرسل برقية لاسلكيه إلى مقره في مسقط يطلب إذن الحكومة البريطانية ليقوم بعمل عسكري تجاه الشحوح ، و أمر المدمرة البريطانية ( لوبين ) التهيؤ و الاستعداد التام للمعركة في أية لحظة كما أصدر الأوامر نفسها للمدمرة العمانية المنور السعيدي.

وفي فجر اليوم الثاني نزل بنفسه مع ثلة من الجند ، وهناك التقى بأحد أعوانه المسمى محمد بن مهدي الذي وافق أن يشارك بالهجوم على خصب بمئة رجل من أعوانه .
وفي تلك الليلة تم إزال الجنود البريطانيين ومجموعة محمد بن مهدي على بعد عدة أميال من مدينة خصب .
وفي صباح اليوم الثاني الموافق الجمعة 18 / 4 / 1930م واتخذت السفينتان المدمرتان تشكيل القتال وقام قادتها بإرسال إنذار إلى الشيخ حسن بن محمد الشحي يطلبون إليه تسليم نفسه إلى الحكومة البريطانية وإذا ما رفض ذلك فستقوم القوات البريطانية و العمانية بقصف مدينة ( قدا ) وخصب وست مدن شحية أخرى . وأرسلوا رسالة أخرى لسكان مدينة خصب يحثونهم على عدم المشاركة بالقتال وترك المدينة التي ستتعرض لقصف المدفعية .
وفي يوم 22 / 4 / 1930م أمر برترام المدمرتين بقصف مدينة خصب فأطلقت مدافعهما نيرانا ً حامية على المدينة فيها راح المدافعون عنها يقاومون برشقات الطلقات النارية وبعض المدافع .
ويعترف براترام بأنه بعد أن قصف المدينة يوما ً كاملا ً اشتعلت النيران في المزارع المحيطة بها ، وكانت ألسنة اللهب تنطلق إلى الهدف ، وكانت الأصوات كالرعد و أصبحت خصب و كأنها كتلة من الجحيم .
وأزاء ذلك القصف الشديد و التدمير الذي أصاب خصب انسحب الشيخ حسن ورجاله واتخذوا مواضع دفاعية في الجبال المحيطة بالمدينة .
وفي صباح اليوم الثاني جرى الهجوم على مدينة ( قدا ) وتم تدميرها . وفي اليوم الثالث كانت مدفعية السفن ترمي بنيرانها كافة المحاور و الشعاب و الطرق الجبلية التي يتحمل أن يكون المقاتلون الشحوح فيها .
وبعدها استسلمت مدينتا قدا وخصب وتقدم وفد من أهلهما يطلب الكف عن قصف المدن و الأهداف المدنية ، إلا أن برترام أخبر ذلك الوفد بأنه لن يوقف إطلاق النيران حتى يستسلم الشيخ حسن بن محمد الشحي .
ولكن الشيخ حسن كان قد اختفى في مكان ما في الجبال فقرر برترام أن يحاصر المنطقة .
وبعد أيام فوجئ براترام بوصول سفينة شراعية إلى المنطقة على متنها الشيخ سعيد بن مكتوم حاكم دبي الذي أكد أنه يعرف مكان الشيخ حسن الشحي و أنه يعرض وساطته ويرغب بمعرفة شروط الحكومة لتسليمه فقال برترام للشيخ سعيد بن مكتوم : إن على الشيخ حسن أن يستسلم دونما قيد أو شرط ووعد برترام الشيح سعيد بأن يقدم الشيخ حسن إلى محكمة عادلة .
غادر حاكم دبي عائدا ً إلى جهة غير معلومة وقبل أن ينتهي النهار عاد بسفينته ومعه الشيخ حسن بن محمد الشيخ الذي تم حجزه في السفينة المدمرة البريطانية و أخذ إلى مسقط العاصمة وسجن في قلعة الجلالي .
وهكذا انتهت تلك الأزمة و الحرب بين الشحوح و السلطة العمانية و الإنجليز
تسلسل حكام مدينة ( بخا ) وتوابعها
كنا قد بينا في الوثائق السابقة أسماء حكام الشحوح في مدينة ( بـــخا ) وتوابعها . وهم أحفاد الشيخ سليمان الأول كما ظهروا في الوثيقة رقم ( 1 ) .
و الآن نعطي تسلسلا ً لحكام مدينة ( بخا ) وتوابعها اعتبارا ً من عام 1855م حيث ظهر اسم الحاكم الشيخ سليمان الثاني إلى عام 1970م . كالآتي :
1- الشيخ سليمان بن محمد بن مالك المعروف باسم سليمان الثاني.
2- الشيخ سعيد بن سليمان بن محمد بن مالك حاكم مدينة خصب .
3- الشيخ محمد بن سليمان بن محمد بن مالك حاكم مدينة بخا .
4- الشيخ أحمد بن سليمان بن محمد بن مالك حاكم مدينة بخا .
5- الشيخ محمد بن أحمد بن سليمان بن محمد بن مالك حاكم مدينة بخا .
6- الشيخ حمدان بن احمد بن محمد بن سليمان بن محمد بن مالك حاكم مدينتي ( بخا ) و ( دبا ) .
رؤوس الجبال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2010, 11:36 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الخليج و قبيلة الشحوح
 
الصورة الرمزية رؤوس الجبال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

أحوال الشحوح
امتازت السنوات الأولى للقرن الرابع عشر الهجري و القرن العشرين الميلادي في تاريخ الشحوح بفترة هدوء نسبية بين الشحوح ، كما امتازت باهتمام بريطانية بمنطقة رؤوس الجبال أو بمعرفة درجة استقلال هذا الإقليم عن السلطتين العمانية و القاسمية ، وقبل أن نبحث هذا الموضوع نود أن نلقي نظرة على التركيبة السياسية التي كانت عليها المنطقة في أوائل القرن العشرين الميلادي .
بالنسبة لمشايخ الشحوح فلدينا وثيقتان تبينان بعض أسماء الشيوخ ومناطق حكمهم آنذاك .
ففي الوثيقة رقم (6) وهي مؤرخة في عام 1318هـ وهو الموافق للعام 1900م . نجد أسماء المشايخ والوجوه من الشحوح :
1- الشيخ سليمان بن مالك .
2- الشيخ محمد بن سلطان . وهما من حاكما خصب .
3- الشيخ محمد بن سليمان .
4- الشيخ أحمد بن سليمان . وهما من حاكما بخا .
أما الوثيقة رقم ( 7 ) وهي رسالة موجهة من المقيم السياسي البريطاني في الخليج إلى حاكم مدينة بخا وتوابعها وهو الشيخ محمد بن سليمان فهي مؤرخة في عام 1336 هـ أي ما يوافق عام 1918م .
في عمان : كان الحاكم هو السلطان فيصل بن تركي بن سعيد البوسعيدي الذي تولى العرش عام 1888م ، وهو المعروف بعدائه للإنجليز .
وفي إمارة رأس الخيمة : كان الحاكم الشيخ حميد بن عبد الله القاسمي قد انتقل إلى رحمة الله وبذلك استطاع الشيخ صقر بن خالد بن سلطان بن صقر القاسمي حاكم إمارة الشارقة أن يعيد ضم إمارة الشارقة أن يعيد ضم إمارة رأس الخيمة إلى الشارقة وأعطى ولايتها لولده خالد بن صقر .
في إمارة الفجيرة : كان الحاكم الشيخ حمد بن عبد الله الشرقي المتحالف دوما ً مع الشحوح .
وفي إمارة أم القيوين : تنازل هذا العام عن الحكم ، حاكمها الشيخ أحمد بن عبد الله المعلى . فاستلم الأمور ابنه الشيخ راشد بن أحمد المعلى .
إمارة عجمان : وقع انقلاب هذا العام سقط فيه الحاكم الشيخ حميد بن راشد بن حميد بن راشد النعيمي ، وتولى الحكم الشيخ عبد العزيز بن حميد بن راشد النعيمي وهو عم الحاكم السابق .
وفي إمارة دبي : كان الحاكم الشيخ مكتوم بن حشر بن المكتوم .
وفي إمارة أبو ظبي : كان الشيخ زايد بن خليفة زعيم بني ياس المتعاطف مع الشحوح الهنائيين وكذلك مع إمارة الفجيرة حديث الاستقلال ، ويعتبر أيضا ً أحد أقطاب الحزب الهنائي المتعاون مع حكومة عمان .
ذلك كان الشكل العام للتشكيلة الحاكمة آنذاك في المنطقة .
والآن لنتحدث عن أهم المواضيع السياسية التي حصلت في تلك الفترة :
1- موضوع استقلال إقليم رؤوس الجبال حسبما بحثته بريطانيا

قلنا في بداية حديثنا إن أوائل القرن العشرين الميلادي شهد تحركات سياسية بريطانية مكثفة لمعرفة الوضعية السياسية لإقليم رؤوس الجبال ، وسبب ذلك أن المخابرات البريطانية قدمت تقريرا ًً ذكرت فيه أن عددا ً من الدول الأجنبية أصبحت تطمح في أن تجد لها علاقات دبلوماسية مع عمان ومع شيوخ المنطقة ، وكذلك محاولتها إقامة قواعد عسكرية هناك. وكانت الدول التي تخشى بريطانيا نفوذها هي فرنسا وإيران وروسيا حتى أدى الأمر إلى أن تقوم بريطانيا بتهديد الشيخ زايد بن خليفة بتدمير مدينة أبو ظبي لأنه حاول تحسين علاقته مع إيران وذكرته بالاتفاقية التي تمنعه من توقيع أية اتفاقية أخرى مع أي بلد آخر و الموقعة عام 1892م و التي أجبرت فيها بريطانيا شيوخ المنطقة على عدم الارتباط بأي شكل ٍ من الأشكال مع أية دولة عدا الدولة البريطانية .
وبكل الأحوال ، فقد ربطت بريطانيا بموجب المعاهدة المذكورة القيادات السياسية للمنطقة بفلكها . وكانت لغة القوة لغتها إذا ما أخل أحد الشيوخ بالمعاهدة .
و بالنسبة لعمان ، كانت العلاقات السياسية بينها وبين بريطانيا غير جيدة كما سنفصل ذلك فيما بعد ، لكن بريطانيا لم تكن تدري بالتفصيل ما هو الموقف في منطقة رؤوس الجبال ورأس مسندم .
وازداد اهتمام بريطانية برأس مسندم عندما قدم قائد القوة البحرية البريطانية في الهند الأدميرال ( بوسانكيت) تقريرا ً يطلب فيه صلاحيات بإقامة قاعدة عسكرية بحرية بريطانية في رأس مسندم مستندا ً إلى الأهمية الكبرى لهذه المنطقة باعتبارها بوابة الخليج ، ولكون الطبيعة قد حمتها بمناطقها الجبلية الوعرة وموانئها الطبيعية والخلجان و الجزر .......الخ
وقد تم عقد اجتماع في بومباي حضره ( اللورد كيرزن ) نائب الملك في الهند .. وذلك في شهر تموز من العام 1902 م وقد تقرر فيه الإيعاز إلى العقيد ( ب . ز . كوكس ) المقيم السياسي البريطاني في مسقط أن يقدم تقريرا ً مفصلا ً عن مناطق رؤوس الجبال ومعرفة الكيفية السياسية لهذه المنطقة .
وعندما تسلم العقيد كوكس هذه التعليمات من حكومة الهند قرر القيام برحلة بحرية وبرية ليدور حول رأس مسندم ويزور مدن وقرى الشحوح ويتكلم مع شيوخهم .
وفي أواخر هذا العام باشر كوكس رحلته ووصل أولا ً إلى بلدة ( ليما ) وهناك ا ستقبله الشيخ الشحي واجتمع به وكانت نتيجة الاجتماع أن الشيخ يحكم مدينة ليما ويرتبط رأسا ً بمشيخة المنطقة الشحية . وعندما سأل كوكس الشيخ المذكور عن رأيه بحكومة مسقط وبالسلطان فيصل بن تركي كان جواب الشيخ أنه يكن للسلطان كل الاحترام .
ثم زار كوكس القرى الواقعة على خور ( شيصة ) وهو ما كان اسمه خور مالكولم ، وخور ( شم ) وهو ما كان اسمه خور ( الفنستون ) . فكان جواب الشيخ و أبناء الشعب الشحي مماثلا ً ، بحيث كان انطباع كوكس أن سلطان عمان لا يتدخل إلا في الأمور العليا الكبرى فقط .
وعندها وصل إلى مدينتي شعم وغليلة ألفى النفوذ القاسمي موجودا ًَ هناك ، لكن ولاء الشعب متجه نحو أنفسهم كشحوح فقط .
وعندما عاد إلى مقره في مسقط بعث برسالة إلى حكومة الهند يفهم منها أن منطقة رؤوس الجبال تتمتع بالاستقلال ، وعلى الحكومة البريطانية أن تقرر ما إذا كان الإقليم تابعا ً لدولة عمان أو مستقبلا ً بذاته .
وعندما وصل هذا التقرير إلى اللورد كيرزن نائب ملك بريطانية في الهند ، أخذ موضوع رؤوس الجبال كنقطة يجب دراستها حين زيارته المقبلة إلى منطقة الخليج العربي .
وهنا لا بد أن نذكر ... أن العلاقات بين بريطانيا ودولة عمان لم تكن قطعا ً جيدة ، فالسلطان فيصل بن تركي كان قد أعطى امتيازا ً لفرنسا لإنشاء مستودع للفحم قامت بريطانيا على أثره بتطويق مسقط بالمدمرات وهددت السلطان بقصف المدينة ، وهي الواقعة المسماة ( أزمة مسقط ) .
والشيخ زايد بن خليفة حاكم أبو ظبي قد استبدل العلم الذي فرضته بريطانيا بعلم آخر .
كما كانت هناك مشاكل تواجه الشارقة وموضوع ساحل الشميلية ....الخ .
وبالنسبة لموضوع منطقة رؤوس الجبال كان الاقتراح الذي أثير أثناء الاجتماعات هو : إذا كانت حكومة بريطانيا لا تثق بحكومة عمان وتخشى أن تقوم السلطنة بعقد اتفاقيات مع دول أخرى فالأولى أن تقوم حكومة بريطانيا بمنح منطقة رؤوس الجبال الاستقلال وربطها بمعاهدة مع بريطانيا تضمن عدم قيامها باتصالات منفردة مع دول أخرى .
لكن من المعلوم جيدا ً أن كراهية الشحوح للانجليز ، ولكل ما هو غير مسلم في المنطقة جعل بريطانيا تحجم عن القيام بمثل هذا العمل . ولهذا السبب ولغيره كذلك قرر اللورد كيرزن زيارة المنطقة .
وهكذا ففي ربيع عام 1903م وصل اللورد كيرزن إلى المنطقة واجتمع بالشيوخ في الشارقة و القى بهم خطابا ً يطرق فيه إلى موضوع العلاقات بين بريطانيا والمنطقة وذكرهم بمعاهدة عام 1820م التي تربطهم ببريطانيا. وتطرق إلى موضوع ساحل الشميلية وقال إن هذا الساحل يعود إلى القواسم .
ولكنه لم يتطرق إلى موضوع رؤوس الجبال ، وكل ما قام به هو أنه في يوم 20 / 11 / 1903 م اعتلى ظهر سفينة نائب الادميرال ( اتكنسون ويلز ) وتجول في ساحل منطقة رؤوس الجبال وفحص الخلجان و الأخوار والقرى .
ولما عاد إلى الشارقة قرر أن يترك المنطقة دون أن يتخذ قرارا ً حاسما ً في الموضوع ، مما دفع بالعقيد كوكس إلى اعتبار أن نفوذ سلطان عمان في منطقة رؤوس الجبال لم يكن نفوذا ً مباشرا ً إنما هو عن طريق شيوخ المنطقة وأكابر الشحوح وأن دور السلطان في الأغلب هو إيجاد توازن سلمي بين المناطق بحيث يترك أمر الإدارة الفعلية للمناطق بيد بريطانيا.
وهذه الحقيقة لازمت تاريخ المنطقة لفتره طويلة ، حتى بعد أن أثيرت المشاكل بين الفجيرة والشارقة ثانية ، وتدخل فيها الشحوح لصالح الفجيرة ثم تدخلت بريطانيا بشكل مكثف لحل مشاكل الحدود فأثير موضوع رؤوس الجبال ثانية في عام 1905 م ، وقام السياسي البريطاني المشهور ( لوريمر ) نفسه صاحب كتاب ( دليل الخليج ) بعقد اجتماع في الشارقة حضره مشايخ الشحوح لمناقشة أمور المنطقة ولكن بقيت الحقيقة السابقة كما هي ، أي أن شيوخ الشحوح كانوا يتمتعون باستقلال في مناطقهم .
إن الوثيقة رقم ( 8 ) المرفقة وهي رسالة موجهة من السلطان سعيد بن تيمور بن فيصل الذي تولى الحكم عام 1350 هـ
الموافق لعام 1932 م والموجهة إلى الزعيم الشحي الشيخ محمد بن أحمد بن سليمان ، تثبت هذه الحقيقة .
كما أن الوثيقة رقم ( 9) الموقعة من السلطان نفسه والمواجهة لشيخ الشحوح حول بعض الخلافات بين الزعيم القاسمي الشيخ سلطان بن سالم حاكم إمارة رأس الخيمة وحكام الشحوح تثبت أن مسؤولية مثل هذه الأمور تقع على الشيخ الشحي نفسه .
2- واقعة البثنه بين إمارتي الشارقة والفجيرة و مشاركة الشحوح فيها:

ذكرنا في أحداث العام 1302هـ الموافق للعام 1884م كيف أن إمارة الفجيرة حصلت فيه على استقلالها الذاتي عن سلطة القواسم .
وقلنا في أحداث عام 1901م إن الشيخ صقر بن خالد القاسمي حاكم الشارقة قد استطاع أن يضم إمارة رأس الخيمة إلى الشارقة بعد وفاة عمه الشيخ حميد بن عبد الله القاسمي ، أنه أسند ولاية رأس الخيمة إلى ابنه الشيخ خالد بن صقر .
وبنجاح حاكم الشارقة في ضم إمارة رأس الخيمة إلى حكمه أعاد للوحدة القاسمية مكانتها بين الإمارات كالسابق...
وقد أثار هذا النصر السياسي الذي أحرزه بتوحيد الإمارتين القاسميتين طموحه في استعادة إمارة الفجيرة وأخذ يتحين الفرصة المناسبة لذلك .
وقد سنحت له تلك الفرصة عندما قام الشحيون بقتل أحد القواسم من رأس الخيمة في مدينة ( دبا الغرفة ) فتدخل الزعيم القاسمي وكتب إلى الشيخ حمد بن عبد الله الشرقي حاكم الفجيرة يطلب إليه أن يوضح ما حدث وأن يجرى تحقيقا ً لمعرفة الفاعلين وتحديد موقف الشحيين من الحادث .
ولكن حاكم الفجيرة لم يقم بتنفيذ طلبات الزعيم القاسمي ، بل على العكس قام بالاجتماع بزعماء الشحوح في مدينة ( دبا ) وأخبرهم بمخاوفه من نشاطات الزعيم القاسمي لإعادة الفجيرة إلى حكم القواسم .
وكتب كذلك إلى زعيمي بني ياس الشيخ زايد بن خليفة حاكم أبوظبي و الشيخ مكتوم بن حشر بن مكتوم حاكم دبي يخبرها بدورهما .
وفي رأس الخيمة قام الحاكم الجديد الشيخ خالد بن صقر بن خالد بإعداد جيشه لغزو الفجيرة ، وفي أواسط هذا العام تحرك الشيخ خالد متجها ً نحوها .
ولما وصلت أنباء حركة الشيخ خالد إلى الشيخ حمد بن عبد الله الشرقي قام باحتلال مواضع دفاعية في بلدة ( البثنة ) التي تسيطر على الطرق المؤدية إلى الفجيرة .
وتمكنت القوات القاسمية من احتلال مدينة البثنة ، لكن قام الشحوح - من رجال الشيخ زيد بن صالح حاكم مدينة دبا البيعة - بهجوم معاكس ، وبعد معركة استمرت يوما ً واحدا ً تمكنت قوات الشحوح من استعادة المدينة .
وكان من نتائج معركة البثنة أن الاشتباكات بين القواسم و الشحوح استمرت طيلة عام 1902 م إلى حوالي عام 1903م
وانتهت عندما تدخل الزعيم الكبير الشيخ زايد بن خليفة وتمكن من مصالحة الفجيرة و الشارقة وفي عام 1905م شاركت بريطانيا في موضوع تخطيط الحدود وتقسيم الصلاحيات وغيرها كما مر ذكره في المادة رقم واحد من هذا الفصل.
رؤوس الجبال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2010, 11:40 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الخليج و قبيلة الشحوح
 
الصورة الرمزية رؤوس الجبال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي



أصل الشحوح من عمان أم من الإمارات ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه .. أما بعد

في الآونة الأخيرة لاحظت كثرة الأسئلة حول :


1.أصل الشحوح عماني أم إماراتي ؟
2.هل الشحي الإماراتي نفس الشحي العماني ؟
3.هل أصل الشحي الإماراتي عماني أم العكس ؟
4.من هم الأصل الشحي العماني أم الإماراتي ؟

وهذه الأسئلة لاحظتها في المنتديات وفي المسنجر وكذلك على الطبيعة ..

فأردت توضيح هذه النقاط .. وذلك من خلال منبر الشحوح هنا في البرزة ..

طبعاً الشحوح ينتمون إلى ثلاث مناطق رئيسية هي ( بخاء ، دبا ، خصب ) وتتفرع من هذه المناطق مناطق أخرى كـ ( الجادي ، قدى ، الحرف ، الجري ، شعم ، ليما ، غمضاء ، تيبات ، الجير ، غليلة ، .. الخ ) وتتبع هذه المناطق المتفرعة للمناطق الرئيسية الثلاث .. حيث كان لهذه المناطق حكم ذاتي منفصل عن الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ..

ثم أصبحت المناطق الثلاث المذكورة تتبع لحكومة سلطنة عمان .. إلا أن بعض المناطق التي كانت تتبع لها في السابق أصبحت تتبع لدولة الإمارات العربية المتحدة .. مثل ( شعم ، غليلة ، الجير ، بعض المناطق التابعة لدبا ، .. الخ ) .

وبما أن خصب وبخاء ودبا أصبحت تتبع لسلطنة عمان أصبح الشحوح ومن يسكن في هذه المناطق يحمل الجنسية العمانية ، إلا أن بعض الأفراد هاجر من هذه المناطق وانتقل إلى العيش في الإمارات وبذلك حمل الجنسية الإماراتية ..

وفي المقابل بقى أهالي شعم والجير وغيرها من المناطق التي أصبحت تتبع لدولة الإمارات العربية المتحدة في مناطقهم فحملوا الجنسية الإماراتية ، كون المناطق تتبع لدولة الإمارات العربية المتحدة .

أما الشحوح الذين يسكنون أبو ظبي وعجمان ودبي وغيرها من المناطق فأصلهم من هذه المناطق الثلاث وما يتفرع منها.

أي أن أصل الشحوح لهذه المناطق الثلاث وما يتفرع منها ، ولا يمكن أن نقول أن أصل الشحوح من عمان أو أصل الشحوح من الإمارات .. فأصلهم من رؤوس الجبال ( خصب وبخاء ودبا ) وما يتبع لها ..



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كتبه /
سعيد بن عبدالله آل مالك
25 / يوليو / 2010 م
رؤوس الجبال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-07-2010, 11:42 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الخليج و قبيلة الشحوح
 
الصورة الرمزية رؤوس الجبال
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

اسرار الانقلاب الشهير ببخاء

تحياتي للجميع ولكل زوار البرزة السياسية الموضوع هو ليس اثارة مشاكل وانما هو تحليل وقراءة للماضي وتعريف الجيل الجديد بة حيث ان الاغلبية منا لا يعلم ما سبب وسر هذا الانقلاب ومن وراء هذا الحدث التاريخي المهم لقبيلتنا سنسرد لكم الان بعض التحاليل التي سقناها من بعض الذين عاشروا تلك الحقبة من الزمن اليكم الموضوع ونرجوا ان ينال الاعجاب منكم : -

الشيخ محمد بن احمد كلنا يعرف هذا الاسم الشهير حيث كان الشيخ ذو سلطة واسعة ونفوذ قوي اثناء حكمة للمنطقة وكانت لدى الشيخ علاقات قوية تربطة اولا بشيوخ دبي وهم آل مكتوم حيث لدية مصالح اقتصادية وكذلك سياسية متبادلة بين الحكومتين عدى علاقة النسب التي تربطهم حيث يقال ان ام الشيخ سعيد بن مكتوم رحمة الله من قبيلة آل مالك ولقوة العلاقة فقد زوج الشيخ محمد بن احمد ابنتة الشيخة فاطمة من الشيخ سعيد بن مكتوم والكل يعلم بذلك
وكذلك كانت لدى الشيخ علاقات قوية ومتينة بحكومة ابوظبي اثناء حكم شخبوط بن سلطان واثناء حكم الشيخ زايد بن سلطان حفظة الله ويقال ان حكومة ابوظبي اثناء حكم شخبوط استنجدت بالشحوح حيث طلبت من الشيخ محمد بن احمد في مساعدتهم لدرع القبائل البدوية لا نذكر اسماء

وبتلك العلاقات القوية بين تلك الحكومات الثلاث نرى ان حكومة راس الخيمة خارجة عن تلك العلاقة والسبب هو الحروب التكررة والحساسية الشديدة بين الحكومتين حيث يقال ان الشيخ محمد بن احمد بن سليمان لم تكن لدية اي علاقة ودية بين حكومة راس الخيمة بالعكس حيث لا يوليها اي اهتمام سياسي وهذا يعتبر خطأ ديني وسياسي كبير فيجب علينا ان نكون يد واحدة ونكون تحت راية واحدة فلا ينظر الينا اي طامع او مستعمر ولتك السياسة حصل ما حصل المهم في الامر

كان لدى الشيخ محمد بن احمد ولايات متعددة منها دبا مثلا فليس من المعقول ان يكون الحاكم ببخاء ولا يكون لدية ممثل خاص او حاكم ينوب عنة في تلك المنطقة البعيدة عن الحكومة المركزية فعين ابن عمة الشيخ حمدان رحمة الله تعالى ليقوم بادارة المنطقة وتلبية حاجات المواطنين ولكن لسوء الحظ حصلت بعض الخلافات بينة وبين الشيخ محمد بن احمد ولكنها ظلت مكتومة لحين اراد لها القدر ان تخرج وبذلك الامر استغلت حكومة راس الخيمة تلك الحساسية فارادت ان تغير من الحكم في حكومة بخاء وتوابعها لجعل حكومة مطيعة وصديقة لها في تلك المنطقة فساعدت الشيخ حمدان بالاطاحة بابن عمة الشيخ محمد بن احمد ولا اريد ان اخوض في التفاصيل ولكن حصل الانقلاب الذي كانت تنتظرة حكومة راس الخيمة بفارغ الصبر

في تلك الفترة من الزمن الشيخ زايد والشيخ راشد بن سعيد قد اسسوا وبنو فكرة الاتحاد بين الامارات المتفرقة لتكون تحت ظل حكومة واحدة ومركزية بدل من امارات مختلفة وتفرقها وحدود وماشابة ذلك
وفي تلك الفترة ايضا من الزمن كانت عمان تشهد صراع قوي وشديد بين الحركة الشيوعية في منطقة ظفار وحروب امتدت لسنوات ولكن الخطير في الامر هي ان الحركة الشيوعية وصلت الى منطقة مسندم واخذت تنتشر بين بعض الافراد حيث كانو يدعمون من حكومات روسيا والصين حيث كانت لدى روسيا اطماع في السيطرة لاهم مضيق مائي وهو مضيق هرمز واخذت تدعم الشيوعيين بالسلاح والعتاد ما بين الخفيف والثقيل فتنبهت حكومة بريطانيا لذلك الامر مما دعاها للتحرك الى حكومة عمان وابلاغها بالامر بان ترسل قوات الى تلك المنطقة ولكن حكومة عمان ليس باستطاعتها بان تفتح جبهتين للقتال في وقت واحد وسرعان ما حشدت بريطانيا قواتها وارسلتهم الى المنطقة مدججين بالسلاح والعتاد حيث رست في شواطئ بخاء والمناطق التابعة لها البواخر العسكرية والجنود المسلحين ولم يكن باستطاعة حكومة بخاء في تلك الفترة من ان تقاوم حيث ليس لديها تلك القوة التي تهزم حكومة بريطانيا حيث كانت تسمى البلاد التي لا تغيب عنها الشمس وكانت من اقوى الجيوش في تلك الفترة وتمت تغطية هذا الحدث الذي قامت بة حكومة بريطانيا بوجة عماني وليس بريطاني لأقناع العالم بان الذي سيطر لتلك المنطقة هم العمانيون وهم بذلك قد استرجعوا بلادهم كما يدعون وبذلك فقد سيطرت بريطانيا لاهم مضيق مائي حيث ان الحكومة العمانية موالية لحكومة بريطانيا بالكامل
رؤوس الجبال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-07-2010, 03:22 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم رؤس الجبال الشحي على هذا الموضوع الثري القيم و احب ان اخبرك ان هناك مجلس خاص ايضا لقبيلة الشحوح هنا بالموقع و انطمع منكم في اثرائه بعدد من المواضيع التي تعطي فكرة جيدة عن القبيلة و اخبارها و انسابها.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2010, 08:21 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة سبيع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
محمد السبيعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2010, 06:04 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
الشريف حسين الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح تفصيلي عن قبيله الحسن من اماره زبيد القحطانيه علي القعور الزبيدي مجالس قبائل الاردن 5 26-07-2018 06:59 PM
قبيله الحسن من اماره زبيد القحطانيه علي القعور الزبيدي مجلس قبائل زبيد 0 22-07-2018 12:19 AM
قبيله الحسن من اماره زبيد القحطانيه علي القعور الزبيدي مجالس قبائل الاردن 0 21-07-2018 07:48 PM
إزالة الأوحال عن ما التبس من انساب بنى هلال (بحث جديد) أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 10 28-07-2014 07:52 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:27 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه