الأسباب الباعثة للإمامين على تأليف الصحيحين - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ختان الاناث في ميزان الفقه الاسلامي
بقلم : جليس الفقهاء
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كتاب سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر الجزء الأول (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: هل نفتقد لادب الحوار ؟!!! (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: سلالة رئيس الوزراء الاسرائيلي بينيامين نتنممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/inde (آخر رد :اياد عبيات)       :: بحث (آخر رد :احمد فتحي عبد الرازق ابراهيم)       :: كيف نربط بين ابناء نوح عليه السلام وعلم السلالات او الحمض النووي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ختان الاناث في ميزان الفقه الاسلامي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: البربر و العرب (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الاخطاء الاملائية بالمخطوطات في الميزان (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: قبيلة طرود القيسية - اهل واد سوف (آخر رد :القرشي التلمساني)       :: صنهاجة عرب ام مازيغ (آخر رد :الشريف يوسنيزم)      



Like Tree2Likes
  • 2 Post By الارشيف

إضافة رد
  #1  
قديم 11-11-2009, 11:40 AM
الارشيف غير متواجد حالياً
منتقي المقالات
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
المشاركات: 3,061
افتراضي الأسباب الباعثة للإمامين على تأليف الصحيحين








الإمام البخاري رحمه الله




ذكر الحافظ ابن حجر في مقدمة كتابه فتح الباري أسبابا ثلاثة دعت الإمام البخاري - رحمه الله - إلى تأليف كتابه الجامع الصحيح:



أحدها:
أنه وجد الكتب التي ألفت قبله بحسب الوضع جامعة بين ما يدخل تحت التصحيح والتحسين والكثير منها يشمله التضعيف فلا يقال لغثه سمين, قال فحرك همته لجمع الحديث الصحيح الذي لا يرتاب في صحته أمين.





الثاني:
قال وقوّى عزمه على ذلك ما سمعه من أستاذه أمير المؤمنين في الحديث
والفقه إسحاق بن إبراهيم الحنظلي المعروف بابن راهوية وساق بسنده إليه أنه قال: "كنا عند إسحاق بن راهوية فقال:
"لو جمعتم كتاباً مختصرا لصحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم", قال: "فوقع ذلك في قلبي فأخذت في جمع الصحيح".





الثالث:



قال:
وروينا بالإسناد الثابت عن محمد بن سليمان بن فارس قال سمعت البخاري يقول:
"رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وكأني واقف بين يديه وبيدي مروحة أذب بها عنه,
فسألت بعض المعبرين فقال لي:
"أنت تذب عنه الكذب فهو الذي حملني على إخراج الجامع الصحيح".





مدى عنايته في تأليفه:





ولم يأل البخاري رحمه الله جهدا في العناية في هذا المؤلف العظيم يتضح مدى هذه العناية مما نقله العلماء عنه فنقل الفربري عنه أنه قال:
"ما وضعت في كتابي الصحيح حديثا إلا اغتسلت قبل ذلك وصليت ركعتين"،



ونقل عمر بن محمد البحيري عنه أنه قال:
"ما أدخلت فيه (يعني الجامع الصحيح) حديثا إلا بعد ما استخرت الله تعالى وصليت ركعتين وتيقنت صحته".



ونقل عنه عبد الرحمن بن رساين البخاري أنه قال:



"صنفت كتابي الصحيح لست عشرة سنة خرجته من ستمائة ألف حديث وجعلته حجة فيما بيني وبين الله تعالى".



- الإمام مسلم



ذكر الإمام مسلم - رحمه الله - في مقدمة صحيحه



سبب تأليفه هذا الكتاب المبارك وملخصه أن شخصا رغب تعرف جملة الأخبار المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنن الدين وأحكامه وما كان منها في الثواب والعقاب والترغيب والترهيب وغير ذلك من صنوف الأشياء بالأسانيد التي بها نقلت وتداولها أهل العلم فيما بينهم وسأل الإمام مسلما تلخيصها له في التأليف بلا تكرار يكثر ليتمكن من التفهم فيها والاستنباط منها، ولأهمية هذا المطلوب وما يترتب عليه من منفعة موجودة وعاقبة محمودة له خصوصا وللمسلمين عموما أقدم على جمع هذه الدرر خالصة نقية من الشوائب وزاده رغبة في القيام بهذه المهمة الجليلة ما رآه من بعض العلماء من نشر الأخبار الضعيفة وعدم التمييز بين السليم والسقيم وما ينجم عن ذلك من أضرار لا سيما على العوام الذين لا يدركون الفرق بينها.





قال - رحمه الله -:


"وبعد، يرحمك الله فلولا الذي رأينا من سوء صنيع كثير ممن نصب نفسه محدثا فيما يلزمهم من طرح الأحاديث الضعيفة والروايات المنكرة وتركهم الاقتصار على الأحاديث الصحيحة المشهورة مما نقله الثقات المعرفون بالصدق والأمانة بعد معرفتهم وإقرارهم بألسنتهم أن كثيرا مما يقذفون به إلى الأغبياء من الناس ومستنكر ومنقول عن قوم غير مرضيين ممن ذم الرواية عنهم أئمة أهل الحديث،
مثل مالك بن أنس وشعبة بن الحجاج وسفيان عيينة ويحي بن سعيد القطان وعبد الرحمن بن مهدي وغيرهم من الأئمة
لما سهل علينا الانتصاب لما سألت عن التمييز والتحصيل ولكن من أجل ما أعلمناك من نشر القوم الأخبار المنكرة بالأسانيد الضعاف المجهولة وقذفهم بها إلى العوام الذين لا يعرفون عيوبها خف على قلوبنا إجابتك إلى ما سألت".





مدى عنايته في تأليفه:



قال الإمام مسلم رحمه الله في مقدمة صحيحه:




"وأعلم وفقك الله تعالى أن الواجب على كل أحد عرف التمييز بين صحيح الروايات وسقيمها وثقات الناقلين لها من المتهمين أن لا يروى منها إلا ما عرف صحة مخارجه والستارة في ناقليه وأن ينقى منها ما كان منها عن أهل التهم والمعاندين من أهل البدع". انتهى.




هذه الحقيقة التي أثبتها الإمام مسلم في مقدمة صحيحه وأرشد إليها هي المنهج الذي سلكه في تأليف صحيحه فقد بذل وسعه وشغل وقته في جمعه وترتيبه، ومن الأدلة على ذلك ما جاء عنه وعن غيره مما يوضح ذلك.




فروى الخطيب البغدادي بإسناده إلى محمد الماسرجسي قال: سمعت مسلم بن الحجاج يقول:
"صنفت هذا المسند الصحيح من ثلاثمائة ألف حديث مسموعة".




وقال الذهبي في تذكرة الحفاظ:
"قال ابن الشرقي سمعت مسلما يقول:
"ما وضعت في كتابي هذا المسند إلا بحجة وما أسقطت منه شيئا إلا بحجة".




وقد مكث في تأليف هذا الكتاب المبارك خمسة عشرة سنة قضاها في التحري والتثبت والعناية التامة بهذا المصدر الأساسي لمعرفة الحديث الصحيح جمعا وترتيبا وساعده في كتابته بعض تلاميذه طوال هذه المدة.




قال أحمد بن سلمة تلميذ الإمام مسلم-كما في تذكرة الحفاظ-: "كتبت مع مسلم رحمه الله في صحيحه خمس عشرة سنة وهو اثنا عشر ألف حديث".




ولم يكتف الإمام مسلم - رحمه الله -
بما بذله من جهود عظيمة في تأليفه بل أخذ في عرضه على جهابذة المحدثين واستشارتهم فيه، فقد نقل النووي في مقدمة شرحه لصحيح مسلم عن مكي بن عبدان أحد
حفاظ نيسابور قوله:
"سمعت مسلما يقول:



"عرضت كتابي هذا على أبي زرعة الرازي فكل ما أشار أن له علة تركته وكل ما قال إنه صحيح وليس له علة خرجته"،


وهذا من الإمام مسلم رحمه الله غاية في الاحتياط والتثبت من جهة وفي التواضع وقصد الصواب من جهة أخرى،
ونتيجة لهذه العناية التامة التي تجلَّت في تلك الأدلة انشرح صدر الإمام مسلم لهذا النتاج القيم وارتاحت نفسه لذلك فأخذ يرغب الناس فيه ويؤكد أنه عمدة يعوَّل عليه في معرفة الصحيح من الأخبار يتضح ذلك
مما نقله النووي عن مكي بن عبدان أيضا حيث قال: "



سمعت مسلم بن الحجاج يقول:
"لو أن أهل الحديث يكتبون مائتي سنة الحديث فمدارهم على هذا المسند" ـ
يعني صحيحه.




وفق الله الجميع لكل خير وفائدة




لمنتديـــات صناعة الحديث
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-10-2010, 06:10 PM
عمر القحطاني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2010
العمر: 42
المشاركات: 5
افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-02-2011, 05:20 AM
فيصل المطيري غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 06-09-2010
العمر: 48
المشاركات: 41
افتراضي

جزاك الله خير الجزاء
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-08-2015, 12:17 PM
ناصر خميس الثويني غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 02-08-2015
المشاركات: 37
افتراضي

جزاكم الله خير و كتب لكم الأجر
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-08-2015, 04:58 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,342
افتراضي

رحم الله الامامين الجليلين وجزاهم الله الخير عن أمّة الاسلام
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30-06-2016, 07:32 AM
عبدالله القنور غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 29-06-2016
المشاركات: 29
افتراضي

جزاك الله كل خير
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-05-2017, 12:51 AM
عاشق العلم غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 25-04-2017
المشاركات: 16
افتراضي

جزاك الله خير ونفع الله بك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البصمة الوراثية و مدي مشروعية استخدامها في النسب والجناية - بقلم الشيخ عمر السبيل امام المسجد الحرام د ايمن زغروت مجلس السلالات العام 23 23-10-2017 08:32 PM
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 4 01-06-2017 04:48 PM
الرد على من زعم أن عتيبة أحلاف من حمير وهمدان وطي صقر بن عبيد العتيبي مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء 30 08-05-2017 02:00 AM
عشيرة العصوم الأجود خليف الحوران سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 7 06-04-2016 04:19 AM
المنطلقات الفكرية والعقدية لدى الحداثيين للطعن في الصحيحين محمد محمود فكرى الدراوى مجلس انوار السنة المطهرة 0 12-11-2010 10:38 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه