عشيرة ال بزون التغلبية - ملف كامل - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نعي فاضل (آخر رد :نسابة يبغض العصبية)       :: عزاء ومواساة الأستاذ الدكتور فتحى زغروت، والد الدكتور أيمن زغروت مؤسس موقع «النسابون العرب»، (آخر رد :نسابة يبغض العصبية)       :: سوهاج (آخر رد :محمود حسن الجعفري الشريف)       :: سوهاج (آخر رد :محمود حسن الجعفري الشريف)       :: معلومات عن الهرارسة والبراهمة من الرحيبات (آخر رد :كشاف)       :: عشيرة الدويرية ...! (آخر رد :ابو نيباال)       :: هل الصراخيه في جازان تحديدا قريه الهدوي يرجعون جعافره ام لا ؟؟ (آخر رد :البراهيم)       :: نسب العيايده وتاريخهم المشرف (آخر رد :البراهيم)       :: جد ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، هاشمى، من آل بيت النبي!! (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: لا احصي ثناء عليك في ملأي (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
قديم 02-12-2020, 07:02 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي عشيرة ال بزون التغلبية - ملف كامل

عشيرة ال بزون التغلبية - ملف كامل
عشيرة ال بزون التغلبيه
الاصل/ من تغلب بن وائل بن ربيعه بن نزار بن معد بن عدنان

السكن /تكريت قبل الاسلام

المؤلف:. الحاج الشيخ حكم بن سليمان بن موسى البزوني التغلبي
2012م_1433هـ


بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى:- { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }.(1 )
وقال الرسول (صلى الله عليه وسلم)
[قَدْ أَذْهَبَ اللَّهُ عَنْكُمْ عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ وَفَخْرَهَا بِالْآبَاءِ، مُؤْمِنٌ تَقِيٌّ، وَفَاجِرٌ شَقِيٌّ، وَالنَّاسُ بَنُو آدَمَ وَآدَمُ مِنْ تُرَابٍ] (2 )
وقال رسول (صلى الله عليه وسلم)
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم [اعْرِفُوا أَنْسَابَكُمْ تَصِلُوا أَرْحَامَكُمْ، فَإِنَّهُ لَا قُرْبَ لِرَحِمٍ إِذَا قُطِعَتْ، وَإِنْ كَانَتْ قَرِيبَةً، وَلَا بُعْدَ لَهَا إِذَا وُصِلَتْ وَإِنْ كَانَتْ بَعِيدَةً ] (3 )
وقال سيدنا علي (رضي الله عنه) وكان يوصي اولاده الحسن والحسين رضي الله عنهما ويقول( أكرم عشيرتك فإنهم جناحك الذي به تطير)).
وقال الجوهري...وكانت تغلب تسمى الغلباء وانشد:.
واورثوني بنو ال غلباء مجدآ حديثآ بعد مجدهم القديم
ومثل العرب العشيرة)) كالبيت الذي لايرفع الا بالعمدان ويثبت بالاوتاد))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1 )سورة الحجرات. الآية: 13
(2 ) سنن الترمذي رقم 3956 / ج5 ص 735 .
(3 ) المستدرك على الصحيحين رقم 301 / ج1 ص165 .


مقدمه الكاتب

بقلم الحاج الشيخ حكم بن سليمان
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره , ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات إعمالنا, من يهدي الله فلا مضل من يضلل الله فلا هادي له, واشهد أن لا اله ألا الله وحدة لأشريك له , واشهد أن محمد عبده ورسوله .
إن كتابي ليس تفاخر ولا رياء ولكن للمعرفة وصلة الرحم والتقارب بين العشائر والعوائل من جميع الطوائف في العراق خاصة والدول العربية عامه , وهو توضيح ببسيط لما ذكر في بعض الكتب المؤلفة والمنقولة عن كبار السن والمعمرين ليتم للجيال القادمه للمعرف بنسبهم وتأريخهم , ونرجوا الله ان يحقق به النفع ويجزل مثوبةً لكل من شارك ونفعنا بانجاز هذا العمل البسيط والمتواضع ويلهمنا في السداد في الرأي والاخلاص في العمل والله من وراء القصد .



المقدمة

هُم بنو تغلب بن وائل من شبه الجزيرة العربية. وتغلب هو أخو بكر بن وائل، وكان بينهما حرب البسوس الطّويلة. وتعود هذه القبيلة المسيحيّة في جذورها إلى ربيعة بن نزار بن معد. تعتزّ تغلب برمزها وائل بن ربيعة الذّي تلقّب بكُليب الذّي كان فارسًا مقدامًا وعزيز النّفس حتى ضُرِب به المَثل: "أعزّ من كُليب وائل". كانت لكُليب أخت مُتزوّجة من لبيد بن عقبة عامل ملوك كِنده على ربيعة، فطغى عليها وجار حتّى قتله كُليب. فأشعلت هذه الحادثة حربًا ضروسًا بين ملوك كنده وحُمير باليمن والقبائل المُتحالفة مع كُليب وهي ربيعة ومضر وإياد وطيء وقضاعة وجاء النّصر حليف ربيعة. بعد هذا النّصر، انطوت قبائل ربيعة جميعها تحت لواء كُليب. فنَصّب هذا الأخير نفسه ملكًا وحكم بشكلٍ طاغ ٍومُتسلّطٍ. بعد مقتل كُليب في حرب البسوس، خَلَفه أخوه عدي بن ربيعة المعروف بالمهلهل الذّي مات أسيرًا لدى عوف بن مالك. خاضت تغلب حروبًا مع أطراف شتى قبل الإسلام وفي أوّل قيامه، أهمّها حرب تغلب ضدذ قيس. وفي سنة 12هـ، حاربت تغلب إلى جانب الرّوم بواقعة الفراض ضدّ المسلمين ولكنّها وقفت بعد سنةٍ واحدةٍ إلى جانب العرب ضدّ الفُرس. وحالفت تغلب الأمويين ودخل أعداد منهم في الإسلام. أنجبت تغلب عددًا كبيرًا من الشّعراء، بينهم المُهلهل وعمرو بن كلثوم وجابر بن حني التّغلبي صديق امرؤ القيس وابن جعل والنّابغة التّغلبي وجميل بن كعب والأخطل.
تغلب وأقدم المصادر عنها : أقدم التواجد والمصادر عن تغلب هي في زمن سابور ذو الاكتاف قبل الفان واربعمائة عام الذي اسكن قبائل تغلب وعبد قيس وبكر وبنو تميم في نواحي كرمان ومكران، حيث تُعتبر هذه القبائل اقد المكونات لقبائل البلوش اليوم الذين يتوزعون في كرمان ومكران وهما من بوادي العرب قديماً.
(1 )
ودخلت العراق قبل الاسلام قبائل عربيه هاجرت من موطنها في شبه الجزيرة العربية ومن هذا القبائل تغلب ونمر واياد واخذت من مدينة تكريت مستقرآ لها . ويرجع اصلها الى ربيعة .وتتفرع من ربيعه ومن هذا القبائل قبيله تغلب التي تسكن تكريت. وكان لتغلب الرئاسة على قبائل ربيعة كافة كما صارلها لواء رئاسة الحرب ولكثرة ربيعة.
كما قال ابوعمرو الشيباني : كانت بنو تغلب بن وائل من أشد الناس في الجاهلية حتى قيل[[ لو أبطأ الإسلام قليلا لأكلت بنو تغلب الناس "]]( 2)
ومن تغلب:. غنم بن تغلب والاوس بن تغلب وعمران بن تغلب ومن ولدغنم الاراقم .جثم ومالك وعمرو وثعلبه والحارث ومعاوية.
وكانت تكريت تابعه للدوله الزومانيه وتدين الديانه المسيحيه وكانت لها كنيسة تسمى الكنيسة ((الخضراء)) .
وفي سنه( 16هـ )ارسل الخليفه الراشد عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) جيش الى تكريت بقياده عبدالله ابن المعتم والذي حاصر تكريت حصار دام اربعين يومآ مما ادى الى عرب تكريت من التغالبه وعلى رأسهم عامر الذي كان فارس الكنيسه وامير تغلب والذي قام بالاتصال بالقائد الاسلام فرد عليه عبدالله ابن المعتم(رضي الله عنه)
قال :. ان اسلمتم وحسن اسلامكم فكبروا عندما تسمعونا نكبر وافتحوا لنا الابواب وقتلوا من يصادفكم.
ففتحت تكريت في تلك الليلة مما ادى بالروم الى حزم امتعتهم والهرب من القلعه وقد ذكروا عامر امير تغلب في كتبهم التي ترجمت من السريانيهالى العربية (مير خان) أي الامير الخائن.
فأسلم من اسلم من تغلب ومن لم يدخل الاسلام دفع الجزية .
ولقبيله تغلب في تكريت الفضل والصداره الوجاهة ويبدو ذلك من نسب العلماء الذين تصدروا فيها وفي غيرها من المدن ومن التجار المياسير وغيرهم ايضآ. (3 )
كانت ولا تزال قبيلة تغلب عزيزة الجانب أبية عصية وذات أنفة وفخرعريض بمـــا
توارثت أجيالها من مجد وحسب ونسب وماثر باقيــــة على مرالعصور وانتصارات
حققها فرسانها وأبطالها الصناديد على الملوك قبل الشعوب. وكانت تنزل حيث تريد
بأي أرض تتخذها مصيفا أو مرتعا وتصحرأينما تشاء لا تخشى أحـداً ولا يمتنع من
دونهااحد لعزتها وقوة بأسها فمع الغيث لها منزل تستقل به ولها صفو المشــارب ,
والورود أولا , واسمها يمنح الأمن لأفرادها ويثير الرعب في قلوب أعدائها . نعم
هكذا عاشت وتعيش قبيلة تغلب العريضة فيها العدد والعدة والعتاد والقادة والملوك
والشعراء والأمراء والجيوش التي لاتهزم .(4 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
(1)
(2 )كتاب شرح المعلقات العشر ص 318
(3 )اعلام تكريت
(4 )كتاب كنز الأنساب ومجمع الاداب ص 449



الباب الأول


اهم الاسر التغلبية في تكريت خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشرالميلادي

1.اسره ال درع العلمية او ال المفرج ويعد قاسم بن المفرج رأس هذه الاسره:
ومن ابرزهم :.
أ.عبد الرحمن بن احمد التكريتي 576هـ 1181م
ب.احمد بن مفرج بن درع التكريتي
2.بنو مناع :. ومنهم شرف الدين حسين بن علي بن حسين بن مناع المتوفي سنه 700هـ
3. بنو الكويك :.من الاسر الكبيرة التي تبؤت مكانه مرموقه في بلاد الشام ومصر فسكنوا القاهر والاسكندريه ومنهم محمد بن الفتح بن محمود بن ابي القاسم الربيعي المشهور ((بأبن الكويك))
4.بنو سويدة :. ومنهم علي بن عبدالله بن عمر بن سويدة احد علماء الحديث في تكريت توفي سنه 584هـ
5.بنوسويد:- واشهرهم على مستوى العالم الاسلامي وجيه الدين محمد بن علي المتوفي سنه 670هـ
6.بنو تمام الربعيون :.ومنهم ابو المجد يحيى بن سعيد بن محمد بن ابي تمام وتولى التدريس في الموصل وبغداد توفي سنه620هـ
7. الكنانيون :.ويقال لهم قريش تغلب وهم بنو عكب منهم ابومحمد عبدالرحمن بن حمدان بن احمدالكناني التوفي سنه 634هـ
8. ال درع :. واسره ال درع التي اشتغل الكثير من افرادها التجاره بين تكريت وبغداد والشام الموصل وكذلك بعلم الحديث.
9.بنو ثعلبه:. من قبيله تغلب منهم الاسرة المعروفه بنو المفرج ابناء درع.(1 )
معلومات عن تغلب عن عمرو بن تغلب بفتح التاء المثناة فوق وإسكان الغين المعجمة وكســر اللام أن رسول الله صلى الله عليه والسلام أتي بمال أو سبي فقسمه فأعـطى رجالا وترك رجالا فبلغه أن الذين ترك عتبوا فحمد الله ثم أثنى عليه ثم قال أمـــا بعد فوالله إني لأعطي الرجل وأدع الرجل والذي أدع أحب إلي من الذي أعطي ولكني إنما (أعطي أقواما لما أرى في قلوبهم من الجزع الضجر ) والهلع وأكل أقواما إلى ما جعل الله في ما أحب أن لي بكلمة رسول الله () (حــمر النعم). (2 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1 )اعلام تكريت
(2 )كتاب رياض الصالحين ص 525


منازلهم

لم يكن لقبيلة تغلب منزل واحد في السابق لأنها كانت كسائر بوادي العــــــرب تتنقل من مكان إلى اخر تبعاً للكلأ والمرعى . فالمتتبع لأخبار تغلب ومعاركها يجد أن لها في كل مكان ذكربحرب أو بسلم فقد عاشوا باليمن ( بعد أن هزموا ملكها التبع وقتلوه (وعاشوا في الحجازوعاشوا في نجد ثم - هاجرت قبيلة تغلب من نجد بعد معركة اللمم المعروفة من ايام العرب في الجاهليه وتوغلت في ديار الموصل المسماه ديار ربيعة الى جبال البشرى بالجزيرة الفراتية بالعراق ( حتى أنها سميت في بعض العصور بالجزيرة التغلبية لكثرتهم فيــــــــها ) ثم انتقلوا إلى شمال نجد إثر مطاردتهم لقبيلة بكرفي حرب البسوس وبعد انتهــاء الحرب, وبعد أن أصبح عمروبن كلثوم أميراًعليهم نزل بهم إلى جنوب نجد , وبعد ذلك عاد قسم منهم الى العراق (1 )
و كانت قبائل ربيعة بن نزار كلها تقيم في أطراف نجد والحجاز الى اليمامة ، حتى وقعت حرب البسوس بين بكر وتغلب ابني وائل ، فكان البوار وهجر الديار ، وعلى التحديد بعد يوم قِضَّة حيث كان لبكر على تغلب ، فتبددت تغلب في البلاد ، وانتشرت من اليمامة الى أطراف سواد العراق ، وارتحلت تغلب والنمر بن قاسط فنزلت بالجزيرة الفراتية (قبيلة تغلب: عبد القادر حرفوش/55( بجهات سنجار ونصيبين ، وما بين الموصل ورأس عين ، ودنيسر والخابور ، وتعرف بديار ربيعة (2 ).
ومن أشهر كورها وقراها: قرقيسيا ، وميافارقين ، وماردين ، وسيمساط ، وبلد ، وغيرها، وسكنت بعض بطونها دارين من البحرين الإحساء حالياً (3 ) ، وأسكن الملك الساساني سابور ذو الأكتاف بعضهم في كرمان والأهواز وقال الطبري:1/495: «ثم استصلح العرب (سابور) وأسكن بعض قبائل تغلب ، وعبد الشمس ، وبكر بن وائل كرمان ، وتوج ، والأهواز »
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1 )اصدق الدلائل في انساب بني وائل ص 242
(2 )معجم البلدان: 2/494
(3 )تاريخ الطبري:1/492


مياه بني تغلب

من مياه بني تغلب المشهورة في ديار ربيعة التي ذكرها ياقوت في معجم البلدان، والبكري في معجم ما استعجم: أبارق الثمدين: تثنية الثمد ، وهو الماء القليل ، قال القتال الكلابي:
سرى بديار تغلب بين حوضي...... وبين أبارق الثمدين سارِ
سماكيٌّ تلألأ في ذراه.......... هزيم الرعد ريان القرارِ
والبِشْر: جبل يمتد من عرض إلى الفرات من أرض الشام من جهة البادية ، وفيه معدن القار والمغرة ، والطين الذي يعمل منه البواتق التي يسبك فيها الحديد، والرمل الذي في حلب يعمل منه الزجاج ، وهو رمل أبيض ، وهو من منازل بني تغلب بن وائل.
والثرثار: واد عظيم بالجزيرة بين سنجار وتكريت يمد إذا كثرت الأمطار، وللعرب بنواحيه وقائع ، ولهم فيه أشعار.
والثَنِي: علم لموضع بالجزيرة قرب شرقي الرصافة .
وحابس: اسم موضع كان فيه بعض أيامهم .
والحريم: موضع في ديار بني تغلب قريب من ذي بَهْدا .
وحَزَّة: موضع بين نصيبين ورأس عين على الخابور .
والحصيد: موضع في أطراف العراق من جهة الجزيرة .
ودير لُبى أو لبنى بالنون ، دير قديم على جانب الفرات.
والرُحوب: بالجزيرة ، وهو لبنى جشم بن بكر رهط الأخطل ، أوقع فيه الجحاف _بن فاتك السلمي الشاعر_ بقوم الأخطل وأسر الأخطل وعليه عباءة وسئل فقال: أنا عبد ، فخلوا سبيله فخشي أن يعرف فيقتل فرمى نفسه في جب حتى انصرف القوم فنجا، وقتل أبوه غياث.
وعنازة: موضع من ديار تغلب.
وقباقب: ماء لبني تغلب خلف البشر من أرض الجزيرة .
والقنينيات: اسم حَفْر في بلاد تغلب . قال عدي بن الرقاع:
حتى وردنا القنينيات ضاحية....في ساعة من نهار الصيف تلتهب

من تغلب بن وائل في هذا العصر ما يلي :-

1– ابناء دوسر بن تغلب - الدواسر
2 – الحمدان في منطقة الموصل ويقال لهم البو حمدان قبيله كبيره وكثيرة الأفخاذ والبطون
3 – التغالبه في مناطق متفرقه
4 – ال بزون من قبائل معروفه في العراق
5 – السراج في العماره
6-العيونيون الذين حكمو الأحساء سابقا ومن العيونيون عائلة الغردقة في الأحساء وهم من بنو الجحاف
7- الرحيبية - في رحبة بن طوق
8- بنو شعبة في الحجاز
9-المسيب من قبائل عمان - من تغلب
10- العتاب في العراق - من تغلب
11- بنو كليب رؤساء ربيعة - في العراق( 1)
12.الصبيحات وهم من ابناء كليب ويسكنون في بغداد الجديده والعبيدي (2 )
ــــــــــــــــــــــــــــــ
(1 )جمهرة أنساب العرب
( 2)قاسم بن محمد بن لفته

نسب القبيلة وأهم بطونها

تغلب أخ بكر بن وائل وعنز بن وائل
ترجع قبيلة تغلب في نسبها الى: تغلب (دثار ) بن وائل بن قاسط بن هِنَب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ، فهي أحد بطون ربيعة بن نزار العدنانية . وكان لوائل خمسة أولاد: بكر بن وائل ، وعنز بن وائل ، والشُّخيص بن وائل ، والحارث بن وائل ، وتغلب بن وائل ، وأمهم جميعاً هند بنت مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر . وقد صار ثلاثة من أولاده أصولاً لثلاث قبائل كبيرة ، وهم: بكر وعنز وتغلب . أما الشُّخيص والحارث فذريتهما قليلة ، فاندمج بنو الشُّخيص في تغلب ، وبنو الحارث في بني عائش بن مالك . وأولاد تغلب: غنم ، والأوس ، وعمران ، وكانت ذرية عمران قليلة ليس فيهم مشاهير ، وأكثر منهم قليلاً بنو أوس، وبرز منهم القرثع الشاعر ، وتميم بن جميل الذي خرج على المتوكل العباسي بديار ربيعة .
وكانت كثرة تغلب والعدد في ولده غنم ، وتولت قبيلة تغلب رئاسة بني ربيعة ردحاً من الزمن .
قال اليعقوبي في تاريخه: «كانت الحكومة والرئاسة من ربيعة في بني ضبيعة ولد بهثة بن وهب بن جلي بن أحمس بن ضبيعة بن ربيعة ، ثم تحولت الحكومة والرئاسة في ولد عنزة بن أسد بن ربيعة ، ثم تحولت في عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة ، ثم سارت عبد القيس حتى نزلت اليمامة بسبب حرب كانت بينهم وبين بني النمر بن قاسط ، وكانت إياد باليمامة ، فأجلوهم ، ثم صارت الرئاسة في النمر بن قاسط ، ثم تحولت من النمر بن قاسط فصارت في بني يشكر بن صعب بن علي بن بكر ، ثم تحولت من يشكر بن صعب ، فصارت في بني تغلب ، ثم صارت في بني شيبان ».(1 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( )تأريخ اليعقوبي:1/224



بطون بني تغلب

ذكرت كتب الأنساب بطوناً كثيرة لبني تغلب ، وأشهرها بنو حمدان ، وهذا عددٌ منها حسب الحروف الأبجدية:
1.بنو الأوس بن تغلب ، وكانوا كثرة في بلاد الشام ، قال ابن عساكر: « إن قرثع التغلبي الشاعر وفد على أحد خلفاء بني أمية فعمد الخليفة الأموي الى إثارة الفتنة فسأله عن شرف تغلب وكثرتهم فيمن؟ فقال القرثع: في بني الأوس بن تغلب . فقال: أتقول هذا وكعب بن جعيل حاضر؟ فقال القرثع: نعم ! وكان كعب من بني غنم بن تغلب ( 1) ، فلما جاء أخبره الخليفة بقول القرثع فقال كعب :
لعمرك ما السفاح منك ابنُ خالد
وما أنت من أبناء عمرو بن جيحلِ
وما لك في عمرو وعمران مسكة ولا في الكناني الأغرِّ المحجل
وما لك في آل الهذيل دعاوة ولا في بني حوط الحظائر فارحل
وما الأوس إلا جَعْرُ خَاٍر بفَرْفَر من الأرض يحيى جعرةً غير معجل
فخرت بقوم لم يكن لك فخرهم وإنك من أفعالهم لبمعزل

2- البرزي: بطن من تغلب بن وائل ، كانوا سنة 118هـ في قلعة التبوشكان من طخارستان العليا ، فحصرهم جديع الكرماني حتى فتحها ، فقتل مقاتلتهم وقتل بني برزي ، وسبى عامة أهلها من العرب والموالي والذراري، وباعهم فيمن يزيد في سوق بلخ .( 2).

3- ثعلبة بن بكر, بن حبيب،منهم الهذيل بن هبيرة بن قبيصة ومنهم عميرة بن الجعل الشاعر (3 ).
4- ثعلبة بن حبيب بن عمر بن غنم بن تغلب ابن وائل ..
5- جُشَم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب..
6- بنو جُندب ، بن الحرث بن مالك بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل.
7- بنو حرقة بن ثعلبة بن بكر حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب .
8- بنو حمدان: بطن من بني عدي بن أسامة بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط ، منهم ملوك الموصل والجزيرة أيام العباسيين.
9- بنو الديل بن زيد بن غنم بن تغلب. والنسبة إليه دُؤلي .
10- بنو زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب ، وينسب إليه كثيرون منهم: عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتاب بن سعد بن زهير ، أحد أصحاب المعلقات .
11- بنو سعد بن جشم بن بكر بن حبيب .
12- بنو شعبة بن مهلهل أخ كليب بن ربيعة بن الحارث بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن بكر بن غنم بن تغلب ، كانوا يسكنون الطائف في القرن الثامن الهجري وهم اليوم هناك ويحملون نفس الإسم: بنو شعبة . ويبدو أن الحسن بن علي بن علي بن الحسين بن شعبة الحراني الحلبي ، صاحب كتاب تحف العقول ، من هذا البطن ، وقد توفي سنة 381 هـ أي قبل انهيار الدولة الحمدانية التي عرفت برعايتها للعلماء ، وينسب الى حران كما ينسب الى حلب فيقال: الحراني الحلبي . ( 4)
13- بنو عتاب ، بن سعد بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب ، ينسب إليه كلثوم بن عمرو بن أيوب العتابي، كان شاعراً من أهل قنسرين مدح الرشيد وغيره . (5).
14- بنو عدي بن أسامة بن مالك بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب ، ينسب إليه كثيرون منهم أمراء بني حمدان بن حمدون ، ومنهم سيف الدولة أبو الحسن علي بن أبي الهيجاء عبد الله بن حمدان التغلبي العدوي . (6 ).
15- بنو عطيف بن حارثة بن مالك بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب. (2 ).
16- بنو عمران بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
17- بنو عمرو بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل، منهم الوليد بن طريف بن عامر الخارجي ، وأخته ليلى القائلة في رثائه:
أيا شجرالخابورمالك مورقآ
كأنك لم تجزع على ابن طريف.
18- بنو عمرو بن غنم ، وفيه عدد تغلب وكثرتهم ، وقد أولد: حبيب ، ومعاوية ، زيد ، وهو أقلهم بقية .(3 )
19- بنو عوف ، بن بكر بن حبيب ، منهم كعب بن جعيل .
20- بنو كليب بن ربيعة بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمر بن غنم ، وبسبب قتل كليب هذا كانت حرب البسوس بين بكر بن وائل وتغلب بن وائل .
21- بنو كنانة ، بن تيم بن سامة بن مالك بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب ، ينسب إليه حنظلة بن قيس بن هوبر قائد تغلب أيام حربهم مع عمير بن حباب السلمي.
22- بنو مالك ، بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب ، منهم السفاح ، واسمه سلمة بن خليد بن كعب بن زهير بن قسيم بن أسامة بن مالك .
23- بنو مالك بن جشم بن بكر بن حبيب ، ومنهم الشاعر القطامي ، ومنهم بنو عمرو بن مالك بن جشم ، والأخطل التغلبي غياث بن غوث بن الصلت .
24- بنو معاوية ، بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم ، منهم أعشى تغلب نعمان بن نجوان ، وقيل إسمه ربيعة بن نجوان . (7 ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
(1 ) ابن عساكر(49/304)
(2 ) معجم قبائل العرب
(3 ) جمهرة أنساب العرب
( 4) معجم البلدان: 2/236
(5 ) اللباب في تهذيب الأنساب:1/294
(6 ) المعارف لابن قتيبة: 96
(7 ) لب اللباب للسيوطي:2/307

بنو تغلب في عصرنا

يتواجد بنو تغلب في زماننا في العراق ، خصوصاً في مدينة الكوت والموصل وتكريت والأنبار وحديثة ، وبعض المناطق الأخرى في الوسط والجنوب ، وفي سوريا ، ولبنان ، لكن التسمية بتغلب والتغلبيين تلاشت غالباً وصارت كل البطون تسمى ربيعة دون تمييز ، فصار إسم ربيعة عاماً للشيباني والتغلبي والقيسي (قيس بن ثعلبة) ولبني عبد القيس وبني عجل . وقد احتفظ بنو حمدان باسمهم في العراق وسوريا ولبنان.

مراحل تاريخ ربيعه ودلالتها على النسب الواقعي

المرحلة الاولى : والتي كانت ربيعة قبيلة موحدة ببطونها تحت زعامة واحدة وعصبة موحدة ، وهي التي اشتهر من مفاخر ربيعة فيها يوم القارظ العنزي ضد قضاعة ويوم خزار ضد مذحج .
المرحلة الثانية : وهي المرحلة التي افترقت بسببها ربيعة ، والافتراق هنا نعني به الحروب بينهم وليس بمعنى استقلال كل بطن عن بقية القبيلة ، وكان أول من انعزل من بطون ربيعة هم : بني عبد القيس ومعهم قسم من عنزة وبني عميرة بن أسد بسبب حرب بينهم ، ثم وقعت حرب البسوس ، وقُسمت ربيعة الى ثلاث بطون اخرى وهم : بني حنيفة (ومعها بنو مازن بطن من بكر ) ، وبني تغلب ومعهم بني النمر بن قاسط وبقية عميرة بن أسد ، ثم بكر بن وائل وانضمت لهم عنزة التي بقي اسمها الى اليوم مقترنا بالوائلية ، وبني ضبيعة بن ربيعة .
المرحلة الثالثة : وهي التي جاءت بعد الإسلام ، حيث بدأت قبائل ربيعة تتوحد من جديد ، فانضمت عبد القيس وحنيفة الى بكر مجددا ، واصبحت ربيعة على جذمين كبار هم : بكر وتغلب وبقية بطون ربيعة الاخرى منضوية فيهم اما في بكر او في تغلب ، اما تغلب فقد بقوا مستقلين عن بكر حتى بدأت بكر في الضعف أواخر العهد العباسي ، وتأسست الدولة الحمدانية وهي أول دولة ربعية في الاسلام ، وبما أن الحمدانيون من تغلب فقد انتقلت اليه رئاسة القبيلة في بداية المرحلة التالية
المرحلة الرابعة : في هذه المرحلة تزعم بنو حمدان قبيلة ربيعة في الديار التي عرفت باسمهم في القرون الوسطى ( ديار ربيعة ) ، وقد ضلت ربيعة موحدة حتى بدأت اسماء بكر وتغلب في الذوبان وبقي النسب الوائلي متداولاً مرتبطا باسم عنزة فقط، حيث شمل كل قبائل ربيعة وعرفوا بأسم عنزة والذي كان فرعا صغيرا منضويا في بكر بن وائل، وقد انتقلت ( او امتدت بتعبير أدق ) هذه القبائل تحت اسم عنزة من العراق حيث ديار ربيعة الى الحجاز، مشكّلةً بهذا الامتداد المرحلة المعروفة لقبائل عنزة الوائلية المعاصرة الممتدة من اواخر القرن السادس الهجري وحتى اليوم .( 1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1 ) مجالس قبيلة عنزة - من قسم: مجلس باحث قبيلة عنزة الأستاذ: نايف الفقير


بعض المشاهير بني تغلب عبر التاريخ:

1. كليب بن ربيعة
كلـيب هو وائـل بن ربيعة بن الحارث بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب التغلبي الوائلي بني جشم، من تغلب (440م - 494 م) حسب الكتب التاريخية وهو شقيق المهلهل بن ربيعة، وأول من ملك قومه تغلب وبكر أبناء وائل وبعضا من قبائل ربيعة من العدنانيين، وقد جعل للعرب المستعربة عدنان جزءًا في جزيرة العرب مع قحطان بعد سنين طويلة من السيطرة القحطانية، وقد استطاع أحد ملوك كندة وهو الحارث بن عمرو بن حجر الكندي إعادة السيطرة القحطانية.
وصفه
كان وائل من خيرة فرسان بلاد العرب وكان ذكياً وقوياً قتل عدة فرسان أشداء مثل
• التبع اليماني وهو الملك حسان كان ملكاً على بلاد اليمن.
• الوزير نبهان وهو وزير التبع اليماني.
• لبيد الغساني وهو عامل الملك الكندي.
• عمران وهو أيضاً عميل التبع اليماني( 1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1) اصدق الدلائل في انساب بني وائل

حرب البسوس ومقتل كليب

وحدث أن كليباً دخل على امرأته جليلة يوماً فقال لها: هل تعلمين على الأرض أمنع مني ذمة؟ فسكتت، ثم أعاد عليها الثانية فسكتت، ثم أعاد عليها الثالثة فقالت: نعم، أخي جساس (وهو جساس بن مرة، كان فارساً شهماً أبياً، وكان يلقب الحامي الجار، المانع الذمار، وهو الذي قتل كليباً، مات سنة 534م) وندمانه، ابن عمه عمرة المزدلف بن أبى ربيعة بن ذهل ابن شيبان. فسكت كليب، ومضت مدة، وبينما هي تغسل رأسه وتسرحه ذات يوم إذ قال لها: من أعز وائل؟ قالت: أخواي جساس وهمام. فنزع رأسه من يدها وخرج.وكانت لجساس خالة اسمها البسوس بنت منقذ، جاءت ونزلت على ابن أختها جساس، فكانت جارة لبنى مرة، ولها ناقة خوارة، ومعها فصيل لها، فلما خرج كليب غاضباً من قول زوجه جليلة رأى فصيل الناقة فرماه بقوسه فقتله. وعلمت بنو مرة بذلك، فأغمضوا على ما فيه وسكتوا، ثم لقي
كليب ابن البسوس فقال له: ما فعل فصيل ناقتكم؟ فقال: قتلته وأخليت لنا لبن أمه، وأغمضت بنو مرة على هذا أيضاً.
ثم أن كليباً أعاد القول على امرأته فقال: من أعز وائل؟ فقالت: أخواي! فأضمرها في نفسه وأسرها وسكت، حتى مرت به إبل جساس وفيها ناقة البسوس، فأنكر الناقة ثم قال: ماهذه الناقة؟ قالوا: لخالة جساس. فقال: أو بلغ من أمر ابن السعدية (أي جساس) أن يجير عليّ بغير إذني؟ ارم ضرعها يا غلام، فأخذ القوس ورمى ضرع الناقة، فاختلط دمها بلبنها.(1 )
ومن أقواله :
إن يكن قتلنا المـــــــــــــــلوك خطأ أو صــــواباً فقد قتـــلنا لبيدا
وجعلنا من المـــــــــــــــلوك ملوكاً بجيادٍ حردٍ تــــــفـــل الحديدا
ذا شعار الحرب الذي يحلف الناس به قومكم ونذكــــــي الوقودا
أو ترد لـــــــــــــــنا الأتاوة والفيء وإلا نجعل الحــــروب وعيدا
ان تلمني عجائز من نــــــــــــزار فأراني فيما فعلـــــــت مجيدا
ومن أقواله أيضاً :
لقد عرفت قحطان صبري ونجدتي غداة خـــــزازي والحقون دوان
غداة شفـــيت النفس من ذل حمير وأورثتــها ذلاً بصــــدق طعـان
د لــفـت إليهـــم بالصفـائح والقنا على كل ليـثٍ من بــني غـطـفـان
ووائـل قـد جـــذت مقاديـم يعرب فـصـدقـهـا في صحـوها الـثـقـلان(2 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1) حرب البسوس ,جاهليون
( 2) كتاب الجواهر في أشعار الدواسر.


2.عمرو بن كلثوم:

وهوأبو الأسد عمرو بن كلثوم بن عمرو بن مالك بن عتاب بن سعد بن زهير بن جشم بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل الشاعر والفارس المشهور[ أعز العرب] من ا أهل الجزيرة ، من شعراء الطبقة الأولى ، وأمه هي ليلى بنت المهلهل [ الزير] أخي كليب، وقد اشتهرت ليلى بالأنفه وعظم النفس ، قيل أن المهلهل لما تزوج هندا بنت بعج ولدت ليلى فقال المهلهل لأمرأته هند : اقتليها على عادة الجاهلية ، فلم تفعل ، وأمرت خادما لها أن يغيبها عن أبوها حتى لايراها ، فلما نام المهلهل
هتف به هاتف يقول : كم من فتى مؤمل،،،،، وسيد شمردل وعدة لاتجهل ،،،،،، في بطن بنت مهلهل فاستيقظ مذعورا وقال : ياهند أين ابنتي ، قالت قتلتها ، قال : كلا وإله ربيعة ، وكان أول من حلف بها ، فأصدقيني ، فأخبرته ، فقال ، أحسني غذائها ، فتزوجا كلثوم بن عمرو ابن مالك ،فلما حملت بعمرو ، قالت : انه أتاني آت في المنام فقال : يالك من ليلى من ولد ،،،،، يقدم إقدام الأسد من جشم فيه العدد ،،،،،،أقول قيلا لا فند وفعلا ساد عمرو قومه وهو في الخامسة عشر من عمره ، وتغلب قبيلته هم من هم في الشرف والمجد ، والضخامه والسياده وأسرة عمرو سادات تغلب ورؤساؤها ، حتى قيل لو أبطأ الإسلام ، لسادت تغلب الناس ، وتخضع تغلب أسما لملوك الحيرة ، مع استقلالها التام ، في شؤونها الخاصة ، ولد عمرو في بيت عز وشرف ونشأ شجاعا كريما ، شاعرا ، فساد قومه في حياة أبيه وأصبح شاعر القبيلة .ومن أشهر قصصه ، ان الملك عمر بن هند ملك المناذرة كان جالسا يوما مع ندمائه ، فقال لهم : هل تعلمون أحدا من العرب ، تأنف أمه من خدمة أمي هند قالوا نعم ، أم عمرو بن كلثوم [ ليلى ] قال ولم ؟ قالوا : لأن أباها مهلهل بن ربيعه وعمها كليب بن وائل ، أعز العرب ، وبعلها كلثوم بن مالك أفرس العرب ، وابنها عمرو سيد قومه تغلب ، وكانت هند أم الملك هي عمة امرئ القيس الشاعر ، وليلى هي أخت أمه أي خالته ، فكان يربطهما هذا النسب ، فأرسل عمرو بن هند الملك إلى عمرو بن كلثوم الشاعر يستزيره ، ويسأله أن يزير أمه ليلى معه إلى أمه هند ، فأقبل عمرو بن كلثوم من الجزيرة إلى الحيرة في جماعة من تغلب ، وأقبلت أمه ليلى في ظعن من بني تغلب ،وأم عمرو بن هند برواقه ، فضرب فيما بين الحيرة والفرات ، وأرسل إلى وجوه العرب من مملكته ، فحضروا ، في وجوه بني تغلب ، فدخل عمرو بن كلثوم على الملك عمرو في رواقه ، ودخلت أمه وأم الملك في قبه من جانب الرواق ، وكان عمرو بن هند أمر أمه أن تنحي الخدم إذا دعا بالطرف ، وتستخدم ليلى ، ودعا الملك عمرو بمائدة ، ثم دعا بطرف ، فقالت هند :
ناوليني ياليلى ذلك الطبق ،فقالت ليلى : لتقم صاحبة الحاجة إلى حاجتها ، فأعادت عليها ، فصاحت ليلى : واذلاه ، يالتغلب ! فسمعها ابنها عمرو، فثار الدم في وجهه
، ونظر إليه عمرو بن هند الملك فعرف الشر في وجهه ،فوثب عمرو بن كلثوم ،إلى سيف عمروبن هند المعلق في الجدار ، ليس هناك سيف غيره ،فضرب به رأس عمرو بن هند فقتله ، وكان ذلك نحو 560 م ، ثم نادى عمرو في بني تغلب فانتهبوا مافي الرواق وساقوا نجائبه إلى الجزيرة ، وجاشت حينها نفس عمرو بن كلثوم وحمى غضبه " فنظم معلقته المشهورة يصف فيها حديثه مع ابن هند وشجاعته وعزته .
ومن أخباره : أن بني تغلب حاربوا المنذر بن ماء السماء فلحقوا بالشام خوفا منه ، فمر بهم ملك غسان بالشام الحرث بن أبي شمر الغساني ، فلم يستقبلوه ، وركب عمرو بن كلثوم فلقيه ، فقال له الملك : مامنع قومك أن يتلقوني ؟ قال : لم يعلموا بقدومك ، فقال : لئن رجعت لأغزونهم ، غزوة تتركهم أيقاظا لقدومي ، فقال عمرو: ماستيقظ قوم قط الأنبل رأيهم وعزت جماعتهم، فلا توقظن نائمهم ، فقال : كأنك تتوعدني بهم ،أما ولله لتعلمن إذا نالت غطاريف غسان الخيل في دياركم أن أيقاظ قومك سينامون نومه لاحلم فيها ،ثم رجع
عمروإلى قومه فجمعهم وقال : ألا فاعلم أبيت اللعن أنا ،،،،، على عمد سنأتي ماتريد تعلم أن محملنا ثقيل ،،،،،،وأن زناد كبتنا شديد وأنا ليس حيى من معد ،،،،،يوازينا إذا لبس الحديد.
فلما عاد الحرث غزا بني تغلب ، فاقتتلوا واشتد القتال بينهم ، ثم انهزم الحارث وبنوغسان ,وقتل أخو الحارث في عدد كثير .
هكذا عاش عمرو عظيما من عظماء العرب في الجاهلية ، عزيز النفس ،شاعرا فحلا ، وقد عمر طويلا حتى أنهم زعموا أنه عاش 150سنة ، وكانت وفاته سنة 600م وكانت الملوك تبعث إليه بحباءه وهو في منزله ، من غير أن يفد إليها ، فلماساد أبنه الأسود بن عمرو ، بعث إليه بعض الملوك بحبائه ،كما بعث إلى أبيه ، فغضب عمرو وقال : ساواني بعولي ، وجعل يشرب الخمر حتى مات وهذه أبيات مختاره من معلقته الخالدة : ألا هبي بصحنك فاصبحينا ،،،، ولاتبقي خمور الأندرينا
أبا هند فلا تعجل علينا ،،،، وأنظرنا نخبرك اليقينا بأنا نورد الرايات بيضا ،،،،، ونصدرهن حمرا قد روينا وأيام لنا غر طوال ،،،،،عصينا الملك فيها أن ندينا متى ننقل إلى قوم رحانا ،،،،،يكونوا في اللقاء لها طحينا ورثنا المجد قد علمت معد ،،،،،نطاعن دونه حتى يلينا بأي مشيئة عمرو بن هند،،،،، نكون لقيلكم فيها قطينا
ألا لايعلم الأقوام أنا ،،،،، تضعضعنا وأنا قد ونينا ألا لايجهلن أحد علينا ،،،،،فنجهل فوق جهل الجاهلينا بأي مشيئة عمرو بن هند ،،،،، تطيع بنا الوشاة وتزدرينا فإن قناتنا ياعمرو أعيت ،،،،،على الأعداء قبلك أن تلينا ورثت مهلهلا والخير منه ،،،،، زهيرا نعم ذخر الذاخرينا وعتابا وكلثوما جميعا ،،،،، بهم نلنا تراث الأكرمينا ومنا قبله الساعي كليب ،،،،،فأي المجد إلا قد ولينا ونحن الحاكمون إذا أطعنا ،،،،،ونحن العازمون إذا عصينا

وفاة عمرو بن كلثوم ووصيته :-

أدركته المنية وهو يناهز المائة والخمسين , وعندما أحس بدنوها جمع بنيه ليوصيهم وصية رجل حكيم فقال :
يا بني قد بلغت من العمر ما لم يبلغه أحد من ابائي ولابد أن ينزل بي ما نزل بهم من الموت وإني والله ما عَيرت أحداً بشيء إلا عُيرت بمثله إن كان حقاً فحقاً وإن كان باطلاً فباطلاً ومن سَب سُب فكفوا عن الشتم فإنه أسلم لكم وأحسنوا جواركم يحسن ثناؤكم وامنعوا من ضيم الغريب فرب رجل خير من ألف وردٍّ خير من خلف وإذا حُدثتم فعوا وإذا حَدثتم فأوجزوا فإن مع الإكثار تكون الأهذار وأشجع القوم العطوف بعد الكر كما أن أكرم المنايا القتل ولا خير في من لا رويّة له عند الغضب ولا من إذا عوتب لم يعتب ومن الناس من لا يُرجى خيره ولا يُخاف شره فبكؤه خير من دره وعقوقه خير من بره ولا تتزوجوا في حييكم فإنه يؤدي إلى قبيح البغض .
من اقوله:.

جلبنا الخيل من جنبي أريـك *** الى القلعات مـن اكناف بعــــر

ضوامر كالقداح ترى عليـها *** يبيس الماء حـــــو وشـقـــــر
نـؤم بها بلاد بـي أبينـــــــــا ***على ما كان من نسب وصـهر
تجـاوب في جوانب مكفهــرٍ*** شـــــديـد رزه كاللـيل مجـــــــر
صبحـناهن حراب بن قــــيس *** وجعدة من بني كعب بن عمر
كأن الخـيل أيمـن من أباض *** بجنب عويـرض أسـراب ...
إذا سطع الغـبار خرجن منه *** سـواكن بعـد إبساس ٍ ونـقـــر
مــــجربة عليها كل ماضٍ *** إلى الغمرات من جشم بن بــكر (1 )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


(1 )



3. السفاح التغلبي

وهو خالد بن كعب بن القنفذ بن زهير بن تيم بن,أسامة بن مالك بن بــكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب . وسمي بالــــســـفاح يــوم الـــكلاب الأول لأنه سفــح مـــاء أصــحابه وقال : " لا ماء لكم دون الكلاب , فقاتلوا عنه وإلا فموتوا أحرار " فكان ذلك سبب الظفر والنصر . وهو الذي أوقد النار بخطة بينه وبين كليب يوم خزازي لكي تتجه إليها الجيوش ثم أوقد النار الثانية إشارة إلى قومة بأن الأعداء وصلوا وفي ذلك يقول :
وليلة بت أوقد في خــزازي هديـــــــــت كتائباً متحيراتٍ ضللن من السهاد وكن لولا سهاد القوم أحسب هادياتٍ فكن مع الصباح على جذام ولخم بالســيوف المشهرات(1 )



4.أبو فراس الحمداني :- وهو الحارث بن سعيد بن حمدان بن حمدون بن الحارث بن لقمان بن راشد بن المثني بن رافع بن الحارث بن غطيف بن محربة بن حارثة بن مالك بن عبيد بن عدي بن أسامة بن مالك بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل , وقد كناه والد بابي فراس "أي الأسد"و حين بلغ الثالثة من عمره قتل والده على يد أبن أخيه حسن الملقب بناصر الدولة أمير الموصل في زمن الراضي بالله الخليفة العباسي وذلك حين أطمع سعيد بولاية الموصل بدلاً من ناصر الدولة الذي ارتاب بأمر عمه رغم تكتمه فتظاهر أنه خارج إلى لقائه لكنه اتخذ طريقاً غير الطريق التي كان سعيد قادماً منها وعندما دخل سعيد إلى المدينة برجاله الخمسين وسار إلى قصر ابن أخيه وهذا ما كان يرغب فيه ناصر الدولة، لأن عمه اصبح في حوزته فأرسل إليه بعض غلمان فقتلوه ونكلوا به.هكذا ربى أبو فراس يتيما تحتضنه أمه ويعطف عليه ابن عمه سيف الدولة أخو ناصر الدولة. وعندما غدا سيف الدولة حاكماً لإمارة حلب اصطحبه معه إليها ليتمرس في العلم والأدب والفروسية. عرف مجالسه الفارابي، والمتنبي، والسري بن أحمد الموصلي، وأبا الفرج الببغاء، وأبا فرج الواواء، وأبا اسحق، وإبراهيم بن هلال الصابي لكن سيف الدولة ميز أبا فراس بالإكرام عن سائر قومه وقربه منه واصطحبه في غزواته واستخلفه على أعماله فقلده بداية إمارة منبج. ذاق أبو فراس وهو أمير لمنبج مرارة الأسر والغربة وذلك بعد أن نصب له الروم كمينا حين كان في رحلة صيد مع بعض أفراد حاشيته وساقوه أسيراً إلى القسطنطينية عاصمتهم وفرح بهذه الغنيمة ملكها المعروف باسم الدمستق الذي كان قد خسر عدة معارك مع سيف الدولة وأسر خلالها ابن أخت له أبقاه الدمستق رهينة عنده مطالباً بفدية ينوء بها كاهل الملك العربي وأهمها كان مبادلة الشاعر أبي فراس بالأمير الروماني. ويطول صمت سيف الدولة ويمتنع عن افتداء الأسرى فتمتد غربة الشاعر سبع سنوات وتضطرب روحه النبيلة في نفس ظن صاحبها أنه يتفرد لدى أميره ويبرح به الشوق إلى اخوته وموطنه وأصحابه كما يحزنه مماطلة ابن عمه وتحيره وتفقده جلده وصبره فأنشد جميل شعره وهو بالأسر بما عرف بالروميات ويعرف كل من يقرأ هذه القصائد للشاعر أبي فراس أن له نفساً تفيض بالنبل والوفاء وحبا لا تزعزعه الخيبة، بل يبعث ماضي الصداقة الوثيقة نسقا يحافظ على ما نسجته الأيام والقرابة من وشائج بين الفارسين الشاعرين لكن الواقع المرير ما يلبث أن يعيد الأحزان عبر وقائع عابرة أهمها وعي الشاعر أبي فراس بتأثير حاشية سيف الدولة عليه هي خليط من الأعاجم والفرس والترك والحاسدين وتكون استجابته لفك اسر أبي فراس بطيئة وخاصة عندما كاتب الأسرى صاحب خراسان وغيرها من أصحاب الولايات والبلدان ليقدموا فدية لهم، فيغضب منهم سيف الدولة وينشد له أبو فراس من جميل شعره: أراك عصي الدمـع شيمتك الصــــبر أما للــــــــــهوى نهي عليك ولا أمــر

بلا أنا مشتاق وعـندي لوعــــــــــــة ولـــــــــــــكن مثلي لا يـذاع له ســـر
إذا اليل أضواني بسـطت يد الــهوى وأذللت دمــــــــعا من خلائقه الكبــر
تكاد تضيئ النــار بـين جوانــــــحي إذا هــــــــي أذكتهـا الصبابـة والفكر
معللتي بالوصل والـموت دونــــــــه إذا مـت ظمآنــــــــــــا فلا نزل القطر
حفظت وضيعت المـودة بيننـــــــــــا وأحسـن من بعــض الوفاء لك الغدر
وما هذه الأيام إلا صحــــــــــــــائف لا حــرفها من كـــــــف كاتبهـــا بشر
بنفسي من الغاديـن في الحي غـادة هواي لها ذنـــــــــب وبهجتهـــا عذر
تروغ إلى الواشـيــن في وإن لـــي لأذنا بـــــــــــها عن كل واشيـــة وقر
بدوت وأهلي حاضــرون لأنــــــني أرى أن دارا لســـــــت من أهلهـا قفر
وإني لجــرار لكل كتيبــــــــــــــــــة معــــــــــــــودة ألا يخل بها النصــــر
وإني لنزال بكل مخوفــــــــــــــــــة كثـــــــــــير الى نزالها النظر الشــزر
فأظمأ حتى ترتوي البيــض والقنـا وأســــــغب حتى يشبع الذئب والنسـر
يمنون أن خلوا ثيابـــــــي وإنمــــا علـــــــــــــي ثياب من دمـــائهم حمـر
وقائم سيف فيهـــــم انـدق نصلـــه وأعقــاب رمـــــــح فيهم حطم الصدر
سيذكرني قومــــي إذا جـد جدهــم وفي اللــــــــيلة الظلمـــاء يفتقد البدر
ونحن أنــــــاس لا توسط عندنــــا لنا الصـــــدر دون العالمين أو القبــر
تهون علـــينا في المعالي نفوسنـا ومـــن خطب الحسناء لم يغلها المهر
أعز بنـي الدنيا وأعلى ذوي العـلا وأكــــــــرم من فوق التراب ولا فخـر(2)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1) ديوان عمرو بن كلثوم التغلبي ص 20
(2 ) نظم الجواهر في أشعار الدواسر ص 118


مفيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2020, 07:03 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الباب الثاني
لمحه طبوغرافيه لمدينه تكريت

ان موقع مدينة ( تكريت التاريخية ) اثر مهم وفاعلا في سفر تراثهم العريق الممتد في الازل سواء كان ذلك في اساس قيامها اوفي تبلور مدنيتها او في تخصص شأنها وبروز دورها خلال تداول الدول والعصور عليها باعقاب قيامها.
تقع على ضفة نهر دجلة الغربية ,عند المكان الذي يتوسط المسافه تقريبآ مابين بغداد وبين الموصل , اذ تبعد عن الاولى 180 كيلو مترا وتبعد عن الثانيه 225 كيلومترا وبهذا فهي تقوم على خط طول 43,5درجه وخط عرض 34,5درجه مما يجعلها تتمركز في الموضع الذي يشكل عقدة (أي الملتقى) طرق المواصلات الرئيسة لمدن الجهات الاربع القديمه,ويستدل من موقع مدينه تكريت على انها كانت محطة من المحطات التجارية التي كانت قائمه على الطرق او بالقرب من تلك الطرق التي كانت تربط الاقاليم والمدن وقبل ذلك أي في عصر ماقبل التاريخ يبدوا انها كانت ذات علاقه بمستوطنات كانت قائمه في تلك الفترة على وادي الثرثار وقد كانت هذة المواقع عبارة عن حلقه وصل مدينة لانتقال ثقافات العصور الى وسط وجنوب (وادي الرافدين)(1 )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1 ) تاريخ العراق في عصور ماقبل الاسلام,تكريت ,2007



نبذه تأريخيه كما تناقلته المصادر عن عشيرة البزون
التي اصلها من تغلب
وهي من العشائر القديمه في تكريت عشيرة ال بزون التي اصلها من تغلب.ان اول من سكن تكريت هم ثلاث قبائل هي( تغلب ونمر واياد) قبل ميلاد المسيح ()
وعند دخول الديانه المسيحيه الى تكريت سنه (2) صعود أي سنه (34)م ويقال سنه (12)صعود أي,(44)م حيث جاء المبشر (توما) الى تكريت ونصب شخصآ اسمه (يرخد شبا) مع عائلته فتكون الديانه المسيحيه.قد عرفت الديانه المسحيه في تكريت وقد تنصر احد مشايخ تغلب وترهب ودانت قبيلة تغلب بالديانه المسيحيه. وفي سنه (624)م جاء (ماروثا) ليكون (مرفوياتا) لكرسي المشرق في تكريت من قبائل (بطريك) انطاكيا (يوحنا )وقام (ماروثا)ببناء الكنيسه الخظراء في تكريت التي مازالت اثارها لحد الان وبعد اكمال البناء انتخب (ماروثا)الامير (عامر) شيخ بني تغلب وذلك لنشر الديانه المسيحيه على مذهب (اليعقوبي) الذي انتشرفي (سحستان,ومعاثايا وسنجار ووازان وحومل وبارمان وخرمان وجزيره عمر واذر بيجان وهرات وافغانستان وخراسان)وبعد هذه الاعمال التي قام بها امير تغلب لقب بفارس الكنيسه . وفي سنه(16)هـ فتحت تكريت من قبل جيش المسلمين بقياده القائد عبدالله بن المعتم (رض) في عهد الخليفه عمر بن الخطاب () حيث اسلم عرب تكريت من تغلب وفتحو الابواب ودخل المسلمين فاتحين وبعد ذلك اسلم من اسلم من تغلب ومن بقي على الديانه (المسيحية) ودفع الجزيه للمسلمين وبقوا على هذا الحال الى سنه (639)م حيث توفي (ماروثا) ودفن في تكريت في سنة (1089)م ثم هاجر المسيحين الى الموصل وتركو تكريت وسكنو قرقوس (الحمدانيه) ويسمونهم ((النجاجره)) او ((الناكاره)) والقسم الاخر هاجر الى تلكيف ويسمونهم (البزي) أي البزون وفي سنه (1387)م
حاصر التتر تكريت لمده شهر وبعد ذلك فتحوها .مما ادى اهالي تكريت الى الهجره فمنهم ال بزون حيث هاجر الى الجزيره وهي الجهه الغربيه من تكريت . ومن ثمه ذلك هاجرو الى جنوب العراق ويسمونهم ( ال بزون) .والقسم الاخر من ال بزون ذهب مع الجيش الاسلامي الى نجد سنه (789)هـ وبعدذلك رجعوا وسكنوا جنوب العراق ويسمونهم ( بيت النجدي) وهم من تغلب (ال بزون) وفي سنه (1726)م غزى نادر شاه العراق وحاصر تكريت فتصدى له عشائر تكريت بمساعده العشائر المجاوره وكان قائد التغلبي ( الشيخ هارون بيك البزوني ) الذي دافع عن تكريت حتى منعوا نادر شاه من دخول تكريت ولان عشائر ال بزون يسكنون تكريت وبيجي والحويجه في كركوك وجداله الهزاع في الشرقاط والموصل وتلكيف وقرقوس ويسمونهم ( النجاجرة) وفي بغداد وجنوب وتوجد قريتين من اولاد صالح حمزه في تركيا. حيث ذهبوا مع الجيش التركي وحالفهم الحظ على العيش والزواج والتكاثر وتصلوا بنا سنه (1983)م وكذالك يوجد ال بزون في سوريا من اولاد احمد عثمان , نخوتهم اخوت (سعدى).(1 )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1 ) الحاج حكم بن سليمان بن موسى
عشيرة ال بزون

هي من بقايا قبيله تغلب التي سكنت تكريت قبل الاسلام وجدها الاعلى / هو عامر التغلبي ووقصته المشهورة مع زوجته (سلمى التغلبية وقصة الفتح الاسلامي لتكريت))سنه16هـ (مطبعه المعارف1949م-بغداد و 1986م ط2 /شعبان رجب الشهاب)وماكتب عن هذا القبيله العريقة قليل ,بل هو ذرو نزر وقد مر شيء من ذكرها في ((المقدمة التاريخية لتاريخ قبائل الجزيره الفراتيه وتكريت ومن هذا البحث)). وعسى ان ينهد احد بعض العلم الى تدوين تاريخها مفصلآ,لما لها من خطر في تاريخ الجزيرة الفراتية وفتح تكريت والموصل ومدن الجزيرة الاخرى. وسمي بزون لان اعداءه نصبوا له عدة كمائن ونجا منها وقالوا ((ان روحه روح البزون)).
ووجد اسم الامير عامر في الكتب السريانيه بأسم (مير خان)
((أي الامير الخائن)) وذلك لانه ساعد المسلمين على فتح تكريت . وهذالروايه يرويه لنا كبار السن من العشيرة الذين تناقلوها كابرآ عن كابر.
ومن البزون من هو مسلم ومن هو بقي على دين النصرانية والذين يسكنون في الموصل ويسمونهم ((النجاجرة))و((الحبوش))و ((سرسم))و((وال دقيق))و ((ال بزي)) في تلكيف روى لي هذه القصه شيخ لهم واسمه ((عبدالاحد توما شنكوالبزي))وكان من مواليد 1910م.
ويسكنون البزون في تكريت وفي الحويجة (التأميم) قريه العلياوه وقرية فضيخة والعصرية ويسمونهم التكارته وفي قريه جداله الهزاع في القيارة تابعه الى الموصل وفي الشرايع تابع الى الكوير ويسمونهم التكارته وكذالك في الموصل من اولاد عبدالمهدي وكذلك في قريه جياع مع البوبدران وفي البيجي وبغداد وتوجد لهم قريتين في تركيا حيث ذهب مع الجيش العثماني العديم من رجالهم وقد اتصلوا ببزون تكريت سنه 1985م.
ولهم جماعه في بلاد الشام في حلب من اولاد احمدبن عثمان وخرجوا من تكريت في منتصف القرن السادس عشر من اولاد عمادالدين وذهبوا الى جبل الدروز في لبنان ونطوواتحت لوائين.
اما عشيرة ال بزون التي تسكن جنوب العراق يروي لنا فؤادالاطرش المؤلف سنه 1975م يروي عن البزون في الجنوب وعن أولاد عماد الدين انهم نزحوا في منتصف القرن السادس عشر والقرن السابع عشر فيقول :.ان ال بزون خرجت من تكريت وذهبو الى الدليم وانطووا تحت عشيرة العيسى الطائيه حتى عدهم النسابون انهم من طي وهذا خلاف الواقع المتعارف عليه عند عشيرة ال بزون في تكريت.
فسمي العيسى والبزون وسكنوا هور الدخن بعد ان رحلوا من الانبار وبعد ذلك اصبح من عشائر المنتفج وبعد ذلك سكنوا ((ام عبيدة)) في محافظة (العمارة).
والبزون:. لقب اطلق القوم على /عامر التغلبي لشجاعته وقوة شكيمته في النزال .اخذا من سمات (البزون)في المناوره والخداع في الحرب.وهو من فصيله النمر والاسد.
وتذهب روايه اخرى متداوله عند ابناء(البزون)الى ان هذا اللقب لحقه ,لزرق عينيه ,او لخضرتهما.
ورواية ثالثه ,تقول :. ان اسم احد اجداد هذا القبيله اسمه (بزون). وهذا اقرب الى الحقيقه والصواب ومهما قيل في اصل هذا اللقب .(1 )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1 ) كبار السن والمعمرين في تكريت والموصل,الحاج حكم بن سليمان بن موسى
ما قاله بعض المؤرخين عن عشيرة ال بزون

هي من بقايه قبيله تغلب وجدها الاعلى الامير ((عامرالتغلبي))وقصته المشهوره مع زوجته ((سلمى التغلبيه)) وقصة الفتح الاسلامي لتكريت ]مطبعه المعارف,1949م,بغداد,1986م,ط2(شعبان رجب).
وماكتب عن هذه القبيله العريقه قليل بل هو ذرو نزر
وقد مر شيء في ((المقدمه ))التاريخيه لقبائل الجزيرة الفراتية وتكريت ومن هذا (البحث) وعسى ان يرصد احد اهل العلم الى تدوين تأريخها مفضلأ لما لها من خطر في تاريخ الجزيرة الفراتية وفتح تكريت والموصل ومدن الجزيرة الاخرى وبعد الفتح حفل تاريخها باخبار رجالها الذين خدموا التراث الإسلامي بالطريق من نتاج عبقريتهم في العلم والحكم والارادة وتواصل عطاء تغلب في الغداء والجهاد فضلاً عن عطائها في العلم والمعرفه.
ففي تاريخ فتح تكريت كان اسم ((عامر التغلبي))
احد الشهداء الذين كتبوا بدمائهم تاريخ المجد فيها.وكذلك تبعه احفادها في ايام الحروب المدمرة التي اوقعها تيمورلنك سنه 795هـ/1392م في تكريت .وخيرها منكر مؤلم مشهور.ومثلما ماحدث في((حملات نادرشاة))
على/كركوك الموصل في سنه 1145هـ ومرور جيوشه بتكريت.ثم كان لها نصيب وافر في كيان الجيش ضمن((عسكر تكريت))ينظر(غرائب الاثر ,86,رحلة المنتشي البغدادي ,34,تأريخ العراق بين الاحتلالين /6/189).
والبزون لقب اطلقهُ القوم على /عامر التغلبي لشي عنه وقوة شكميته في النزول.
اخذ من سمات (البزون)في المناوره والخداع في الحروب وهو من فصيله النمر والاسد.
ومهما قيل في اصل هذا اللقب فنسمع الحمية والاقدام يجري في الدماء ابناء البزون على مدى الايام فيها وقائع مشرقه بالعزوالفخارمنذ ايام الفتح,وحتى ايامنا هذه .ومن رموزها الاماجد حمزةالتكريتي (التغلبي)الذي كان من التجار الكبار وله حسناته الكثيره وعندماتغلب عطا ملك بن محمد الجويني /681هـ/681هـ.على حكم العراق (657هـ/681هـ)سعى في الارض فسادآ وقهر اهله بالفسق والطغيان. ومن مضالمه انه سعى الى جمع خمسين الف دينار غصبآوظلمآ ومن تجارالعراق ومنهم حمزة التغلبي الذي تهب داره وطوق (قيد)ثم قتل وذلك في سنه 677هـ/1278م وهارون بيك البزوني التغلبي الذي كان له شرف الدفاع عن بلده ايام مرور جيوش نادر شاه بها في طريقها الى الموصل.
واخيرآففي اعقاب الحرب المدمره التي شنتها الصهيونيه العالميه مباركه (حكومه عربيه ) على القطر العراقي 1991م قامت البزون بأيواء المهجرين من ابناء كركوك لمده شهر في مضايف كريمة في تكريت وقد حفظت القيادة العراقيه للبزون هذه اليد واكرمتها بالمجد والفخر وقلدت الحاج (حكم سليمان موسى ) شارة ام المعارك لموقفه هذا.





تحقيق وتصحيح في تاريخ ال بزون

ان البزون وال عيسى هما من قبيله العيسى الطائيه (من عشائر الدليم)رحل منهم اخوه ثلاثه من لواء الدليم واستقروا في اراضي هور الدخن (العباسيه /قرب الكوفه)وذلك قبل اربعمئه وخمسين سنه ثم هاجراثنان بعد مقتل ثالثهم فدخل في العشائر المنتفك:وهي حلف عشائري كبير . وهناك توفي الاخ الثاني واسمه (سرداح)ومنه العشيره المعروفه بالسرداحة التي اندمجت في العشائر بني سعيد وهم فرعان وهذا مايتناقله ابناء عيسى والبزون).
1.ال بزون :.نسبه الى رئيسهم بزون بن خليفه بن عثمان بن محمدبن صكربن سالم.
2.ال عيسى:.نسبه الى جدهم الاعلى عيسى وهم فروع .
زمن فروع البزون ال خليفه ويضم:.ال عليوي ال مكصود ,والمناتشه والخليفه ,وبيت محمد
وفيه الرئاسه .والفرع الثاني الخشاب ويضم:ال بري وال سعيد ,والزعيطر, والسويد. والتومان(1 )
ان ال عيسى هؤلاء من بني خالد (حكام الاحساء) وتوجد فرقه كبيره منهم في ناحيه القاسم مع عشيره (الجوازريه ,الجبور).
وتعد فرقه منهم ومنهم عشيره ضخمه تعرف بأسم(( العيسى والبزون)) في ذي قار.
ثم قالوا :.ال عيسى هؤلاء في الاصل هم من ال فضل الطائيين بنو/ عيسى بن مهدي بن مانغ الطائي(2 )
(الساعدي/49).
ومثل هذا المذهب ماورد عندالمرحوم المحامي عباس العزاوي من قبل في (عشائر العراق 4/2/75
وعنه اخذ مؤلف /القبائل العراقيه 1/68).
وهكذا عدت البزون من اشهر عشائر بني سعيد (ال سعيد).وهم من عشائر المنتفج.وسبب هذا الخلط في انساب البزون هو الجهل بتاريخهم ثم عوامل الحياه المعاشيه.
وكذلك الهجره البزونيه كانت من اسباب هذا الخلط كما هاجر منها من تكريت الى الشام من اولاد (احمد العثمان )ومن هناك المحدد احد ابناءه الى المناطق /لواء الدليم وختلط بعشيره ال عيسى الطائيه ومنهم من ندمج في عشائر جبل الدروز فاصحبوا منهم.( 3)
ومن هؤلاء :.بنو عماد الدين هاجروا من تكريت الى الموصل ,ومن الموصل الى جلولاء ومنها الى مقاطعه العرقوب ,وذلك في اوائل القرن السابع عشر للميلاد.( 4)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) دراسات عن عشائر العراق للساعدي/49 وفي موجز تاريخ عشائر العماره للجلالي/82
(2 ) الشيخ حمود الساعدي (ت/1994م)
(3 ) عشائر العراق ج4/74-75
( 4) الدروز .مؤامرات وتاريخ وحقائق ,لفؤاد الاطرش حسن/24بيروت /1975م
مفيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2020, 07:06 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

[align=right]
الباب الثالث
هجره ال بزون.

على اثر الدمار التتري الذي لحق مدينة تكريت على يد تيمورلنك (سنه 795هـ/1387م) فر كثير من ابناءها الى مناطق امنه بعيدة عن نار الشروالدمار فكانت هجره الناجين من اهل تكريت قد بدات في اعقاب سنه 820هـ/1392م.

ومنهم عشيرة البزون التي يممت شط العرب الى الجزيرة الفراتيه ولحديثة ومنها الى نفور ديار الشام ومنهم من صعد الى شمال تكريت (الحمدانيه / قرقوش) والى (تلكيف)ومنهم من سكن مدينه الموصل.فالذين سكنوا الحمدانية يلقبوا بـ (النجاجرة)نسبه الى اعمال النجارة والحرفة التي كانوا يعملون بها في تكريت.والذين في (تلكيف)كان نسبهم:.(البزي). ومنهم من انحدر الى الجنوب واندمج في بطون العشائر محتفضين بنسبهم الاصلي .ومنهم هاجر الى نجد ثم عاد الى العراق وسكن البصره وهؤلاء يعرفون (بال النجدي)


منازل ال بزون:.

ومنه تكريت ,الموصل,تلكيف,الحمدانيه,كركوك وفيها (فخذ البيكات), والحويجه,والشرقاط ,والفرات الاوسط وفي البطائح/ ام عبيدة) .في قضاء الميمونه التابع الى (محافظه ميسان) في ارض تعرف باسمهم ويجاورهن البو دراج والكوت والبصره (منطقه الحيانيه ) الزبير والسماوة ومنهم في المهاجر ائر الامريكيه فضلاً عن وجودهم في بغداد والرمادي (منطقه ارحبه),وديالى مع العنبكية والموصل في اسكي موصل من اولاد (حمد بن عمر بن وهب)


عشائر البزون في الفرات الاوسط والعمارة

على اثر هجره قسم من البزون من تكريت واستقرارهم في مناطق البصره والعماره والقادسية وذي قار وغيرها من مدن العراق اندمج هؤلاء في بطون وعشائر تلك الاصقاع حتى عدوا منهم عنداستقرارهم في مناطق (الديوانيه/القادسيه)طواهم جناح حلف عشائر المنتفج فعدوا منهم ثم دخلوا في عشائر بني سعيد.فعدهم من كتب عن هذا العشائر منها وقال نخوتهم (منابهة) وقال ان اصلهم من ال عيسى من في نسبه الى جد لهم اسمه بزون بن خليفه بن عثمان بن محمد بن صكر بن سرداح .
والحقيقه :.انهم من تغلب (البزون) ومازالوا يعتدون بنخوتهم الخاصه (سعده / اخوه سعده) والنخوه العامه (منابهة) هي نخوه القبيله التي انظموا اليها ,ومن البزون الان :في البصره وفي ذي قار والعماره (ميسان) وهور الدخن (العباسيه) والرفاعي والبطائح (ام عبيده) وهنا منهم في جنوب تركيا لهم قريه البزون وهم من اولاد (نجم بن عبدالله ) و (محمود بن حسن ) وهما من جنود الجيش العثماني بقي هناك.(1 )

ـــــــــــــــــــــــــــــ
(1 ) عشائر العراق 4/72

كواكب المجد في عشيرة ال بزون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كما كان لابناء تغلب شرف الفتح ثم الدفاع عن مدينتهم تكريت شرف احفادهم (البزون)في حركة الجهاد عبر تاريخهم الطويل فلهم مجد في مقاتله الجيش الانكليزي في ثوره سنه(1920م)وكذالك لهم مشاركه في حركات (1941م وحرب فلسطين 1948م وفي قادسية العرب الثانية 1980م /1988م) واخيرآ في ( ام المعارك 1991م)


شهدائهم في الحروب العثمانية.

1.احمد حسن عزيز.
2.بكر بن فرحان بن حمدان
3.حمد بن فرحان بن حمدان
4.نجم بن عبدالله
5.محمود بن حسن .
وهؤلاء الاثنان لهم ذريه في جنوب تركيا الان.


شهداء القادسية.
1.قيس بن عبود احمد
2.سمير بن حمزة بن مصطفى
3.جمال بن عباس بن مصطفى
4.محمد بن ياسين بن علي
5.عبد السلام بن احمد بن مرير
6.رياض بن غناوي بن عبدالله
7.خليل بن غفار بن
8.فندي بن محمد بن علي
9.حسن بن سليمان بن عبد
10.رياض بن ستوري بن حمدي
11.تركي بن محمد بن علي
12.هاشم بن مشيوح بن احمد
13.علي بن حسين بن ياسين
14.صباح بن مرير بن ابراهيم
الأسرى والمفقودين

1.احمد بن علي بن محمود
2.حمزة بن عبدالله بن ياسين
3.عبد الرحمن بن خيرو بن عثمان
4.وعاصم بن مرير بن ابراهيم (وعاد فيما بعد)
5.عبد الكريم بن عريبي بن جبار (وعاد فيما بعد)


وفي معركة ام معارك الشهداء والمفقودين.


1.بهاء بن عبود بن احمد.
2.نصرت بن سليمان بن موسى.
3.مثنى بن توفيق بن رشيد.


شهداء في الاحتلال الامريكي 2003م
1.عماد بن سليمان بن موسى.
2.حاجم بن سلطان بن الهنو
3.ضياء بن حسين بن علي
ابرز رجال ال بزون عند فتح تكريت سنه16هـ
القائد حنظل بن قيس بن هوبر(1 )

بنو ثعلبة
من قبيله تغلب منهم الاسره المعروفه بنو المفرج ابناء درع بنو كويك.

بنو كويك

من الأسر الكبيرة التي تبوأت مكانه مرموقه في بلاد الشام ومصربعد مغادرتها للوطن ابان الاحتلال الغولي للعراق وانتهى جلهم الى مصر فسكنوا القاهر والاسكندرية ونبغ فيهم العلماء والتجار الكبار ومنهم محمود بن ابي الفتح بن ابي محمود بن ابي القاسم الربيعي المشهور(بأبن الكويك).

بنو مناع
ومنهم شرف الدين حسين بن علي بن حسين بن مناع المتوفي سنه 700هـ

بنو سويدة

ومنهم علي بن عبدالله بن عمر بن سويدة احد علماء الحديث في تكريت توفي سنه 584هـ.

بنو سويدة:-
واشهرهم على مستوى العالم الاسلامي وجيه الدين محمد بن علي المتوفي سنه 670هـ.

بنو تمام الربعيون:-
ومنهم ابو المجد يحيى بن سعيد بن ابي تمام توفي سنه 620هـ في الموصل وتولى التدريس في الموصل وبغداد.

الكنانيون:-
ويقال لهم قريش تغلب وهم بنو عكب منهم ابومحمد عبدالرحمن بن حمدان بن احمد الكناني المتوفي سنة 634هـ

ال درع:-
واسرة ال درع التي اشتغل كثيرة افرادها بالتجارة بين تكريت وبغداد والشام والموصل.(1 )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
(1 ) ابن حزم جمهرة ص306
( 2) الحاج حكم بن سليمان بن موسى

اسماء رجال الدين والحديث الذي يرجع نسبهم الى ال بزون بن تغلب.

1.ابراهيم بن محمود بن سلمان بن محمد بن علي الكناني معز الدين ابواسحاق احمد بن الحسن التكريتي .
2. احمد بن مفرج بن درع جمال الدين ابو العباس التكريتي.
3.توبه بن ابي البركات التكريتي الزاهد .
4.عبد الرحمن بن احمد بن المفرج بن درع علم الدين ابو نجيب التكريتي.
5.عبدالرحمن بن حمدان بن احمد ابو محمد الكناني التكريتي.
6.عبدالرحمن بن يحيى بن القاسم بن المفرج فخر الدين ابو النجيب التكريتي.
7.عبدالسلام بن يحيى بن القاسم بن المفرج ضياء الدين ابومحمد التكريتي.
8.عبدالعزيز بن عمر بن القاسم بن المفرج مجد الدين ابومحمد التكريتي.
9.عبدالله بن علي بن عبدالله بن عمر المعروف بأبن سويدة التكريتي.
10.عبدالله بن عمر بن القاسم بن المفرج عز الدين ابوالقاسم التكريتي.
11.عبدالله بن المفرج بن درع بن الخظر ابو القاسم التكريتي.
12.عبداللطيف بن رشيد بن محمد بن سويد الربعي التكريتي.
13.عبدالوهاب بن يحيى بن القاسم بن المفرج شرف الدين ابو محمد التكريتي.
14.عمر بن القاسم بن المفرج بن درع شهاب الدين ابو عبدالله التكريتي.
15.القاسم بن المفرج بن درع التكريتي.
16.محمد بن علي بن ابي طالب بن سويد بن معالي وجيه الدين المعروف بأبن سويد.
17 محمود بن سالم بن سلامه بن سليمان بن محمد بن علي الكناني ابو القاسم.
18.محمود بن مناع بن علي عفيف الدنيا ابو الثناء يعرف بأبن(الشيحي)
19.يحيى بن القاسم بن المفرج تاج الدين ابو زكريا التكريتي.
20.يوسف بن علي بن مهاجر بن شجاع بن توبه الربعي جمال الدين التكريتي.

21.يوسف بن القاسم بن المفرج بن درع التكريتي بن محمد.(1 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
( 1) الموسوعة/ج3,ص97


من اهم رجال عشيرة ال بزون التغلبية هم:-

1.الامير عامر الذي تزوج من سلمى التغلبيه سنه 16هـ.
2.حمزة التكريتي الذي قتله التتر سنه 1378م.
3.سليمان الزاهد الملقب(درع الدين) ابو نصر التكريتي التغلبي المتوفي سنه 617هـ.
4.هارون بيك البزوني :.الذي حارب نادر شاه سنه 1732م ومن رجال تغلب .
5.الحسين بن حمدان التغلبي الذي اسر قائد الخوارج هارون الشاري وسلمه الى الخليفه المعتصم في بغداد الثمانيه بقيت من ربيع الاول سنه 283هـ( 1).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
(1)عشائر العراق 4/72


افخاذ ال بزون في الفرات الاوسط

وهما قسمان:.
ا.الخليفه :. ب. الخشاب.
1.الخليفة :.ورئيسهم ثجيل بن ياسر بن فزع ,وجياد بن شاتي بن خضراوي.
2.المكصود :.رئيسهم حسين بن شمخي .
3.العيم :.رئيسهم حاتم بن علوان.
4.المناتشه :.رئيسهم محمد بن علو بن علي (بيت سوقي).
5.العليوي:. موحان بن اسماعيل.
6.بيت محمد رئيسهم علي بن حسين بن علي
ب.الخشاب:.
1.السويد :. رئيسهم محسن بن حميد بن دغيم.
2.السعيد:.رئيسهم علي بن هاشم بن هوير.
3.البري :. رئيسهم مطلك بن عبيد بن نصيف .
4.الزعيطر:.رئيسهم عداي بن رسن , وعلي بن هويان
5.التومان :. كامل بن كاظم
والشيخ العام للبزون في الفرات الاوسط هو:.قحطان بن عبد الكريم بن فالح بن ابي عوجه ,في بطائح الرفاعي محافظه (ميسان) ,اما في البصرة رئيسهم الشيخ احمد بن عبدالرحيم بن عبدالكريم بن الفالح.
ولقب احد اجدادهم ابوعوجه / وهوعبدالكريم بن الفالح , ويقصدون
)المنسف / السيعه ) والمعروفة عند اهل العراق بأسم (الصينة )نسبة الى الصين.



افخاذ البزون ولقبهم في المناطق الوسطى والشمالية

يلقب معظم البوبزون في تكريت والموصل وكركوك والحويجه وبغداد بلقب التكريتي الى مدينتهم الاصل وهي تكريت .
ومن افخاذهم :.
1.البوسالم , ومنهم الشيخ حكم بن سليمان بن الموسى .
2.البوضايع, ويرأسهم الشيخ داود بن سليمان العبد.
3.البوعزيز ويرأسهم الشيخ صفاء بن مخلص بن العبود.
4.البوهزاع ويرأسهم الشيخ حسين بن اسماعيل بن احمد,واغلبهم في الشرقاط ولهم مصاهره مع العبيد(البوحمد) في الحظر مع الجبور وفي الشرقاط.ويوجد في الحويجه الذي يمثلهم :.الشيخ اسماعيل بن عاشور.
5.العفان :.ويرأسهم الشيخ صالح يعقوب يوسف
6. فخذ العبدالله ويرأسهم الشيخ ضياء بن غناوي بن عبدالله
7.فخذ الحسن الصالح ويرأسهم الشيخ حسن بن رحيم بن مصطفى ويتواجدون في الحويجه وتكريت.
8.فخذ الحسن العبد وهؤلاء في الموصل ويرأسهم الشيخ امير بن عارف بن الحسن.
9.فخذ العلاوي في كركوك والحويجه ويرأسهم الشيخ خظيربن داود .
10.فخذ الجزاع في الحويجه محافظه التأميم ويتقدمهم في الحويجه الشيخ حسين بن علي بن حنظل .
11.فخذ الهيمص في تكريت ومنطقة(سمره) ويرأسهم الشيخ ناجي بن رجب بن جبار.
12.فخذ البزي في الموصل ويرأسهم الشيخ شريف عبدالاحد توما وهم من الطائفه( الارثدوكس) اليعاقبه.
13.فخذ العدل ويرأسهم رمضان بن سليمان بن شعبان العدل.
14.البيكات في كركوك وهم من عقب وهب بن حسين ومنهم المرحوم صابر بيك ورؤوف بيك وعلي صالح بيك ويرأسهم الان رمزي بيك بن مصطفى بيك بن احمد بيك.
15.البزي :ويرأسهم شريف عبدالاحد تومه في الموصل وهم من الطائفه المسيحيه.
16.النجاجره ويرأسهم عدنان متي وهم في الموصل من الطائفه المسيحيه.
وهؤلاء الافخاذ لهم مصاهره مع العشائر البوخشمان والشيايشه والبوقاسم والكراعات والحديثين وابوناصروالبومحمد والجبور والعبيد والجواعنه والجوينات والحيالين والبوعجيل.الحمدانين.
وتعتبر عشيرة ال بزون الشيخ يحيى بن الموسى هو الشيخ العام له ويمثله ويساعده ابن اخيه الحاج الشيخ حكم سليمان موسى.
ومن وجهاء العشيرة في تكريت والحويجه والشرقاط والموصل الحاج سليمان الموسى ,الدكتور واثق بن عمر بن موسى ,ابراهيم بن داود بن سليمان ,وجهان عريب جبار , حسين بن سليمان بن عبد, فلاح بن حسن بن علي, بزيع بن سلطان,حسن بن عبدالله ,نزار بن عبد الستار بن حمدي,احمد بن خليل بن مصطفى,عامربن عباس بن مصطفى,ناظم بن طه بن حسن,محمود بن محمدبن بكر,صابر بن سليمان ,محسن بن سليمان,سليمان بن عبدالله,احمد خليل مصطفى.
ومن البزون في بغداد:.
1.حاتم بن حسن بن الياسين )المقدم حاتم بن حسن بن ياسين).وعقبه طلال واولاد طلال :علي ,محمد,وحسن,ومصطفى.
ولحاتم اخوة هم:.محمد,ومجبل,ومشحن.
ومن اولاد محمد :ليث, وعلي .
ومن اولاد مجبل :سعد, ورعد, وموفق , وحسن.
ومن مشحن : مصعب.
اولاد رشيد محمد هم الدكتور عبد الحميد,والدكتور عبدالمجيد رشيد التكريتي ,وتوفيق رشيد وهم من فخذ البوعزيز.
ومن البزون
ا.يوجد في قضاء الحضر في محافظة السماوة اولاد خميس بن سبع يسمونهم الصفران وهؤلاء من ال بزون,
ب.ومن ال بزون في محافظه الانبار : الرحيبه (ارحبة) وهذا النسبه الى مدينه الرحبه رحبة بن مالك بن طوق التغلبي.
ويحفظون انهم من ذرياته منهم:.
1.في الحديثه ,قسم منهم سكن مع الغدير.
2.منطقه الطاش في الرمادي.
3. في الرمادي والفلوجة ويتقدمهم : شهاب بن ظاهر بن حمدبن عمر بن الويس التغلبي.
ومختارهم في المدينة الرمادي مخلف بن حمد بن سعيد.
اولاد ضاهر بن حمد /خلف ,وعمر , شهاب , طعمة
ومنهم سليمان بن موسى بن سعيد بن محمد بن شهاب بن ظاهر التغلبي .
ومن سليمان : داود , وعبد ((عبدالله)) ومن داود ,علي.
ومن الرحيبة الذين عرفوا بالعلم والفقة ,وتولى غير واحد منهم منصب الافتاء في بغداد والبصرة , وهم (مندلي).
اصولهم من مدينة (الرحبة) أيضاً ولايبعد ان يكونوا من التغالبة ومنهم من سكن مع العنبكيه في منطقه ديالى ويؤدي معهم الان ومنهم من سكن في اسكي موصل وهؤلاء اولد (حمد بن وهب) والله اعلم.( )



دواويــن الــــبزون
حيث انها قبيله كبيره عريقه في اصالتها عمقها في التاريخ القبائل العربية مثل تغلب لابد ان يحافظ ابنائها على موروث التغالبه في المجد والكرم والاصالة.
وهذا الموروث سجية الكرم وسعة السماحه والسخاء لذلك كانت لهم كما لغيرهم من عشائر تكريت مضايف ودواوين ومن هذا الدواوين:-
1.ديون الحاج عثمان بن فرحان بن حمدان , وكان له شأن في مدينه تكريت ,ثم انتقل من مدينه تكريت الى منطقه تل السوق حاوي الجبور مقابل تكريت على الجهه اليسرى.
2.ديوان موسى بن الحاج عثمان وبعد ان توفي سنه 1958م خلفه ولده سليمان بن موسى بن عثمان وبعد ذلك انتقل الى الحاج الشيخ حكم بن سليمان بن موسى(ابو محمد)في ديوان والده.
3.ديوان هيمص بن ضايع في منطقه سمرة حيث تولاه ولده رجب بن الجبار ثم ولده ناجي بن رجب بن جبار.
4.ديوان اسماعيل بن احمد بن هزاع في منطقه جداله الهزاع في الشرقاط التابعه لمحافظه الموصل وبعد وفاته قام به الشيخ الدكتور محمد بن اسماعيل بن احمد وبعد وبعد قتله على يد مجهولين توله اخو الشيخ حسين اسماعيل احمد.
5.ديوان بكر بن احمد بن الحسن في قريه البوضايع في الجهه المقابله لتكريت وبعدة انتقل الى احفادة على الجهه اليسرى من دجله .
6.ديوان جمعه بن نجم بن عبدالله في الحويجه العبيد.
7. ديوان محمد بن علي المحمود في قريه العصريه في كركوك.
8.ديوان حسين بن علي بن حنظل قريه العلياوه في الحويجه العبيد.
9.ديوان خيرو الحاج عثمان في منطقه ربيضه او البوعلي في الجانب الايسر من دجله وبعد ذلك ارتحل الى البيجي واغلق.( 1)

الامير ربيعة محمد الحبيب التغلبي امير قبائل ربيعة بالعراق

وهو الأمير ربيعة بن محمد بن حبيب بن نصيف بن درويش بن مذكور بن علي بيك بن سلطان بن محمد بن سليمان بن علي بن صباح بن جابر بن غريب بن عبدالله بن سالم بن حمدان بن محمد المقن بن مرشد بن سيف الرحبي بن صالح بن غانم بن فزاز بن عطية التغلب بن الأمير منجد بن غيث بن عتاب بن سهل بن عبدالعزيز بن صالح بن يحي بن مالك بن طوق بن مالك بن عتاب بن زافر بن شريح بن عبدالله بن عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتاب بن سعد بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمروا بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة 0وهذا الرجل شيخ قبائل ربيعة في العراق وهذه القبائل خليط من قبائل ربيعة معظمها من بكر وتغلب وقد تمسكت بأسم ربيعة عندما بدأت القبائل في التعصبات في عهد الخلافة العباسية ثم العثمانية وتشكلت هذه القبيلة في جنوب العراق وهي من أكبر قبائل العراق في الوقت الحاضر.(2 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
(1 ) الحاج حكم بن سليمان بن موسى
(2 ) مجالس قبيلة عنزة - من قسم: مجلس باحث قبيلة عنزة


لقاء التحالف قبائل ربيعة:-
تعتبر قبيله ربيعه من القبائل الموجودة داخل العراق وخارج العراق وهي من القبائل المعروفه عبر التاريخ العربي في القرون الوسطى وفي العصر الاسلامي ,حيث تفرع هذا القبيلة كما مر بنا سابقآ في الجزيره العربيه والجزيره الفراتية ,حيث تعتبر منطقة ربيعه في محافظه الموصل ينحدر اسمه هذا المنطقه الى قبيلة ربيعه ,ويعتبر امير منطقه ربيعه الامير:. وهو الأمير ربيعة بن محمد بن حبيب بن نصيف بن درويش بن مذكور بن علي بيك بن سلطان بن محمد,أمير تلك القبائل كافه الذي يقطن منطقه الكوت في العراق وعلى هذا الاساس التاريخي تم اللقاء والتحالف بين بطون ربيعه في منطقه ((ديرام التوث)) التابعة لمحافضه المـوصل ,وقد تم التحالف بين ال بزون وال حمدانين وعنزةبن تغلب وبعض والعشائر المجاورة للمنطقه مثل عشيرة الجبور (عبدربه) وكذالك ممثل عشيرة الجحيش عشائر الكرديه في تلك المنطقه,وكان يمثل عشيرة ال بزون الشيخ ((حكم بن سليمان بن موسى)) وبعض رؤساء الافخاذ ((داود بن سليمان وامير بن عارف وحسين بن اسماعيل وحسين بن علي)),وكان يمثل عنزه تغلب رئيس مجلس محافظة الموصل ((طارق محمد علي ضاهر)),بحضور امير ربيعه .وتم التحالف بين هذا البطون .وذلك على اساس تأريخي مترابط بينهم والانحدار من نسل واحد وهو ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان .وكان تأريخ اللقاء يوم الجمعه المصادف 18/5/2012,وقد تم اثناء اللقاء القاء كلمه للشيخ حكم بن سليمان مع تسليم الهديه الرمزية التي تعبر عن مدى التواصل والترابط بين بطون القبيلة التي مثل عنه منطقه تكريت وعشائر ال بزون في كافه المحافظات ,وكان لبناء((دير ام التوت)) موقف مشرف في ذالك اليوم عبر عنه مثال الكرم والعطاء واسخاء وكان لبوزكريا((يحيى سلطان محمد السلطان))وابو عثمان احد العناوين البارزه في ذلك التحالف .( 1)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1 ) الحاج حكم بن سليمان بن موسى




جزء تاريخ العشيرة في جنوب العراق
بعد نزوح جد العشيرة الاكبر الى محافظة ذي قار الى اراضي قبيلة بني سعيد وكانت انذاك لواء المنتفك حيث كان امراء المنتفك هم المسيطرين على جميع عشائر المنتفك في العهد العثماني والمنتفك مقسمة الى ثلاثة اقسام ( ثلاثة اثلاث ) ثلث بني سعيد وثلث بني مالك وثلث الاجود وعاشت العشيرة في ربوع بني سعيد وبحماية الشيخ المحيسني ومن ثمة اعطت امارة المنتفك اراضي جزيرة سيد احمد الرفاعي الى الشيخ سلطان البردي والشيخ طلاع البردي وذلك مكافأة لجهود اخيهم سعدون البردي الذي قتل وهويدافع عن احد حصون المنتفك بعد اغارة احد القبائل المجاورة للمنتفك عليها وملخص الحادثة ( ان امراء المنتفك كانوا يتبنون نظام الفداوية اي الفدائي وهو كل رجل يذيع صيتة بين القبائل على انه شجاع ( عجيد ) ومن اصل وفصل وكذلك يكون من العشائر المضوية مع المنتفك . فانتدب سعدون بن بردي بن محمد بن خليفة بن سرداح هو وشخص شجاع اخر من قبيلة الدريع يسمى عبد علي الدريعي ولما كان المرحوم سعدون البردي في احد حصون المنتفك اغارت احدى القبائل على الحصن للغزو وبالعامية ( زريجة ) واستطاعت القبيلة المغيرة ان تصل الى احدى بنات المنتفك لسبيها انبرى سعدون البردي للدفاع عنها منتخياً ( انا ولد ابو العمايت , خذ من ولد ابو العمايت ) وكان يردد هذه المقولة الى ان رد الرجال الذين اردوا سبي البنت وقتل وهو يدافع عنها وعن الحصن الى ان ردت القبيلة المغيرة مهزومة , قامت البنت بقص القصة وقالت لامراء المنتفك ان شخصاً قد دافع عنها وخلصها من ايدي القبيلة المغيرة وكان ينتخي ويقول ( انا ولد ابو العمايت ) وسألوا رفيقة عبد علي الدريعي فعرفوا انه سعدون البردي وقاموا بتكريم اخوية سلطان البردي وطلاع البردي بأعطاهم اراضي جزيرة سيد احمد الرفاعي ناحية سيد احمد الرفاعي حاليا ومنذ ذلك العهد مروراً بالحكم الملكي والعهد الجمهوري حتى الوقت الحالي عاشت العشيرة في هذه المنطقة بالتجاور مع عشائر عديدة منها عشائر بني سعيد من جهة ناحية الدواية في محافظة ذي قاروعشيرة العيسى من جهة ناحية السلام في محافظة ميسان وعشائر ال ازيرج من جهة قضاء الميمونة وعشائر البودراج من جهة ناحية كميت وعشائر الشويلات من جهة قضاء الرفاعي في محافظة ذي قار وتجاورها عشيرة المريان , كما لديها علاقات عشائرية مميزة بالعشائر المذكورة انفاً وتربطهم معها علاقات مصاهرة .



ابرز شيوخ عشيرة البزون في الجنوب العراق

ومن الشيوخ البارزين الشيخ ابو عوجة طلاع البردي الذي عرف بالكرم وحسن الضيافة وهو الذي اوجد ( المفطح ) وقد برز في العهد الملكي شيوخ عشيرة البزون في العشرينات والثلاثينات والابعينات من القرن الماضي ونذكر منهم الشيخ ثجيل ابوعوجة طلاع البردي ( ابوه الشيخ ابوعوجة طلاع البردي واخواله الشيخ شبيب حاجم سلطان البردي من شيوخ عشائر البزون) والشيخ ثجيل الذي كان من حكماء شيوخ عشائر البزون والشيخ فالح ابو عوجة طلاع البردي( ابوه الشيخ ابوعوجة طلاع البردي واخواله الشيخ شواي الفهد شيخ قبيلة ال ازيرج) وعرف الشيخ فالح بحكمتة وانة( صاحب بخت ) والشيخ نايف ابو عوجة طلاع البردي( ابوه الشيخ ابو عوجة طلاع البردي واخواله شيوخ عشيرة العيسى) والشيخ نايف سكن في ناحية (ام عين ) سابقاً ونذكر الشيخ خزعل شبيب حاجم سلطان البردي( ابوه الشيخ شبيب حاجم سلطان البردي البزوني واخواله الشيخ نصيف الراضي البري البزوني شيخ عشيرة البري) وعرف الشيخ خزعل شبيب حاجم سلطان البردي الذي لقب بــ (السويج ) لشدة كرمة واكرامة للضيوف الوافدين اليه عرف في حادثة معروفة حيث ( علك للخيل شكر ) وملخص الحادثة ان شيوخ بني لام كانوا قد خطبوا امرأة من الشيخ بدر الرميض شيخ قبائل البوصالح في محافظة الناصرية وكانوا ذاهبين لزفة العروس وفي ذلك الوقت الزفة مكونة من قافلة ولدى مرورهم بأراضي عشيرة البزون باتوا ليلتهم عند الشيخ خزعل شبيب البردي وقام بنحر الذبائح وعمل وليمة كبيرة على شرفهم , قاموا بعض من كانوا بالقافلة من الخدم (العبيد ) بأخراج اباريق الشاي التي كانوا قد جلبوها معهم ودسها في النار الجالسين حولها الا ان هذا الامر اثار حفيظة الشيخ لكونة من المعروفين بالكرم قام بعلف خيل الضيوف ( شكربنوري وتمن عنبوري بدلاً من العلف العادي المتكون من الشعير ) فلما اصبح الصباح لاحظ الضيوف ان خيلهم لم تأكل علفها ( العليجة ) فلما عرفوا بالامر اعتذروا من الشيخ وعند وصولهم لشيخ بدر الرميض قصوا القصة فلامهم الشيخ بدر على فعلتهم تلك وامست القصة معروفة بين القبائل .


معارك العشيرة في جنوب العراق

معارك العشيرة التي خاضتها سابقاً سنتناولها حسب التسلسل الزمني
1- خاضت عشيرة البزون معركة مع عشيرة المريان بعد اعتداء الاخيرة عليها وقتل عدد من ابناء العشيرة بعد ذلك استطاعت عشيرة البزون بقيادة الشيخ ابو عوجة طلاع البردي برد عشيرة المريان عن المناطق التي استطاعت السيطرة عليها .
2- معركة مع عشيرة العيسى بعد ان قام احد شيوخ عشيرة العيسى بالاساءة الى الشيخ ثجيل ابوعوجة طلاع البردي وعلي الجساب على اثرها قامت معركة كبيرة بين العشيرتين مما ادى الى تدخل قبيلة بن سعيد لفض النزاع والتحكيم بين العشيرتين .
3- معركة مع قبيلة ال ازيرج في سنة 1936وهي معركة معروفة بين القبيلتين .
خلاصة القول ان هذه المعارك قديمة وعفى عليها الزمن والان عشائر البزون تربطهم علاقة مميزة بالعشائر المحيطة بها , وعشائر البزون من العشائر العربية الاصيلة المعروفة بالكرم والخصال العربية ديدنها وديدن عشائر العراق من الشمال الى الجنوب .( 1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1 ) احمد البزوني
المصادر التأريخية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر التأريخيه التي تثبت النسب.
1. ابن الاثير الكامل في التاريخ ج6 ,ص81.
2. ابن حزام, الجمهرة
3. ابن عساكر
4. احمد البزوني
5. اصدق الدلائل في انسا بني وائل
6. اعلام تكريت.
7. الباب في تهذيب الانساب
8. تاريخ ابرشيه الموصل السريانيه المؤلف /صبلبيه شمعون مطران/الموصل وتوابعها السريان الاروكس 1984م يتكلم عن عثمان اسقف التغالبه سنه 835هـ.
9. تاريخ الطبري
10. تاريخ العراق في عصر ماقبل الاسلام ,2007
11. جريده الجمهوريه في 28/4/1993.
12. جمهرة الانساب
13. الحاج حكم بن سليمان بن موسى ,تكريت ,2011.
14. حرب البسوس,.والجاهليون
15. دراسة عن عشائر العراق الساعدي,موجز عشائر العمار للجلالي.
16. ديون عمرو بن كلثوم التغلبي
17. سبائك الذهب للسويد.
18. سنن الترمذي .
19. الشيخ حمود الساعدي
20. عشائر العراق.
21. القبائل العربيه في المشرق خلال العصر الاموي 41هـ /660م الى 132هـ/749م /الدكتور /ناجي حسن.
22. الكامل في التاريخ ج2 فتح تكريت.
23. كبار السن والمعمرين في تكريت والموصل.
24. كتاب الجواهر في اشعار الدواسر
25. كتاب رياض الصالحين
26. كتاب سلمى التغلبيه شعبان رجب شهاب .
27. كتاب شرح المعلقات العشر
28. كتاب كنوز الانساب ومجمع الاداب
29. لب اللباب للسيوطي
30. ماتناقله الاجداد عن المعلومات المذكوره والتي وجدت مصدقه في الكنائس وتؤيدها المصادر المذكورهاعلاه.الكنائس التي تؤيده هذا المصارد في قرقوس حيث يقولون :. العوائل التي بقت في تكريت والتي سكنتها قبل الاسلام هي عيسو من اياد والناكاره (النجاجرة) وهم من ال بزون من التغالبه .وال حبش وسرسم وال دقيق في الموصل في القرن الثالث عشر من التغالبه.
31. مجالس قبيله عنزة /قسم مجلس قبيله عنزة الاستاذ/نايف الفقير
32. المستدرك على الصحيحين .
33. المعارف لابن قتيبة
34.المعاضدي .من بعض انساب العرب ,اعالي الفرات
35. معجم البلدان
36. معجم قبائل العرب
37. موسوعه تكريت ج3,ج6.
38. نهايه الادب لمعرفه قبائل العرب.
39. اليعقوبي في تاريخة .


الخاتمة
لقد تم بحمد الله وفضله إنجاز هذا الكتاب على يدي وبدأت في كتابة هذه المعلومات من سنة 1981 ولغاية سنة 2012 ,
وقد تم أخذ هذه المعلومات من كبار السن والمعمرين والمكتبة المركزية وبمساعدة الدكتور عبدالله الجبوري والأستاذ زهير القيسي ,
وأرجوا أن يكون هذا العمل خالصاً لوجه الله وأن يكون عملاً صالحاً في الآخرة وأن يكون لخدمة القراء عامةً وأبناء عمومتي خاصةً
وعذراً للخطأ أو النسيان في عدم ذكر بعض الأسماء والمعلومات التي غابت عني . وأشكر من ساعدني في إنجاز هذا العمل
ولدي محمد بن حكم بن سليمان
وابن أخي عمر بن حسن بن سليمان
وابن أخي شكور بن محمد بن بكر , والله أعلم والموفق


[/align]
مفيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2020, 07:09 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الشيخ مخلص عبود التكريتي ال بزوني التغلبي

الاستاذ الشاعر والكاتب الشيخ مخلص عبود احمد التكريتي ال بزوني التغلبي ولد وترعرع في مدينة تكريت مواليد 1949 كمل دراسة الاعدادية في تكريت سنة 1964 ودخل كلية التربية في بغداد قسم اللغة العربية تخرج سنة 1968 وأول تعينه مدرس في محافظة بابل مدينة الحلة وفي سنة 1972 نقل الى مدينة تكريت ثانوية تكريت المركزية في ذاك الوقت كما قال الاستاذ جمال نوري في احد الصحف كان شابا طموحا بشوشا ترتدي وجهه ابتسامة ابدية حلو المعشر فكه الكلام محببا للتجدد والحيوية والشباب وسيما يجيد انتقاء الكلمات الجميلة نهل من مشارب المعرفة والعلم والادب مخلص عبود أول من اهتم بالثقافة والمؤوسسة الثقافية ومن خلال توليه مسؤولية الواقع الثقافي عبر الاشراف والمتابعة وكان متكلما بارعا في المحفل الادبية والمناسبات الوطنية .... وكان مخلص عبود يستشرف واقع الثقافة في محافظة صلاح الدين ويعتقد جازما ان هناك امكانيات ثقافية وفكرية قيمة ولكن كالوميض يدفنه الرماد لقد كان يقول الى ابنه صفاء مخلص (صدقني اذا قلت لك اني لم أسف على شيء مما صنعت في حياتي ولا اطمع في شيء لكن طمعي في ان ارى صورة بلدي مشرقة وارى بريق الشعاع الحاد خلال الدموع التي تملأ عيني وقد هاج في نفسي شوق ابن العشرين لست بشاكي من الدنيا هبوطا او صعودا او من المال والاسهم نحسا او سعودا قد كفاني ان لي هذه الرؤى حلما سعيدا )) هكذا تنوعت احلام الشاعر والكاتب مخلص عبود وتحققت عبر مسار الزمن القاسي ولم يعد يرعاه الان يسعفه لكاتبه لانه قد اصاب مرض المعلم والقدوة والمثقف والشاعر مخلص عبود وكانت في عينيه رسائل واضحة تؤكد على قوته وصلابته وتحديه للمرض الذي صابه كان يشفق ويدعونا الى التمسك بالصبر كنا منذهلين بأيمان الرجل وقوته فأدركنا انه يستمد صبره من تجاربه العميقة في الحياة واصرار قلمه على رسم كل ماهو جميل ومؤثر في تفاصيل طفولته وتاريخ مدينته العريقة وكان يعشق مدينة تكريت عشقا خاصا وكتب اكثر من قصيدة لمدينة تكريت ومن اروع ماكتب قصيدة بعنوان ((( مدينتي ))) ثم لم ينعم برؤية شعاع صباح يوم 23\2\2008 حيث حزم حقائب أحلامه المجهضة ومضي لا يلوي على شيء ودع عالمنا الأرضي ناشدا الطمأنينة والسلام بعد رحلة مضنية مع المرض الذي اقعده وذلك الرجل الذي لم تفارق الابتسامة ملامحه الجميلة هكذا حتى انطفأت جذوة الحياة والحركة الدائبة في جسده الرافل بالبشر والسعادة تتلمذ على نصائحه وملاحظته واشارته البليغة وهو يدلنا على طريق الكتابة الصعب ... لقد كان امتيازه الفريد لغة الحوار التي يبتكرها بعفوية وصدق مابعده صدق وتلك الحميمة التي تمنح محاوره شعورا اكيدا بأن هذا الرجل يمتلك حضورا وقوة فريدة في شخصيته كان يذكر لنا كل المواقف الطريفة التي مر بها في سفره الى اوربا الشرقية وتفاصيل اخرى كانت تستدرج نصف ابتسامة من مخلص عبود الذي قوض الألم جسده وهدم كل مواقع الدفاع والصمود في كيانه ... ويشهد الجميع على دوره في رعاية المؤسسة الثقافية منذ الثمانينات ورعايته لرابطة الشعراء الشعبيين وكان يكتب القصيدة الشعبية باللهجة التكريتية متميزا بصوته الخاص نشر العديد من قصائد التي تغني فيها بالطفولة ومدينة تكريت والمواقف الحياتية المتنوعة فضلا على نشر العديد من المقالات والاعمدة الصحفية التي تناول فيها القضايا الادبية ولا سيما في مجال الشعر .... وداعا مخلص عبود ورحمك الله برحمته الواسعة وادخلك فسيح جناته.ولديه الان الكثير من الابناء الذين تخرج من مدرسه الاستاذ مخلص رغم انه ليس له ولد الا ولدآ واحدآ وهو الشيخ صفاء المخلص التكريتي ال بزوني التغلبي.كان استاذآ عظيم في العلم والمعرفه وانا الذي اتكلمه عنه اليوم احد ابناء تلك المؤسسه التي تخرجت من تحت يد ذلك الرجل .اني ماكتب عن ذلك الرجل هو قليل بحقه لايمكن التعبير الابكلمات قليله جدآ
ومن قصائده
مدينتي

مدينتي عمري ولحن قصيدتي وحكاية السمارِ
هــي تكريــــــــت التي بنيـــــت مطرزة الازرارِ
والقائمان وســـورها الماضي العتيـــــد وداري
وحصى شواطيـــها وقلعتها واصـــداف المحارِ
محروســـة بدعاء اهلــــي الطيبيــــن وجاري
حيــــــث ذكراها وذكـــــرى الراحليــــــن وقارِ
والامسيــــات على ضفاف شاطئها تــــــدارِ
والقلـــوب العامرات بحبها والاربعيـــــن مزارِ
وحواليــــه صبايا ورعـــاة وحكايــات انتظارِ
حلقات دائرات وتلافيــــف لطاف في نضارِ
والاغنيـــات مواول فيهن احضان الصحاري
مدينتــــي وصدى لياليها وصافـــرة القطارِ
نغــــم تـــردده الشفــــاه فتــــعمــر كل دارِ
ولقالق الصيف التي عادت بلحنها المزمارِ
تهفــو الى اعشاشها وشــواطئ الانهـــار ِ
ولطالما هيضت جناحها فتسقط كالاساري
(وكع....وكع) يافــــــــرحة الفتيـــــة والصغارِ
ومواســـم للعشـــق تكبر في صدى اوتاري

مدينتي
هي تكريــــت التي اضحت قصيــــدتــي ودثاري
لهف نفسي اين هاتيك الليالي ودماليج الصغارِ
ايـــن هاتيـــــــــــــــــــك الازقــة والفوانيس منــارِ
تلك الازقـــة لوحـــة مــن سـحـــــرها المـــعمـــارِ
وشذى (مغـز) الشـــطاطي والسيـــابيـــط وناري
وحواليـــها قلوب في هوى الماضي ولون الجلنارِ
ونغني ... ليــــــت شعري مثل تلكم رائع الاشعارِِ ِ

بقلم الكاتب/صفاء مخلص التكريتي ال بزوني التغلبي
وبقلم الكاتب /عمر التكريتي ال بزوني التغلبي
20/6/2012
مفيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2020, 07:09 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حياة الحاج حكم بن سليمان بن موسى


ولد الحاج حكم بمدينه تكريت بااحد البيوت المعروفه والعريقة في تكريت من بيوت ال بزون في سنه 1954م وكان الابن البكر للحاج سليمان بن موسى وكانت تكريت في تلك الفترة ذات لحمه واحدة في جميع امور الحياة الاجتماعية كما يروي لنا كبار السن والمعمرين من ابناء تلك المدينة انه لايوجد عزاء اوفرح الا وتشاهد اهل المدينة جميعآ في تلك المناسبة بختلاف النسب فيما بينهم ,كانت حياة البسيطة في متطلباته وحتيجاته لم تكن معقدة كما في عصرنا الحالي, جعلت من ذلك الولد مصدر يشع من اشعاع تلك المدينة بطيبته وبساطته ويعكس لنا في عصرنا عن نموذج الذي تخرج من تلك الحقبة,عند بلوغه السادسه من عمرة لتحق بمدرسه الابتدائية وكانت اسم المدرسة (الاولى الابتدائية ) وهي من المدارس القديمه للمدينة واكمل مسيرة التعليم حتى اكمل الثانوية 1974م ودخل معهد المعلمين وتخرج منه سنه 1976م وقد كان متفوقآ بمدرسته ,حيث مارسه مهنة التعليم لمدة 10سنوات بمنطقه الربيضه احد المناطق الريفيه التابعة لمدينه تكريت ثم تركه مهنة التعليم ,وفي سنه 1980تزوج الحاج حكم من احد بنات عمه الشيخ العام ال بزون في المناطق الوسطى والشمالية ((يحيى بن موسى)) وهو الان لهو ولد اسمه ((محمد)) الوحيد لهو ,حيث قام الحاج حكم بتدوين كتاب اسمة ( عشيرة ال بزون التغلبيه ) بدء بكتابته في سنه 1981م وتم انجازه في 2012م ,اما عن حياة اليومية فهو صاحب ديوان معروف بمدينه تكريت يرتاده العديد من ابناء تلك المنطقة كما يقوم احيانآ بفض الخلافات العشائرية لبناء تلك المدينة , وعند غروب الشمس يعتكف عن اهل بيتة فهو يمتلك حجرة خاصة به يوجد به مكتبه تحتوي على الكتب الثمينه والقيمه لانه لهو هواية في قراءة الكتب الدينية والعشائرية حيث يعتكف عن اهله اما لقيام الليل ولقراءة القران او لقراءة الكتب لساعة متأخرة من الليل وفي بعض الاحيان لا ينام حتى الصباح , واخيرآ ادعو الله ان يمد في عمرة لخدمه أهلي تكريت عامه وابناء عشيرتة خاصة


بقلم الكاتب عمر ال بزوني التغلبي


15/6/2012
مفيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2020, 07:41 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الباب الثاني
لمحه طبوغرافيه لمدينه تكريت
ان موقع مدينة ( تكريت التاريخية ) اثر مهم وفاعلا في سفر تراثهم العريق الممتد في الازل سواء كان ذلك في اساس قيامها اوفي تبلور مدنيتها او في تخصص شأنها وبروز دورها خلال تداول الدول والعصور عليها باعقاب قيامها.
تقع على ضفة نهر دجلة الغربية ,عند المكان الذي يتوسط المسافه تقريبآ مابين بغداد وبين الموصل , اذ تبعد عن الاولى 180 كيلو مترا وتبعد عن الثانيه 225 كيلومترا وبهذا فهي تقوم على خط طول 43,5درجه وخط عرض 34,5درجه مما يجعلها تتمركز في الموضع الذي يشكل عقدة (أي الملتقى) طرق المواصلات الرئيسة لمدن الجهات الاربع القديمه,ويستدل من موقع مدينه تكريت على انها كانت محطة من المحطات التجارية التي كانت قائمه على الطرق او بالقرب من تلك الطرق التي كانت تربط الاقاليم والمدن وقبل ذلك أي في عصر ماقبل التاريخ يبدوا انها كانت ذات علاقه بمستوطنات كانت قائمه في تلك الفترة على وادي الثرثار وقد كانت هذة المواقع عبارة عن حلقه وصل مدينة لانتقال ثقافات العصور الى وسط وجنوب (وادي الرافدين)(1 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1 ) تاريخ العراق في عصور ماقبل الاسلام,تكريت ,2007

نبذه تأريخيه كما تناقلته المصادر عن عشيرة البزون
التي اصلها من تغلب
وهي من العشائر القديمه في تكريت عشيرة ال بزون التي اصلها من تغلب.ان اول من سكن تكريت هم ثلاث قبائل هي( تغلب ونمر واياد) قبل ميلاد المسيح (ïپµ)
وعند دخول الديانه المسيحيه الى تكريت سنه (2) صعود أي سنه (34)م ويقال سنه (12)صعود أي,(44)م حيث جاء المبشر (توما) الى تكريت ونصب شخصآ اسمه (يرخد شبا) مع عائلته فتكون الديانه المسيحيه.قد عرفت الديانه المسحيه في تكريت وقد تنصر احد مشايخ تغلب وترهب ودانت قبيلة تغلب بالديانه المسيحيه. وفي سنه (624)م جاء (ماروثا) ليكون (مرفوياتا) لكرسي المشرق في تكريت من قبائل (بطريك) انطاكيا (يوحنا )وقام (ماروثا)ببناء الكنيسه الخظراء في تكريت التي مازالت اثارها لحد الان وبعد اكمال البناء انتخب (ماروثا)الامير (عامر) شيخ بني تغلب وذلك لنشر الديانه المسيحيه على مذهب (اليعقوبي) الذي انتشرفي (سحستان,ومعاثايا وسنجار ووازان وحومل وبارمان وخرمان وجزيره عمر واذر بيجان وهرات وافغانستان وخراسان)وبعد هذه الاعمال التي قام بها امير تغلب لقب بفارس الكنيسه . وفي سنه(16)هـ فتحت تكريت من قبل جيش المسلمين بقياده القائد عبدالله بن المعتم (رض) في عهد الخليفه عمر بن الخطاب (ïپ´) حيث اسلم عرب تكريت من تغلب وفتحو الابواب ودخل المسلمين فاتحين وبعد ذلك اسلم من اسلم من تغلب ومن بقي على الديانه (المسيحية) ودفع الجزيه للمسلمين وبقوا على هذا الحال الى سنه (639)م حيث توفي (ماروثا) ودفن في تكريت في سنة (1089)م ثم هاجر المسيحين الى الموصل وتركو تكريت وسكنو قرقوس (الحمدانيه) ويسمونهم ((النجاجره)) او ((الناكاره)) والقسم الاخر هاجر الى تلكيف ويسمونهم (البزي) أي البزون وفي سنه (1387)م
حاصر التتر تكريت لمده شهر وبعد ذلك فتحوها .مما ادى اهالي تكريت الى الهجره فمنهم ال بزون حيث هاجر الى الجزيره وهي الجهه الغربيه من تكريت . ومن ثمه ذلك هاجرو الى جنوب العراق ويسمونهم ( ال بزون) .والقسم الاخر من ال بزون ذهب مع الجيش الاسلامي الى نجد سنه (789)هـ وبعدذلك رجعوا وسكنوا جنوب العراق ويسمونهم ( بيت النجدي) وهم من تغلب (ال بزون) وفي سنه (1726)م غزى نادر شاه العراق وحاصر تكريت فتصدى له عشائر تكريت بمساعده العشائر المجاوره وكان قائد التغلبي ( الشيخ هارون بيك البزوني ) الذي دافع عن تكريت حتى منعوا نادر شاه من دخول تكريت ولان عشائر ال بزون يسكنون تكريت وبيجي والحويجه في كركوك وجداله الهزاع في الشرقاط والموصل وتلكيف وقرقوس ويسمونهم ( النجاجرة) وفي بغداد وجنوب وتوجد قريتين من اولاد صالح حمزه في تركيا. حيث ذهبوا مع الجيش التركي وحالفهم الحظ على العيش والزواج والتكاثر وتصلوا بنا سنه (1983)م وكذالك يوجد ال بزون في سوريا من اولاد احمد عثمان , نخوتهم اخوت (سعدى).(1 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1 ) الحاج حكم بن سليمان بن موسى
عشيرة ال بزون
هي من بقايا قبيله تغلب التي سكنت تكريت قبل الاسلام وجدها الاعلى / هو عامر التغلبي ووقصته المشهورة مع زوجته (سلمى التغلبية وقصة الفتح الاسلامي لتكريت))سنه16هـ (مطبعه المعارف1949م-بغداد و 1986م ط2 /شعبان رجب الشهاب)وماكتب عن هذا القبيله العريقة قليل ,بل هو ذرو نزر وقد مر شيء من ذكرها في ((المقدمة التاريخية لتاريخ قبائل الجزيره الفراتيه وتكريت ومن هذا البحث)). وعسى ان ينهد احد بعض العلم الى تدوين تاريخها مفصلآ,لما لها من خطر في تاريخ الجزيرة الفراتية وفتح تكريت والموصل ومدن الجزيرة الاخرى. وسمي بزون لان اعداءه نصبوا له عدة كمائن ونجا منها وقالوا ((ان روحه روح البزون)).
ووجد اسم الامير عامر في الكتب السريانيه بأسم (مير خان)
((أي الامير الخائن)) وذلك لانه ساعد المسلمين على فتح تكريت . وهذالروايه يرويه لنا كبار السن من العشيرة الذين تناقلوها كابرآ عن كابر.
ومن البزون من هو مسلم ومن هو بقي على دين النصرانية والذين يسكنون في الموصل ويسمونهم ((النجاجرة))و((الحبوش))و ((سرسم))و((وال دقيق))و ((ال بزي)) في تلكيف روى لي هذه القصه شيخ لهم واسمه ((عبدالاحد توما شنكوالبزي))وكان من مواليد 1910م.
ويسكنون البزون في تكريت وفي الحويجة (التأميم) قريه العلياوه وقرية فضيخة والعصرية ويسمونهم التكارته وفي قريه جداله الهزاع في القيارة تابعه الى الموصل وفي الشرايع تابع الى الكوير ويسمونهم التكارته وكذالك في الموصل من اولاد عبدالمهدي وكذلك في قريه جياع مع البوبدران وفي البيجي وبغداد وتوجد لهم قريتين في تركيا حيث ذهب مع الجيش العثماني العديم من رجالهم وقد اتصلوا ببزون تكريت سنه 1985م.
ولهم جماعه في بلاد الشام في حلب من اولاد احمدبن عثمان وخرجوا من تكريت في منتصف القرن السادس عشر من اولاد عمادالدين وذهبوا الى جبل الدروز في لبنان ونطوواتحت لوائين.
اما عشيرة ال بزون التي تسكن جنوب العراق يروي لنا فؤادالاطرش المؤلف سنه 1975م يروي عن البزون في الجنوب وعن أولاد عماد الدين انهم نزحوا في منتصف القرن السادس عشر والقرن السابع عشر فيقول :.ان ال بزون خرجت من تكريت وذهبو الى الدليم وانطووا تحت عشيرة العيسى الطائيه حتى عدهم النسابون انهم من طي وهذا خلاف الواقع المتعارف عليه عند عشيرة ال بزون في تكريت.
فسمي العيسى والبزون وسكنوا هور الدخن بعد ان رحلوا من الانبار وبعد ذلك اصبح من عشائر المنتفج وبعد ذلك سكنوا ((ام عبيدة)) في محافظة (العمارة).
والبزون:. لقب اطلق القوم على /عامر التغلبي لشجاعته وقوة شكيمته في النزال .اخذا من سمات (البزون)في المناوره والخداع في الحرب.وهو من فصيله النمر والاسد.
وتذهب روايه اخرى متداوله عند ابناء(البزون)الى ان هذا اللقب لحقه ,لزرق عينيه ,او لخضرتهما.
ورواية ثالثه ,تقول :. ان اسم احد اجداد هذا القبيله اسمه (بزون). وهذا اقرب الى الحقيقه والصواب ومهما قيل في اصل هذا اللقب .(1 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1 ) كبار السن والمعمرين في تكريت والموصل,الحاج حكم بن سليمان بن موسى
ما قاله بعض المؤرخين عن عشيرة ال بزون
هي من بقايه قبيله تغلب وجدها الاعلى الامير ((عامرالتغلبي))وقصته المشهوره مع زوجته ((سلمى التغلبيه)) وقصة الفتح الاسلامي لتكريت ]مطبعه المعارف,1949م,بغداد,1986م,ط2(شعبان رجب).
وماكتب عن هذه القبيله العريقه قليل بل هو ذرو نزر
وقد مر شيء في ((المقدمه ))التاريخيه لقبائل الجزيرة الفراتية وتكريت ومن هذا (البحث) وعسى ان يرصد احد اهل العلم الى تدوين تأريخها مفضلأ لما لها من خطر في تاريخ الجزيرة الفراتية وفتح تكريت والموصل ومدن الجزيرة الاخرى وبعد الفتح حفل تاريخها باخبار رجالها الذين خدموا التراث الإسلامي بالطريق من نتاج عبقريتهم في العلم والحكم والارادة وتواصل عطاء تغلب في الغداء والجهاد فضلاً عن عطائها في العلم والمعرفه.
ففي تاريخ فتح تكريت كان اسم ((عامر التغلبي))
احد الشهداء الذين كتبوا بدمائهم تاريخ المجد فيها.وكذلك تبعه احفادها في ايام الحروب المدمرة التي اوقعها تيمورلنك سنه 795هـ/1392م في تكريت .وخيرها منكر مؤلم مشهور.ومثلما ماحدث في((حملات نادرشاة))
على/كركوك الموصل في سنه 1145هـ ومرور جيوشه بتكريت.ثم كان لها نصيب وافر في كيان الجيش ضمن((عسكر تكريت))ينظر(غرائب الاثر ,86,رحلة المنتشي البغدادي ,34,تأريخ العراق بين الاحتلالين /6/189).
والبزون لقب اطلقهُ القوم على /عامر التغلبي لشي عنه وقوة شكميته في النزول.
اخذ من سمات (البزون)في المناوره والخداع في الحروب وهو من فصيله النمر والاسد.
ومهما قيل في اصل هذا اللقب فنسمع الحمية والاقدام يجري في الدماء ابناء البزون على مدى الايام فيها وقائع مشرقه بالعزوالفخارمنذ ايام الفتح,وحتى ايامنا هذه .ومن رموزها الاماجد حمزةالتكريتي (التغلبي)الذي كان من التجار الكبار وله حسناته الكثيره وعندماتغلب عطا ملك بن محمد الجويني /681هـ/681هـ.على حكم العراق (657هـ/681هـ)سعى في الارض فسادآ وقهر اهله بالفسق والطغيان. ومن مضالمه انه سعى الى جمع خمسين الف دينار غصبآوظلمآ ومن تجارالعراق ومنهم حمزة التغلبي الذي تهب داره وطوق (قيد)ثم قتل وذلك في سنه 677هـ/1278م وهارون بيك البزوني التغلبي الذي كان له شرف الدفاع عن بلده ايام مرور جيوش نادر شاه بها في طريقها الى الموصل.
واخيرآففي اعقاب الحرب المدمره التي شنتها الصهيونيه العالميه مباركه (حكومه عربيه ) على القطر العراقي 1991م قامت البزون بأيواء المهجرين من ابناء كركوك لمده شهر في مضايف كريمة في تكريت وقد حفظت القيادة العراقيه للبزون هذه اليد واكرمتها بالمجد والفخر وقلدت الحاج (حكم سليمان موسى ) شارة ام المعارك لموقفه هذا.


تحقيق وتصحيح في تاريخ ال بزون
ان البزون وال عيسى هما من قبيله العيسى الطائيه (من عشائر الدليم)رحل منهم اخوه ثلاثه من لواء الدليم واستقروا في اراضي هور الدخن (العباسيه /قرب الكوفه)وذلك قبل اربعمئه وخمسين سنه ثم هاجراثنان بعد مقتل ثالثهم فدخل في العشائر المنتفك:وهي حلف عشائري كبير . وهناك توفي الاخ الثاني واسمه (سرداح)ومنه العشيره المعروفه بالسرداحة التي اندمجت في العشائر بني سعيد وهم فرعان وهذا مايتناقله ابناء عيسى والبزون).
1.ال بزون :.نسبه الى رئيسهم بزون بن خليفه بن عثمان بن محمدبن صكربن سالم.
2.ال عيسى:.نسبه الى جدهم الاعلى عيسى وهم فروع .
زمن فروع البزون ال خليفه ويضم:.ال عليوي ال مكصود ,والمناتشه والخليفه ,وبيت محمد
وفيه الرئاسه .والفرع الثاني الخشاب ويضم:ال بري وال سعيد ,والزعيطر, والسويد. والتومان(1 )
ان ال عيسى هؤلاء من بني خالد (حكام الاحساء) وتوجد فرقه كبيره منهم في ناحيه القاسم مع عشيره (الجوازريه ,الجبور).
وتعد فرقه منهم ومنهم عشيره ضخمه تعرف بأسم(( العيسى والبزون)) في ذي قار.
ثم قالوا :.ال عيسى هؤلاء في الاصل هم من ال فضل الطائيين بنو/ عيسى بن مهدي بن مانغ الطائي(2 )
(الساعدي/49).
ومثل هذا المذهب ماورد عندالمرحوم المحامي عباس العزاوي من قبل في (عشائر العراق 4/2/75
وعنه اخذ مؤلف /القبائل العراقيه 1/68).
وهكذا عدت البزون من اشهر عشائر بني سعيد (ال سعيد).وهم من عشائر المنتفج.وسبب هذا الخلط في انساب البزون هو الجهل بتاريخهم ثم عوامل الحياه المعاشيه.
وكذلك الهجره البزونيه كانت من اسباب هذا الخلط كما هاجر منها من تكريت الى الشام من اولاد (احمد العثمان )ومن هناك المحدد احد ابناءه الى المناطق /لواء الدليم وختلط بعشيره ال عيسى الطائيه ومنهم من ندمج في عشائر جبل الدروز فاصحبوا منهم.( 3)
ومن هؤلاء :.بنو عماد الدين هاجروا من تكريت الى الموصل ,ومن الموصل الى جلولاء ومنها الى مقاطعه العرقوب ,وذلك في اوائل القرن السابع عشر للميلاد.( 4)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) دراسات عن عشائر العراق للساعدي/49 وفي موجز تاريخ عشائر العماره للجلالي/82
(2 ) الشيخ حمود الساعدي (ت/1994م)
(3 ) عشائر العراق ج4/74-75
( 4) الدروز .مؤامرات وتاريخ وحقائق ,لفؤاد الاطرش حسن/24بيروت /1975م
مفيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 77 03-09-2020 04:06 PM
بني خالد في العراق عبدالكريم بن منصور مجلس قبيلة بني خالد 6 25-05-2017 06:17 AM
من عشائر محافظة البصرة مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 17 16-03-2017 04:36 PM
العشائر الاوسية ... نسب قد يهمك !!! ضرغام العرب مجلس قبائل العراق العام 26 02-10-2016 03:03 PM
القبائل والعشائر التابعه الى الاوس والخزرج ضرغام العرب مجلس قبيلة الانصار 21 08-11-2015 09:09 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه