ربيعة في اليمن - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الاقصر (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: مطير في التاريخ و النسب (آخر رد :محمود صبيح بني عطا)       :: يرجى من الخبراء المساعده في نتيجة فحص Big Y (آخر رد :باحث هن الحقيقة)       :: العصافرة (آخر رد :عبدالرحمن أيمن العصفوري)       :: شجرة قبائل بني هلال 2018 (آخر رد :ناصر الشفتري)       :: قبيلة آل ثعلب خثعم (آخر رد :عقيد خثعم)       :: اصل عائلة السودة بميت الفرماوي مصر (آخر رد :محمد السودة)       :: السحمان من عوف من حرب والدم الوائلي عنزه (آخر رد :السحيمي الوايليي)       :: اصل عائلة حشيش بمصر الى اى نسب (آخر رد :محمد علي حشيش)       :: نسب عائلة القطري (آخر رد :الشرقية الشرقية)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب


إضافة رد
قديم 13-01-2021, 10:35 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

1 (9) ربيعة في اليمن


ربيعة في اليمن
قبل الاسلام بأمد بعيد وبعد نهاية حكم الاحباش لليمن وسيطرة الفرس عليه، حينما وصلت الحاميات الفارسية بعد ان اقنع سيف بن ذي يزن كسرى بالثروات والموارد في اليمن وعندما استغاث به من الملك مسروق الذي حكم اليمن اثنتي عشر سنة وقدم وهرز لليمن بصحبة جيش من الفرس، ولما مضى من ملك كسرى ابرويز تسع عشر سنة كتب اليه عامله على اليمن (باذان) بأنه قد ظهر في جبال تهامة داعية خفي امره وقد وترته العرب ونصبت له الحرب الا اليسير ممن اجابه وتبعه ولما تولى الملك يزدجرد بن شهريار بن كسرى ابرويز واقام سيف بن ذي يزن ملكا على اليمن من قبل كسرى انو كسرى انو شروان ووهرز معه وكان سيف بن ذي يزن قد اتخذ من اولاد الحبشة خدما فخلوا به وقتلوه وبهذا انتهى حكم حمير في اليمن (انظر سني ملوك الارض والانبياء ص115 حمزة بن الحسن الاصفهاني).
ومن النظريات التي كانت نتيجة لما توصلت اليه البعثات القائمة بالتنقيب عن اثار الحضارة اليمنية هي نظرية العالم فان بيك (Van Beek) احد اعضاء البعثة الامريكية التي زارت اليمن عام 1950-1952 ميلادية لدراسة الانسان وقامت بالتنقيبات في بيحان ومأرب وظفار وعمان وكان (فان بيك) قد زار حضرموت عام 1961 ميلادية وهو يذهب على ان المنطقة ظلت تعيش بقية العصر الحجري حتى نهاية الالف الثاني قبل الميلاد وثم جاءت الى المنطقة جماعات متحضرة وبفضل هؤلاء تأسست في جنوب شبه الجزيرة التي سميت بالعربية بعد ذلك حضارة بلغت مستوى رفيعا في ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpفن العمارة والزراعة والتعدين والكتابة ويعتقد انهم جاؤا من الاطراف الشمالية لبلاد الهلال الخصيب وقد استند في استنتاجاته على بعض الملتقطات الاثرية وارجعها الى بلاد وادي الرافدين وسوريا وفلسطين في فترات زمنية مختلفة ورأى ان العمارة اليمنية القديمة مستعارة من الاشوريين في حدود القرن السابع قبل الميلاد ووافق هذا الرأي ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpمع ما توصلت اليه البعثة السوفيتية (أنظر المجموعة المعمارية الاثرية السبئية في وادي خولان الكسندر دي ميجريه تعريب عثمان خليفة- روما 1998م). وهذا ما دفع المؤرخين العرب ان يذكروا القبائل العربية التي دخلت اليمن وهي شمالية عدنانية ففي كتاب (معجم ما أستعجم عبد العزيز البكري ج1 ص54). يقول: قال أبن الكلبي عن زيد بن أسلم ان رسول الله صلى الله عليه واله قال للاشعريين حين قدموا عليه أنتم مهاجرة اليمن من ولد اسماعيل وقال العباس بن مرداس وهو يفاخر عمرو بن معد يكرب بقبائل معد ويعتزي اليهم:
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpوعك بن عدنان الذين تلقبوا ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php بغسان حتى طردوا كل مطرد
وقال شاعر عك يفخر بنسبه الى عدنان:
وعكّ بن عدنان أبونا ومن يكن ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpأباه ابونا يغلب الناس سؤددا
وقد نسبت عك من قبل النساب الذين انتسبوا الى اليمن من القبائل القحطانية وكذلك غسان التي عدت من الازد وهذا قول حسان بن ثابت:
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php إما سألت فأنا معشر نجبٌ الأزد نسبتنا والماء غسان
وقول البكري: وتيامنت شقرة وشقحب بنو نبت بن أدد وقبائل من اولاد عدنان الى بلاد اليمن وتهامة ولحقوا بأهلها فصاروا في قبائلها وعمائرها واقاموا معهم وانتسبوا اليهم فدخلت شقحب في احاطة ومن ذي الكلاع من حمير وفيهم تقول العرب والله لكأنما تراني رجلا من احاطة مثلا تضرب به في تباعد الرحم ولحقت شقرة بمهرة بن حيدان من قضاعة وتيامنت نبت بن نبت ابن أدد اليهم قال هشام وكل هؤلاء فيمن سميناهم حلفاء لاينسبون فيهم وهرب انمار بن نزار ابن معد بن عدنان وانتسب في اليمن فظعنت بجيلة وخثعم ابنا انمار الى جبال السروات فنزلوها والتي هاجرت وسكنت اليمن القبائل العربية من نجد وتهامة وانتسبت بعد ذلك لليمانية القحطانية وتخلت عن نسبها العدناني فالهجرة كانت من الشمال الى الجنوب ولكن نساب اليمن نسبوا تلك القبائل اليهم لاثبات عروبة اليمن ولم يذكروا الاحباش والزط والاساورة الذين سموا بعد ذلك بالابناء وهم الذين حكموا اليمن فكان التاريخ ياخذ اقوالهم في النسب بخلاف الحقيقة ولما جاء الاسلام ودخلت اليمن في الاسلام هاجرت بعض القبائل العربية الى اليمن كجند ومحاربين وثم توطنوا هناك ولكنهم احتفظوا بأنسابهم لانهم كانوا الاقوى دون القدماء من العرب الى اليمن فكانت قبائل من ربيعة دخلت مع معن بن زائدة حينما انتقل اليها كوالي وحاكم وانتقلت معه قبيلته بنو شيبان لأن معظم الجيوش كانت من ابناء العشائر ولما قتل معن بن زائدة من قبل الخوارج عام 150هج عاد بعض بني شيبان معهم وبقي قسم كبير منهم والعائدين من اليمن سكنوا شمال شرق الموصل في منطقة الزابين وثم ديار بكر منهم في ماردين وآمد وغيرها وكانوا بنو الشيخ امراء بني شيبان هناك وبعض قبائل ربيعة ومناطق جنوب العراق معظمها بطائح واهوار غير صالحة للسكن وانما اصبحت مأوى للهاربين والمطلوبين للحكم وبعض قطاع الطرق وهذه الحالة بقيت الى وقت حتى الحكم الجمهوري فكان معظم السياسيين والمعارضين هناك ومن قبائل ربيعة في اليمن هي:
1- بنو شيبان: وكانوا من ضمن الجيش الذي سكن اليمن بصحبة الامير معن بن زائدة حينما ولاه المنصور العباسي اليمن بعد وقعة الهاشمية وقد اخذ نساب اليمن بهذا شططا حتى نسبوا معن من قحطان هو وقبيلته فقالوا بنو شيبان بن عوف من بني زهير بن أبين بن الهميسع بن حمير ثم قالوا: والى شيبان هؤلاء ينسب معن بن زائدة الشيباني المشهور بالكرم وثم يقول: وبقايا شيبان موجودة الى الان في العراق وغيره ومن شيبان ذو اصبح بن مالك الذي تنسب اليه السياط الاصبحية (انظر قلائد الجمان ص41 طبع دار الكتاب- القلقشندي) وما ذهب اليه عبد القادر بامطرف في كتابه الجامع (انظر ج3 ص26) في ترجمة المهلهل قائلا: هو عدي بن ربيعة بن مرة بن هبيرة الطائي ابو ليلى المعروف بالمهلهل شاعر من ابطال العرب في الجاهلية من اهل نجد وهو خال امريء القيس الشاعر وجعله أبن ماكولا مرة في حمير ومرة في كهلان وكما ذكرنا ان ديار بني شيبان في العراق أعالي الزابين وحتى يومنا هذا وفي ماردين وآمد ورؤساء بني شيبان هم آل الشيخ من ذرية جساس بن مرة وآل ورقة الامراء وأحدهم كان والياً في الكوفة وهو جعفر بن ورقة ولاتعرف بطونهم في اليمن وتفاصيل عشائرهم وتسمياتها الخاصة وكل من يدعي وجود لبني شيبان في جنوب العراق او بطائح البصرة فهو ادعاء دون دليل يؤكده وانما نقولات المتأخرين وحسب رغباتهم واهوائهم.
2- بنو تغلب: وتغلب في اليمن وغيرها من بلاد العرب قليل واكثريتهم في العراق وما ذكر في المصادر عنهم فقد ذكر ابن النديم وهو ابن جرادة العقيلي نقلا من كتاب (ديوان العرب النازلة بأعمال مدينة حلب) للنسابة ابو عبد الله محمد بن احمد الاسدي فقال: بنو تغلب من ولد زهير ببن تيم بن اسامة بن مالك بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب وهم اهل مدر ووبر الا من شذ منهم فولد لقيس بن عمرو بطن وهو وبر بن قيس وابنه حنظلة بن وبر بطن فهذه كلها بطون هدم بن كعب بن زهير ومنه تفرعت هذه البطون وهم اهل مدر ووبر في ديار ربيعة ومنهم فريق بأرض الشام مع اخوانهم بمنبج ولهم الساجور وقبائل سعد بن كنانة بن تيم بن اسامة بن مالك بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب وولد سعد بن كنانة، عبد العزى بن سعد ويعمر بن سعد وهما قبيلتان ويعمرهم الشمس لقب لزمه في العرب فولدّ سلمة بن عبد العزى معاوية بطن كبير وولد معاوية عامر وهذه بطون سعد بن كنانة بن تيم ومنها تفرعت بطون سعد (انظر بغية الطلب في تاريخ حلب ج1 ص556 ابن جرادة) وقال ابن سعيد: كانت بلاد تغلب بالجزيرة الفراتية ولعزتها غلبت على السهل عند حرب وائل وارتفعت اختها بكر بن وائل الى الجبال ولم يبق لهم بالبرية قائمة واما تغلب في اليمن فقد ذكر الاشعري في كتابه (التعريف في الانساب والتنويه لذوي الاحساب) ان نسب بني عبيدة في تغلب عن طريق امهم عبيدة بنت المهلهل وهو مما لم ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpيكن حقيقة فلم يعرف للمهلهل بنتا اسمها عبيدة فالنساب القدماء لم يذكروا للمهلهل سوى ابنتين هما ليلى ام عمرو بن كلثوم الشاعر الجاهلي وامير تغلب في الجاهلية وبقيت في ذراريه حتى اواخر العصر العباسي في الاسلام في ابناء مالك بن طوق ومعهم بنو السفاح التغلبي الذي نازع ابناء عمرو بن كلثوم بعد وفاته ثم تنازع معه بنو حبيب وبنو عبيد حتى ارتحلوا من ديارهم وسكن بعضهم مصر واليمن والبنت الاخرى سلمى وهي ام ابو حنش قاتل الملك شرحبيل الكندي وله يقول أخوه سلمة:
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ألا أبلغ ابا حنش رسولا ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpفمالك لاتجيء الى الثواب
وقراءة واحدة لكتاب (الانوار ومحاسن الاشعار) لعلي بن محمد بن المطهر العدوي التغلبي المعروف بالشمشاطي تجد ان الفراغ الذي تركه قتل كليب واخيه المهلهل (عدي) قد امتلأ من قبل السفاح سلمة الذي قاد تغلب بكل حروبها فهذا ابن حزم الاندلسي يقول في كتابه (جمهرة انساب العرب ص305 وهو المتوفى سنة 456هج- 1063م) قبل صاحب كتاب التعريف بسنين عديدة وهو حجة عليه لأن السابق حجة على اللاحق يقول: ولانعلم للمهلهل ولدا ذكرا ولا عقب له الا من قبل ابنته ليلى وهي ام عمرو بن كلثوم ولم يذكر ابن الكلبي البنات او اولادهم واما عبد القادر حرفوش في كتابه (تغلب ص458) فقد ذكر سلمى وهي ترثي اباها المهلهل بقولها:
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpأعيني جودا بالدموع السوافح على فارس الفرسان في كل صالح
كما ان العرب لاتقر النسب من البنات وهذا خلاف المألوف فيقول الشاعر (انظر النسب والانتساب ص318 وعيون الاخبار ج4 ص11):
فأنما امهات القوم اوعية ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php مستودعات وللاحساب آباء
وقول الكميت: ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpبني الاعمام أنكحنا الايامى وبالاباء سمينا ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpالبنينا
فبني عبيدة هم من جنب وهي قبيلة قحطانية من مذجح الا ان السلطان الملك الاشرف في كتابه (طرفة الاصحاب في معرفة الانساب، ص120) قال عن آل منيف وهم آل ضيغم ومنيف هو ابن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك وقيل انهم من نزار من عنز ابن وائل بن قاسط الى عدنان ثم قال: دخلوا في نسب جنب لأن امهم عبيدة بنت مهلهل (عدي) من تغلب ابن وائل اخي عنز بن وائل وهذا القول ان ثبت صحته فان الضياغم عدنانيون وليس من قحطان كما يدعي نساب القحطانية وهذا الرأي ينقض قول الهجرة اليمنية الى الشمال الذي لم يكن حقيقة وانما افتراض لتعليل ان العرب جاؤا من اليمن وهنا يثبت العكس ثم يقول: تزوج روح بن مدرك عبيدة واخوتهم من أمهم آل عائذ وال شداد وبنو قيس وال السفر وال الصلت واصحابهم يسمونهم الابطن وهذا تبرير بغير دليل سوى الاقوال السماعية او الاملاءات العشائرية التي لايعول عليها الباحثون الحقيقيون الا في المحفوظ فالنساب القدماء لم يذكروا عبيدة من ضمن بنات المهلهل عدي التغلبي ولكن هناك روايات تؤكد ان تغلب حين سمعت هذا الشعر الذي اغاضها هو:
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php انكحها فَقْدها الأراقم في ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpجنبٍ وكان الحباء من ادم
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php لو بأبانين جاء يخطبها ضرج ما أنف خاطب بدم
فاذا كان من عنزة وهي من ربيعة فلماذا عابت ربيعة زواج عبيدة من روح بن مدرك اذا كان عنزيا وبعد ذلك اغارت تغلب على جنب وخلصت ابنتهم منها وهي سليمى او سلمى والتي فسرت الشعر الذي كتبه بخط المسند عدي حينما قتله الغفيليان على رحل ناقته (تاريخ العرب القديم ص113 الشيخ احمد مغنية) وقد اكد ثلاثة من المؤرخين هم ابن الاثير الجزري في كتابه الكامل في التاريخ وكتاب ايام العرب في الجاهلية لمحمد احمد جاد المولى وعلي محمد البجاوي، ومحمد ابو الفضل ابراهيم ص185 والشيخ احمد مغنية في كتاب (تاريخ العرب القديم ص109) ان جساسا لم يقتله الهجرس كما في الرواية الشعبية (قصة الزير سالم) وانما قتل من قبل ابو نويرة واصحابه. وهذا يؤكد عدم صحة ما ذكر في الرواية الشعبية وانما القصة لناشرة الذي رباه همام فقتله وهرب الى تغلب فجاء له المهلهل عدي وقال: والله ماقتل بعد كليب قتيل أعز عليّ فقدا منه وكان هماما نديما له وقد ذكر الاشعري في (التعريف في الانساب ص118) وينفرد بذكرهم دون غيره من النساب المتقدمين والمتأخرين حيث يقول: ان لتغلب في اليمن بطنان هما (الاخيوي والاطورش) وقال: هؤلاء من كنانة تغلب وثم يقول هؤلاء بعك بين زبيد وعدن ولم يذكر بنو فرسان وبنو عقامة وقد ذكرهما أبن الكلبي وقال فرسان ووائلة انهم من بني عمرو بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب وقال: دخلت بطونهم في كنانة بن خزيمة لتشابه التسمية الكنانية حينما امتدت كنانة خزيمة الى السروات واليمن فكانوا من ضمنهم وبنو كنانة بطن كبير من تغلب اهمله النساب المتأخرين لتغليب التسمية التغلبية عليهم وفرسان جبل اختطه عمران لولده فسموا به وهو وذروة جبلان بأرض الشام وقد قال شاعرهم حينما هاجروا الى اليمن
بكى فرسان من تحمل اهله ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpوذروة تبكي من بكا فرسان
والهمداني يقول: فرسان قبيلة من تغلب كانوا نصارى ولهم كنائس في جزائر الفرسان ونساب حمير يقولون انهم من حمير (أنظر صفة جزيرة العرب ص96 الهمداني) الا ان ابن الكلبي يقول: فرسان منهم من ينتسب الى كنانة ومنهم من ينتسب الى تغلب ولم يحدد ابن الكلبي لاي الكنانتين يرجعون والعجيب من نساب القحطانية واهل اليمن بالذات يرجعون كل من يدخل اليمن الى قحطان او حمير وفرسان قبيلة مسيحية وحمير قبيلة يهودية فهو ابن عمرو بن عوف بن عمران بن سنحان بن الحارث بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن تغلب وقد ذكر الاشعري منهم بنو سنحان بن عمرو وقال: من ولده الحباب بن معاوية بن عمران وعمران يلقب (فرسان) ثم يقول: اولد فرسان ثلاثة اولاد: حمس وبحروبيان ومنهم بنو سنان ومن بني سنان بنو الجكس وكانوا فرسان بني حسين واما بحر فمن ولده بنو لعيش وآل مختار من اصبحة وهم بيتان عظيمان وابن الكلبي ذكرهم في نسب معد واليمن الكبير (ج1 ص92) وجمهرة النسب (ص573) قائلا: وفرسان بن عوف بن مالك بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل ولم يذكرهم ابن حزم الاندلسي من ضمن انساب تغلب واختلف مع صاحب كتاب التعريف فهو يذكر فرسان بن عمرو بن عوف بن عمران بن سنحان بن الحارث بن جشم بينما ابن الكلبي قال: مالك بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب وهو الأثبت لانه من العراق وقريب من تغلب ولايوجد ولد للحارث بن جشم بأسم سنحان.
بنو عقامة: وهؤلاء من صميم عتاب ومن ذراري مالك بن طوق العتابي احد امراء تغلب زمن هارون العباسي وابنه المأمون ثم اختلفت تغلب فيما بينها على الامارة وحدث صراع واقتتال بين بني حبيب وبني عبيد فتولى الاصلاح بينهم الفتح بن خاقان وبهذا يقول البحتري:
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpبني تغلب أعزز عليّ بان أرى ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpدياركم أمست وليس لها أهل
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpوكانت يد الفتح بن خاقان عندكم ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpيد الغيث عند الارض أجدبها المحل
وكانوا برئاسة الهيثم بن عبد الله ومالك بن طوق فأضطر بنو طوق للرحيل من الرحبة واصبحت اقطاعا لأبناء حمدان بعد ذلك ولم تفلح تلك الوساطات لحل المشكلة وبهذا قال البحتري بذلك:
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpأما لربيعة الفرس انتهاء ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php عن الزلزال فيها والحروب
أهيثم يأبن عبد الله دعوى ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php مشيرٍ بالنصيحة أو مهيب
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpمتى أحرزت نصر بني عبيد ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php الى أخلاص ودبني حبيب
وثم رحل بنو طوق الى مصر واليمن وأول من دخل اليمن من ابناء مالك بن طوق الثاني محمد بن هارون الذي ارسله المأمون قاضيا فيها على زبيد وعك وعلى رغم من وجودهم في اليمن ومصر الا انهم يتعلقون بالعراق بلدهم الاصلي. وقد ذكر عثمان ابو العز بن أبي الفتوح هذا في شعره حينما زار مقابرهم التي في العراق فقال:
ياصاح قف بالعراق وقفة معول ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php وانزل هناك فثم اكرم منزلِ
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php نزلت به الشّم البواذخ بعدما ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php لحظتهم الجوزاء لحظة اسفل
اخواي والولد العزيز ووالدي ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ياحطم رمحي عند ذلك ومنصلي
وقال عمارة اليمني المتوفى سنة 569هج-1173 ميلادية لما كان في سنة 199هج ورد خبرا بخروج الاشاعرة وعك في تهامة ارسل التغلبي الى اليمن فمن ولد محمد بن هارون قضاة زبيد بنو أبي عقامة ولم يزل الحكم فيهم متوارثا حتى ازالهم ابن مهدي فخرجوا في الجيش الذي جهزه المأمون الى بغداد ومازال كل عصر منهم عالم مبرز ومنهم بنو الاصم الذين في اليمن والعراق ثم انتقلت رئاستهم الى القاضي الأجل أبي الفتوح بن علي بن محمد بن علي بن ابي عقامة وقد قال فيهم القاضي ابو المعالي عبد العزيز:
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php أبني عقامة لست مقتصداً ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpفي وصفكم بالمدح ماعشت
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpعلقت يدي منكم بحبل فتى مافي مرائر وده امت
وقال عمارة اليمني: وممن عاصرته من بني ابي عقامة القاضي الفاضل ابو عبد الله محمد بن عبد الله وكان يعرف بالحفائلي وانتهت اليه رئاسة مذهب الشافعي والى ابن عمه القاضي الحاكم ابي محمد عبد الله بن محمد بن ابي الفتوح ومما ذكره ابن جعده العامري عن بني عقامة منهم القاضي بن عبد الله بن محمد بن ابي عقامة التغلبي قاضي زبيد وقال بعض بني عقامة
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php نمتني ربيعة في تغلب ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ومن تغلب في بني الأرقم
ومن بني عقامة بنو الاصم فقد جاء في تاج العروس عن كلمة عقم قال: منهم القاضي ابو الفتوح عبد الله بن عبد الله بن محمد بن علي القاضي الاصم بن عبد الله بن محمد ابي عقامة بن الحسن بن محمد بن هارون بن ابراهيم بن القاسم بن مالك بن طوق الثاني بن مالك بن طوق الاول بن مالك ابن عتاب بن زافر بن شريح بن عبد الله بن عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتاب بن سعد بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل وهذا ما توصلنا اليه من انساب ربيعة في اليمن على رغم من محاولات نساب اليمن ان تكون اليمن حميرية يهودية خالصة وشعبها خليط من الاحباش والفرس الابناء والزط من سيابجة واساورة وعرب الذين دخلوا اليمن قبل الاسلام بقليل وفي الاسلام والله اعلم.





من موسوعة قبائل ربيعة المجلد الرابع
للباحثين الدكتور محمد عبدالرضا الذهبي
والاستاذ عبدالعباس محمد حاشي الشحمان المياحي

التعديل الأخير تم بواسطة الحاج عبد العباس الشحماني ; 13-01-2021 الساعة 10:49 PM سبب آخر: ضهور روابط داخل الموضوع ؟
الحاج عبد العباس الشحماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-01-2021, 10:51 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

ربيعة في اليمن
قبل الاسلام بأمد بعيد وبعد نهاية حكم الاحباش لليمن وسيطرة الفرس عليه، حينما وصلت الحاميات الفارسية بعد ان اقنع سيف بن ذي يزن كسرى بالثروات والموارد في اليمن وعندما استغاث به من الملك مسروق الذي حكم اليمن اثنتي عشر سنة وقدم وهرز لليمن بصحبة جيش من الفرس، ولما مضى من ملك كسرى ابرويز تسع عشر سنة كتب اليه عامله على اليمن (باذان) بأنه قد ظهر في جبال تهامة داعية خفي امره وقد وترته العرب ونصبت له الحرب الا اليسير ممن اجابه وتبعه ولما تولى الملك يزدجرد بن شهريار بن كسرى ابرويز واقام سيف بن ذي يزن ملكا على اليمن من قبل كسرى انو كسرى انو شروان ووهرز معه وكان سيف بن ذي يزن قد اتخذ من اولاد الحبشة خدما فخلوا به وقتلوه وبهذا انتهى حكم حمير في اليمن (انظر سني ملوك الارض والانبياء ص115 حمزة بن الحسن الاصفهاني).
ومن النظريات التي كانت نتيجة لما توصلت اليه البعثات القائمة بالتنقيب عن اثار الحضارة اليمنية هي نظرية العالم فان بيك (Van Beek) احد اعضاء البعثة الامريكية التي زارت اليمن عام 1950-1952 ميلادية لدراسة الانسان وقامت بالتنقيبات في بيحان ومأرب وظفار وعمان وكان (فان بيك) قد زار حضرموت عام 1961 ميلادية وهو يذهب على ان المنطقة ظلت تعيش بقية العصر الحجري حتى نهاية الالف الثاني قبل الميلاد وثم جاءت الى المنطقة جماعات متحضرة وبفضل هؤلاء تأسست في جنوب شبه الجزيرة التي سميت بالعربية بعد ذلك حضارة بلغت مستوى رفيعا في ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpفن العمارة والزراعة والتعدين والكتابة ويعتقد انهم جاؤا من الاطراف الشمالية لبلاد الهلال الخصيب وقد استند في استنتاجاته على بعض الملتقطات الاثرية وارجعها الى بلاد وادي الرافدين وسوريا وفلسطين في فترات زمنية مختلفة ورأى ان العمارة اليمنية القديمة مستعارة من الاشوريين في حدود القرن السابع قبل الميلاد ووافق هذا الرأي ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpمع ما توصلت اليه البعثة السوفيتية (أنظر المجموعة المعمارية الاثرية السبئية في وادي خولان الكسندر دي ميجريه تعريب عثمان خليفة- روما 1998م). وهذا ما دفع المؤرخين العرب ان يذكروا القبائل العربية التي دخلت اليمن وهي شمالية عدنانية ففي كتاب (معجم ما أستعجم عبد العزيز البكري ج1 ص54). يقول: قال أبن الكلبي عن زيد بن أسلم ان رسول الله صلى الله عليه واله قال للاشعريين حين قدموا عليه أنتم مهاجرة اليمن من ولد اسماعيل وقال العباس بن مرداس وهو يفاخر عمرو بن معد يكرب بقبائل معد ويعتزي اليهم:
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpوعك بن عدنان الذين تلقبوا ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php بغسان حتى طردوا كل مطرد
وقال شاعر عك يفخر بنسبه الى عدنان:
وعكّ بن عدنان أبونا ومن يكن ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpأباه ابونا يغلب الناس سؤددا
وقد نسبت عك من قبل النساب الذين انتسبوا الى اليمن من القبائل القحطانية وكذلك غسان التي عدت من الازد وهذا قول حسان بن ثابت:
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php إما سألت فأنا معشر نجبٌ الأزد نسبتنا والماء غسان
وقول البكري: وتيامنت شقرة وشقحب بنو نبت بن أدد وقبائل من اولاد عدنان الى بلاد اليمن وتهامة ولحقوا بأهلها فصاروا في قبائلها وعمائرها واقاموا معهم وانتسبوا اليهم فدخلت شقحب في احاطة ومن ذي الكلاع من حمير وفيهم تقول العرب والله لكأنما تراني رجلا من احاطة مثلا تضرب به في تباعد الرحم ولحقت شقرة بمهرة بن حيدان من قضاعة وتيامنت نبت بن نبت ابن أدد اليهم قال هشام وكل هؤلاء فيمن سميناهم حلفاء لاينسبون فيهم وهرب انمار بن نزار ابن معد بن عدنان وانتسب في اليمن فظعنت بجيلة وخثعم ابنا انمار الى جبال السروات فنزلوها والتي هاجرت وسكنت اليمن القبائل العربية من نجد وتهامة وانتسبت بعد ذلك لليمانية القحطانية وتخلت عن نسبها العدناني فالهجرة كانت من الشمال الى الجنوب ولكن نساب اليمن نسبوا تلك القبائل اليهم لاثبات عروبة اليمن ولم يذكروا الاحباش والزط والاساورة الذين سموا بعد ذلك بالابناء وهم الذين حكموا اليمن فكان التاريخ ياخذ اقوالهم في النسب بخلاف الحقيقة ولما جاء الاسلام ودخلت اليمن في الاسلام هاجرت بعض القبائل العربية الى اليمن كجند ومحاربين وثم توطنوا هناك ولكنهم احتفظوا بأنسابهم لانهم كانوا الاقوى دون القدماء من العرب الى اليمن فكانت قبائل من ربيعة دخلت مع معن بن زائدة حينما انتقل اليها كوالي وحاكم وانتقلت معه قبيلته بنو شيبان لأن معظم الجيوش كانت من ابناء العشائر ولما قتل معن بن زائدة من قبل الخوارج عام 150هج عاد بعض بني شيبان معهم وبقي قسم كبير منهم والعائدين من اليمن سكنوا شمال شرق الموصل في منطقة الزابين وثم ديار بكر منهم في ماردين وآمد وغيرها وكانوا بنو الشيخ امراء بني شيبان هناك وبعض قبائل ربيعة ومناطق جنوب العراق معظمها بطائح واهوار غير صالحة للسكن وانما اصبحت مأوى للهاربين والمطلوبين للحكم وبعض قطاع الطرق وهذه الحالة بقيت الى وقت حتى الحكم الجمهوري فكان معظم السياسيين والمعارضين هناك ومن قبائل ربيعة في اليمن هي:
1- بنو شيبان: وكانوا من ضمن الجيش الذي سكن اليمن بصحبة الامير معن بن زائدة حينما ولاه المنصور العباسي اليمن بعد وقعة الهاشمية وقد اخذ نساب اليمن بهذا شططا حتى نسبوا معن من قحطان هو وقبيلته فقالوا بنو شيبان بن عوف من بني زهير بن أبين بن الهميسع بن حمير ثم قالوا: والى شيبان هؤلاء ينسب معن بن زائدة الشيباني المشهور بالكرم وثم يقول: وبقايا شيبان موجودة الى الان في العراق وغيره ومن شيبان ذو اصبح بن مالك الذي تنسب اليه السياط الاصبحية (انظر قلائد الجمان ص41 طبع دار الكتاب- القلقشندي) وما ذهب اليه عبد القادر بامطرف في كتابه الجامع (انظر ج3 ص26) في ترجمة المهلهل قائلا: هو عدي بن ربيعة بن مرة بن هبيرة الطائي ابو ليلى المعروف بالمهلهل شاعر من ابطال العرب في الجاهلية من اهل نجد وهو خال امريء القيس الشاعر وجعله أبن ماكولا مرة في حمير ومرة في كهلان وكما ذكرنا ان ديار بني شيبان في العراق أعالي الزابين وحتى يومنا هذا وفي ماردين وآمد ورؤساء بني شيبان هم آل الشيخ من ذرية جساس بن مرة وآل ورقة الامراء وأحدهم كان والياً في الكوفة وهو جعفر بن ورقة ولاتعرف بطونهم في اليمن وتفاصيل عشائرهم وتسمياتها الخاصة وكل من يدعي وجود لبني شيبان في جنوب العراق او بطائح البصرة فهو ادعاء دون دليل يؤكده وانما نقولات المتأخرين وحسب رغباتهم واهوائهم.
2- بنو تغلب: وتغلب في اليمن وغيرها من بلاد العرب قليل واكثريتهم في العراق وما ذكر في المصادر عنهم فقد ذكر ابن النديم وهو ابن جرادة العقيلي نقلا من كتاب (ديوان العرب النازلة بأعمال مدينة حلب) للنسابة ابو عبد الله محمد بن احمد الاسدي فقال: بنو تغلب من ولد زهير ببن تيم بن اسامة بن مالك بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب وهم اهل مدر ووبر الا من شذ منهم فولد لقيس بن عمرو بطن وهو وبر بن قيس وابنه حنظلة بن وبر بطن فهذه كلها بطون هدم بن كعب بن زهير ومنه تفرعت هذه البطون وهم اهل مدر ووبر في ديار ربيعة ومنهم فريق بأرض الشام مع اخوانهم بمنبج ولهم الساجور وقبائل سعد بن كنانة بن تيم بن اسامة بن مالك بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب وولد سعد بن كنانة، عبد العزى بن سعد ويعمر بن سعد وهما قبيلتان ويعمرهم الشمس لقب لزمه في العرب فولدّ سلمة بن عبد العزى معاوية بطن كبير وولد معاوية عامر وهذه بطون سعد بن كنانة بن تيم ومنها تفرعت بطون سعد (انظر بغية الطلب في تاريخ حلب ج1 ص556 ابن جرادة) وقال ابن سعيد: كانت بلاد تغلب بالجزيرة الفراتية ولعزتها غلبت على السهل عند حرب وائل وارتفعت اختها بكر بن وائل الى الجبال ولم يبق لهم بالبرية قائمة واما تغلب في اليمن فقد ذكر الاشعري في كتابه (التعريف في الانساب والتنويه لذوي الاحساب) ان نسب بني عبيدة في تغلب عن طريق امهم عبيدة بنت المهلهل وهو مما لم ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpيكن حقيقة فلم يعرف للمهلهل بنتا اسمها عبيدة فالنساب القدماء لم يذكروا للمهلهل سوى ابنتين هما ليلى ام عمرو بن كلثوم الشاعر الجاهلي وامير تغلب في الجاهلية وبقيت في ذراريه حتى اواخر العصر العباسي في الاسلام في ابناء مالك بن طوق ومعهم بنو السفاح التغلبي الذي نازع ابناء عمرو بن كلثوم بعد وفاته ثم تنازع معه بنو حبيب وبنو عبيد حتى ارتحلوا من ديارهم وسكن بعضهم مصر واليمن والبنت الاخرى سلمى وهي ام ابو حنش قاتل الملك شرحبيل الكندي وله يقول أخوه سلمة:
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ألا أبلغ ابا حنش رسولا ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpفمالك لاتجيء الى الثواب
وقراءة واحدة لكتاب (الانوار ومحاسن الاشعار) لعلي بن محمد بن المطهر العدوي التغلبي المعروف بالشمشاطي تجد ان الفراغ الذي تركه قتل كليب واخيه المهلهل (عدي) قد امتلأ من قبل السفاح سلمة الذي قاد تغلب بكل حروبها فهذا ابن حزم الاندلسي يقول في كتابه (جمهرة انساب العرب ص305 وهو المتوفى سنة 456هج- 1063م) قبل صاحب كتاب التعريف بسنين عديدة وهو حجة عليه لأن السابق حجة على اللاحق يقول: ولانعلم للمهلهل ولدا ذكرا ولا عقب له الا من قبل ابنته ليلى وهي ام عمرو بن كلثوم ولم يذكر ابن الكلبي البنات او اولادهم واما عبد القادر حرفوش في كتابه (تغلب ص458) فقد ذكر سلمى وهي ترثي اباها المهلهل بقولها:
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpأعيني جودا بالدموع السوافح على فارس الفرسان في كل صالح
كما ان العرب لاتقر النسب من البنات وهذا خلاف المألوف فيقول الشاعر (انظر النسب والانتساب ص318 وعيون الاخبار ج4 ص11):
فأنما امهات القوم اوعية ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php مستودعات وللاحساب آباء
وقول الكميت: ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpبني الاعمام أنكحنا الايامى وبالاباء سمينا ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpالبنينا
فبني عبيدة هم من جنب وهي قبيلة قحطانية من مذجح الا ان السلطان الملك الاشرف في كتابه (طرفة الاصحاب في معرفة الانساب، ص120) قال عن آل منيف وهم آل ضيغم ومنيف هو ابن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك وقيل انهم من نزار من عنز ابن وائل بن قاسط الى عدنان ثم قال: دخلوا في نسب جنب لأن امهم عبيدة بنت مهلهل (عدي) من تغلب ابن وائل اخي عنز بن وائل وهذا القول ان ثبت صحته فان الضياغم عدنانيون وليس من قحطان كما يدعي نساب القحطانية وهذا الرأي ينقض قول الهجرة اليمنية الى الشمال الذي لم يكن حقيقة وانما افتراض لتعليل ان العرب جاؤا من اليمن وهنا يثبت العكس ثم يقول: تزوج روح بن مدرك عبيدة واخوتهم من أمهم آل عائذ وال شداد وبنو قيس وال السفر وال الصلت واصحابهم يسمونهم الابطن وهذا تبرير بغير دليل سوى الاقوال السماعية او الاملاءات العشائرية التي لايعول عليها الباحثون الحقيقيون الا في المحفوظ فالنساب القدماء لم يذكروا عبيدة من ضمن بنات المهلهل عدي التغلبي ولكن هناك روايات تؤكد ان تغلب حين سمعت هذا الشعر الذي اغاضها هو:
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php انكحها فَقْدها الأراقم في ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpجنبٍ وكان الحباء من ادم
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php لو بأبانين جاء يخطبها ضرج ما أنف خاطب بدم
فاذا كان من عنزة وهي من ربيعة فلماذا عابت ربيعة زواج عبيدة من روح بن مدرك اذا كان عنزيا وبعد ذلك اغارت تغلب على جنب وخلصت ابنتهم منها وهي سليمى او سلمى والتي فسرت الشعر الذي كتبه بخط المسند عدي حينما قتله الغفيليان على رحل ناقته (تاريخ العرب القديم ص113 الشيخ احمد مغنية) وقد اكد ثلاثة من المؤرخين هم ابن الاثير الجزري في كتابه الكامل في التاريخ وكتاب ايام العرب في الجاهلية لمحمد احمد جاد المولى وعلي محمد البجاوي، ومحمد ابو الفضل ابراهيم ص185 والشيخ احمد مغنية في كتاب (تاريخ العرب القديم ص109) ان جساسا لم يقتله الهجرس كما في الرواية الشعبية (قصة الزير سالم) وانما قتل من قبل ابو نويرة واصحابه. وهذا يؤكد عدم صحة ما ذكر في الرواية الشعبية وانما القصة لناشرة الذي رباه همام فقتله وهرب الى تغلب فجاء له المهلهل عدي وقال: والله ماقتل بعد كليب قتيل أعز عليّ فقدا منه وكان هماما نديما له وقد ذكر الاشعري في (التعريف في الانساب ص118) وينفرد بذكرهم دون غيره من النساب المتقدمين والمتأخرين حيث يقول: ان لتغلب في اليمن بطنان هما (الاخيوي والاطورش) وقال: هؤلاء من كنانة تغلب وثم يقول هؤلاء بعك بين زبيد وعدن ولم يذكر بنو فرسان وبنو عقامة وقد ذكرهما أبن الكلبي وقال فرسان ووائلة انهم من بني عمرو بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب وقال: دخلت بطونهم في كنانة بن خزيمة لتشابه التسمية الكنانية حينما امتدت كنانة خزيمة الى السروات واليمن فكانوا من ضمنهم وبنو كنانة بطن كبير من تغلب اهمله النساب المتأخرين لتغليب التسمية التغلبية عليهم وفرسان جبل اختطه عمران لولده فسموا به وهو وذروة جبلان بأرض الشام وقد قال شاعرهم حينما هاجروا الى اليمن
بكى فرسان من تحمل اهله ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpوذروة تبكي من بكا فرسان
والهمداني يقول: فرسان قبيلة من تغلب كانوا نصارى ولهم كنائس في جزائر الفرسان ونساب حمير يقولون انهم من حمير (أنظر صفة جزيرة العرب ص96 الهمداني) الا ان ابن الكلبي يقول: فرسان منهم من ينتسب الى كنانة ومنهم من ينتسب الى تغلب ولم يحدد ابن الكلبي لاي الكنانتين يرجعون والعجيب من نساب القحطانية واهل اليمن بالذات يرجعون كل من يدخل اليمن الى قحطان او حمير وفرسان قبيلة مسيحية وحمير قبيلة يهودية فهو ابن عمرو بن عوف بن عمران بن سنحان بن الحارث بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن تغلب وقد ذكر الاشعري منهم بنو سنحان بن عمرو وقال: من ولده الحباب بن معاوية بن عمران وعمران يلقب (فرسان) ثم يقول: اولد فرسان ثلاثة اولاد: حمس وبحروبيان ومنهم بنو سنان ومن بني سنان بنو الجكس وكانوا فرسان بني حسين واما بحر فمن ولده بنو لعيش وآل مختار من اصبحة وهم بيتان عظيمان وابن الكلبي ذكرهم في نسب معد واليمن الكبير (ج1 ص92) وجمهرة النسب (ص573) قائلا: وفرسان بن عوف بن مالك بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل ولم يذكرهم ابن حزم الاندلسي من ضمن انساب تغلب واختلف مع صاحب كتاب التعريف فهو يذكر فرسان بن عمرو بن عوف بن عمران بن سنحان بن الحارث بن جشم بينما ابن الكلبي قال: مالك بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب وهو الأثبت لانه من العراق وقريب من تغلب ولايوجد ولد للحارث بن جشم بأسم سنحان.
بنو عقامة: وهؤلاء من صميم عتاب ومن ذراري مالك بن طوق العتابي احد امراء تغلب زمن هارون العباسي وابنه المأمون ثم اختلفت تغلب فيما بينها على الامارة وحدث صراع واقتتال بين بني حبيب وبني عبيد فتولى الاصلاح بينهم الفتح بن خاقان وبهذا يقول البحتري:
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpبني تغلب أعزز عليّ بان أرى ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpدياركم أمست وليس لها أهل
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpوكانت يد الفتح بن خاقان عندكم ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpيد الغيث عند الارض أجدبها المحل
وكانوا برئاسة الهيثم بن عبد الله ومالك بن طوق فأضطر بنو طوق للرحيل من الرحبة واصبحت اقطاعا لأبناء حمدان بعد ذلك ولم تفلح تلك الوساطات لحل المشكلة وبهذا قال البحتري بذلك:
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpأما لربيعة الفرس انتهاء ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php عن الزلزال فيها والحروب
أهيثم يأبن عبد الله دعوى ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php مشيرٍ بالنصيحة أو مهيب
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpمتى أحرزت نصر بني عبيد ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php الى أخلاص ودبني حبيب
وثم رحل بنو طوق الى مصر واليمن وأول من دخل اليمن من ابناء مالك بن طوق الثاني محمد بن هارون الذي ارسله المأمون قاضيا فيها على زبيد وعك وعلى رغم من وجودهم في اليمن ومصر الا انهم يتعلقون بالعراق بلدهم الاصلي. وقد ذكر عثمان ابو العز بن أبي الفتوح هذا في شعره حينما زار مقابرهم التي في العراق فقال:
ياصاح قف بالعراق وقفة معول ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php وانزل هناك فثم اكرم منزلِ
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php نزلت به الشّم البواذخ بعدما ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php لحظتهم الجوزاء لحظة اسفل
اخواي والولد العزيز ووالدي ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ياحطم رمحي عند ذلك ومنصلي
وقال عمارة اليمني المتوفى سنة 569هج-1173 ميلادية لما كان في سنة 199هج ورد خبرا بخروج الاشاعرة وعك في تهامة ارسل التغلبي الى اليمن فمن ولد محمد بن هارون قضاة زبيد بنو أبي عقامة ولم يزل الحكم فيهم متوارثا حتى ازالهم ابن مهدي فخرجوا في الجيش الذي جهزه المأمون الى بغداد ومازال كل عصر منهم عالم مبرز ومنهم بنو الاصم الذين في اليمن والعراق ثم انتقلت رئاستهم الى القاضي الأجل أبي الفتوح بن علي بن محمد بن علي بن ابي عقامة وقد قال فيهم القاضي ابو المعالي عبد العزيز:
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php أبني عقامة لست مقتصداً ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpفي وصفكم بالمدح ماعشت
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpعلقت يدي منكم بحبل فتى مافي مرائر وده امت
وقال عمارة اليمني: وممن عاصرته من بني ابي عقامة القاضي الفاضل ابو عبد الله محمد بن عبد الله وكان يعرف بالحفائلي وانتهت اليه رئاسة مذهب الشافعي والى ابن عمه القاضي الحاكم ابي محمد عبد الله بن محمد بن ابي الفتوح ومما ذكره ابن جعده العامري عن بني عقامة منهم القاضي بن عبد الله بن محمد بن ابي عقامة التغلبي قاضي زبيد وقال بعض بني عقامة
ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php نمتني ربيعة في تغلب ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php ومن تغلب في بني الأرقم
ومن بني عقامة بنو الاصم فقد جاء في تاج العروس عن كلمة عقم قال: منهم القاضي ابو الفتوح عبد الله بن عبد الله بن محمد بن علي القاضي الاصم بن عبد الله بن محمد ابي عقامة بن الحسن بن محمد بن هارون بن ابراهيم بن القاسم بن مالك بن طوق الثاني بن مالك بن طوق الاول بن مالك ابن عتاب بن زافر بن شريح بن عبد الله بن عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتاب بن سعد بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل وهذا ما توصلنا اليه من انساب ربيعة في اليمن على رغم من محاولات نساب اليمن ان تكون اليمن حميرية يهودية خالصة وشعبها خليط من الاحباش والفرس الابناء والزط من سيابجة واساورة وعرب الذين دخلوا اليمن قبل الاسلام بقليل وفي الاسلام والله اعلم.



من موسوعة قبائل ربيعة المجلد الرابع
للباحثين الدكتور محمد عبدالرضا الذهبي
والاستاذ عبدالعباس محمد حاشي الشحمان المياحي
الحاج عبد العباس الشحماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 10 23-06-2019 03:59 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 10:00 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
التعريف بالانساب و التنويه بذوي الاحساب , ابو عبد الله القرطبي اليمني د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 7 16-04-2017 09:31 AM
الإكليل من أنساب اليمن وأخبار حمير ابورعد البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 2 02-09-2016 11:24 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه