حوار هادئ مع الشيعة - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
حوار بين الصمت والكلام
بقلم : فايز أبو غليون
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: حميان (آخر رد :معاذ حميان)       :: حميان (آخر رد :معاذ حميان)       :: ما هو نسب عائلة مقنين و حاج العربي و خليل (آخر رد :safia99)       :: مشاركة (آخر رد :معاذ حميان)       :: أريد معرفة نسب عائلة حرب بلدة المغار (آخر رد :إيهاب محمد حرب)       :: أريد معرفة نسب عائلة حرب بلدة المغار (آخر رد :إيهاب محمد حرب)       :: انا فلسطينية (آخر رد :جعفر عايد المعايطة التميمي)       :: أنا فلسطينية (آخر رد :جعفر عايد المعايطة التميمي)       :: صفحة من كتاب. (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: الشنابلة باسيوط (آخر رد :sakrelarb)      



موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) تعنى بالاديان و الملل و الفرق و المذاهب القديمة و المعاصرة من واقع رؤية اهل السنة و الجماعة

Like Tree3Likes

إضافة رد
  #41  
قديم 15-01-2011, 07:59 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,057
افتراضي

نتابع ونفهم ما يقال!
والخير كل الخير في اتباع هدي الله.

ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ المائدة: ١١٦

__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 15-01-2011, 09:55 PM
حكمة اليوم غير متواجد حالياً
كاتب و محقق انساب
 
تاريخ التسجيل: 17-10-2010
العمر: 46
المشاركات: 301
افتراضي


.


أهلا بك
أخي العزيز ( محمود )
حشا لله أن نغضب من رأي أو معارضة ولكن نغضب لغضب الله ورسوله ص .

أما قولك بأن كلامي غير صحيح .. فهو رأيك ولنا أن نحترمه ولم تقل إلا الصواب ..
ولكن المشكلة والأختلاف تكمن في الكيفية والرؤية الشخصية لكل فرد في تفسيره للمفاهيم والنصوص سواء كانت التي تختص في الدين أو الدنيا ...
فمثال :
قد يختلف تفسير مفهوم بين فردين أو قد يكون شقيقين ويعيشون في بيت واحد حول مفهوم ( الكرم ) أو ( الهداية ) أو ( العقيدة )
أو أو ... الخ .
فكل منهم يعمل وفق فهمه المكتسب لهذا المفهوم ..
( لهذا قلت بأن الكل يرا الله من خلال عقيدته الأسلامية )

وأردت أن أبين أن الأصل في الحياة والدنيا والدين ..( الأختلاف لا الأتفاق )
ولو أن العالمين والدنيا بما فيها الدين ورجاله أتفقوا فتأكد أنك حينها سيكون موضعك في الجنة ...
وذلك أن الدنيا دار خلاف وأختلاف أما الأتفاق لا يكون إلا في الجنة ..

فالأصل الأختلاف لا الأتفاق .


وأعتقد بأن رجال الدين سواء كان من السنة أو الشيعة ليسوا بأفضل من معاوية بن سفيان رض ولا بأفضل من علي أبن أبي طالب كرم الله وجهه .. وبقية الصحابة رض .
فهم رجال أقرب للنبي ص ولنهجه وشرعه منا .. أختلفوا وكلً دافع عن معتقده رغم أن الحق مع علي رض .
فهل نحن بأفضل منهم علما أو دينا وفقها وحكمة ..

ما وددت بيانه أن العله ليست بالأختلاف فالأختلاف أصل في حياتنا الدينية والدنياوية .. ولكن تكمن العلة في التعصب والتشدد والتفرد في الرأي والأعتقاد بأن وجهة نظرنا هي الصحيح مئة بالمئة وأن الرأي الأخر هو الخطأ مئة في المئة ..
ولو عرفنا وأيقنا بأن ليس هناك رأي صحيح مئة بالمئة وليس هناك خطأ مئة بالمئة فما تعتقد بأنه صحيح قد يحتمل أن يكون خطأ
وأن ما تعتقده خطأ يحتما أن يكون صحيح ..
وجرى الحوار والبحث والتباحث على هذا الأساس فأن جميع المذاهب الدينية ستلتقي عند أقرب نقطة أتفاق وعليه يكون العمل والوحدة حتى يكون هناك تقارب وأتفاق بنسبة كبيرة بين الجميع ..


أخي الغالي
محمود ..

إلا تعلم بأن الرسول ص كان يعلم المنافقين ويعرف أسمائهم ولكن تركهم وهو المصطفى .ص
وقال قوله المشهور ص في مخافة مقولة الناس أن محمد ص يقتل أصحابه ..
ولك في علاقة الرسول ص بالمنافقين كتصرف عام دون الحوادث الفردية .. مثال .

كما أن هذا النبي ص .. وهو الذي يتنزل عليه الوحي يقول ذلك فما بالنا نحن الضعفاء المساكين القابعين تحت رحمة الله .


أخي العزيز القدرة في تغيير المنكر .... تتحقق.. دون ألحاق الأذى بالأسلام والمسلمين ...
ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها ..

كما أن الدين النصيحة ...

ولك في موقف النبي ص مع من قتل من نطق الشهادتين في المعركة أكثر من مره حتى قتله الصحابي رض وغضب الرسول لذلك حتى قال ( أفتشت قلبه ) أو كما قال ص .

فلا نفسد حائط من أجل تعديل أو تغيير طوبة .
( حكمة )

أما بالنبسه للأعمال فأمرها إلا الله فهو يعلم الخبيث من الطيب . والصالح من الطالح .. ولا ندخل في النوايا ولا يجوز أن نحاكم العامة بناء على فهمنا وأستنباطنا للنصوص والأحكام ... أو بناء على تفسيرنا لأعمالهم وفق مفهومنا لها أي أن كل من قام بعمل لا نحكم عليه من خلال ظاهر عمله .. وأنما من خلال نيته .
فالأعمال بالنيات لا بالسلوكيات .


أخي العزيز :
محمود .


كما تعلم بأن المسلمين مفترقين وسيفترقون إلى 73 فرقة كلها في النار إلا واحده ...

والمصيبة أن جميع تلك الفرق تعتقد بأنها هي الوحيدة التي متبعة نهج القرأن وهدي النبي ص حسب فهمها للدين وأصوله ..

فأن تركنا العمل الخارجي وأنشغلنا في تصحيح مفاهيمنا بالطرق السيئة الحالية في التناحر والتراشق البعيد عن الحوار الهادي والمنطقي والعقلاني فأننا سنهدم الأسلام ونبيد المسلمين .

وهل تعتقد أخي الغالي بأن الذي يحدث الآن من تنتاحر وصراع ممقوت بين الشيعه والسنة هو الطريق الصحيح والمجدي لوحدة المسلمين وتوحيد صفوفهم وكلمتهم ...
وهل تعتقد بأن مايدور هو أمر مفيد للأسلام والمسملين أم هو عامل هدم وتنفير والمستفيد الوحيد والأول والأخير منه هم أعداء الأسلام كاليهود والنصارى .

هذا ما أردت بيانه
ولقد أستمتعت كثيرا بردك الكريم أخي محمود ..



.



رد مع اقتباس
  #43  
قديم 15-01-2011, 10:57 PM
محمود محمدى العجواني غير متواجد حالياً
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
تاريخ التسجيل: 20-04-2010
العمر: 60
المشاركات: 856
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخى الحبيب حكمة اليوم يعلم الله أنى أحب هذا النقاش الأخلاقى المؤدب المهذب المحترم لأن مثل هذا النقاش ليس فيه هوى ولا تعصب ولذلك سيثمر إن شاء الله تعالى .
وقبل أن أبدأ أكرر أرجو أن يتسع صدرك للنقاش فما أردنا إلا الخير
القاعدة التى يجب أن نتفق عليها هى ما ذكرتموه سابقا وهو العودة إلى الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة
فلا ينبغى لنا نفهم على مرادنا ولكن بفهم سلف الأمة
والأصل ليس الإختلاف ولكن الخلاف موجود وله أسبابه ولو كان الأصل الإختلاف فلماذا بُعث الأنبياء ولماذا أُنزلت الكتب فهل بُعث الأنبياء وأُنزلت الكتب حتى يختلف الناس أم يتفقوا ؟
قال الله تعالى :وَأَطِيعُواْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (46)
لكن ما الواجب عند الإختلاف
قال تعالى : وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103)
وقال تعالى :فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُواْ بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا (175)
وقال تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً (59)
يُفهم مما سبق أن الأصل ليس الإختلاف ولكن قد يحدث الإختلاف فإن حدث فالنجاة بالرجوع إلى الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة لا بفمنا
أما ما حدث بين معاوية وعلى رضى الله عنهما فهذه فتنة والصحابة كلهم عدول رضى الله عنهم أجمعين
وهذه الفتنة قد غيبنا الله عنها فننزه ألسنتنا عن الخوض فيها .
والمسألة إذا كانت رأى فقط فأنا معك كل يؤخذ من قوله ويرد وقد يتمل الرأى الخطأ والصواب . وهذا لا خلاف فيه . ولكن من يكون له رأى ؟ الذى يكون له رأى هو من له حق الإجتهاد .
وكذلك لا اجتهاد مع النص .
فكثير من خلاف الشيعة مع أهل السنة فيه نص من القرآن أو من السنة . ومن هنا وجب الرجوع إلى الكتاب والسنة وبفهم سلف الأمة .
والنبى صل الله عليه وآله وصحبه وسلم يعلم المنافقين نعم ولكن لم يجاريهم على ماهم عليه ونحن لا نقول بقتال الشيعة ولكن لا نجاريهم على ما هم عليه
وقولك أخى الحبيب { ولك في موقف النبي ص مع من قتل من نطق الشهادتين في المعركة أكثر من مره حتى قتله الصحابي رض وغضب الرسول لذلك حتى قال ( أفتشت قلبه ) أو كما قال ص .}
فهذا الذى نطق بالشهادتين لم يأتى بما ينقضهما . أما ما يفعله الشيعة من قول لا إله إلا الله ثم مخالفتهم لها فواضح ولا يحتاج إلى دليل .
وقد بين الرسول العلة للصحابى فقال له أفتشت قلبه لأنه لم يُسمع منه إلا لا إله إلا الله .
أما الشيعة فنحن ما فتشنا قلوبهم ولكنهم أظهروا لنا ما فى قلوبهم فمذا عسانا أن نفعل وقد أظهروا لنا ما فى قلوبهم ؟
واسمع إلى هذا الكلام الغالى
عن عبد الله بن عتبة بن مسعود ، قَالَ : سَمِعْتُ عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ، يقولُ : إنَّ نَاساً كَانُوا يُؤْخَذُونَ بِالوَحْيِ في عَهْدِ رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وَإنَّ الوَحْيَ قَدِ انْقَطَعَ ، وإِنَّمَا نَأخُذُكُمُ الآن بما ظَهَرَ لَنَا مِنْ أعمَالِكُمْ ، فَمَنْ أظْهَرَ لَنَا خَيْراً أمَّنَّاهُ وَقَرَّبْنَاهُ ، وَلَيْسَ لَنَا مِنْ سَرِيرَتِهِ شَيْء ، اللهُ يُحَاسِبُهُ فِي سَرِيرَتِهِ ، وَمَنْ أظْهَرَ لَنَا سُوءاً لَمْ نَأمَنْهُ وَلَمْ نُصَدِّقْهُ وَإنْ قَالَ : إنَّ سَرِيرَتَهُ حَسَنَةٌ . رواه البخاري .
وقولك يا حبيبنا( فالأعمال بالنيات لا بالسلوكيات .)
فأقول لحضراتكم أن الأعمال بالنيات والسلوكيات وكلاهما مكمل للآخر
وأقول لحضراتكم ما قاله العلماء أن النية الصالحة لا تنفع مع العمل الفاسد
وأن النية الصالحة لا تصلح العمل الفاسد
وجزاكم الله خيرا أخانا الحبيب حكمة اليوم

رد مع اقتباس
  #44  
قديم 15-01-2011, 11:23 PM
الصورة الرمزية مسلم المطيري
مسلم المطيري غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 15-01-2011
العمر: 36
المشاركات: 6
افتراضي

حوار مفيييييييييييييييييد
__________________
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 16-01-2011, 11:01 AM
حكمة اليوم غير متواجد حالياً
كاتب و محقق انساب
 
تاريخ التسجيل: 17-10-2010
العمر: 46
المشاركات: 301
افتراضي


أخي العزيز
( محمود )
أشكر لك لك ردك وعبق حرفك .


وسأستسمحك بأن أقتطف من ردك الكريم بعض الجمل لتعليق عليها حتى تتضح لك ولي الرؤية ..

العلة والمشكلة لا تكمن في الكتاب والسنة .... بل تكمن في فهمنا لها ..
النصوص ليست مشكلة ولكن المشكلة في التفسير لمدلولها ..

مثال : قلت

( وأعتصموا بحبل الله جميعا )
والله الذي لا إله إلا هو لو أردنا بيان أو تفسير مدلول ( حبل الله ) الذي ورد في الأية الكريمة لأحتجنا إلى تأليف مجلدات لبيان حبل الله فيها .
فحبل الله عز وجل الذي نعتصم به هو :
1 - ( الأسلام )
2 - ( سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم )
3 - ( مكارم الأخلاق )
4 - ( الدعوه بالموعظة الحسنة وأنما الدين النصيحة والدين الخلق )
الــــــــــــــــــــــــــــــــــــخ .

فعندما نتحقق من قول الله تعالى ونبين التفسير الصحيح أو االأقرب لأتفاق على مدلوله ... من قوله تعالى ( حبل الله ) . قد تزيل الكثيرا من الأختلافات وتظهر أرضية صحية للحوار والألتقاء على مفهوم أو مدلول أو رأي يكون هو أقرب للصواب .. وقد لا يكون الصواب كله .
وقد تجد أن مفهوم ( حبل الله ) لدي البعض يتمثل في ( رأيه ونظرته وفهمه فقط ) أو يمثل فيما يعتقد فقط دون النظر إلى حقيقة أعتقاد الأخرين لو من باب المناقشة الهادئ والحوار الهادف فكل مخالف في عقيدته هو ظال وكل معارض لرأيه هو منافق وخارج عن المله وتناسى بأنه بشر مهما على شأنه أو زاد من علمه وأنه ليس معصوم من الخطأ وأنه ليس من الملائكة وليس من الرسل ...


أما قولك أن نتفق على ما أتفقوا عليه ( سلف الأمة ) نعود كما عدنا سلفا لبيان وتوضيح مفهوم ( سلف الأمة ) ..
لو قراءنا التاريخ الأسلامي بعد حقبة الخلفاء الراشدين والتمعن في الفرق والمذاهب الكثيرة والأختلافات في تفسير وفهم النصوص والأحكام الشرعية لأتضح لنا بأن مفهوم السلف للأمة يختلف من فرقة لفرقة .
ودائما تجد بأن الدين أصبح مطية للكثير للوصول لسدة الحكم ومقاليد السلطة فكل حركة دينية قامت لا بد أن يتبعها غاية سياسية .. بل اصبح الساسة في التاريخ الاسلامي يصخرون الدين ورجاله ترهيبا أو ترغيبا للوصول لاياتهم الدنياوية وهذه هي بوادر وبذور الشقاق وظهور الدجل والنفاق ....
( فلا تنسى أن الساسه والحكام والسياسيين لهم دور في أنشاء الفرق والمذاهب والأختلاف المفتعله أو الموجوده لكل سياسي رجال يستعين بهم لتحقيق أهدافه ومأربه وتوطيد أركان حكمه سواء من العامه أو من رجال الدين أو من المؤرخين والنسّابة )
وحتى أن قصدنا السنة المحصور فقهها في الأئمة الأربعة نجد بأن الأصل في مذاهبهم الأختلاف وليس الأتفاق ..
فهناك مسائل كثيرة أختلفوا فيها ...وكانت لهم أراء متباينه ومختلفه ..
ستتضح لنا الرؤرية بأن المقصود في قوله تعالى وأعتصموا بحبل الله جميعا هو خطاب موجهه لعموم المسلمين ولكل من قال لا إله إلا الله محمد رسول الله .. بل قد يشمل مفهومه الشامل أنه خطاب موجهه إلى كافة الناس ..
وليس هو خطاب موجهه للشيعه فقط أو السنه مثلا ..
ولكن لا بد أن نبين التفسير الصحيح لهذا المدلول فهمه فهما صحيح شامل كامل لجميع جوانبه .

أما تعليقك الكريم على فتنة معاوية رضي الله عنه وعلى كرم الله وجهه وعدم الخوض فيها فأننا نحترم رغبتك رغم أنها هي لب الخلاف والتباين وتعتبر عقر الخلاف والتباين بين الشيعه والسنة وهي الجذور التي لا بد أن تعالج قبل البحث للتقريب في الفروع دون الأصول لمسببات المشكلة ...

قلت :

( الرأي في مسالة )
( الأجتهاد )
( سلف الأمة )
( المنافقين )
( المؤمنين )
( المسلمين )
( المشركين )
( الكافرين )
( أهل الذمة )
( النصيحه )
( الخلق والأخلاق )
الـــــــــــــــــــــــــخ .
هناك مفاهيم كثيرا لا بد أن نقف على حقيقة مدولالاتها وتفسيراتها الصحيحة ... الأمر يحتاج لبحث شاق حتى نصل إلى تفسير مقبول للجميع في تفسير تلك المفاهيم التي نستخدمها وقد يختلف التفسير الشخصي لها من فرد إلى فرد .



هناك جمل كثيرة تحتاج لرد ولكن نختصر للفائدة وحرصا منا على عدم الأطالة ..

وتأكد أخي العزيز محمود بأن من دلالات التي تبين لك أننا كمسلمين كافة شيعه وسنة لا نفهم الأسلام فهم صحيح ولم تصل عقولنا بعد إلى غاياته ومقاصيده كدين ...
هو : وضعنا الحالي المزري والأنحطاط المخجل في شتى المجالات ..

وأعتقد في النهاية أن جماعة السنة لديها أخطاء وجماعة الشيعه لديها أخطاء ..
وليس هناك من هو منزهه أو معصوم من الخطأ ..
لذلك أصبح هذا حالنا ...


المشكلة ليست بالأسلام المشكلة تكمن في الفهم الخاطئ من قبلنا للأسلام ..
وما زاد النار حطب هو التعصب من قبل البعض لرأيه وأن الصحيح الذي لا يقبل الخطأ البته .. وأنه الطريق الوحيد في الدنيا لدخول الجنة ..


وأخيرا شكراا لك
ردك وحسن خلقك ..



.
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 16-01-2011, 12:44 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,057
افتراضي

نتواجد لنتعلم
فالعلم يسعى اليه.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #47  
قديم 16-01-2011, 04:54 PM
محمود محمدى العجواني غير متواجد حالياً
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
تاريخ التسجيل: 20-04-2010
العمر: 60
المشاركات: 856
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجموني مشاهدة المشاركة
نتواجد لنتعلم
فالعلم يسعى اليه.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور أخانا الحبيب الجمونى على هذه الأخلاق والآداب السامية
ولكن والله الذى لا إله غيرة أننى لست ممن يُسعى إليه فإنما أنا من الذين يسعون إلى العلماء
ووالله الذى لا إله غيره ما قلت هذا على سبيل التواضع بل هى الحقيقة ويعلم الله أننى ما نقلت الحقيقة كاملة
رد مع اقتباس
  #48  
قديم 16-01-2011, 06:28 PM
شيخ عرب غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: 24-12-2010
المشاركات: 303
افتراضي

نتقل الى الجلسة الثالثة من الحوار وننتظر السيد سراج وباقى المتحاورين ونتمنى من السادة فى الادارة تثبيت الموضوع للفائدة
رد مع اقتباس
  #49  
قديم 17-01-2011, 01:24 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,057
افتراضي

لن نثبت الموضوع الا ان حاز مشاركات مميزة
واستقطب الاقلام الساعية الى الحق.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #50  
قديم 17-01-2011, 07:21 AM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 46
المشاركات: 1,440
افتراضي

أخي الكريم سراج

والله ماقلته ليس بقول من عندي وأنه قول الحق قول الله عز وجل وقول الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام .
فالفضل بالعمل الخالص لوجهه تعالى وأتباع هدي الله جل علاه ,وسنة الحبيب المصطفى لابالنسب .
دون تصغير أو تنقيص في نسب الحبيب المصطفى وحاشا لله أن أقول ذلك .

ولا شكَّ أنَّ نَسَب رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - أشرفُ نَسَب على الإطلاق، وهو الأمرُ الذي حَدَا بنا إلى عدم التفصيل فيه، فحسبُنا أنَّ الله - تبارك وتعالى - اختار لنبيِّه ومصطفاه؛ سيِّدنا وحبيبنا، ومولانا محمد - عليه أفضلُ الصلاة وأزكى التسليم - أطْهرَ الأصلاب مِن لَدُن أبينا آدم - عليه السلام - إلى والديه: عبد الله وآمِنة.

فلنا أن نشعرَ نحن - الأمةَ الإسلاميَّة - بشرف الانتماء لهذا النبيِّ المختار المصطفى - عليه الصلاة والسلام - مِن خِلال النَّسَب الحق، والعمل الصِّدق، وهما في الحقيقة أمران متكاملان، فإذا اختلَّ العمل لم ينفعِ النسب؛ كما قال الصادق المصدوق - عليه الصلاة والسلام -: ((لو أنَّ فاطمةَ بنتَ محمد سَرَقت، لقطعتُ يدَها))، صلَّى الله عليك وسلَّم يا حبيبَ الله، ما أعدلك!


ولا ريب أنَّ فاطمة الزهراء - رضي الله تعالى عنها – بنتَ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم – يستحيل أن تفكر مجرد تفكير في السَّرِقة، إلا أن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم –الذي أحسن تربيتها، ضرب المثل بأعزِّ الناس إليه، حتى يعتبرَ مَن يعتبر، ويتعظَ مَن يتعظ، ويستخلصَ مَن يستخلص أنَّه إذا كان رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يُقيم شَرْع الله - تعالى - على فلذة كبده، فكيف بأمَّته؟!


ذلك بأنَّ: ((مَن بطَّأ به عملُه، لم يسرعْ به نَسبُه))؛ يؤكِّده قوله - عليه السلام -: ((يا فاطمة بنت محمد اعملي فإني لا أغني عنك من الله شيئا، يا صفية عمة رسول الله اعملي فإني لا أغني عنك من الله شيئا، يا عباس عم رسول الله اعمل فإني لا أغني عنك من الله شيئا، لا يأتيني الناس يوم القيامة بأعمالهم وتأتوني بأنسابكم، واعلموا أنه لن يدخل أحدكم الجنة بعمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل)). فهو - أفْديه بنفسي وأمِّي وأبي، عليه الصلاة والسلام - يُعلِّمنا ويربِّينا ألاَّ مجاملةَ في الحقِّ أبدًا، وقد عَقَل ذلك الصحابةُ الكرام - رضوان الله تعالى عليهم - إذ تربَّوْا في مدرسة النبوَّة، فكان أمير المؤمنين عمر بن الخطَّاب - رضي الله تعالى عنه - إذا أراد أن يسُنَّ قانونًا أو تشريعًا جديدًا، جَمَع أهلَ بيته وقال لهم: هذا أمرٌ جديد، مَن خالفه منكم ضاعفتُ له العقوبة؛ حتى لا يتجرأَ أحد على حُرمات الله - تعالى
وبكلمة واحدة، فالناس في الإسلام سواسية كأسنان المُشْط، وأكرَمُهم عند الله تعالى المتَّقون.

أرجو أن تتفكر في قول الله وفي سبب نزول هذه الآية :
قال تعالى في كتابه العزيز :

( يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير )
وفي الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما
أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم خطب بمكة فقال :
يا أيها الناس إن الله قد أذهب عنكم عُبِّيّة الجاهلية وتعاظمها بآبائها ،
فالناس رجلان : رجل برٌّ تقيٌّ كريم على الله ، وفاجرٌ شقيٌّ هيّنٌ على الله ،
والناس بنو آدم ، وخلق الله آدم من تراب .

بالله عليك هل تقارن حال آل البيت في القرون الثلاث الاولى من الهجرة بحال آل البيت الآن ؟؟؟

تقبل أحترامي لك وللموجودين أجمع
وأرجو أن يلقى ردي عندك وعند الأخوة قبولا وأن لايفسر القول بغير ماأريد به .






رد مع اقتباس
  #51  
قديم 17-01-2011, 10:45 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,057
افتراضي

المكرم الرياشي.
ان الفهم هو تحوير للفكر.
وكلنا يفهم مايحب الا ان افاض المتكلم وافصح.
وقد افصحت.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #52  
قديم 17-01-2011, 10:52 AM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 46
المشاركات: 1,440
افتراضي

الحبيب الجموني أعلم كل العلم أن مثلك لايخفى عليه المقاصد

فأنت أهل لها

وأسلم لمن يحبك
رد مع اقتباس
  #53  
قديم 17-01-2011, 11:08 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,057
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنتل الرياشي مشاهدة المشاركة
الحبيب الجموني أعلم كل العلم أن مثلك لايخفى عليه المقاصد

فأنت أهل لها

وأسلم لمن يحبك
تسميت فاحسنت الاختيار ايها الجنتل الرياشي.
ان الفضل لله
ونحن نحسن الظن بالله وخلق الله.
ونفهم كما قدر لنا الفهم وعلى سوية عقولنا .
ونفهم ان ما ينفع الناس (كل الناس) هو همنا...
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #54  
قديم 17-01-2011, 12:40 PM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 46
المشاركات: 1,440
افتراضي

أيها الحبيب الجموني

أنها نصيحة غالية وسآخذ بها

أسلم لنا
رد مع اقتباس
  #55  
قديم 18-01-2011, 02:07 PM
محمود محمدى العجواني غير متواجد حالياً
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
تاريخ التسجيل: 20-04-2010
العمر: 60
المشاركات: 856
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله من الخيرات ما هو أهله أخانا الجموني وأخانا الجنتل الرياشي ونفع بكم الإسلام والمسلمين
رد مع اقتباس
  #56  
قديم 18-01-2011, 04:31 PM
الصورة الرمزية سراج الأشعري
سراج الأشعري غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 10-01-2011
العمر: 57
المشاركات: 21
افتراضي


الأخ الكريم الجنتل الرياشي
كلامكم جميل ومحترم ومتفق عليه.
ولكن فضل آل البيت عليهم السلام معلوم من الدين بالضرورة ولا تكفي صفحات هذا المنتدى لذكرها فمهما بلغ عمل عمل فلن يصل إلى فضلهم قال تعالى:
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا
ولما نزلت هذه الآية قال الصحابة رضوان الله عليهم قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صلي على محمد وآل محمد.
فهذا أمر واضح من الله عز وجل بالصلاة على سيدنا محمد وآله(اللهم صلي على محمد وآل محمد) .
ولا تصح صلاة بدون ذكر هذه الصلاة ولا تخلو أي صلاة منها سواء المفروضة والنافلة بل ربما تصلي من غير سجود أو ركوع ولكن بدون هذه الصيغة فالصلاة غير مقبولة.
وتحياتي لكم حفظكم الله.
رد مع اقتباس
  #57  
قديم 19-01-2011, 02:23 AM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 46
المشاركات: 1,440
افتراضي

أخي الكريم سراج

أحسنت أحسن الله اليك , ولكن دون التفاخر والتعالي على الناس فكلنا كأسنان المشط أيها الحبيب

تقبل أحترامي
رد مع اقتباس
  #58  
قديم 19-01-2011, 03:31 AM
الصورة الرمزية سراج الأشعري
سراج الأشعري غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 10-01-2011
العمر: 57
المشاركات: 21
افتراضي

أخي الحبيب الجنتل الرياشي
بارك الله فيكم
وأنامعكم تماماً
رد مع اقتباس
  #59  
قديم 19-01-2011, 01:59 PM
محمود محمدى العجواني غير متواجد حالياً
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
تاريخ التسجيل: 20-04-2010
العمر: 60
المشاركات: 856
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا جميعا أخانا الفاضل سراج الأشعري
وأخانا الفاضل الجنتل الرياشي
على هذا الأسلوب الراقى فى الحوار والإعتراف بالحق
فجزاكم الله خيرا
وبهذه الأخلاق والبعد عن العصبية والهوى والإعجاب بالرأى يقوم الدين إن شاء الله تعالى
رد مع اقتباس
  #60  
قديم 19-01-2011, 02:06 PM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 46
المشاركات: 1,440
افتراضي

أخي وشيخي الحبيب محمود محمدي العجواني

نسأل الله أن نكون للحق متبعين وعلى نهج الحبيب ماضون

ليس هناك خلاف أن شاء الله أنما هو أختلاف في وجهات النظر

وكلنا أخوة في الله مهما بلغت الامور .

وأسلم لمن يحبك في الله
رد مع اقتباس
  #61  
قديم 25-01-2011, 01:47 PM
الصورة الرمزية سراج الأشعري
سراج الأشعري غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 10-01-2011
العمر: 57
المشاركات: 21
افتراضي

بارك الله فيكم أخينا العجواني وأخينا الرياشي
وجمعنا الله وإياكم مع سيدنا محمد وآله الطيبين وصحابته الأخيار الغر الميامين.
رد مع اقتباس
  #62  
قديم 25-01-2011, 03:30 PM
الصورة الرمزية عبدالرازق مصاروة
عبدالرازق مصاروة غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
تاريخ التسجيل: 30-01-2010
العمر: 70
المشاركات: 1,010
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم اخي سراج الأشعري.
وانا اقول واردد معك بقلب مطمئن وسريرة نقية وصافية:"جمعنا الله واياكم مع سيدنا محمد وآله الطيبين وصحابته الأخيار الغر الميامين". ومن حقي وحق القراء أن نسأل:
هل يمكنك ان تحدد لنا الأصحاب الغر الميامين بالعدد والأسماء مباشرة, بدون اي شرح اوتفسير .واقول:حشر الله كل منا مع من يحب...آمـــين.
رد مع اقتباس
  #63  
قديم 07-02-2011, 09:24 AM
محمود محمدى العجواني غير متواجد حالياً
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
تاريخ التسجيل: 20-04-2010
العمر: 60
المشاركات: 856
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما رأى من كان يجيز مبادرة شيخ الأزهر للتقريب بين السنة والشيعة ؟

فهذا بيان شيخ الأزهر عن الشيعة وما يُكنونه ويضمرونه لأهل السنة
أدان الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر بشدة السياسات الإيرانية التى تستخدم مرجعيتها الدينية العليا وتسخرهم لتصدير النداءات التى تتناقض مع مبادئ الإسلام، وتخرج خروجاً سافراً على صريح القرآن والسنة وإجماع الأمة، كما رفض التصريحات الأوروبية والأمريكية التى تنتهز الفرص وتحاول العبث بالشأن المصرى فى الوقت الذى تقف فيه هذه السياس...ات عاجزة ومشلولة كلياً عن تقديم أى عون يقف فى وجه الانتهاكات الصارخة التى تمارس يومياً ضد شعوب المنطقة، وضد المسلمين فى العالمين العربى والإسلامى.

وأضاف شيخ الأزهر فى بيان أصدره اليوم بحضور الدكتور عبد الله الحسينى هلال، وزير الأوقاف، أن الأزهر يحذر كل هؤلاء شرقاً وغرباً، يذكرهم، ويعيد على أسماعهم أن مصر بتاريخها العريق، وبعناية الله تعالى التى لم تفارقها لحظة، وبما قدمته للدنيا كلها من حضارة وعلم وفنون وآداب، قادرة دائما على تجاوز كل ما يمر بها من أزمات، والخروج من كل ذلك، أصلب عودا، وأكثر قدرة على صنع الجديد من نماذج الإصلاح والتقدم والتطور.

وأهاب الأزهر الشريف بشباب مصر المخلص، أن يتماسك ويتجمع على كلمة واحدة من أجل نهضة حقيقة، تعود بالأمن والأمان والحرية والرخاء على مصر والمصريين، موجهاً حديثه لهم "فلتكن أعينكم أيها الشباب على المستقبل الذى نراه مشرقا بكم، ولكم بإذن الله تعالى".

وتقدم الإمام الأكبر باسمه واسم الأزهر الشريف بالمواساة والتعزية لشهداء شباب مصر الذين استشهدوا فى أحداث 25 يناير، سائلا الله تعالى أن يتغمدهم بالرحمة والرضوان وأن يلهم الله أهلهم الصبر والسلوان



رد مع اقتباس
  #64  
قديم 07-02-2011, 01:09 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,057
افتراضي

*تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء*
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #65  
قديم 07-02-2011, 04:08 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,691
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
مع كل الاجلال والاحترام للازهر وعلمائه ---- ارجو اجابتي على سوءالي التالي ----
كيف نثق بمن رفض الاستقالة من الحزب الوطني وهو على قمة الازهر الشريف == اجيبوني يرحمكم الله
رد مع اقتباس
  #66  
قديم 11-02-2011, 12:23 AM
فؤادعبداللاه غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 10-02-2011
العمر: 28
المشاركات: 21
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الكل يعلم ان السنه هم ورثه الدين
وان الشيعه اعداء للاسلامبما يصدر عنهم من اقوال وافعال
هم يقدمون الامام علي النبي
لااله الا الله
كيف يكون بشر عادي اوعالم افضل من نبي مرسل من عن الله
ارجو من الشيعه مراجعه انفسهم والعوده الي الاسلام
رد مع اقتباس
  #67  
قديم 11-02-2011, 11:09 AM
الصورة الرمزية ام غادة
ام غادة غير متواجد حالياً
مشرفة مجالس الاسرة العربية
 
تاريخ التسجيل: 18-11-2010
الدولة: مصر
المشاركات: 199
افتراضي

الشيعة قد ضلوا من وقت ان انشقوا عن على رضى الله عنه
ومن يومها وهم يبعدون عن هدى رسول الله والسنه وتشعب منهم شعب كثيرة بمناهج كثيرة والرسول قال شعبة واحدة هى الصحيحة وهى السنة ، المشكلة انهم لا يهتمون بأنفسهم فقط ويدعوا غيرهم ولكن نراهم يتصدون للصحابة الأبرار و لعلماء المسلمين الأجلاء من غير سند او صحة مع انهم اناس تافهين ليس لهم من العلم الا القليل ويغذيهم الكيان الشيعى فى ايران
العدو اللدود للسنة ...نصر الله السنة الباقية ليوم القيامة وهم فانون
رد مع اقتباس
  #68  
قديم 11-02-2011, 01:02 PM
الصورة الرمزية الميزاني المطيري
الميزاني المطيري غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 01-06-2010
الدولة: وادي حجر والحجاز مامثلها دار
المشاركات: 226
افتراضي

رد مع اقتباس
  #69  
قديم 12-02-2011, 02:31 PM
اليامي الهمداني غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 07-02-2011
المشاركات: 5
افتراضي

لا تشد الرحال الا لثلاث.

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 12-02-2011 الساعة 03:47 PM
رد مع اقتباس
  #70  
قديم 12-02-2011, 02:48 PM
اليامي الهمداني غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 07-02-2011
المشاركات: 5
افتراضي

بسم الله الله الرحمن الرحيم




التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 12-02-2011 الساعة 03:36 PM
رد مع اقتباس
  #71  
قديم 12-02-2011, 03:00 PM
الصورة الرمزية عبدالرازق مصاروة
عبدالرازق مصاروة غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
تاريخ التسجيل: 30-01-2010
العمر: 70
المشاركات: 1,010
افتراضي

ارجوكم, هذه الترهات و**, يجب ان لايكون لها مكان في هذا الموقع...!!!

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 12-02-2011 الساعة 04:04 PM
رد مع اقتباس
  #72  
قديم 12-02-2011, 04:03 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,057
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدويري مشاهدة المشاركة
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
مع كل الاجلال والاحترام للازهر وعلمائه ---- ارجو اجابتي على سوءالي التالي ----
كيف نثق بمن رفض الاستقالة من الحزب الوطني وهو على قمة الازهر الشريف == اجيبوني يرحمكم الله
ان الازهر مسجدمن المساجد الجوامع.
وكل المساجد الجوامع- في العالم- لها عندنا نفس القيمه،والاعتبار.
مادامت تنشأ لصلاة المسلمين وعلى قبلتهم.
يستثنى ثلاث مساجد تزار وتشد لها الرحال... فلا يختلط عليكم!.

وما سمعناه في الشريط لانجد له عندنا من مرجع يعتد به...ولا نعرف القائل... ولكن الرجل خرج عن المعروف والشائع والمتواتر، وما أستقرعليه اهل العلم والمعرفة.
وأتيقن ان الكلام، مدسوس بغرض التشويش فلا يمكن لعاقل، ان يصدقه او يرضى به.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #73  
قديم 12-02-2011, 09:31 PM
الصورة الرمزية عبدالرازق مصاروة
عبدالرازق مصاروة غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
تاريخ التسجيل: 30-01-2010
العمر: 70
المشاركات: 1,010
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا أخي الجموني على التعديل.
أنا أقبله برحابة صدر وقناعة.
رد مع اقتباس
  #74  
قديم 03-03-2011, 09:51 PM
إسماعيل الحسني غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس بلاد المغرب و إفريقيا الغربية
 
تاريخ التسجيل: 27-11-2009
الدولة: المملكة المغربية
العمر: 45
المشاركات: 856
افتراضي

لو كان الخلاف بيننا و بين الشيعة خلافا فرعيا أو حتى أصليا لهان الأمر و لرجعنا إلى كتاب الله عز وجل و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم للاحتكام , و لكن الخلاف في التنزيل أي في القرآن و السنة فكيف نتحاور و بأي و سيلة .
و أحكي لكم و اقعة و قعت في زمن أحد ملوك إيران حين استدعى الملك علماء الشيعة و طلب من علماء السنة أن يحضروا ليحاوروهم و يجادلوهم فرفض كل علماء السنة إلا واحد قال : أنا سأذهب .ثم دخل قصر الملك و رأى علماء الشيعة مصطفين على يمين الملك و شماله ينتظرونه فوقف هنيهة ثم حذق فيهم و كأنه مجنون ثم وضع نعليه تحت إبطيه و شد عليهما بيديه ؛ فاستغرب الحاضرون فعله , فقالوا للملك نريد أن نسأل الرجل لماذا قام بهذا كله ؟ فأجاب العالم السني " لأني سمعت أن الشيعة في عهد النبي صلى الله عليه و سلم يسرقون النعال " فأجابه علماء الشيعة " لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه و سلم شيعة !
فقال العالم " إذن انتهى النقاش ! إذا لم تحدث الشيعة إلا بعد موت النبي صلى الله عليه و سلم فلا حاجة لنا للنقاش فهي بدعة ضلالة و كل بدعة في النار " فغلبهم و مضى لحاله .
فالقوم لا يستحقون النقاش لأنهم أهل كذب و تقية.
رد مع اقتباس
  #75  
قديم 04-03-2011, 12:12 AM
الصورة الرمزية ام غادة
ام غادة غير متواجد حالياً
مشرفة مجالس الاسرة العربية
 
تاريخ التسجيل: 18-11-2010
الدولة: مصر
المشاركات: 199
افتراضي

صدقت فلو انهم على حق لما اخذوا فى التبلى على الصحابة الأبرار ورسول العالمين محمد الأمين
رد مع اقتباس
  #76  
قديم 04-03-2011, 01:05 AM
فؤادعبداللاه غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 10-02-2011
العمر: 28
المشاركات: 21
افتراضي

السلام عليكم
اريدان اوضح شيئ
العالم السني الذي قام بالذهاب الي الشيعه هو الامام ابو حنيفه
رد مع اقتباس
  #77  
قديم 20-06-2011, 11:38 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,057
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيد مهدي مشاهدة المشاركة

ياجماعة الخيرحياكم الله.

أرى خطأ منهجيتكم في التفكير، فما هكذا تورد الإبل؟؟

لا التشيع نفيا للتسنن، ولاالتسنن نفيا للتشيع.

التشيع والتسنن، وجهتي نظرمقبولتين إسلاميا.

فقد تلتقي بأخي سني، ونراه أكثرتشيعا لآل بيت الرسول(ص). وقد تلتقي بشيعي، وتراه أكثرإلتزاما بمبادئ التسنن.

وخلاف العلماء من الجانبين، وخاصة القائم على الإحترام والمحبة والوصول للدليل الشرعي، لاغبارعليه، ومثري لمبادئ الإسلام، بعكس المهاترات التي يقوم بها المتعصبون المتنطعون الإقصائيون، والذين لايؤمنوا بقبول الرأي المخالف.
اول الغيث قطر.
فهل من مزيد؟.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #78  
قديم 23-06-2011, 02:33 PM
محمود محمدى العجواني غير متواجد حالياً
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
تاريخ التسجيل: 20-04-2010
العمر: 60
المشاركات: 856
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيد مهدي مشاهدة المشاركة

ياجماعة الخيرحياكم الله.

أرى خطأ منهجيتكم في التفكير، فما هكذا تورد الإبل؟؟

لا التشيع نفيا للتسنن، ولاالتسنن نفيا للتشيع.

التشيع والتسنن، وجهتي نظرمقبولتين إسلاميا.

فقد تلتقي بأخي سني، ونراه أكثرتشيعا لآل بيت الرسول(ص). وقد تلتقي بشيعي، وتراه أكثرإلتزاما بمبادئ التسنن.

وخلاف العلماء من الجانبين، وخاصة القائم على الإحترام والمحبة والوصول للدليل الشرعي، لاغبارعليه، ومثري لمبادئ الإسلام، بعكس المهاترات التي يقوم بها المتعصبون المتنطعون الإقصائيون، والذين لايؤمنوا بقبول الرأي المخالف.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل السيد مهدي
ليس فى الإسلام مسمى التشيع فالإسم مُحدث
ولكن فى الإسلام كتاب وسنة فما وافق الكتاب والسنة قبلناه وما خالف الكتاب والسنة رددناه ولا يُلتفت إلى المتكلم ولكن يُنظر إلى كلامه
فنحن لا ننظر إلى من قال ولكن ننظر إلى ما قال .
ومن هذا المنطلق كان كلام من أطلقوا على أنفسهم الشيعة مردود عليهم لأنهم يدعون محبة آل البيت وهم أكثر الناس بغضا لهم من خلال أعمالهم وسلوكهم .
كما أنهم يبغضون معظم الصحابة بل ويكفرونهم وخاصة الصديق والفاروق رضى الله عنهما ومن كان هذا حاله فكيف يدعى محبة آل البيت فبغض الصحابة كفر وحبهم إيمان .
ومن يسبون ويقذفون أمهات المؤمنين بالفواحش ماذا نقول فيهم وماذا يستحقون ؟
وأهل السنة هم أشد الناس حبا لآل بيت رسول الله صل الله عليه وآله وصحبه وسلم . ولكنه حب لا يُخرجهم عن بشريتهم ولا يدعى عصمتهم ولا يصرف لهم حقا من الحقوق التى لا تُصرف إلا لله عز وجل .
والخلاف نوعان خلاف معتبر وخلاف غير معتبر
فالخلاف المعتبر ما كان قائما على فهم الدليل أو ما تعددت فيه الأدله فهناك حديث مثلا نصه { من حدثكم أن رسول الله بال قائما فلا تصدقوه }
وهناك حديث آخر نصه { رأيت رسول الله بال قائما }
فالعلماء هنا يجمعون بين الأمرين أن كل راو أخبر بما رأى
أما من يقولون بأن أمنا أم المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق زانية ويقولون بكفر أبو بكر وعمر رضى الله عنهما فهل هذا خلاف معتبر أم أنه خلاف غير معتبر بل هو كفر بواح لأن من قال هذا خالف صريح القرآن والسنة .
فنحن لا نقبل هذا مطلقا ولا نقبل أن يُسمى هذا خلاف فى الرأى وقد حسمه القرآن فالقائلون بهذا يردون كلام الله ورسوله وينكرون الوحى ويطعنون فى الرسالة ويتهمون النبي صل الله عليه وآله وصحبه وسلم بالخيانة .
قبح الله من كان هذا حاله
تقل تحياتى أخى الكريم
رد مع اقتباس
  #79  
قديم 23-06-2011, 02:51 PM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 46
المشاركات: 1,440
افتراضي

نسمع منك أخانا مهدي لعل في الأجابة أفادة

بوركت شيخنا العجواني

تقبل أحترامي لشخصكم الكريم
رد مع اقتباس
  #80  
قديم 16-09-2016, 06:52 PM
سلام ااربيعي غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 15-09-2016
العمر: 51
المشاركات: 8
1 (9)

)


بسم الله الرحمن الرحيم

***********************************

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
قال الله تعالى في كتابه الكريم {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ } [المائدة: 55] .
سبب نزول الآية

********************
وقع الخلاف بين الفريقين بشان نزول الآية {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ} فيمن كانت , فالشيعة الامامية يقولون بانها نزلت في علي عليه السلام وهذه الآية من الآيات التي يستدل بها الشيعةعلى إمامة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب عليه السلام , حيث اجمعت الشيعةالامامية بانها نزلت في علي عليه السلام عندما كان يصلي في المسجد فدخل سائل يسال فأشاراليه امير المؤمنين بيده وهو راكع واعطاه خاتمه فنزلت الآية {إِنَّمَاوَلِيُّكُمُ}. ومن جملة من روى في سبب نزول هذه الآية العلامة المجلسي في بحار الأنوار - ج22 قال : ( عن علي بن محمد الكاتب، عن الحسن بن علي الزعفراني عن إبراهيم بن محمد الثقفي، عن محمد بن علي، عن العباس بن عبد الله العنزي عن عبدالرحمن بن الاسود اليشكري، عن عون بن عبيد الله، عن أبيه عن جده أبي رافع قال: دخلت على رسول الله (صلى الله عليه وآله)يوما وهو نائم وحية في جانب البيت فكرهت أن أقتلها فأوقظ النبي (صلى الله عليه وآله) فظننت أنه يوحى إليه، فاضطجعت بينه وبين الحية، فقلت: إن كان منها سوء كان إلي دونه، فمكثت هنيئة فاستيقظ النبي (صلى الله عليه وآله) وهو يقرء: {إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا } حتى أتى على آخرالآية، ثم قال: (الحمد لله الذي أتم لعلي نعمته، وهنيئا له بفضل الله الذي آتاه ).



اسناد خبر نزول آية الولاية في علي عليه السلام

************************************************** ****
في تفسير ابن ابي حاتم في الحديث رقم 6551 قال : حدثنا أبو سعيد الاشج ثنا الفضل بن دكين أبونعيم الاحوال ، ثنا موسى بن قيس الحضرمي عن سلمة بن كهيل قال : تصدق علي بخاتمه وهو راكع فنزلت انما وليكم الله ورسوله والذين امنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون .ومن الملفت للنظر ان ابن تيمية عندما يذكر تفسير ابن ابي حاتم يقول عنه انه من اصح التفاسيروليس فيه اي خبر موضوع مما يعني ان خبر نزولها في علي عليه السلام خبر صحيح عندهم.ورجال هذا الحديث ثقاة عند العامة وكما يأتي :
· أبو سعيد الاشج ( وثقه ابن حجر).
· الفضل بن دكين (قال عنه ابن حجر ثقة ثبت , وقال عنه الذهبي بانه الحافظ).
· موسى بن قيس الحضرمي ( قال عنه ابن حجر صدوق رمى بالتشيع, والذهبي قال ثقة شيعي).
· سلمة بن كهيل (قال عنه ابن حجر ثقة , وقال الذهبي عنه ثقة ، من علماء الكوفة).

و نقل الحاكم النيسابوري في كتابه معرفة علوم الحديث في سبب نزول هذه الآية هذا الحديث : حدثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار قال ثنا أبو يحيى عبد الرحمن بن محمد بن سلام الرازي بإصبهان قال ثنا يحيى بن الضريس قال ثنا عيسى بن عبد الله بن عبيد الله بن عمر بن علي بن أبي طالب قال ثنا عن أبيه عن جده عن علي قال : [ نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه و سلم { إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون } فخرج رسول الله صلى الله عليه و سلم ودخل المسجد والناس يصلون بين راكع وقائم فصلى فإذا سائل قال : يا سائل أعطاك أحد شيئا ؟ فقال : لا إلا هذا الراكع لعلي أعطاني خاتما ]. نقل ابن جرير الطبري في تفسيره في سبب نزول الآية قال : حدثنا إسماعيل بن إسرائيل الرملي قال، حدثنا أيوب بن سويد قال، حدثنا عتبة بن أبي حكيم في هذه الآية:"إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا"، قال: علي بن أبي طالب.


تواتر حديث الولاية

***********************
حديث الولاية من الاحاديث المتواترة عندالفريقين وقد نقل تواتر الحديث ونزول الآية {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ} في امير المؤمنين عدد من علماء اهل السنة فقد قال ابن تيمية في كتابه مجموع الفتاوى الجزء(18) ص (50) في سياق الحديث عن التواتر قال: (وَالصَّحِيحُ الَّذِي عَلَيْهِ الْجُمْهُورُ : أَنَّ التَّوَاتُرَ لَيْسَ لَهُ عَدَدٌ مَحْصُورٌ وَالْعِلْمُ الْحَاصِلُ بِخَبَرِ مِنْ الْأَخْبَارِ يَحْصُلُ فِي الْقَلْبِ ضَرُورَةً كَمَا يَحْصُلُ الشِّبَعُ عَقِيبَ الْأَكْلِ وَالرِّيِّ عِنْدَ الشُّرْبِ وَلَيْسَ لَمَّا يَشْبَعُ كُلُّ وَاحِدٍ وَيَرْوِيه قَدْرٌمُعَيَّنٌ ؛ بَلْ قَدْ يَكُونُ الشِّبَعُ لِكَثْرَةِ الطَّعَامِ وَقَدْ يَكُونُ لِجَوْدَتِهِ كَاللَّحْمِ وَقَدْ يَكُونُ لِاسْتِغْنَاءِ الْآكِلِ بِقَلِيلِهِ ؛وَقَدْ يَكُونُ لِاشْتِغَالِ نَفْسِهِ بِفَرَحِ أَوْ غَضَبٍ ؛ أَوْ حُزْنٍ وَنَحْوِ ذَلِكَ . كَذَلِكَ الْعِلْمُ الْحَاصِلُ عَقِيبَ الْخَبَرِ تَارَةًيَكُونُ لِكَثْرَةِ الْمُخْبِرِينَ وَإِذَا كَثُرُوا فَقَدْ يُفِيدُ خَبَرُهُمْ الْعِلْمَ وَإِنْ كَانُوا كُفَّارًا) , وبهذا القول لابن تيمية يقرر ان التواتر لايقتضي عددا معين.ويقول ابن حزم في كتاب المحلى (ج2/ص 135) : فهؤلاء أربعة من الصحابة، فهو نقل تواتر لا تحل مخالفته, ويفهم من كلام ابن حزم ان الخبرلو نقله اربعة فقط فهو خبر متواتر.اماالسيوطي في الدر المنثور(ج3/ ص404) عندما يذكر الآية {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ} ينقل خمسة من الاخبار عن خمسة من الصحابة هم (امير المؤمنين ,عمار بن ياسر , ابن عباس , ابو رافع, سلمة ابن كهيل) فقد قال السيوطي في هذا الكتاب :
(1) وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وأبو الشيخ وابن مردويه عن ابن عباس في قوله{إنما وليكم الله ورسوله . . . } الآية . قال : نزلت في علي بن أبي طالب .
(2) وأخرج الطبراني في الأوسط وابن مردويه عن عمار بن ياسر قال « وقف بعلي سائل وهو راكع في صلاة تطوّع، فنزع خاتمه فأعطاه السائل ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلمه ذلك ، فنزلت على النبي صلى الله عليه وسلم هذه الآية { إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون } فقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه ، ثم قال : من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه » .(3) وأخرج أبو الشيخ وابن مردويه عن علي بن أبي طالب قال « نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته { إنما وليكم الله ورسوله والذين } إلى آخر الآية . فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل المسجد ، جاء والناس يصلون بين راكع وساجدوقائم يصلي ، فإذا سائل فقال : يا سائل ، هل أعطاك أحد شيئاً؟ قال : لا ، إلا ذاك الراكع - لعلي بن أبي طالب - أعطاني خاتمه » .(4) وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن عساكر عن سلمة بن كهيل قال : تصدق علي بخاتمه وهوراكع ، فنزلت { إنما وليكم الله } الآية .(5) وأخرج الطبراني وابن مردويه وأبو نعيم عن أبي رافع قال « دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو نائم يوحى إليه ، فإذا حية في جانب البيت ، فكرهت أن أبيت عليها ،فأوقظ النبي صلى الله عليه وسلم ، وخفت أن يكون يوحى إليه ، فاضطجعت بين الحية وبين النبي صلى الله عليه وسلم ، لئن كان منها سوء كان فيَّ دونه ، فمكثت ساعةفاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول { إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنواالذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون } الحمد لله الذي أتمَّ لعلي نعمه ،وهيأ لعلي بفضل الله اياه » .فنلاحظ هذه الاخبار من جهتين :
الجهة الاولى ان جملة من اعلام اهل السنة يقرون بان آية الولاية قد نزلت في علي عليه السلام وان الحديث بشان نزولها فيه عليه السلام حديث متواتر نقله عدد من اعلامهم والجهة الثانية ان التواتر عندهم لا حصرله بعدد الاخبار كما قال ابن تيمية , وان الخبر لو رواه اربعة اصحاب فهو حديث متواتركما قال ابن حزم في كتاب المحلى , ولاحظنا ان الخبر قد رواه اكثر من هذا العدد .
اذن الحديث متواتر عند الفريقين وان الآية نزلت في امير المؤمنين عليه السلام وهو الولي بعد النبي صلى الله عليه وآله بنص الآية (انما وليكم ) فقد حصرت الولاية لله وللرسول وللذين يؤتون الزكاة وهم راكعون وهو علي عليه السلام .

وصلى الله على محمد وآله الاطهار
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 23 03-09-2016 12:22 AM
عوائل الشيعة في المملكة خالد بن جارالله مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 12 13-10-2015 12:40 AM
الشيعة في السنغال مفيد مجلس قبائل افريقيا 0 14-09-2015 10:35 PM
كتاب قبيلة جليحة من عمق التاريخ علاء الجليحاوي مجلس قبائل العراق العام 0 07-06-2015 03:27 AM
الصحابة والمنافقون فى صدرالإسلام محمد محمود فكرى الدراوى هذا هو الحب فتعال نحب 0 26-12-2009 12:14 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه