..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
دبوس
بقلم : د حازم زكي البكري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: القبائل الزغبية في الجزائر - بقلم ابو القاسم (آخر رد :باي الطاهر)       :: الجام الحاقدين الطاعنين : من نفى بني قصة عن البكريين (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: أولاد ساسي في موريتانيا (آخر رد :باي الطاهر)       :: مؤثرة جدا / تأمل (آخر رد :ابو الخليل)       :: هدية الزمان (آخر رد :ابو الخليل)       :: اريد معرفة صحة النسب إلي الجعافرة (آخر رد :علي عثمان)       :: السوناتا (آخر رد :ياسمينه)       :: اجمل ماقيل في قبائل قيس عيلان من شعر (آخر رد :الجارود)       :: كلٌ بنفسه عليم ..!! (آخر رد :البراهيم)       :: أصول العائلات البيروتية آل قصاص: مسلمون ومسيحيون (آخر رد :د حازم زكي البكري)      



مجلس الفقه و الفتوى يعنى بالفقه و الفقهاء و أصولا و فروعا


إضافة رد
قديم 11-11-2009, 12:35 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

هي محل بحث عندي..

وأصل ذلك أن الإجماع بمفهومه عند المتكلمين : ((اتفاق المجتهدين في عصر من العصور ....))

لا أصل لذلك عند السلف..

وإنما الواحد من السلف كان يحكي اتفاق من سبقه على حكم ..وهؤلاء السابقين طبقات تقل وتكثر بحسب زمن حاكي الإجماع..

وأول هذه الطبقات = الصحابة. فما أجمعوا عليه يجمع عليه من بعدهم ولا عبرة بخلاف من خالف لأنه مسبوق بالإجماع محجوج به (وتختلف رتبة الحجية بحسب قطعية الإجماع وظنيته)

أما قضية أن يكون إجماع أهل عصر ما ولو كان في القرن الخامس على حكم فقهي (اختلف فيه من قبلهم-أو لم يتكلموا فيه أصلاً) بحيث يكون هذا الإجماع حجة فاصلة قاضية على من سبق وعلى من لحق ولو كان هذا اللاحق هو من أفراد المجمعين = هذا الإجماع الذي ابتدعه المتكلمون أرى أن له شبه عظيم بفكرة المجامع عند النصارى والغرض منها قطع الخلاف وانهاءه وهي فكرة أجنبية عن الإجماع عند السف والصلة مبتوتة بين الإجماعين والأدلة المحتج بها عليهما..وخلط هذا بذاك = حيلة ابتدعها المتكلمون وعميت على ذوي الرأي الفطير ومن لم يطلبوا أوائل الأمور..
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009, 12:36 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سلمى رشيد
يعني إذا لم نعلم زمن وقوع الإجماع على الحكم المعيَّن فلا يعتبر حجة لأنه قد يكون وقع بعد القرون الثلاثة المفضلة ؟
ولا نعتبره حتى نعلم أنه وقع في زمانهم ؟
- هذا هو قصد شيخ الإسلام ؟


ليس بهذا الإطلاق، فرأي شيخ الإسلام قسيم رأي ابن حزم في اعتبارهما الإجماع القطعي الذي يكفر منكره، والإجماع الظني الاستقرائي الذي يعتبر حجة في الظنيات كالترجيح به .....

أما الإجماع الذي ذكره في الواسطية فهو اليقيني وهو من أصول عقيدة أهل السنة الذين يجمعون على إمكانية انعقاده من الصحابة فقط، أما من بعدهم فلا ينضبط لانتشارهم في الأمصار

وقد ذكر ابن باديس في مبادئ الأصول قريبا من هذا الرأي : "وهو إمّا أن يكون مبنيا على النظر والاجتهاد عن أدلّة قطعية، أو عن أدلّة ظنّية، وهذا وقوعه ممكن، ولكن معرفته متعذّرة لانتشار المجتهدين في الآفاق، وكثرة عددهم إلا إجماع الصحابة قبل انتشارهم فمنحصر عدد المجتهدين منهم".

للاستزادة ينظر مجموع الفتاوى (19/267 وما بعدها)
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 8 24-09-2016 05:43 PM
نظام الحكم في الإسلام د ايمن زغروت مجلس الفقه و الفتوى 108 31-10-2014 03:16 PM
فتنة الخروج على الحكام بالمظاهرات محمود محمدى العجواني مجلس الفقه و الفتوى 46 30-03-2013 12:42 AM
التوسل جائز جائز جائز................. الحموري مجلس الفقه و الفتوى 56 12-04-2011 11:12 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 01:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه