التاريخ المفقود لمصر هل يبلغ 33 ألف عام قبل الميلاد؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: رمضان كريم (آخر رد :ع الاصل دور)       :: تاريخ وفرسان واشعار السحمان من حرب (آخر رد :السحيمي الوايليي)       :: أسماء عوائل واسر وعشائر بني زيد (آخر رد :ولد بني زيد)       :: اخلاق الأنبياء (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيلة الرميلات أصلها ... الرمال (آخر رد :محمد أبو خرفان البسوم)       :: الرميلات قبيله لا اصل لها بتكوينها الحالي (آخر رد :محمد أبو خرفان البسوم)       :: أصل الرميلات بدون تعصب فكلنا من آدم (آخر رد :محمد أبو خرفان البسوم)       :: ط£طµظ„ ط§ظ„ط±ظ…ظٹظ„ط§طھ ط¨ط¯ظˆظ† طھط¹طµط¨ ظپظƒظ„ظ†ط§ ظ…ظ† ط¢ط¯ظ… (آخر رد :محمد أبو خرفان البسوم)       :: عفو عام بمناسبة ختان الامير طوسون (آخر رد :محمد الواصلي)       :: القبائل اليمانية في الاندلس (آخر رد :سامح الحميري)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس التاريخ العربي > مجلس التاريخ القديم > التاريخ الفرعوني


إضافة رد
قديم 14-12-2020, 12:27 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي التاريخ المفقود لمصر هل يبلغ 33 ألف عام قبل الميلاد؟

التاريخ المفقود لمصر هل يبلغ 33 ألف عام قبل الميلاد؟



بقلم: هاني رياض

بعض الأثريين يرجحون أن هناك تاريخا مفقودا من عمر مصر القديمة ربما يعود إلى 40 ألف عاما قبل الميلاد.
يتباهى المصريون دائما بأن تاريخهم حضارتهم القديمة يعود إلى نحو 7 آلاف عام قبل الميلاد، ولكن يرجح بعض الأثريين أن هناك تاريخا مفقودا من عمر مصر القديمة ربما يعود إلى 40 ألف عام قبل الميلاد.
وفترة التاريخ المفقود لمصر والتي تبلغ وفقا لحسابات بعض الأثريين 33 ألف عام استندت إلى بردية مصرية قديمة موجودة في إيطاليا، غير أن فريقا آخر يستبعد ذلك ويرى أن أرقام البردية لا تدعمها أي آثار على أرض الواقع.
ويفسر خبراء أثريون بعض الأرقام الموجودة في بردية "تورين" الموجودة في إيطاليا وتتخذ لقبها من اسم المدينة الايطالية، بأنها تشير إلى التاريخ المفقود في مصر.
بردية "تورين" ترجع إلى عهد رمسيس الثاني، كتبت بالخط الهيراطيقي، وقد تم اكتشافها عام 1818 في البر الغربي صعيد مصر، ويبلغ طولها 257 سم.

وترجع أهمية البردية، بحسب الدكتور رمضان عبده أستاذ التاريخ المصري القديم بعدة جامعات مصرية في كتابه "رؤى جديدة في تاريخ مصر القديمة" أن هذه البردية تعد من المصادر الأساسية التي يعتمد عليها علماء المصريات في تحديد عمر فترات حكم الذين حكموا مصر حكام ما قبل الأسرات وحكام عصر الأسرات حتى الأسرة الـ 18، ويبلغ عددهم 300 ملك، ولأن هذه البردية تسجل ليس فقط سنوات الحكم بل تسجل أيضاً الشهر واليوم .
دكتور أحمد صالح مدير منطقة أسوان الأثرية بأقصى صعيد مصر، يقول في حديثه لبوابة "العين" إن بردية "تورين" تكشف التاريخ المفقود لمصر والذي يصل لـ33 ألف عام قبل الميلاد.
ويوضح صالح تفسيره بأن "أتباع حورس أو كما أطلق عليهم المصريون القدامى (شمسو حر) هو تعبير ظهر لأول مرة على بردية تورين عندما ذكرت الحكام الذين حكموا قبيل الأسرة الأولى، وأعطت البردية لهم مدة حكم 13420 سنة وهي تقصد الشخصيات الحاكمة التي حكمت مصر.
يضيف صالح أن التاريخ وفق البردية يشير إلى أن الحكم في مصر كان مقسما إلى 3 أقسام: حكم الآلهة وحكم أنصاف الآلهة وحكم البشر والمجموعة الأخيرة يقصد بها حكام الأسرات الثلاثين الذين حكموا مصر منذ توحيد الوجهين وحتى غزو الإسكندر الأكبر لمصر.
ويحاول الباحثون مساواة حكم "أنصاف الآلهة" مع حكم "أتباع حورس" في البردية تورين ليكون تاريخ مصر المفقود نحو 33 ألف عام وهذا هو رأي الأثريين عموما وأنا أناصر هذا الرأي".
أنصار التفسير الذي يرجح أن البردية تكشف "التاريخ المفقود" لمصر، ليسوا في مصر فقط، فالكاتبة الفرنسية "لوسى لامي" في كتابها "أسرار المصريين" تقول إن بردية تورين قد سجلت فترتين في تاريخ مصر قبل عصر الأسرات أطلقت عليهم " حكام أصحاب النورانية وتقدر بحوالي 36620 سنة.
وفي المقابل يرفض أثريون مصريون تلك التفسيرات، ويرون أن الرجوع بتاريخ المصريين القدماء إلى 40 ألف عام قبل الميلاد لا يوجد ما يثبته على أرض الواقع.
أحد هؤلاء الأثريين عماد وهدان الباحث الأثري الذي يقول في حديثه لبوابة "العين"، "هذه الفترة هى من وحي الكهنة المصريين القدماء، ولا توجد أي دلائل تركها حكام فى هذه الحقبات الغائرة لا دلائل أركيولوجية، ولا أي توثيق لهم في أي أثر غير هذه البردية، وينطبق على نظريات النشأة الأولى".
ويتابع وهدان مضيفا "الأكيد أن احداث النشأة كانت قبل خلق البشر، فبالتالي هي غير مشهودة، وما وصلنا من هذه النظريات إنما هو نتاج وحي الكهنة".
ويضيف وهدان "الإرث الحضاري المتروك والثقافي فى بداية عصر الأسرات والدولة القديمة يشير إلى تراكم لعلوم وأجيال كثيره ضاربة في عمق التاريخ والماضي، والإنجازات المعمارية والهندسية تؤيد ذلك، أما التاريخ المزعوم فهو تفسير ليس له سند علمي مقبول".
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2020, 01:16 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

مشكور على الموضوع
نور الهام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2020, 07:31 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الله تعالى أعلا واعلم !
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 12 21-03-2020 08:21 PM
حركة التاريخ في المفهوم الإسلامي الارشيف مجلس فلسفة التاريخ و حركة التاريخ و تأريخ التاريخ 8 15-02-2020 03:46 PM
اثر النسابين في تدوين التاريخ العربي الإسلامي ايلاف مجلس علم الانساب و قواعده 0 12-08-2019 02:34 PM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 10:30 AM
اهم كتب التاريخ فى مكتبتنا العربية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس فلسفة التاريخ و حركة التاريخ و تأريخ التاريخ 17 24-02-2017 05:14 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه