ملحمة زعب الشهيره ماعالم للنجيب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أصل عائلة البساطي
بقلم : محمد أحمد البساطي
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة الجمل المغازية باويش الحجر ،المنصورة ،الدقهلية،بمصر (آخر رد :عبدالرحمن الجمل)       :: وكيل سيلتال البحيرة 01225025360 | بلاغات سيلتال حوش عيسي 01127571696 (آخر رد :بيايبيلب)       :: الخط الساخن لصيانه مجفف نورج 01225025360 | وكيل صيانه نورج المنصورة 01127571696 (آخر رد :بيايبيلب)       :: وكيل باساب الدقهلية 01225025360 | بلاغات باساب نبروه 01127571696 (آخر رد :بيايبيلب)       :: الخط الساخن لصيانه غساله اطباق اريستون 01225025360 | وكيل صيانه اريستون العوايد 01127571696 (آخر رد :بيايبيلب)       :: وكيل يونيون اير المنصورة 01225025360 | بلاغات يونيون اير شربين 01127571696 (آخر رد :بيايبيلب)       :: الخط الساخن لصيانه دراير ايبرنا 01225025360 | وكيل صيانه ايبرنا سبورتنج 01127571696 (آخر رد :بيايبيلب)       :: وكيل توشيبا الاسكندرية 01225025360 | بلاغات توشيبا زيزينيا 01127571696 (آخر رد :بيايبيلب)       :: الخط الساخن لصيانه ثلاجه كريازي 01225025360 | وكيل صيانه كريازي المعتمدية01127571696 (آخر رد :بيايبيلب)       :: وكيل ايديال الدقهلية 01225025360 | بلاغات ايديال منية النصر 01127571696 (آخر رد :بيايبيلب)      




إضافة رد
قديم 13-08-2010, 04:54 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي ملحمة زعب الشهيره ماعالم للنجيب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسمحولي ان اصافحكم بهذه القصيده الذي حصلت على صوره منها والشكر موصول لمن زودني بصورة هذه القصيده لانني سمعتها من شاعرها في حفل وليد بن عبدالله بن مخلص الزعبي في صالة صدر المنصه في 18/8/1431هـ ونالت اعجاب الحضور وهي تعبر عن بعض الرواه الذي لم يبحثوا بجهود عن المعلومات الصحيحه ويكتبون بمعلومات ليس لها مصداقيه ليدونون كتبهم لو كان هناك بهتان بدون مرجع كبار القبيله وعندما سألت كبار زعب نفو بما كتب هذا الراوي فكيف زعب تطلب فزعة فخذ قبيله للمناصره ضذ الشريف انذاك بدون علم قبيلة هذا الفخذ في وقت كان جميع فخوذ كل قبيله متلاحمه ضد الغير واتركم مع هذه القصيده :




مايـعـدل هامه الراس فنـــجال السريـــــــب * ولا نزل الكيف من قبل يركد تحت مــــــاه
مد فنجال اشقر البن والمـــسرا عجــــــيب * هب نسناس الذعاذيع يامطيب هــــــواه
شارب الفنجال بالكــون ماوالله يخـيـــــــب * منزله سنجار وطويق وهضاب الــــــسراه
يالقوافي هاتي العلم والمعـــنا نديـــــــــب * يارد الجزلات والهزل ماحافه وجــــــــــــــاه
بالشدايد نلطم الخصم ويعود صويـــــــــــب * لابتي وقت الشدايد مطوعة العـــــــــصاه
سطر التاريخ بالمجد عنوان مـــــهـــــــــيب * للحقوق حلول وكبر من جبال العــــــــلاه
لو نعد الي حصل والله الوالي رقيــــــــــــب * شاب راس الطفل لو كان ماكمل غــــذاه
يومها بالشلف والسيف والرمح الصويـــــب * من حداه الوقت لاجي زبن وقفا غثــــــاه
للكوارث نرفع الراس باليوم الصــــــــــــعيب * دون ذود الجار كم عايل عاف الغنــــــــــاه
الشريف الي نوا الحيز من فعله عــــــطيب * السرايا قدم جيشه ولاحقق رجـــــــــــاه
لابتي زعب العريبه مدلهت الغريـــــــــــــب * الدخيل وجارنا فوق يرقا مســـــــــــــــتواه
حازو الامجاد ميقافهم ميقاف طــــــــــــيب * ساقو الخيل الاصايل بعزم وقو جـــــــــــاه
فعل ابن سحوب مـهوس امامي مايغـــيب * لجل ناصر ساق شعيطان ماحسب غلاه
مرخصه يوم المكاسب لـــــها ثار وطـــليب * عن شقيقه يوم الاشراف تطمع في حماه
فك سجن الشيخ والحاكم ابطا مستصيب * ناصر السحوب قاد القبيله ثم نصـــــــــــاه
خمس وعشر اعوام والمعركه نار لهيـــــب * جامع(ن) كل القبايل ولا حقق منــــــــــاه
ضد زعب وزعب هداتهم هداة ذيــــــــــــب * لا عصى من يجهل الحرب نســــحله دواه
جيش الاشراف انهزم دون شك دون ريـب * منهو الي من القبايل فزع وثـــــــبت ولاه
ماطلبو فزعة قبيله وصحح يالاديــــــــــــب * من يكبر لقمة الحلق تنشب باللـــــــــهاه
الدروب وساع والزيف منبوذ وغريــــــــــب * كل عاقل يثبت القـــول ويجنب عنــــــــــاه
لاجهلت انشد كبار العرب مافيه عيـــــب * انشد العراف وأخذ الخبر من مبـــــــــــتداه
تارد وتشرب بيمناك من صافي القلــيب * لا تهور بالمواضيع ركز بانتـــــــــــــــــــــــباه
ملحمة زعب الشهيره ماعالم للنــــجيب *كـل زعبي تاج راســـه على طـــــول الحياه
خلدت بنت ابن غافل بيوت ماتشــــــــيب * لو قراها كافر الدين كبر للـــــــــــــــــــــصلاه
الصقور تعقب صقور يالعقل اللبيـــــــــــب * عزوة الحيزا كما بارق ناض بســــــــــــــماه
سلم زعب الطيب ومطوعة راس الحريب * تشهد العراف ومدونة كتب الــــــــــــــــــرواه
من نوى بطيب صرناله اصفا من الحـليب * ومن نوى بالشر عود وجرحه في حــــشاه
نرخص الارواح لاصاح صياح النــــــــــــديب * الظفر متغانمينه وفي نحور الـــــــــــــــغزاه
فعلنا وباقي القبايل لهم فعل ونصيــــــب * في زمان ما حكم فيه شرع ولا قضــــــــاه
ونحمد الله يوم كف الجهل نسل العريــب * هجد الفتنه وكل مخطي جنب خــــــــطاه
كالامام الي حكمها على الراي المصيـب * عم الامن الدار وعبدالعزيز الي احــــــتماه
وفي ختام القاف صلوعلى الهادي الحبيب * سيد الامه رسول البشر وافي الصـــــــفاه


الشاعر / سعد الزعبي .
صقار زعب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2010, 03:10 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اعتقد بان بعض الرواه لايبحثون وراء الحقائق بالشكل الصحيح وانا حسب اعتقادي ان هذا الشاعر شاهد بعض الكتب المدونه الذي دونت من بعض الرواه مخالفه للمصداقيه سواء عن قبيلة زعب او القبائل الاخرى وانا اتمنى من الباحثون عن تدوين كتبهم الذي تخص القبيله ان يرجعون للشيوخ القبيله الذي يكتبون عنها ويعتمد على معلومات شيخ كل قبيله ووجهاء القبيله
.................................................. ..................................................
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قصة زعــــب والسهول مع الشريف

في كتاب سبيع والسهول لعبد الله بن سعود ال خثلان السبيعي ، وفهاد بن سعد بن هملان السبيعي قصة تحكي عن معركة دارت بن زعــب واحد أشراف مكة .

وتقول الرواية أنه كانت قبيلة زعب مجاورة لعدة قبائل منها قبيلة السهول ،
.................................................. .................................................. ...........
منقول من موقع سبيع الغلباء الحديث دار بين فهد الزعبي و الاخ / القباني من السهول

مشاركة الاخ / فهد بن رمضان الزعبي .

الاخ الكريم القباني

والشكر لك اخي الكريم على اسلوبك الطيب ، والقبابنة معروفين والنعم فيهم وانت زدتني معلومات عنهم وانهم ليسوا من السهول وانما تحالفوا معهم وانهم من الشماسات من الزكور من سبيع بن عامر والنعم بالجميع .

اولا : نحن نرحب بالطيبين في منتدانا منتدى قبيلة زعب ، ولم تذكر لي مالمشكلة التي تواجهها في الاشتراك عندنا ، وعلى كل حال انت اذكر لي معرفك عندنا وسوف تعالج مشكلة اشتراكك على الفور بإذن الله تعالى .

ثانيا : أخي العزيز القباني ، لم يذكر عندنا في قبيلة زعب باية حال فزعة اي من القبايل معنا في حربنا مع الشريف ، ولو حصل ذلك كان كل القبايل عرفته وليس زعب فقط .

ثالثا : مثل ماذكرت اخي الكريم القبابنة من سبيع العريقة وكانوا معهم في رنية ، واكيد كلمة سبيع وحدة ، فما معنى ان تفزع القبابنة فقط مع زعب دون باقي سبيع في رنية ؟

رابعا : الحرب كانت قبل 600سنة تقريباً وهذا ماتوصلنا له بعد بحث طويل ومقارنات ودلائل تاريخية والناس كل يقول اللي يريد ولكن العبرة في الحقائق والادلة .

خامساً : ذكرت لنا ان دليلك على الفزعة القصيدة ، وانا اقول لماذا لم تذكر فتاة الحي بنت ابن غافل في قصيدتها الفزعة لو كانت حصلت وهو امر لن يكون خافي حيث ان الشريف حاكم وضد قبيلة ولن تجرؤ أي قبيلة على مخالفة امره فزعة لقبيلة اخرى ونحن نقدر ذلك بدون قصور في القبايل ، ولو حصل كانت كل القبايل سوف تعرفه وقبيلة زعب اول من يقدر ذلك ويتوارثه ، ولكن ذلك لم يحصل .

سادساً : اما عن القصيدة فقد تكون قيلت في وقت متأخر ، حيث التبس على قائلها من المعنيين بالفزعة وهذه تحصل حتى في وقتنا الحاضر ان الكثير يتغنى بامور ويكتشف انها ليست صحيحة .

سابعا : ياخي القباني نحن نقدر قبيلة سبيع العريقة ومنها القبابنة ، ولكن قصة الفزعة التي سمعناها في هذه الايام فقط وفي بعض المنتديات ووضعت في بعض الكتب المتأخرة ليست صحيحة مع احترامي لك ولكل من يذكر ذلك .

ثامنا : عرف عن قبيلة زعب حفظها للجميل لكل من اسدى الى اي من افرادها معروف ، وتؤلف القصائد في تمجيد ذلك ، وليست بعيدة عنا قصيدة دواس ابن رمضان الزعبي في سبيع اهل رماح والتي ذكرتها في هذا المنتدى ، لفعل هو اقل من فزعة في حرب مع تقديرنا وشكرنا لفعل الصميلي مع دواس ابن رمضان مع انه نسيبه ، ومع ذلك مجد فعلة بقصيدة يستاهلها الصميلي وربعه سبيع أهل العلوم الغانمة .

تاسعاً : ماذكرته اخي القباني وهو ( ومن الممكن ان قبيلة زعب اثناء هجرتها ورحيلها من الحجاز مرت بديار القبابنه وهي منطقة الغيل في الافلاج .)
فاقول ان زعب اثناء رحيلها من الحجاز وكما هو معروف عندنا كان لها عدة رحلات مختلفة الطريق والزمن ، فلربما احد أفخاذ أو عوائل زعب التي رحلت من الحجاز كان طريقها على الغيل بالافلاج ، فهذا الامر لا اثبته ولا انفية حيث انه ليس عندى منه الان علم . وهنا تكون القصة مختلفة تماماً حيث ورد في القصيدة دعوة لزعب للورود على الماء

يقول مويجد القباني في القصيدة في اخر بيت منها :

ان طعتوا شوري يا زعب اوردوا ** لكم من لادات الزكور رفيق

فالورود على الماء وهي دعوة من الشاعر للعائلة او الفخذ من زعب بالورود وربما قبول الضيافة وهذه ليست غريبة على قبيلة القبابنة اهل العلوم الطيبة

وفسر البيت على انه فزعة في حرب وهذا خطأ ، وطبعاً يكون لعائلة أو فخذ من زعب ربما من الذين رحلوا متأخرين وليست زعب كلها ، وهذا ليس له علاقة بالحرب مع الشريف التي لها أكثر من 600 سنة .

اخيرا ..قبيلة القبابنة والنعم فيهم ولكن الفزعة التي ذكرت لم تحصل مع زعب ربما مع قبيلة أخرى ، مع تقديرنا للقبابنة وافعالهم الطيبة ، ولكن لو كان هناك فزعة للقبابنة مع زعب في حربهم ضد الشريف كان عرفها القاصي والداني وسجلها شعراء زعب في قصائدهم .

وتحياتي للجميع

.................................................. ...........................

مشاركة الاخ/ القباني من قبيلة السهول .
الكريم ابن القبيلة العريقة زعب

فهد الزعبي .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
بالنسبة لإشتراكي هو بخصوص عدم التفعيل مع انني راسلت الاخوة في المنتدى كثيراً عبر البريد المسجل .

فهد الزعبي :
ثالثا : مثل ماذكرت اخي الكريم القبابنة من سبيع العريقة وكانوا معهم في رنية ، واكيد كلمة سبيع وحدة ، فما معنى ان تفزع القبابنة فقط مع زعب دون باقي سبيع في رنية ؟

انا لاقصد ان المعركة حدثت قرب رنية كنت اذهب ان نزحوا القبابنه من رنية " بسبب الشريف "كان في القرن العاشر تقريباً 1000 هـ ورنية قريبة من الحجاز وكما قرأت في منتدى قبيلة زعب ان المعركة في تاريخ تقريباً في 1012 هـ استمرت عشرين عام قبل او بعد هذا التاريخ الله اعلم . الاخ فهد اريد ان تصحح لي هذه المعلومة التي املكها ( هي ان الشريف و زعب الحربهم بسبب فرس ، انها استمرت عشرين عام وكانت حرب ضروس بين زعب والشريف مرت قبيلة زعب بديار الدواسر في جنوب نجد الذي اعرفه انها كانت ملاحقة الشريف لقبيلة زعب ولم تكن في الحجاز فقط بل دخلت الحرب الى منطقة نجد ) ارجو تصحيح هذه المعلومة .

فهد الزعبي :

ان الحرب كان قبل 600 سنه بعد بحث طويل يعني تقريباً 800 هـ اتمنى من الاخ ان يذكر بعض هذه الدلائل لأنها تهمني كثيراً . انا استندت لموقع قبيلة زعب . انها كانت في 1000 هـ .

الاخ فهد : ( وللعلم بعد المدة المذكورة استمرت فخذوذ من زعب في الحجاز في اوطانهم إلى وقت قريب بعدها رحلو لنجد واستوطنوها .)

وهنا اقول هذا بعد المعركة وتوابع المعركة التي حدثت بمعنى اخر ان قبيلة زعب مروا بنجد او بعض فروع قبيلة زعب ، قد يكون اخي فهد ان قبيلة زعب أتو للقبابنه بسبب الضيافة او بسبب هجوم من قبيلة اخرى " غير الشريف " عليهم وطلبوا فزعتهم ، وقصيدة الشاعر : يازينه العينين هي لإبن القبابنه وكان صغير في السن وليست للمويجد القباني طويلة اما مويجد انها قطعت يده في المعركة والقصيدة التي قالها لا اذكر سوى معناها " من اجل زعب فديت يدي " معنى البيت .
اخي فهد احب ان احيلك الى موضوع بن قبان حول زعب في منتدى سبيع وموضوع العضو العميد في منتدى سبيع نفسه لتسمع صوتاً القصيدة من الشاعر والعم رشيد بن مساعد القباني ، قد اكون اضفت شي في القصيدة او حذفت شي اخر . subae3.com .

اخي فهد سوف اتفق معك قد يكون فرع من فروع زعب أتوا للقبابنه وقد يكون ليست معركة الشريف مع زعب ربما اشتهر لدى الجميع معركة زعب والشريف جعل البعض يذكر ها القبابنه وزعب بسب الشريف ولكن احبب ان اضيف ان الشريف كان عدو مشترك لـ القبابنه وزعب ويااخي فهد قبيلة زعب لها امجاد ومفاخر قبل الاسلام وبعد الاسلام وفي الوقت الحاضر . وابناء قبيلة زعب معروفين لدينا انهم على قدر كبير من الاخلاق الحميدة وعوائلهم لها سمعة طيبة وان دل هذا انما يدل على عراقة قبيلتهم زعب .
اما موضوع ( : ياخي القباني نحن نقدر قبيلة سبيع العريقة ومنها القبابنة ، ولكن قصة الفزعة التي سمعناها في هذه الايام فقط وفي بعض المنتديات ووضعت في بعض الكتب المتأخرة ليست صحيحة مع احترامي لك ولكل من يذكر ذلك .)

طبعاً اخي متى ظهرت المنتديات يااخي فهد وكما قلت بعض الكتب المتأخرة ومع احترامي لك وللجميع انا لا استندت الى هذه الكتب بل استندت كما تستندت انت الى كبار السن من لهم باع طويل ومن حفظ التاريخ والقصص اما قصة القبابنه وزعب قد لا تكون بسبب معركة زعب والشريف بل تكون لزعب مع القبابنه لقبيلة اخرى او بسبب اخر ضيافه مثلا ولكن انا متمسك في رأيي بأن زعب والقبابنه لهم موقف حصل والشاهد لدي كبار السن عندنا القبابنه وايضاً القصيدة ابن القبابنه وانا احيلك الى افراد قبيلة زعب في منطقة الافلاج ربما لهم علم بالموضوع بسبب قربهم من ديار القبابنه .

اخي فهد اكرر لك تقديري الكبير على اطرائك الذي اخجلتنا به كيف نرده وعلى اسلوبك الطيب وللعلم يااخي فهد ان فوق كل علم عليم انا انتظر ابن عمي احد اعضاء المنتدى " بن قبان " لأنه يملك من المعلومات اكثر مني ، واكرر مرات شكري العميق على حسن ظنك وحسن اسلوبك .


القباني . انتهى .....


__________________________________________________ __________________
ملاحظه / الكتب الذي الف سعود بن خثلان لم تعتبر مصدر موثوق بما فيها الكتب التي الفها عن قبيلته وعليكم ان تبحثون عن الوثائق الصحيحه

شكرا ..........
صقار زعب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2010, 06:36 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Afghanistan

افتراضي

مايـعـدل هامه الراس فنـــجال السريـــــــب * ولا نزل الكيف من قبل يركد تحت مــــــاه
مد فنجال اشقر البن والمـــسرا عجــــــيب * هب نسناس الذعاذيع يامطيب هــــــواه
شارب الفنجال بالكــون ماوالله يخـيـــــــب * منزله سنجار وطويق وهضاب الــــــسراه

ياسلام ياسلام ياسلام ياسلام
بيض الله وجهك ..................شاعر وراوي وعلمه طيب والله يكثر من امثالك
ولك خالص تحياتي
اخوك / ابو محمد
فهد الزعبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-2010, 12:19 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اخي العزيز القارئ ركز بكل انتباه على هذه القصيده هل هذه الملحمه تجعل قبيلة زعب تستنجد في فخذ احدى القبايل للمسانده ............... وياليت هذا الراوي عبدالله بن سعود بن خثلان السبيعي كتب ان زعب استنجدت في قبيله وليس فخذ

حدث العاقل بما يعقل

قصيدة الزعبيه تدل ان زعب على قوة كبيره من الفرسان القادرين على معركة الشريف بدون الاستنجاد بالقبايل الاخرى ___ ومن خلال ماذهبت ونشدت كبار قبيلة زعب و وجهاء قبيلة زعب ومن ضمنهم شيوخ القبيله لم يذكر بين افراد قبيلة زعب ان احد من القبايل وقف مع زعب بدون قصور في القبايل والقبابنه من سبيع بالاخص والسهول
الجميع نكن لهم جميع التقدير والاحتراام لدى قبيلتنا
ولكم خالص تحياتي ووارجو التركيز على قصيدة الزعبيه



أنامن زِعب وزعب إيـلاَ أوْجَهـوا ....على الخيل عجْلاتٍ سريعٍ ردودهـا

أهل سربةٍ لادْبـرَت لكِنّهـا مهجّـرة ......وِنْ أقبلت كـنَّ الجـوازي وُرودهـا

لطـاح طايحهـم شـوي ترايـعـوا .....تقـول فهـودٍ مخطيـاتٍ صيودْهـا

لصاح صياحٍ بالسّبيب اِفزَعـوا لـه ..... عـزيِّ لغمـرٍ ثبَّـرت بـهْ بلودهـا

لحقوا على مثـل القطـا يـوم ورد ...........متغانـمٍ عيـنٍ قــراحٍ يـرودهـا

خيـلٍ تغـذّى للبـلا و المـعـارك ..... ترهِب صناديد العِدا فـي طرودهـا
لا تلقحونَ الخيل يـا زعـب ياهلـي .... ترى لقاحَ الخيـل يـردي جهودهـا

إن جَن سماحَ الخـدّ مايلحقـن بكـم .... ون جن مع السّنْداء لـزومٍ يكودهـا

جينـا الشّريـف بديرتِـه وإلتقـانـا ... كـلّ القبايـل جامعيـن جنـودهـا

طَلَبْ علينا الخُورهجمـت قصيرنـا ....... مصمـل يبغـي حنازيـب سودهـا

يَامَـا عطينـا دونهـا مـن سبـيّـه ... تسعين صفـرا حسبهـا ومعدودهـا

تمامهـن شعيطـان خيالـة مهـوّس ... أصايـل صنـع النّصـارى قيودهـا

يقطـع قبيلـةٍ ضفـهـا مـايـذرّى ..... تشدي جمـالٍ عظهـا فـي بدودهـا

قصيرنـا فـي راس عيطـاً طويلـة .... يحجى ذراها من عواصيـف نودهـا

عيّـوا عليهـا لابِتـي واحتمُـوهـا ...... بمصقّـلات مِرهِـفـاتٍ حـدودهـا

حَرَبنـا والبنـت نـشـوٍ بهاامـهـا .... لين استتمت وستـوى زيـن عودهـا

تسعيـن ليلـة والعـرابـا معقّـلـة ..... بشمخ الذراء محجـزاتٍ عضودهـا

شقح البكار اللـيّ زهـن الجنايـب ..... قامت تضالِع مـن مثانـي زنودهـا

خيلٍ تناحي خيـل وتضـرب بالقنـا .... مثل التهامي يـوم أحلـى جرودهـا


بنـات عمـيّ كلّهـن شقّـن الخبـا ..... بيضِ الترايـب ناقضـات جعودهـا

علـى الحنايـا نقضـن الجـدايـل ..... سمـرِ الذوايـب كاسيـات نهودهـا

وجيههـن مثـل مـزنـةٍ عقربـيّـة ..... هلت مطرها يـوم حنـت رعودهـا

كلن نهارَ الهـوش تنخَـى رجالهـا .... ستر العـذارى بالملاقـى اسودهـا

لباسـةٍ للـدّرْع والطـاّس باللـقـاء .....على سروج الخيل عجـل ورودهـا

مِـن صنـع داود عليهـم مشـالـح .... تجيبه رجـالٍ مِـن غنايـم فهودهـا

يـا ماطعنـوا فـي حربـةٍ عولقيّـة ..... شلف تلظى يَشـرَب الـدّم عودهـا

الليّ ايتموا في يـوم تسعيـن مُهـرة ..... مامنهـن اللـيّ ماتـلاوي عمودهـا

تسعين مع تسعيـن والفيـن فـارس ...... تحت صليب الخدّ تطـوى لحودهـا

تسعين بين بني عمي وابوي وخوتـي ....... وتسعين عنانٍ واللواحـي شهودهـا

قبيلـةٍ كـم أذهبـت مِــن قبيـلـة ..... اذا عدّت الجـودات ينعـدّ جُودهـا

زِعب أهلَ المـدح والمجـد والثنـا .... من الربع الخالي الى الحجاز حدودها

إن أجْنبـوا للصّيـد منهـم تـحـوّز .... الربد والوضيحي والجوازي عنودها

وِن أشملـوا تهـجّ مِنـهـم قبـايـل ..... ودارٍ يجونهـا ضدهـم مايـرودهـا

إذا انتـوو فـي ديـرة ياصلونـهـا ... تِقافـت ال ظّعـان عجـلٍ شدودهـا

واركابهـم يـمّ العِـدى مِتعبينـهـا .... بيضَ المحاقـب مقتـرات لهودهـا

يَامَاخذوا مـن ضدّهـم مِـن غنيمـا ..... مـن ذاق منهـم ضربـة مايعودهـا

نمـرٍ تشـادي للجـراد التهـامـي ..... ماطاعوا الحكام مـن عظـم كودهـا

أشـوف بالحـره ضعـون تقلـلّـت .... ابـوي حمّـاي السرايـا يقـودهـا

شفي معـه صفـرا تباريـه عنـدل .... مـرٍّ يباريـهـا و مــرٍّ يقـودهـا

أنا فتـاة الحـي بنـت بـن غافـل .... كم مِـن فتـاةٍ غـرّ فيهـا قعودهـا

شرشوح ذودٍ ضـاربٍ لـه خَريمـة .... مـا ودّك يشوفـه بعينـه حسُودهـا

حوّلت من نظوى ورقيـت سرحـه ..... حطّيت لـي عـش باعلـى فنودهـا

__________________________________________________ ____________________________________________

ركز اخي القارئ هل هذه القبيله تطلب الفزعه وياليت استفزعت في قبيله ولكن استفزعت في فخذ هل هذا الراوي مخطئ بحق هذه القبيله ام صائب...الله اعلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كم عدد افراد هذه الفخذ على اساس تحمي قبيلة زعب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بحـرب شِديـدٍ ماتمـنّـاه عـاقـل ..... يعده اللـي صاغـر فـي مهودهـا

ذكرت يوم فايـتٍ قِـد مضـى لهـم ..... ويومٍ علينـا مـن ليالـي سعودهـا

ضوٍّ زمت للمال من عقـب سريـة ..... ضوٍّ زمّت عودان الارطىَ وقودهـا

لكن قرون الصّيد مـن خلـف بيتنـا .... هشيم الغضا يدني لحامـي وقودهـا

تسعيـن عـدد صيدنـا فـي عشيّـة ..... وضيحيّـة نجعـل دلانـا جلودهـا

قنّاصنـا يـروح شريـقٍ وينثـنـي ..... ويجي بالجوازي داميـاتٍ خدودهـا

وروّاينـا يـروى بيومـه وينثـنـي .... ويجي بالجلادى لاحقـاتٍ حدودهـا

وغزّاينـا يـروح بيومـه وينثـنـي .... ويجيب العرابـا ضايمتهـا ديودهـا

لنـا بيـن حَبْـر والغرابـة منـزلٍ ..... نهـد فـي زيـن العرابـا قعودهـا

حنّـا نزلنـا الحـزم تسعيـن ليلـة ..... وغلّ الأعادي لاجـيٍ فـي كبودهـا

ِقليبـنـا غـزيـرةَ الـجـمّ عيـلـم ..... ما ينشدون صدورها مـن ورودهـا

طوله ثمانٍ مـع ثمـانٍ مـع أربـع ..... قبلي واسـط فـي مـلاوي نفودهـا

وهي بحـد ّ الحـاذ مـن الغضـى ..... مادارهـا الـزرّاع يبـذر مدودهـا

ألفيـن بـيـتٍ نازلـيـن جبـاهـا ..... والفيـن بيـتٍ بالمظامـي ترودهـا

تخالِفـوا فـي يـوم تسعيـن لحيـه .... علشان وقف الأجنبـي فـي نفودهـا

دارٍ لِـنـا ماهـيـب دارٍ لغيـرنـا ..... تحدّهـا الرّملـه لمـوارد عدودهـا






ملاحظات :
1-القصيده أطول من ذلك ولكن ما توفر منها ما كتب أعلاه و بعض البيوت الباقية التى لم تذكرأما نسيت بفعل الزمن وبعضها ازيلت لانها تمس بعض القبائل العربية .
2- المصدر : الاديب عبدالله بن خميس في كتابه من القائل الجزء الرابع ص 248 الى 252 ، وعدد من رواة زعب الكرام .
3-الصور اللي بالموضوع تعبيريه. .
صقار زعب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2010, 06:50 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة سبيع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
محمد السبيعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2010, 02:54 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Afghanistan

افتراضي

بيــــــــض الله وجهك ياولـــد سبيــع الغلبا وهذا من طيبك
ومشكوور على المرووووووووووووووور
فهد الزعبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة الزمول – قبيلة العربي بن ميهدي – عين مليلة أم البواقي Tribu Zemoul – tribu de ben mhidi – ain هاوي هابلوجروب مكتبة الدراسات الجينية 0 24-11-2018 03:00 PM
ملحمة هـــوازن للشاعر عبدالرحمن العطاوي العتيبي سالم الروقي الصلبي مجلس الادب الشعبي 1 24-03-2012 11:52 PM
ملحمة الارادة المصرية صنعت الحرية / بقلم الكاتب محمود عبدالله الباز الكاتب/ محمود الباز الصالون الفكري العربي 2 15-02-2011 10:16 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه