التاريخ الحربي ... لبني خالد - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بحث عن تشتت قبيلة مراد
بقلم : عبدالله م
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: دورة تقليص الاعمال الورقية في المكاتب (آخر رد :العالمية للتدريب)       :: تجاهل الإساءة سمو وعلو (آخر رد :هلا حيدر)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: الثقبة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: نسب عائلة ابو تركية بمصر واصولها (آخر رد :شعبان المصرى)       :: الدنيا حظوظ (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: صامطة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: بحث عن تشتت قبيلة مراد (آخر رد :عبدالله م)       :: اصل نسب عائلة ابو تركية (آخر رد :شعبان المصرى)       :: البحث عن نسب ال شربينى (آخر رد :محمد شربيني)      




إضافة رد
قديم 08-08-2010, 07:26 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي التاريخ الحربي ... لبني خالد

  • عام 900 هـ اجود بن زامل الجبري يغزو بعض القبائل
وفي هذه السنه غزا اجود بن زامل من الاحساء بجنود كثيرة من الحاضرة والبادية وصبح بوادي زعب والعوازم وهتيم على ثاج وغنم منهم شيئا كثيرا وقتل عدة رجال من الفريقين ثم توجه إلى نجد وقاتل الدواسر على الرويضة من (بلاد العرض غرب العارض) وغنم منهم غنائم كثيره ثم رجع إلى وطنه.
  • عام 929 هـ غزا اجود بن زامل من الاحساء بجنود كثيرة من الحاضرة والباديه وصبح الفضول على حفر الباطن وغنم غنايم كثيرة ثم رجع إلى وطنه.
  • عام 989 هـ الشريف ومعركة مع بني خالد
وذلك ان الشريف حسن بن أبي نمى شريف مكة خرج إلى نجد بجيش كثيف وفتح الخرج ونواحيه وفي طريق عودته اشتبك مع بعض بوادي بني خالد فأنتصر عليهم بعد معركة غير متكافئه حيث ان شريف مكة قدم بصحبته اعداد كثيرة مقابل ان جيش بنو خالد عددهم اقل بكثير من الآخر.
  • عام 1081 هـ استولى على الاحساء براك بن غرير بن عثمان ال حميد من بني خالد ولما استقر الملك له جعل محل اقامتة بلد المبرز وبنى قصرا فخما يعرف موضعه الآن بالقلعة وبنى بجانب القصر مسجدا يعرف بمسجد براك الى حين التاريخ.
  • عام 1081 هـ وقائع على الظفير وآل كثير
تذكر المصادر التاريخيه ان براك بن غرير ظهر من الأحساء إلى نجد وأزاح الظفير من بعض مواقعهم كما اخذ آل نبهان من آل كثير على سدوس وفي هذي السنه أيضا وقعة هديه بين بني خالد وقتل ساقان بن خلف شيخ آل مانع من بني خالد وفيها أيضا أخذ براك بن غرير آل عساف من آل كثير عند الدرعيه
  • عام 1090 هـ مهاجمة براك بن غرير لبعض القبائل في نجد
ان براك بن غرير ال حميد شيخ بني خالد ورئيس الأحساء والقطيف صبح السهول على رماح وأخذهم ثم عدى على قحطان وهم على الحرمليه الماء المعروف قرب القويعيه لكنهم ارتحلوا من الحرمليه فتبعهم وأدركهم في شعب الخنقه وحصل بينهم قتال شديد قتل فيه عدد كبير من الطرفين منهم مناور الصبيح من مشاهير بني خالد ومسافر بن علوش من مشاهير قحطان.
  • عام 1096 هـ
اخذوا الظفير جرده اي سرية تابعه لثنيان بن براك بن غرير الخالدي رئيس الأحساء وبني خالد ودخل سلامه بن مرشد بن سويط شيخ الظفير مكة طالبا العفو من أشراف مكة لأمور أخذوها عليه وأقام فيها نحو شهرين
  • عام 1098 هـ ولما توفي براك ولي بعده ابنه الملك محمد وغزا ال مغيرة وعايذ واوقع بهم في الموضع المعروف بالحاير موطن سبيع جنوب الرياض وقتل منهم خلقا كثير ثم كر عليهم صيف هذا العام وهم بحاير المجمعة ونكل بهم.
  • عام 1103 هـ وقعة على بوادي زعب
وذلك ان سعدون بن محمد بن براك بن غرير بعد أن تولى في بني خالد بعد مقتل أبيه غزا بوادي زعب واخذهم وقتل عدة رجال
  • عام 1105 وقعة بين ال كثير وبني خالد
وذلك ان أحد روساء بني خالد وهو نجم بن عبد الله آل غرير عدا على آل كثير في سدير ولكنهم تغلبوا عليه وحاصروه في بلد العطار
  • عام 1110 هـ غزو الظفير والفضول
قام سعدون بن محمد بغزو الظفير والفضول بالموضع المسمى البترا قرب نفوذ السر فقتلهم واخذ اموالهم
  • عام 1118 هـ اخذة شمر على ركاك
قال ابن ربيعه: وأخذ سعدون آل غرير الخالدي شمر عند ركاك. وفي هذي السنه أخذ دجين بن سعدون آل زراع وطردوا عنزه ابن صويط عن سدير ثم جرى بين عنزه والظفير وقعه في الخضار عند الدهناء وأخذ ابن صويط خيمة عبد العزيز الشريف
  • عام 1121 هـ غزا الظفير بالموقع المسمى الحجرة
  • عام 1122 هـ مناخ بين بني خالد والظفير
مناخ بين الظفير وسعدون بن محمد آل غرير في وضاخ ونفي وقيل غير ذلك.
  • عام 1127 هـ وقعة بين بني خالد والظفير
نقلا عن كتاب فايز البدراني ماهذا نصه "قال بن ربيعه وهي سنة مناخ آل ظفير والحجاز وقتلة سعدون بن سويط. وقال الفاخري وفي سنة سبعه وعشرون وماية والف مناخ سعدون المحمد آل غرير لآل ظفير والحجاز وقتلة سعدون بن سلامه بن سويط والمراد هنا أن سعدون أل غرير قتل ابن سلامه بن سويط شيخ الظفير وليس المقتول سلامه نفسه وانما ابنه لأن سلامه بن سويط توفي ودفن في الجبيلة سنة 1131 هـ" انتهى
  • عام 1132 هـ وقعة بين مطير وبني خالد
في هذي السنه بيتوا مطير سعدون ولم يذكر أكثر من كذا وهذا عن ابن ربيعه

مناخ بين سعدون آل غرير وآل كثير
في هذي السنة خرج سعدون بن محمد بن غرير آل حميد أمير الأحساء والقطيف ومعه جنود كثيرة من الحاضرة والبادية وقصد بادية نجد وحاصر عربان آل كثير في العارض ونزل عقرباء المعروفة شمال الرياض وأل كثير في بلد العمارية وأقام محاصرا لهم حتى هزلت مواشيهم ثم رحل عنهم إلى آخره

في هذه السنة خرج سعدون بن محمد بن غرير آل حميد الخالدي ملك الأحساء والقطيف وكانت وفاته في الجندلية الموضع المعروف في جانب الدهناء وحصل اختلاف بعد موته بين ولديه دجين ومنيع وبين عميهما علي بن محمد بن غرير وسلمان بن محمد بن غرير عند الولاية وقام بعض بني خالد مع أولاد سعدون وبعضهم مع علي واخيه سلمان وتنازلوا ووقع بينهم قتال شديد وصارت الدائرة على ولدي سعدون وأمسكهما عمهما علي وحبسهما وأستولى على الأحساء والقطيف وقبائل بني خالد انتهى
  • عام 1139 هـ الظفير ينهبون الأحساء
سار ابن سويط ومعه دجين بن سعدون بن محمد بن براك آل غرير الحُميد ومعهم المنتفق وقصدوا الأحساء وحاصرو علي بن محمد بن براك آل غرير وقتل بينهم رجال كثير ونهب ابن صويط قرايا الأحساء وصارت الغلبة لعلي عليهم ثم إنهم صالحوه ورجعوا
  • عام 1140 هـ وقعة بين الشريف والظفير على ساقي الخرج
اقبل محسن الشريف ومعه عنزه وعدوان وغيرهم ونوخوا ابن حلاف والذين معه من آل سعيد وآل ظفير على ساقي الخرج وأقاموا عليه شهرا متناوخين وظهر عليهم علي بن محمد آل غرير من الأحساء بعسكر كثير وأخذهم.. وهذه وقعة الساقي المشهورة على صقر بن حلاف ومن معه
  • عام 1142 هـ مطير تاخذ الحجاج
وذلك أن مطير أخذوا حجاج الأحساء على موضع يقال له الحنو في أقصى عالية نجد الغربية وكان أمير الحجاج محمد المحمادي من قبل شيخ الأحساء سليمان بن محمد بن براك بن غرير الخالدي وقد هلك خلق كثير من الحاج
  • عام 1146 هـ عتيبة في نجد
قال الفاخري وفي سنة ست واربعين وماية والف حصل خطيطة من ببان إلى الوشم الى الدجاني واجتمعوا فيها البوادي بني خالد وعنزة ومطير وعتيبه وسبيع وزعب وبني حسين وذلك أنه قل الحيا وصار ما سواها محل.
  • عام 1166 هـ سليمان بن محمد بن براك ومحمد بن عبد الوهاب
لما استقر الملك لسليمان بنى مسجده المعروف باسمه شرقي سوق التمر ببلد المبرز وامتد سلطانه على الاحساء وبواديها وعلى نجد وبواديها ولم يكن له في ايامه منازع وفي ايامه ظهر الشيخ محمد بن عبد الوهاب وتوفي الملك سليمان بن محمد في بلد الخرج من ارض نجد رحمه الله تعالي حيث انه احس بمؤامرات تحاك لقتله فخرج خفية من الاحساء وقصد بلاد الخرج حيث وافته المنية هناك

وقعة السبله بين بني خالد والظفير
وفيها وقعة السبلة وهو موضع معروف بين بلد الزلفي والدهناء وهذه الوقعه على الظفير من بني خالد وذلك ان بني خالد ساروا اليهم وقائدهم عبد الله بن محمد بن حسين آل حميد فواقعهم وصارت على الظفير هزيمة وأخذوا عليهم نعما كثيرة وقيل انها بعد دخول السنة السابعه (بن بشر)
  • عام 1170 هـ وقعة من بني خالد على بني حسين
  • عام 1172 هـ مسير بني خالد وغيرهم لقتال أهل الدرعية
وذلك بعد أن تولى الامور عريعر بن دجين بعد موت سليمان بن محمد حيث قاد جيشا كبيرا إلى بلاد نجد وتحديدا إلى الدرعيه وهي مقر امارة محمد بن سعود بن مقرن ومركز دعوه الشيخ محمد بن عبد الوهاب وحاصرها حصارا طويلا ورماها بالمدافع ولما عجز عن فتحها رحل عنها
  • عام 1183 هـ
سار عسكر من بغداد سيره الوزير عمر باشا مع بكر بيك إلى المنتفق فوقع بينهم قتال وقتل عبد الله بيك وجلى عبد الله بن محمد آل مانع رئيس المنتفق إلى بني خالد وتولى فيهم فضل وفيها وقع خلاف وحرب بين مساعد الشريف وبين بركات في مكة ولم يدركوا آل بركات أمراً وصارت الغلبه لمساعد المذكور
  • عام 1188 هـ حصار بريدة ووفاة عريعر بن دجين
حاصر بنو خالد بريدة بقيادة عريعر بن دجين وأخذوها عنوة ونهبوا بيوتها ثم ارتحلت تلك الجموع ونزلوا الخابية في شمال القصيم ثم مالبث عريعر ان مات في موضعه ذلك بعد رحيله من بريدة بشهر
  • عام 1188 هـ بنو خالد وغزو أهل الوشم
وفيها غزا محمد بن جماز أمير شقراء وناحية الوشم بأهل الوشم فصادفه بطين بن عريعر رئيس بني خالد وذلك قبل أن يقتل ومعه جرور بني خالد من الجيش والخيالة فوقع بينه وبين ذلك الغزو مقاتلة وقتل غالب أهل الوشم وذلك قريب النبقية البلد المعروف في ناحية القصيم.
  • عام 1193 هـ
حصار بني خالد للمجمعه وذلك ان أهل الزلفي استعانوا بسعدون بن عريعر لمهاجمة المجمعة التي دخلت في ولاية الدرعية فسار سعدون ببني خالد والتقى بأهل حرمة وأهل الزلفي وحاصر المجمعه حصارا شديد ولكن أهلها ثبتوا حتى وصلهم المدد من بلد جلاجل وأهل العارض ثم انصرفت تلك الجموع المحاصرة بعد أن ملوا من الحصار وأعيتهم الحيله
  • عام 1194 هـ بنو خالد يأخذون غزواً لأهل الوشم وسدير
وذلك أن جمع بني خالد برئاسة سعدون بن عريعر إلتقوا هم وغزو أهل الوشم وسدير عند العتك شرقي سدير فأحاطت جموع بني خالد بالغزو وقتل سعدون غالي أهل الغزو وكانو أهل الوشم وسدير راجعين من غزوة مع الأمير عبدالله بن محمد بن سعود على الزلفي وممن قتل في تلك الوقعة عبدالله بن سدحان امير غزو أهل الوشم وحسين بن سعيد رئيس بلد العودة وأمير غزو أهل سدير

وقال ابن بشر: ثم ان سعدون في تلك الغزوة أغار على النبطة المعروفين من سبيع وصار عند تلك البوادي غزو أهل ضرما فحصل بينهم قتال شديد ووقع خيل على غزو سعدون وأسر من فرسان بني خالد رجال منهم سعدون بن خالد من شيوخ العماير ففدا نفسه بثلاثة آلاف احمر
  • عام 1195 هـ
صال سعدون بن عريعر وبنو خالد مع جديع بن هذال رئيس الحبلان من عنزة على اعراب الدهامشه ورئيسهم مجلاد بن فواز وتنازلوا وتقاتلوا وصارت الكرة على الدهامشة وأخذوا محلاتهم ثم أن الدهامشه اجتمعوا ببوادي مطير وقصدو عنزة وبني خالد فالتقت الجموع واقتتلوا قتالا شديدا فقتل من قوم سعدون بن عريعر وجديع عدة رجال ثم رحل عنه سعدون ورجع فقام جديع وأستنجد جميع قبائل الرحيل وغيرهم من قبائل عنزة وصال بهم على مطير واستعدوا للمناوخه والملاقاة غدوة فحصل بينهم آخر نهارهم ذلك مجاولة قتل على غير منازلة ولا استعداد للحرب فأدال الله خيل مطير على عنزه فهزموهم وقتل من رؤساء عنزة وفرسانهم عدة رجال منهم جديع بن هذال وأخاه مزيد وضري بن ختال وغيرهم .


التعديل الأخير تم بواسطة عبدالكريم بن منصور ; 18-10-2013 الساعة 09:09 PM سبب آخر: تكرير في النسخ
نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2010, 07:33 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحروب الاهلية بداية النهايه للدولة الخالديه الاولى 1200 هجري

وقعة جضعة وذلك ان رؤساء المهاشير من بني خالد وآل صبيح اتفقوا مع عبدالمحسن ين سرداح آل عبيدالله ودويحس بن عريعر على عداوة سعدون بن عريعر رئيس بني خالد وحربه فأستنجدوا بثويني بن عبدالله شيخ المنتفق واستنصروه فاقبل اليهم بجموعه وتنازلوا مدة ايام وقتل بينهم قتلى كثيرة وصارت الكرة على سعدون ومن معه فانهزموا واستولى دويحس في بنى خالد .
وفيها غزا حجيلان بن حمد بن محمد أمير القصيم إلى ناحية جبل شمر ووافق ظهرة قافلة معها كثير من اللباس والقماش لاهل الجبل وغيرهم فأخذها وقتل من الحدرة قتلى كثيرة.

سنة 1201 سار ثويني بن عبدالله بن محمد آل شبيب بالعساكر والجنود العظيمة من المنتفق واهل المجرة وجميع أهل الزبير وبوادي شمر وغالب طي وغيرهم من العدد والعدة مايفوت الحصر حتى ان اجمل زهبة البنادق والمدافع وآلاتها بلغت سبعمائة جمل فسار من اوطانه وقصد ناحية القصيم فوصل التنومة القرية المعروفه في ناحية القصيم ونازلها بتلك الجموع وحاصرها اياما وضربها بالمدافع ثم انه اخذها عنوة واستاصل أهلها قتلا ونهبا قتل جميع اهلها إلا الشريدة قيل ان الذي قتل فيها مائة وسبعون رجلا ثم ارتحل منها بجنوده وقصد بلد بريدة ونازل اهلها وحصل بينه وبين اهلها بعض القتال فبينما هو محاصرها بجنودة اتاه الخبر بانه وقع في اوطانه بعد ظهوره بعض الخلل فارتحل منها راجعا وكان عبد المحسن بن سرداح رئيس بني خالد قد سار بجميع بوادي بني خالد وغيرهم وأهل الاحساء واقبل يريد الاجتماع بثويني وجنودة لمحاربة بلدان نجد وقتالهم فلما قطع الدهناء مقبلا بلغه رجوع ثويني وارتحاله من القصيم فرجع من حيث جاء وتفرقت كلمتهم ولم يتم لهم ماقصدوه ثم ان ثويني سار من نجد وقصد البصرة فدخل بلد الزبير فاقبل اليه متسلم البصرة للسلام عليه فلما دخل السرايا وضبطها استولى على البصرة فلما استقر فيها ارسل الى روساء اهل البصرة واعيانها ووعدهم ومناهم وقال لهم اكتبو الى السلطان واطلبوني اميرا عليكم واكون باشا في بغداد وتكون البصرة من تحت يدي فكتبوا الى السلطان وارسلوا كتبهم مع مفتي البصرة فلما وصل المفتي الى اصطنبول وعرض على السلطان ماجاء به اطلع وزراءه على ذلك وشاورهم فاخبروه ان هذا اعرابي فغضب السلطان واراد ان يفتك بالمفتي فشرد من اسطنبول
ولما تحقق سليمان باشا صاحب بغداد ما أحدثه ثويني في البصرة وما اوقع فيها أمر العساكر البغدادية من الترك وعقيل أهل نجد الذين عنده وغيرهم فسار بنفسه ومعه تلك العساكر فلما علم ثويني بمسيره جمع بوادي المنتفق وأهل الزبير وجميع جنوده وسار من البصرة وخلف فيها أخاه حبيبا فالتقى العسكران قرب سوق الشيوخ فأقتتلوا قتالا شديدا وانهزم ثويني وجنوده هزيمة شنيعة فقتل منهم قتلى كثيرة وجمع سليمان باشا رؤوس القتلى وجعل منها ثلاث منارات وانهزم ثويني ومن بقى معه الى الجهراء قرب بلد الكويت ثم رحل الى ديرة بني خالد في الصمان وتولى حمود بن ثامر على المنتفق وولى سليمان في البصرة أغا مصطفى وسياتي اخذ سعود لثويني وبواديه بعد خروجه هذا من المنتفق الى الصمان في السنة بعد هذه ان شاء الله تعالى.

1203 هجري وقعة ويقه
ثم دخلت السنة الثالثة بعد المائتين والألف وفيها سار سعود ين عبد العزيز بالجيوش المنصورة من حاضرة نجد وباديتها وقصد جهة الشمال فوافق ثويني في ديرة بني خالد من أرض الصمان وذلك بعد ما اخرج من أرض البصرة بعد الوقعة المشهورة عليه من الترك كما قدمنا ومعه قطعة من المنتفق وآل شبيب فأغار عليهم سعود ونازلهم فأخذ محلتهم واثاثهم وفيها سار سعود قبل هذه الغزوة بجميع المسلمين وقصد بني خالد فوجدهم مجتمعين بأرضهم فنازلهم نحو يومين ثم رحل وانصرف عنهم ولم يقع قتال وذلك لان سعود خاف من خيانة بعض الأعراب الذين معه من بني خالد فرجع عنهم ومر على قراهم التي في الطف فأخذ ذخائرهم التي فيها من طعام وغيره وسميت هذه الغزوة ( ويقة)
وفيها سار سعود أيضا بالجيوش المنصورة وقصد المنتفق فوجدهم بالموضع المعروف بالروضتين بين المطلاع وسفوان فناوخهم واخذ من محلتهم خياما وامتعه ثم رجع وورد الماء المعروف بالوفرا ثم رحل منها فوافق غزوا لآل سحبان من بني خالد فأخذهم وقتلهم وكانوا تسعين رجلا وفيها سار سعود بجيوشه المنصورة من الحاضرة والبادية وقصد الاحساء ونازل أهل المبرز ووقع بينه وبين أهلها رمي بالبنادق ثم رحل منها ونازل أهل قرية الفضول في شرق الاحساء فأخذها وقتل من اهلها نحو ثلاثمائه رجل وفيها توفي الشيخ الفقيه عبد الوهاب بن محمد بن فيروز وذلك في سابع رمضان وكان مولده في سنة ألف ومائه واثنتين وسبعين .

سنة1204 هـ
وفيها كانت وقعة غريميل و هو جبل صغير تحته ماء قرب الاحساء وذلك ان سعودا سار من الدرعية بجنود المسلمين من الحاضرة والبادية وسار معه بوادي الظفير وبوادي العارض وزيد بن عريعر ومن معه من جلوية بني خالد فسار بتلك الجنود وقصد جموع بني خالد ورئيسهم يومئذ عبد المحسن بن سرداح وابن أخته دويحس بن عريعر وهم عند غريميل المذكور فعدا عليهم ونازلهم ووقع القتال بينهم ثلاثة أيام فانهزم عبد المحسن ومن معه من بني خالد فكروا في ساقتهم يقتلون ويغنمون وحاز سعود من الإبل والغنم والامتعه ما لا يعد ولا يحصى وقتل عليهم قتلى كثيرة .
واستعمل سعود زيد بن عريعر في بني خالد أميرا فاجتمعوا عليه

سنة 1206هـ
في اول جمادى سار سعود رحمه الله تعالى غازيا بالجيوش المنصورة من البادية والحاضرة وقصد القطيف وحاصر اهل سيهات واخذها عنوة ونهبها وقتل منهم عددا كثيرا من الرجال اكثر من اربعمائة واخذ اموالا عظيمة وصالحوه عن الفرضة بخمسمائة احمر .
وفيها قتل عبد المحسن بن سرداح رئيس بني خالد . وذلك ان عبد المحسن بعد وقعة غريميل هرب للمنتفق وتولى في بني خالد زيد ين عريعر كما ذكرناه من قبل . ثم ان زيد المذكور واخوانه ارسلوا الى عبد المحسن وبذلوا له الصداقة والامان وامنوه ووعدوه حتى اتى اليهم واجتمع بهم فقتلوه في مجلسهم .

موقعة الشيط عام 1207
وفيها سار سعود رحمه الله تعالى بالجيوش المؤيدة المنصورة بجميع اهل نجد واكثر بواديها وقصد ناحية الشمال يريد بوادي بني خالد وهم على الجهراء الماء المعروف فلما قرب منهم وجد اثار الجيوش والخيل غازية من الوادي عادين وكانت بنو خالد قد مالوا مع براك بن عبد المحسن وتابعوه وطردوا أولاد عريعر وذويهم فلما تولى عليهم براك المذكور نهض بهم غازيا ونهض معه جميع بني خالد وورد على الماء المعروف باللصافه في الشمال فأغار منها على بوادي سبيع وغيرهم واخذ منهم إبلا كثيرة فلما وجد سعود اثارهم تبعهم وورد على اللصافة فوجد اثار الجيوش صادرة منه فنزل على الماء وأخبر بمسير براك المذكور وتحقق ان قفولهم على هذا الماء أو اللهابه او القرعاء وكانت أمواها قريباْ بعضها من بعض فبعث خيلا إلى اللهابة وخيلا الى القرعا لئلا يردها القوم من حيث لايعلم ورتب عيونه لقفولهم فلم يلبثوا ان اقبلت عليهم جموع بني خالد واردين الماء كأنهم الليل فنهض عليهم المسلمون فرسانا وركبانا فلم يثبتوا لهم ساعة واحدة فانهزم بنو خالد لا يلوي احد على احد (( السرداح من ال عبيدالله بن غرير .. امراء فخذ ال حميد وهم اخوال ال عريعر ))

سنة 1208 هـ
وفيها سار سعود رحمه الله بالجموع المنصورة من نواحي جميع نجد وبواديها وقصد الاحساء وكان أهل الاحساء بعد نقضهم العهد اتى اليهم زيد بن عريعر وتولى عليهم واستوطن البلد هو واخوانه وذريته فاقبل اليهم سعود بجيش المسلمين وفرسانهم ونزل على قرية الشقيق المعروفه في الاحساء فحاصرهم يومين ثم اخذها عنوة واستولى عليها وهرب اهلها منها وقتل منهم عدة رجال ثم اجتمع اهل قرى شمال الاحساء في قرية القرين فسارت اليها جموع المسلمين وحصروها اشد الحصار وحاصر اهل المطيرفي فصالحوه على نصف اموالهم ثم سارت الجموع الى المبرز فخرج عليهم زيد بن عريعر بمن عنده من الخيل فحصل بينهم قتال فقتل من قوم زيد غدير بن عمر وحمود بن غرمول وانهزم زيد ومن معه الى البلد ثم بعد ايام سارت الجموع الى المبرز وكمنوا لهم فجرت وقعة المحيرس قتل فيها من اهل المبرز مقتلة عظيمة قيل ان القتلى ينيفون على المائة ثم سارت الجموع الى بلدان ابن بطال فوقع قتال عظيم قتل فيه منهم عدد كثير .
ثم ان براك بن عبد المحسن وفد على عبد العزيز حيث ارسله اليه اهل الاحساء لياخذ امانا منه ويبايعون على السمع والطاعه فاجابهم الى ذلك ورحل عنهم سعود قافلا الى الدرعية فركب براك الى الاحساء يريد ما عاقدوه عليه فلما اتى اليهم نابذوه وقاتلوه واستمر على امرهم فارسل اليه السياسب وكبيرهم سيف بن سعدون وناصروه واجتمعوا في قرية الجشة واجتمع اولاد عريعر في قرية الجفر فحصل بينهم قتال شديد ثم انهزم اولاد عريعر من الاحساء وتركوه وجلو الى الشمال وتولى براك في الاحساء ودخل اهل الهفوف و جميع اهل الاحساء في طاعة براك وصار نائبا لعبد العزيز في الاحساء سامعا مطيعا وبزوال ولاية زيد عن الاحساء زالت ولاية آل حميد المستقلة لهم في الاحساء والقطيف ونواحيها لان ولاية براك هذه كانت لعبد العزيز بن محمد بن سعود


سنة 1211هـ
وفيها عزل سليمان باشه صاحب العراق حمود بن ثامر عن ولاية المنتفق وولى عليهم ثويني بن عبدالله وبعثه من بغداد الى البصره وكان ثويني قبل ذلك بعدما غزاهم سعود واخذه هو وعربانه في ديرة بني خالد كما سبق قصد البصره ونزل سفوان الماء المعروف فأجتمع اليه قبائل من عربان المنتفق فسار اليه حمود بن ثامر بالمنتفق واهل الزبير وغيرهم واخذ محله وخيامه وقتل عليه عدة قتلى فهرب ثويني بعدها الى الدورق بلاد كعب وذلك في سنة اربع ومائتين والف 1204هـ ثم خرج من الدورق وقصد بني خالد فاستنصرهم واستنجدهم وكان رئيسهم يومئذ زيد بن عريعر فلم ير منهم نفعا فسار الى الدرعيه والفى على عبد العزيز فصار عنده فاكرمه واعطاه خيلا وابلا ودراهم ثم رجع الى الكويت وقصد العراق فرمى بنفسه على سليمان باشا فخلى عنه واقام عنده هذه المدة وهو يحاول في صاحب العراق ان يوليه في المنتفق . ثم يسير الى نجد ويخربها ويقتل اهلها فوقع ذلك صاحب العراق فسيره من بغداد بعساكر كثيرة منها ومن عقيل وجعله والياْ على المنتفق وعزل حمود بن ثامر فلما استقر ثويني في المنتفق والبصرة واستنفر جميع رعاياه فحشد معه عربان المنتفق واهل الزبير والبصرة ونواحيها وحشد جميع بوادي الظفير ونزلوا عليه ثم حشد بنو خالد كلهم ماغاب منهم الا المهاشير ورئيسهم براك بن عبد المحسن ونزلوا عليه ونزل ثويني على الجهرا الماء المعروف قرب الكويت فاقام عليها نحو ثلاثة اشهر وهو يجمع البوادي والعساكر والمدافع وجميع الات الحرب من البارود والرصاص والطعام وغير ذلك مما يعجز عنه الحصر وركب عساكر ايضا في السفن من البصرة ومعهم الميرة تباريه في البحر وقصدوا ناحية القطيف واتفق له قوة هائلة فلما بلغ ذلك عبد العزيز امر على نواحي المسلمين من اهل الخرج والفرع ووادي الدواسر والافلاج والوشم وسدير والقصيم وجبل شمر فاجتمعوا واستعمل عليهم اميرا محمد بن معيقل فساروا ونزلوا الماء المعروف في الطف من ديرة بني حالد وامر عبد العزيز ايضا على من لديه من البوادي من مطير وسبيع والعجمان والسهول وغيرهم من بوادي نجد يحشدون بأهليهم ومواشيهم ويقصدون ديرة بني خالد ويتفرقون في امواهها وينزلون ويثبتون في وجوه هؤلاء الجنود فحشدوا واجتمعوا فيها ثم حشد سعود باهل العارض واستلحق غزواْ من البلدان ونزل التنهات الروضة المعروفه عند الدهناء واقام فيها ثم رحل منها ونزل الحفر الماء المعروف بحفر العتك فاقام عليه اكثر من شهرين
واما ثويني فأجتمع عليه جنوده وبواديه كلها بالجهراء ثم رحل منها وقصد ناحية الاحساء فلما علم بوادي المسلمين برحيله ظعنوا عن الطف وانحازوا الى ام ربيعة وجودة الماءان المعروفان في تلك الناحية واشتد عليهم الامر وساءت الظنون وكثر فيهم التجاوز وذلك لما نزل ثويني بالطف وكان سعود قد ارسل جيشا من الحضر مع حسن بن مشاري بن سعود واستعمله في المسلمين الذين مع ابن معيقل وصاروا رداءاْ لهؤلاء البوادي وتثبيتاْ لهم ثم ان ثويني رحل من الطف ونزل على الشباك الماء المعروف في ديرة بني خالد فلما قصد ثويني ذلك الماء كثر الخلل في بوادي المسلمين .
ثم ان الله سبحانه لما اراد الفرج بعد الشدة والنصر بعد الياس تسلط على ثويني عبد اسمه طعيس من عبيد الجبور من بني خالد فقتله وكان هذا العبد قد فارق براك بن عبد المحسن حين نقض العهد وتابع ثويني فاتى الى بوادي المسلمين وغزا مع ركب جيش من تلك البوادي فوافقه اناس من قوم ثويني واخذوا الجيش واخذ العبد وصار مع بني خالد عند براك فصمم عزمه على قتل ثويني وكان قد اظهر ذلك عند بعض من حضر وهم يستهزؤون به فحين نزل ثويني الشباك المذكور وجلس مجلسه وعنده اثنان أو ثلاثه من خواصه والناس يحطون رحلهم اقبل العبد من خلفه ومعه زانه فيها حربة ضعيفة فطعنه بين كتفيه طعنة واحدة ليست نافذه ولكن الله جعل فيها حتفه وقتل العبد من ساعته وحمل ثويني الى الخيمة فاراد رؤساء قومه التصلب وقالوا انه حي وليس به خبث وجعلوا ينادون له بقهوة وتنباك وهو قد شبع من الموت وجعوا اخاه ناصرا أميرا مكانه

وفي 1212 هجري
وفيها وفد رؤسا البقوم على عبدالعزيز وبايعوه على دين الله ورسوله والسمع والطاعه وفيها غزا حجيلان بن حمد امير ناحية القصيم بجيش من اهل القصيم وقصدوا ارض الشام واغاروا على بوادي الشرارات فأنهزموا فقتل منهم مائة وعشرين رجلا .
وفيها سار سعود الى نواحي الشمال واغار على سوق الشيوخ وقتل قتلى كثيره منهم وانهزم بعضهم وغرقوا في الشط
وقصد ناحية السماوه واتاه عيونه واخبروه بعربان كثيره مجتمعه في الابيض الماء المعروف قرب السماوه من بوادي شمر ورئيسهم مطلق بن محمد الجرباء الفارس المشهور ومعه عدد من قبائل عربان الظفير وآل بعيج والزقاريط وغيرهم فحصل بينهم قتال شديد وطرد خيل ثم حمل عليهم المسلمون فدهموهم في منازلهم فقتل عدة رجال من فرسان شمر والظفير وغيرهم وقتل في ذلك اليوم مطلق الجربا وكان على جواد سابق وهو يقلبها يمنة المسملين ويسرتهم فعثرت به جواده وادركه خزين بن لحيان رئيس السهول وفارسهم فقتله .
وقتل من المسلمين عدة رجال من بني خالد نحو خمسة عشر رجلا منهم بن عبدالمحسن رئيس بني خالد ومحمد العلي رئيس المهاشير .

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالكريم بن منصور ; 18-10-2013 الساعة 08:50 PM سبب آخر: اخطاء مطبعيه
نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2010, 07:35 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

دولة بنو خالد الثانية
من عام 1233 هجري الموافق 1817 ميلادي
الي عام 1245 هجري الموافق 1829 ميلادي

(( ماجد ومحمد من ابناء عريعر ))

بعد سقوط الدرعية على يد ابراهيم باشا استولى محمد بن مشاري بن معمر على بعض مناطق نجد وكتب الناس الى ماجد بن عريعر بالاحساء ليقاتل بن معمر قبل ان يستفحل امره ففعل وسار الى نجد ولكن ابن معمر اظهر انه امير معين من امرائه فعاد ابن عريعر من حيث جاء.

وفي سنة 1238 هجري
حدثت موقعه لست قبائل تحالفت ضد بني خالد بسبب ان قبيلة العجمان استثارتهم على بني خالد لما لهم من ثأر لديها /
القبيله الاولى مطير : وقد كانت مطير استأذنت من الامير ماجد العريعر للنزول في الصمان لفتره معينه للرعي واذن لها وبعد انتهاء الفتره طلب منهم الرجوع لديارهم بالشمال ولكن العجمان قد اعلمت مطير بالقبائل الاخرى المتحالفه ضد بني خالد فرفضت مطير طلب الامير ماجد العريعر الخالدي بالخروج من الصمان .. فأنذرهم الامير ماجد العريعر بالحرب . ولم يكن بني خالد يعلمون عن باقي القبائل
القبيله الثانيه و الثالثه : سبيع والسهول وكان الامير ماجد بن عريعر قد قتل منهم سبعة رجال اعتزاز وغرور بسبب حادثه سخيفه ومع ان سبيع والسهول كانت تحت لواء بني خالد الا انها بعد قتل السبعه اضمرو الشر لبني خالد
القبيله الرابعه : الدواسر وبالاخص فخذ الخييلات .. ولم يذكر لهم اي ثأر الا ان بعض الكتاب اكدو وجود ثأر لهم بسبب تحرش بني خالد بهم قرب نجد
القبيله الخامسه : ال مرة وقد ارادو الثأر من بني خالد لما حدث في الجابريه .. حيث ان بني خالد قد اكثرو فيهم القتل بعد الهزيمه وكعادة اي قبيله لاتطارد الفلول الهاربه .. لكن بني خالد طاردوهم حتى انه قيل لم يرجع احد من تلك المعركه فأضمر ال مرة الشر لبني خالد
القبيله السادسه والاخيره : وهي العجمان .. وهذي قد اتعبت من كثرة هجمات بني خالد عليها واخراجهم من الاحساء
فكان الثأر واستثارة القبائل التي لها ثأر على بني خالد هو الطريقة المثلى لشفاء مافي الصدر على بني خالد
حيث أن قصة هذا الثأر معروف لدى الجميع فقد تحارب العجمان مع بن عريعر مدة ثلاثة شهور ولم يستطيعوا هزيمته وأخذ الثأر وذلك لأن ماجد بن عريعر لديه قوة سائدة على جميع أرجاء المنطقة الشرقية من الجزيرة العربية في تلك الفترة حيث ساد على الصمان ومنطقة الاحساء وجميع المناطق الواقعة شرق الجزيرة العربية حتى حدود الكويت والبصرة وكانت تناصره الكثير من القبائل منها ( عنزه ـ زعب ـ سبيع ـ قومه بني خالد ) مما أدى إلى عدم استطاعة العجمان هزيمته إلا بمناصرة قبيلة قوية كقبيلة مطير المسيطرة على نجد والقصيم في تلك الفترة والعجمان معروفين بالشجاعة والأخذ بالثأر حيث يحدثون غزو مفاجئ غير متوقع عندما يكون لهم ثأر أو طلب مناصرة حليف قوي

هذه الموقعة هي موقعة (( الرضـيـمـة ))
اما بني خالد فقد اثار فخذ المهاشير وال صبيح جنون ماجد بن عريعر بعد ان انخزلو عن المعركه وخرجوا عن بني خالد بسبب ان محمد اخو ماجد قد اكثر القتل والسجن في المهاشير والصبيح بدون سبب
فقد اشترك في هذي المعركه فخذ ال حميد وفخذ الجبور وفخذ السحبان والمقدام وفخذ العمور وفخذ العماير وقليل من الصبيح ولا احد يذكر من المهاشير
ومعهم بعض من القبائل الاخرى مثل زعب وبني هاجر وشمر وغيرهم
ولكن الكثره تغلب الشجاعه مهما كانت ولا نقلل من شأن القبائل المقابله ففرسانها وبالذات قبيلة مطير من اشد المقاتلين
حدر فيصل الدويش بقبيلته مطير ونزل نفود الدهناء وماجد بن عريعر على الرضيمة فوقعت المناخة في الرضيمة حيث تطاردوا فرسان مطير مع فرسان بني خالد فرأوا بني خالد مراكيض فرسان مطير ما يردونها إلا من عند بيوت بني خالد فقال أحد زعماء بني خالد لماجد بن عريعر [ يا ماجد نجد تهايل علينا كل يوم جاينا قومٍ في زعامتها وفرسان مطير أرهقونا ما يردون مراكيض خيلهم إلا من عند بيوت بني خالد " شدينا " ] ويقصد الانسحاب، فقال ماجد بن عريعر : [ هذا مكانكم تحيون والا تموتون ] وهذه القصة يرويها لي الشيخ محمد بن جازع بن دله الصهيبي المطيري كاملة ولا أريد أن أدخل في تفاصيلها حيث انتصر فيصل الدويش والعجمان في الرضيمة ومعهم الدواسر والسهول وأخذ العجمان الثأر وقد قتل في هذه المناخة مغيليث بن هذال شيخ مشايخ قبيلة عنزة وهو والد مشعان بن هذال البطل الذي قتل في [ مناخ الشماسية ] سنة 1240هـ 1824 م وقتل من مطير حباب بن قحيصان أبو حنايا وهو العقل المدبر للحروب زمن الدولة العثمانية بجانب منديل بن غنيمان شيخ الملاعبة وأخذ فيصل الدويش الإبل المنعمة وهي [ الودائع ـ المعيد ـ العشواء ـ البلهاء ـ الكحيلات ] وأخذ من قلايع الخيل يوم الرضيمة ما يزيد عن ستمائة فرس وقد استوطن الصمان منذ ذلك اليوم حيث وطن قبيلته على العدود الثلاث المشهورة المسماة طوال مطير وهي ( اللصافة ـ القرعه ـ اللهابه ) وقد كان الصمان نهاية الألف ميل لهذا الزعيم الذي وطن قبيلته في الصمان وقد توفي فيصل بن وطبان الدويش سنة 1248 هـ 1832 م بعد استيطانه الصمان بعشر سنوات حيث دفن شرق من الدهناء غرب العوشزيات في الصمان في أرض تسمى [ دكاكة فيصل ] .
يقول شاعر العجمان على الخليف في يوم الرضيمة :
له هيه عند الضحى ينحكابها ** رحنا وجينا بالدويش المسمى

وفي سنة 1245
سار ماجد واخوه محمد الى الرياض لقتال الامير تركي بن عبدالله الذي حاول تاسيس الدولة السعودية من جديد ومات الامير ماجد اثر مرض اصابه ثم هزم بنو خالد وجمعهم في الكسرة المشهورة (( السبية )) ورجعوا الى الاحساء القهقرى وتبعهم الامير تركي بن سعود حتى وصل الاحساء فبايعه اهلها وقبض على الامير محمد بن عريعر وجهزه وارسله منفيا الى العراق ثم رتب شؤون المنطقة وجعل عمر بن عفيصان اميرا على الاحساء وعاد هو وابنه وجيشه الى نجد
وانتهت بني خالد كقبيلة حاكمة
وبعدها غابت شمس دولتهم بعد مجد دام قرابة 350 عام تقريبا من عمر التاريخ.

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالكريم بن منصور ; 18-10-2013 الساعة 09:01 PM سبب آخر: اخطاء مطبعيه
نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2010, 07:38 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هنا في عهد ماجد العريعر حدثت حرب الى اليوم يفتخر بها ابناء بني خالد

نقف أمام قصيدة نبطية قالها شاعر بني خالد الكبير (( مهنا أبو عنقاء )) عندما استولى الأتراك على الأحساء وكان ذلك بعد حرب بين بني خالد وبين الآغا قائد جيش إبراهيم باشا (( إبراهيم باشا بقي في الدرعيه وارسل جيش للاحساء للاستيلاء عليها بقيادة الآغا )) وخسرت بني خالد الحرب وهرب الى الشمال ماجد بن عريعر ومحمد اخوه ومعهم فخوذ من بني خالد وابرزهم فخذ السياسب وكانت هذه الاحداث- بعد سقوط الدولة السعودية الأولى على يد إبراهيم باشا عام 1234 هـ ، والتي شحذ فيها همم بني خالد وطلب منهم في مضمونها العودة من الشمال إلى بلدهم الاحساء وطرد الترك عنها - الذي زجوا به في السجن خوفاً من قصائده التي تثير بني خالد ضدهم وفعلاً حدث ما توقعه الأتراك فقد قال (( مهنا أبو عنقاء )) قصيدته التي سنوردها تبعاً في مقالنا هذا وهو في السجن بالاحساء وأعطاها لزوجته التي كانت تحضر له الطعام في موقع سجنه ووصف لها مكان مال عنده مخبئاً وأمرها أن تؤجر من يوصل القصيدة إلى (( آل عريعر )) في الشمال وتعطيه أجرته من المال الذي دلها على مكانه - وفعلاً عملت الزوجة كما أمرها شاعرنا ووصلت القصيدة إلى آل عريعر وجموع بني خالد في الشمال وهي القصيدة (3) التي قالها مهنا أبو عنقاء على النحو الآتي .

وعوجوا رؤوس عيرات خفاف

على وادي عذيب لي أربطوا

سلام فيه لفظ من أديب

إلى القنديل هباس المسمى

فدار العز ما عنها مقام

ولا شر بغير الشر ضر

الا واشيب عيني واعناها

غدوا هبس وراحوا شوف عيني

ألا بالغير ما تنفاج يوم

يشوف الهريلبس جلد نمر

وصار دجاجها عقب الحرار

فليتك ياصليبيي لرأي حي

لقد متنا ومات الخلق كله

وكثر الظلم من ذولا وذولا

فليت الموت يأخذ ألف شيخ

مضى هذا وسرها يا رسول

إلى (( سعدون - ودجين - وداحس

وقل (( لمحمد وأخوة لماجد ))

وعبدالمحسن الحر القطام

وقل للشيخ أبو مشري ومشري

وخالد والعميري والشواوي

قل وين أهلك عطيوا نخيل

وسيعين الهوايا بالمناسف

وصقر وخص لي أولاد مفلح

إلى ما جيت هذولا وذولا

وأنتم تتبعون هوا النياق

وديرتكم عزيزة بالنشامى

فأين الشيمة اللي قيل فيكم

وطعن الخيل في دار المعادي

وما منكم احد يقضي الحسايف

فان كان انكم تجار هرج

وهذر بالمجالس من بعيد

وهجر ما تجيكم بالحكايا

يبي قطم الجموع وضرب سيف

ففيكم (( عرعر )) شمس وغابت

أجل ما دون هجر اليوم ذخر

فينصركم ويكره كل باغي

فإن كان أنكم نوما جميع

وسوقوا جربكم لا بارك الله بها

فان كان انكم هبتوا بناها

ولا تفرش لكم زل الزوالي

ولا تلوون مجدول العذارى

وتنحرموا الدواشق والزوالي

وأنا لولاي مملوك لغيري

ولكني كما القنفذ بخطة

بهجر هجرت رجلي وزندي

وهذا قول من شفق عليكم

صديق صادق صاح عديم

عشير أن بغيتوني عشير

وعيشوا وأفهمو قول العناقي

والا فاذلفوا يم الشمال

وصلى الله على سيد قريش
هجاهيج سليمات الخفافِ

أحملكم سلام للسنافي

سبك نظمه بعيدات القوافي

بعيد الذكر (( سعدون )) المكافي (4)

ولو كاس الحمام بها يدافِ

ولا سيف بغير السو كافي

أثرها عقب أخو (( داحس )) عوافي

وصارت عقب أخو داحس مقافي

يشوف اللي جرى القرم السنافي

وصار النمر الهرهافي

مناقيره من البولاد صافي

ولا شفنا بهجر ذا الكسافي

وبين الحضر والبدو أختلافي (5)

ولا أدري أي هذا والعوافي

وبعده ألف ألف مع آلافِ

شمال عجلة كان كنت شافي

- وزيد )) مسقي الضد العزافي(6)

ترى هجر بكى وأنتم مقافي(7)

وبندر حيث أخو جهجاه يافي

بعيد الذكر نزال الشعافي

وخص نقاله الحدب الرهافي

وأيضاً للذهب غالي الطرافِ

هل الشيلان والجوخ النظاف

جميع كلهم تقبل حوافي

فقل النخل زين الخوافي

تقولون انهن هزلا ضعاف

تركتوها وراكم من خلاف

ولبس للمصاريد الرصاف

وعن دار الندا تعطون قافي

فهبيتوا عساكم للذلاف

وشرب حليب زينات الشعاف

وخبط بالمطارق بالرفاف

ودفع خطوطكم مع كل لافي

وضرب للجماجم تدعى شظاف

ومسرج عزكم يا هبس طافي

فهو شوا كلكم هوش يشاف

على ما قيل لطف الله خافي

فليت أن واحد ما هوب غافي

لم الحسا كود توافي

فشوري أن تعافكم العظافي

ولا تبرك لكم لوهي ظراف

ويحرم شربكم ذيك الرهافي

وعيفوا هرج ذوليك العطاف

عنيت وجيتكم لو كنت حافي

ولو هو شاف منها ما يعاف

وشربت المر هو ويا العزافي

وجيع الكبد ملوي الكتاف

تكلف بالقوافي للملافي

وعبد وافي ما نيب هافي

نقي العرض ماداس الخلاف

بحراذين مقاصيدٍ ضعاف

عدد ساع سعى وأحرم وطاف


وعندما وصلت قصيدة مهنا أبو عنقاء إلى آل عريعر في الشمال عادوا بجموعهم من بني خالد واستردوا أملاكهم بعد ما اخرجوا الدولة العثمانية من منطقة الاحساء - وقضوا على ولاتها من العثمانيين الذين تولوا السلطة في المنطقة بعد سقوط الدولة السعودية الأولى وهذه من القصائد التي دونت بعضاً من وقائع تاريخ الجزيرة والخليج العربي - وهناك من أمثالها الكثير والذي استعان بها بعض أدباء المنطقة لتدوين حدث وقع في المنطقة ولم يدون خبره في كتاب تاريخي معاصر له لسبب ما إلا أن خبره وجد في قصيدة تناقلها الناس على ألسنتهم صاغر عن كابر حتى وفق بها بعض المؤلفين وجعلها ضمن مرجعه واستدل بها على حدث ما في منطقة ما من الجزيرة والخليج العربي - ودونه في مؤلفة في تاريخ المنطقة قبل أن تنعم بنعمة الأمن والاستقرار الذي تعيشه اليوم في ظل حكوماتها الرشيدة

والمقصد بعيد الذكر (( سعدون )) المكافي ==== هو سعدون بن ماجد العريعر وكان أعمى العين وقد عينه ابوه اميراُ على القطيف وماجاورها من قرى
نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2010, 04:41 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة قحطان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
هادي القحطاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2010, 03:14 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخ هادي القحطاني
وبك بارك الله .. مع الشكر لتواجدك الكريم
نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2010, 11:52 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

عزيزي نواف لدي سؤال أتمنى إجابته تكون عندك ولا تضحك على سؤالي أو تستغرب
سؤالي لماذا قبائل بن خالد كانت تحارب القبائل الأخرى أو حتى القبائل العربية لماذا كانت تغزو بعضها ألم يكونوا جميعاً مسلمين أم ماذا ؟
ابن مكة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2010, 04:24 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اهلا أخ ابن مكه

بعد سقوط الخلافات الإسلامية القوية وتفكك الدولة الاسلامية
استقلت كل قبيلة بمنطقة نفوذ لها واصبحت القبائل عبارة عن دويلات وكل دولة تبحث عن التوسع والمزيد من النفوذ والسيطرة
والكثير من يقع تحت حكم دولة أو قبيلة يبقى يبحث عن الاستقلال والسيطرة على أراضيه .. فكان من الطبيع من خلال هذا التشرذم أن تنشب الحروب والفتن ويستغلها الاعداء للسيطرة على المنطقة.
نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2010, 05:01 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة مطير
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ونعم في بني خالد والف شكر لك ينواف على الموضوع والحمد لله على نعمة الامن والامان في ظل حكومتنا الرشيده
ابو صقر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2010, 05:09 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الله يعطيك العافية اخوي نواف والف شكر لك
ابن مكة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2010, 10:20 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ابو صقر والنعم بلحيتك وبلابتك حمران النواظر
نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2011, 05:35 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عنود
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يعطيك الصحه والعافية
عنود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2012, 11:57 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكرا اخي نواف على المجهود
عبدالكريم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2012, 02:19 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكراً نواف على طرح الموضوع ويعطيك العافية .
هل العلياء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2012, 10:51 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

انعم واكرم ببني خالد .
حربيي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-2012, 10:57 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أحسنت نواف ..
بارك الله فيك على النقل ..
عبدالعزيز الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 09:06 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
جمهرة انساب العرب . ابن حزم الاندلسي د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 28-02-2017 07:59 AM
تقييم عسكري لحملات خالد بن الوليد على العراق . د ايمن زغروت مجلس التاريخ الوسيط 0 27-05-2016 02:04 PM
نسب قبيلة بني خالد الطائية الكهلانية القحطانية سامي الظفيري ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 0 09-11-2013 11:20 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه