تساؤل عن بقايا صنهاجه بموريتانيا - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ممتلكات بني سهم في مكة المكرمة
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مغالطات و شبهات كتاب الأيام الأخيرة لمحمد (آخر رد :أبو مروان)       :: نسب عائلة أبوالنور هل هم من الأشراف (آخر رد :ابو انس ابوالنور)       :: ولو مع أصعب النفوس (آخر رد :صهريج)       :: نسب الفِنْدي المؤتلف و المختلف (آخر رد :خادم القران)       :: هل تتحايل على من ظلمك لتأخذ حقك! (آخر رد :خادم القران)       :: بكثرة .. لصاحب المسرى (آخر رد :خادم القران)       :: قبائل الحلف الهناوي و الغافري ... مذكرات القنصل العام بمسقط عام 1888 (آخر رد :بنت النجادات)       :: تعليق على بحث ناصر الجعوني الرشيدي (آخر رد :ابو خريسة العبسي)       :: مشجر نسب الكشاكلة بنو عم الرسول صل الله عليه وسلم وغيرهم (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب شيخ القراريش قائد الثورة ضد الكشاف (آخر رد :ابو خريسة العبسي)      



Like Tree12Likes
  • 1 Post By يحي الحساني الجعفري
  • 1 Post By يحي الحساني الجعفري
  • 1 Post By يحي الحساني الجعفري
  • 1 Post By م محمد قنديل
  • 2 Post By الحسين الأمسمي
  • 1 Post By حفيدة المرابطين
  • 1 Post By يحي الحساني الجعفري
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By بوفارس
  • 1 Post By عمرلمعلم
  • 1 Post By تانينا

إضافة رد
قديم 11-01-2012, 10:43 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي تساؤل عن بقايا صنهاجه بموريتانيا

السلام عليكم
اين قبائل صنهاجه بالديار الموريتانيه
وهل لسانهم العربي

م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-01-2012, 06:19 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

أهلا بالأخ الفاضل م محمد قنديل
لي عودة إن شاء الله للإجابة على إستفساركم
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2012, 01:16 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

بقايا صنهاجة في موريتانيا:
تجكانت قبيلة كبيرة جدا
تندغة قبيلة كبيرة جدا
لمتونة ، إيچيچبة أقل عددا بقليل من السابقتان
مسومة ، إيديلبة ، لادم ، إيدكشمة ، إيدوعيش ، مشظوف ، أبدوكل (إيدوكلن) ، إيدوريش ،تافُلالت ، تناكَ ، أنيرزيك ،أنچادس ، إيدغبانو(تعرف حاليا بإسم زنبتي )، بافور (أهل بو حويفر ، تيزچة ، هجه (في السينغال) ) ، آمچاريج ، إرالن ، إيديرچ ، التوابير ، تابيت ،إيديلك ، الدراوات ، النچامرة ، سوباك ، تاشدبيت ، تاچنيت ، إيدوا الحاج (قبيلة وافرة) ، إيدچْشَذْچَه ، ماسنَه ،

المصدر موسوعة موريتانيا

قبائل أحترت في نسبها
و أكثرها يقول بإنتماءه إلى الأرومة العربية (قرشية ، أنصارية ) ( الرواية المتداولة عند بعضهم أنهم أحفاد افراد من الجيش الذي رجع مع ابي بكر بن عامر من المغرب الأقصى)

تاچاط ، إيديبسات (قبيلة كبيرة جدا) ، أولاد ديمان(قبيلة كبيرة جدا) ، إيد اشفاغَة ، إيدواش ،المدلش (كانت قبيلة كبيرة جدا لكن أكلتها الحروب) ، إيدغزينبو (كانت قبيلة كبيرة جدا لكن أكلتها الحروب) ،بارتيل (متوسطة العدد) ، كنتة(قبيلة كبيرة جدا) ، تركز ، الأغلال (قبيلة كبيرة جدا ومازالت الذاكرة المحلية تحفظ نسبهم إلى السونينكي و السونينكي أنفسهم يقولون بإنتماء ـ محمد قل جد لقلال ـ إليهم) ، إيدقب (من حلف تشمشة ) ، إيدچجمله

التعديل الأخير تم بواسطة يحي الحساني الجعفري ; 16-01-2012 الساعة 02:27 PM
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2012, 01:22 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

أما عن لسانهم (يعرف محليا ب كلام أزناچة) فلم يعد يتكلم به إلا القليل جدا منهم حتى الناطقون اليوم به لا يمثلون 1%
ونذكر أن هناك مجموعتان احداهما قليلة العدد من قبيلة تندغة و الأخرى أكثرية من قبيلة إيداب لحسن لا تزالان تحافظان على لسان ازناچة و لا يتكلمون به إلا بينهم
بوفارس likes this.
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2012, 01:26 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

ونذكر أيضا أن هناك أعداد ليست بالقليلة من صنهاجة دخلت أراضي السينغال و مالي
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2012, 01:07 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هل يستطيع صنهاجي من بطويه الريف المغربي ان يفهم ما يقال بكلام ازناجه
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2012, 01:08 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ما مصدر هذه المعلومات هل موسوعه موريتانيا وكيف نحصل علي هذا الكتاب الهام
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2012, 01:50 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م محمد قنديل مشاهدة المشاركة
هل يستطيع صنهاجي من بطويه الريف المغربي ان يفهم ما يقال بكلام ازناجه
لا أظن أنني أمتلك الجواب (لا أفقه شيئا في اللهجتان المذكورتان)
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2012, 02:03 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م محمد قنديل مشاهدة المشاركة
ما مصدر هذه المعلومات هل موسوعه موريتانيا وكيف نحصل علي هذا الكتاب الهام
المصدر : موسوعة حياة موريتانيا : الحياة الجغرافية

موسوعة حياة موريتانيا موسوعة ضخمة تقع في بضع و ثلاثين جزء
حتى الآن طبع منها

الحياة السياسية (سنة الطبع 1994)
الحياة الجغرافية (سنة الطبع 1994)
الحياة الثقافية (سنة الطبع 1994)
بنو حسان (سنة الطبع 2009)
ممالك السودان (سنة الطبع 2009)
تجكانت (سنة الطبع 2009)
أولاد ديمان و بعض تشمشة (سنة الطبع 2009)
حوادث السنين (سنة الطبع 2011)
و البقية مازالت تنتظر الطبع
بوفارس likes this.
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2012, 09:52 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هذا الكتاب قيم جدا
وموريتانيا من اغني الدول العربيه تراثا علي الرغم من قله عددها النسبي
بوفارس likes this.
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2012, 07:43 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Mauritania

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
ورد عن الصنهاجيين في كتاب ( موريتانيا عبر العصول للأستاذ أسلم بن محمد الهادي ) ص109

الصنهاجييون :
( ........ ورغم اتسع ديار صنهاجة فإن كل قبيلة منها كان لها وطنها الخاص ومجالها الحيوي الذي تعيش فيه .

فلمتونه في آدرار وتكانت تمتد ديارهم من المحيط في الغرب حتى الطريق الذي يصل منحنى النيجر . وإلى الجنوب من لمتونه تقع ديار اكدالة وتمتد جنوباً حتى حوض السينغال وهي بهذا تسطير على النهايات الجنوبية للطرق التجارية الهامة بين الشـمال والجنوب .

أما قبيلة مسـوفـه فتقع ديارها في منطقة الحوض الفاصلة ،وكانت بعض بطونها تمتد شرقا إلـى أعماق مالي والنيجر حالياً وقدر سيطرت على التجارة المارة بيـن سجلماسه في الشمال واوداغوست في الجنوب .

وهذه القبائل الثلاثة اتخذت لنفسها طابعاً حربياً وكان اعتمادها على الخيل من ناحية وعلى الإبل من ناحية أخرى ، وقد تحدث الكتاب العرب القدماء في مؤلفاتهم عن قبائل صنهاجة وبينوا أصلهم و أوضاعهم الإجتماعية و أنشطتهم الإقتصادية وتأثيرها على الشعوب الأخرى المحيطة بها ، و أول من سجل هجرتهم إلـى غرب إفريقيا وأصلهم : وهب بن منبـه 738 هم والمسعودي في كتاب ( مروج الذهب ) 947 م ويتفق نسابة العرب ومؤرخوهم مثل الكلبي والمسعودي والطبري وابن عبد البر وابن حزم وابن أبي زرع والجرجاني والطفيلفي وآخرون غيرهم أن لمتونه هم من قبائل من حميرة بن سبأ بن يشجب بن يعرب بم قحطان بن عامر ابن شالخ ابن ارخشد بن سام بن نوح ,. وإن كانوا يرون أن فيهم اخلاطا من قريش وغيرهم من قبائل العرب والبربر )) .
الحسين الأمسمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-03-2012, 06:45 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية حفيدة المرابطين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

يا
اخوة من الخطأ الفادح نسب صنهاجة الى الامازيغ
---------
صنهاجة حميريين يتكلمون لسان عربي فصييييح
صحيح انهم اختلطوا بالبربر لكن حافظوا على عروبتهم
حتى يومنا هذا
فالحميريين الاصل م الصناهجة لايتزوجون من العرب الهلاليين ولامن الامازيغيين واللي نطلق عليهم( اهل القبلة)
مثل .. اداب لحسن..
يجب التفرقة بين الامازيغ والحميريين الصناهجة
-----------
ويااخي أنا صنهاجية اذا أردت المساعدة ولانتكلم بلغة الزناكة
فهم منفصلين تماما حتى ان الصنهاجيين لاينتسبون لهم أبدا
وسلام عليكم (( يجب أن أتكلم عن هالموضوع ))
[/align]
حفيدة المرابطين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-03-2012, 07:51 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

الأخت الفاضلة حفيدة المرابطين اللسان الذي كانت تتكلم به صنهاجة قبل مقدم بني حسان ( الذين تنسب لهم اللهجة الحسانية ) هو كلام أزناچة و مازال حتى يومنا هذا بعضهم يتكلم به (تندغة )
بوفارس likes this.
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-03-2012, 07:56 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية حفيدة المرابطين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

يابعدي...

الصناهجة لما اندمجت بالبربر أصبحت تتحدث مثل لهجتهم
وتلبس مثل لبسهم
لكن ان رجعنا لاصولهم فهم حميريين لاينتسبون للبربر ولالغيرهم
والزناكة هؤلاء نحن لسنا منهم
والا كيف يأبى الصنهاجيين ان يناسبوا أبناء عمومتهم!!!! ويزوجوهم بناتهم !!!!!



الصناهجة غير والزناكة غير ....
وأنا سأكتب موضوع عن ذلك ..
حفيدة المرابطين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-03-2012, 08:05 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

الأخت الفاضلة
أزناچة مازالت حتى اليوم تحمل نفس الإسم في المغرب (إيزناچن ) و تم تعريبها إلى صنهاجة
و هنا نشير أن أزناچة التي نقصد لا تعني القبال الغارمة ( أو اللحمة )
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-03-2012, 10:14 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية حفيدة المرابطين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

خيي أنا أتكلم عن موريتانيا وليس المغرب
سكان المغرب نزحوا من موريتانيا وهم آمازيغ
ويفخرون بذالك
---
لكن موريتانيا هي أساسا بلد آمازيغي لكن سكنته صنهاجة اليمن فاضطرت الامازيغ الى ترك موريتانيا
قديييما وكونوا قبائل توحدت دخل بها البربر وغيرهم
وعلى قولة المثل:
اهل مكة اعلم بشعابها
فمثلا قبيلتي أنا .. (يرأسها الصنهاجيين وبها بربر تابعين لها وبها عرب بني هلال وبها الاشراف )
فيقال هؤلاء اشراف قبيلة (سيدي محمود مثلا)
وهؤلاء (عرب سيدي محمود--> ويقصد بهم عرب بني هلال ) ويقال هؤلاء (امعلمين قبيلة سيدي محمود
وهكذا كل قبيلة دخلت بها مجموعة من الامم
كقبيلة تجاكانت - تنواجيوا - الاقلال وغيرهم
لكن الصنهاجة محتفظي بعروبتهم حتى هؤلاء لايتقدمون لهم فالكل يعلم آصله وان تزوجوا من آحد من غيرهم
تزوجوا من الاشراف الاصليين الذين ليست بهم شائبة
وحيآك بموضوعي:
http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=25979


:)

التعديل الأخير تم بواسطة يحي الحساني الجعفري ; 18-03-2012 الساعة 04:39 PM
حفيدة المرابطين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-03-2012, 04:40 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفيدة المرابطين مشاهدة المشاركة
خيي أنا أتكلم عن موريتانيا وليس المغرب
سكان المغرب نزحوا من موريتانيا وهم آمازيغ
ويفخرون بذالك
---
لكن موريتانيا هي أساسا بلد آمازيغي لكن سكنته صنهاجة اليمن فاضطرت الامازيغ الى ترك موريتانيا
قديييما وكونوا قبائل توحدت دخل بها البربر وغيرهم
وعلى قولة المثل:
اهل مكة اعلم بشعابها
فمثلا قبيلتي أنا .. (يرأسها الصنهاجيين وبها بربر تابعين لها وبها عرب بني هلال وبها الاشراف )
فيقال هؤلاء اشراف قبيلة (سيدي محمود مثلا)
وهؤلاء (عرب سيدي محمود--> ويقصد بهم عرب بني هلال ) ويقال هؤلاء (امعلمين قبيلة سيدي محمود
وهكذا كل قبيلة دخلت بها مجموعة من الامم
كقبيلة تجاكانت - تنواجيوا - الاقلال وغيرهم
لكن الصنهاجة محتفظي بعروبتهم حتى هؤلاء لايتقدمون لهم فالكل يعلم آصله وان تزوجوا من آحد من غيرهم
تزوجوا من الاشراف الاصليين الذين ليست بهم شائبة
وحيآك بموضوعي:
http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=25979


ماهو المصدر الذي ذكر بني هلال في موريتانيا?


يذكر الحسين بن محنض أن الملثمين(صننهاجة) كانوا يتخذون آلهة إسمها تانيت أخذوها عن البونيقيين الذين تخلفوا ببلاد شنقيط عن حنون الملك سنة 470 قبل الميلاد
و من النص السابق نستنتج أن وجود صنهاجة في بلادهم كان قبل إنهيار سد مأرب ب 3 قرون .
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2012, 09:00 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Mauritania

قبيلة الأقلال بالمغرب العربي.

.


بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته إخوتي الأعزاء، لقد رأيت السؤال عن بقايا صنهاجة وقرأت بعض ماكتب الأخ المحترم يحي الحساني الجعفري أعتقد هكذ إسمه، ومنه ماكتب عن قبيلة لقلال الشرفاء،وأود أن أقول له أن قبيلة لقلال من أكبر القبائل الموريتانية،كما تشتهربالعلم والكرم وكثرة العلماء الصلحاء...وهي قبيلة محترمة وقوية لاتجهل وتاريخهايشهد بذالك ويعرفه كل موريتاني... ونسبها لم يكتب اليوم أو الأمس وإنماهو محفوظ منذو مئات السينين وقد ورثه أب عن جد ولم تُحسب أبداعبر تاريخ موريتانيا وحتى الآن ضمن القبائل التي يطعن في نسبهاأبدا سواء عبرالكتاب والمؤلفين الموريتانيين أوغيرهم من العرب الأشقاء،فكان جميع ماكًتبَ عن موريتانيا يقول بأنها بكرية وهذ لا شك فيه والدلائل عليه كثيرة وموجودة،
قبيلة الأقلال بالمغرب العربي
قبيلة الاقلال)1( التي تنتمي الى الفقيه الصالح محمد قلي ولد إبراهيم الجد الأعلى لقبيلة الاقلال والذي بنى مدينة شنقيط التاريخية كما أن " شنقيط" ظلت إحدى مدن آدرار في الشمال الموريتاني ، وهي من أقدم المدن المعروفة عن تلك الأحقاب الزمنية الغابرة. وقد بنيت مرتين ، الأولى سنة 160هـ ثم تلاشت واندثرت لظروف مناخية عسيرة وصعبة ، أما المرة الثانية فقد بناها الفقيه الصالح محمد قلي ولد إبراهيم الجد الأعلى لقبيلة الاقلال بمعية أنسبائه من العلويين
نسبهم يرجع الى :
عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
مفهوم " لقلال" مصدر مشتق من الكلمة السوننكية " قلي" ، وهي صفة تعني اللون الأبيض ، حيث تقول المصادر التاريخية الشفوية – ولكن المتواترة- أن الجد الأعلى لقبيلة لقلال هو المدعو "محمد قلي" ، الذي تم وصفه بتلك الصفة تمييزا له بلونه المائل للبياض في محيط تعمه السمرة والسواد ، جاء برفقة والده الرجل الفقيه"ابراهيم" الذي قدم في تاريخ غير معروف على وجه الدقة واليقين إلى مدينة " زارة" ( الواقعة حاليا في الجانب المالي من الحدود مع موريتانيا) ، ولأن إبراهيم ذلك كان معلما للعلوم الشرعية الإسلامية، فقد رغب رئيس القرية بتزويجه من ابنته التي أنجبت له ( أحمد ، وقيل : محمود ، وهو الجد الكبير لفرع من السوننكي يسمي " سلا" ،الذين هم حاليا زنوج برغم
أصلهم العربي السلالي).
ويتفق أغلب النسابة المحليين أن محمد قلي ولد إبراهيم منحدر من نسب أبي بكر الصديق الخليفة الراشدي الأول. وقد بدأت قبيلة لقلال – في الأصل- من الحافة الشرقية لولاية تكانت الموريتانية وتحديدا في مثلث شنقيط – تجكجة- تيشيت.
وسرعان ما انتشرت بعد ذلك في توسع كبير حتى بلغت جذورها وامتداداتها عموم موريتانيا من الشرق " فصالة انييري" حتى الشمال الغربي أقاليم الساقية الحمراء ووادي الذهب ، وتواجدت منها فروع في كل من الجزائر وليبيا ومالي والسنغال والنيجر والسودان والسعودية والأردن وتركيا ..الخ.
وقد كان محمد قلي متزوجا- منذ جاء إلى شنقيط الأولي التي اندرست بعد ذلك بفعل عوامل المناخ – من السيدة عائشة بنت يحي ول ابنو العلوية ، وقد أنجبت له طفلين وبنتا ، هم مالك ومحم وفاطمة ( والدة شرفاء لقلال ، التي يقال إن والدها أخبر عن زوجها القادم وهو الشريف سيدي الذي أنجبت له : هاشم " جد لهواشم" ، والمقدم"جد المقدمين"..).
وينظر الكثير من المؤرخين إلى أن محمد قلي ذلك كان من الصلحاء الشناقطة والفقهاء الذين ذاع صيتهم في الآفاق ، خصوصا بعد أن ساهم بشكل رئيسي مع قلة آخرين في بناء شنقيط الثانية الحالية حوالي 660 للهجرة تقريبا.
إضافة لذلك، فإن محمد قلي كان من أوائل متعاطي قرض الشعر ، الذين لا تزال آثارهم باقية ، ومثال ذلك قصيدته التوسلية المسماة " القمحية" التي استغاث بها في إحدى سنين القحط والجدب وما أكثرها على أهل شنقيط في تلك الايام العسيرة ، وقد شكلت القصيدة الواقعة في اثنان وأربعين بيتا في بحر البسيط البواكير الأولي للشعر الشنقيطي كما تذهب إلى ذلك دراسات حديثة.
أما عن أول ذكر لقبيلة لقلال ، فإننا واجدوه لدى المؤرخ التمبكتي الأشهر القاضي " محمود كعت" في تاريخه " الفتاش" ، حيث ذكر فيه أن صلح الاسكيا الحاج محمد قد أنجز بعدلية شهادة رجلين من لقلال. كما أن المؤرخ المعروف " السعدي" قد أشار في مؤلفه التاريخي أن أول جامع بني للصلاة في مدينة تمبكتو التاريخية قد بنته امرأة ذات مال ، ومعروفة بأعمال البر،من لقلال أيضا! وحديثا – في القرن العشرين- فإن الفرنسي "بول مارتي" قد تعرض في كتابه عن القبائل البيضانية في الحوض والساحل الموريتاني إلى أن لقلال " يشكلون اتحادية هامة جدا من الزوايا المحاربين ، وتعود من حيث أصلها إلي تكانت".
ونظرا لحجمها العددي والامتدادات الناجمة عنه كما سبقت الإشارة، فيبدو – إذن- من العسير على المرء إن لم يكن مستحيلا عليه، خصوصا من غير المتخصصين، أن يتتبع كل قبيلة لقلال في كافة مواطنها ومقارها في موريتانيا وحدها، فما بالك في الدول الأخرى في المنطقة أو خارجها.
ولابد من الوقوف قبل الاسترسال في التحليل عند وصف "مارتي " لهم بأنهم زوايا محاربين.. فكيف يمكن اعتبار هذه القبيلة نموذجا للزوايا المحاربين؟ وللإجابة ، فيمكن القول ، إنه من الحقائق المستقرة لدي الكثيرين أن مجتمعات الصحراء تشهد نوعا من التقسيم الاجتماعي للعمل ، حيث تكلف كل قبيلة على المستوي العام - و داخل كل قبيلة على المستوى الأضيق ، تكلف كل فئة من المجتمع - بدور محدد ومرسوم. وقلما أن تجمع قبيلة أو فئة معينة بين دورين معا.. غير أنه لكل قاعدة استثناء كما يقولون ، وكانت لقلال ذلك الاستثناء في هذه الحالة ، حين ظلت قبيلة " زاوية" وقبيلة " محاربة: مستعربة بالمعني الحساني"!
وفي تعريف الزوايا ، فإن اللفظ مرادف - في عرف المجتمع البدوي الموريتاني في منطقة القبلة غالبا – للضعف والاستكانة ، الشيء الذي يعني أن القبائل " الزاوية" هي قبائل خاضعة لنفوذ القبائل الحسانية ذات القوة والشكيمة في مجتمع اللانظام ( وكان تجذر هذا المعني إحدى تداعيات حرب شرببة الشهيرة!)..
غير أن بعض القبائل الزاوية "كسرت القاعدة" وخرجت على النص ، حين احتفظت لنفسها بقدر معقول من " الاستقلالية"، وهو ما جعلها تدفع الثمن حروبا ودماءً ، وقد دخلت قبيلة لقلال كما تذكر الأيام والوقائع في الحوض – مثلا-حروبا لمواجهة أحلاف من القبائل الأخرى رفضا للانصياع والخضوع ، ومن أكثر ما قيل رمزا ودلالة على ذلك هي مقولة أمير مشظوف " اعلي ول محمد محمود" الشهيرة :" اللهم عمرها قبيلة، أشبعتنا شرا وأشبعتنا خيرا"! ..
ويمكن أن تفهم تلك المقولة تماما ، لأن الأمير المذكور يعرف تفاصيل خمسة عشر واقعة اشهرها " تمبمبه"،هذا من جهة.
أما من جهة أخرى ، فإن وصف " الزوايا"هو نسبة مشتقة من زوايا المساجد التي كان الناس يتعلمون فيها العلم والمعرفة والتصوف الإسلامي ، ولذلك غدا " استزوي" تعبيرا عن الانشغال بالقضايا العلمية والدينية ، وبالتالي انحصر الدور الاجتماعي لقبائل عديدة في توفير حاجات المجتمع الصحراوي الفكرية والثقافية لذلك فهم " ازوايا" ، كما انحصر دور قبائل أخرى في تأمين المجتمع والدفاع عنه فعدوا " اعرب" .. وتأكيدا على ذلك يري المؤرخ الراحل المختار ولد حامد في كتابه حياة موريتانيا – الجزء الثاني : الثقافي- أن لفظ الزوايا قد صار علماً على قبائل أغلب سيرها في تعلم العلم وتعليمه .
وهي بذلك – بتعبير معاصر- فئة متخصصة في الثقافة العالمة إنتاجا واستهلاكا لدرجة انعدمت فيها الأمية داخل أوساطها ، كما أفاد العلامة أحمد ولد الأمين الشنقيطي في "وسيطه".
أما العلامة الشيخ سيدي محمد ولد الشيخ سيد المختار الكنتي فيفيد في رسالته " القلاوية" أنه " من منن الله على قبائل الزوايا العصمة من الاجتماع والإجماع على الفتنة، لأن سماتهم هي التدين العميق والولع الشديد بالمعارف الإسلامية والعربية إلى حد التفنن والافتنان. إذن في هذا السياق يمكن إدراج ، بل وفهم الصفة التي أطلقها الفرنسي " مارتي" بأن لقلال زوايا محاربين..
ويجدر الذكر إلى أنه في موريتانيا لم توجد دراسة تتتبع اثنوغرافية هذه القبيلة على نحو دقيق وتفصيلي ، بل توجد شذرات هنا وهناك مجتزأة وغير موثقة في بعض المكتبات العائلية ، مثل ما هو الحال لدي الأديب والشاعر الشنقيطي شغالي ولد أحمد محمود القلاوي ، حيث جهد كثيرا في كتابة نسخة مفصلة ببطون وبيوت وأفخاذ وتفريعات القبيلة وأماكن سكناهم ، وحتى حاول أن يتتبع المتواجدين في خارج موريتانيا .
وبعد ذلك قامت باحثة فرنسية طموحة في منتصف التسعينيات تدعي "كورين فوريينCourine fourier "بإعداد أطروحتها لنيل درجة الدكتوراه في علم الإناسة : الانثروبولوجيا، وكان موضوعها الرئيسي عن قبيلة لقلال في موريتانيا ، وقد كلفها إعدادها القيام بجولات تحر طويل وبحث دؤوب لجمع المعلومات وفحصها مقارنة ونقدا مدة تزيد عن السنتين جابت فيها كل أنحاء موريتانيا من شرقها إلى غربها ومن جنوبها إلى شمالها. وكانت النتيجة عملا علميا رصينا حصدت به أعلى الدرجات التي أهلتها باستحقاق لتكون ضمن الطاقم البحثي المعتمد لدى المركز الوطني للبحوث العلمية في باريسCNRS .
وتشير بعض الدراسات إلى أن قبيلة لقلال تصل نسبتها في موريتانيا إلى حوالي 12% تقريبا. ومن الطريف قيام أحد " الهواة" ذات مرة في التسعينيات باحتساب تصنيفي لنواب الوطنية ( البرلمان) فوجد عدد النواب المنحدرين من هذه القبيلة يشكلون خمسة عشرا نائبا . وهذا يبين الحضور القوي لهذه القبيلة في شتى أرجاء موريتانيا .
ولهذا لم تخلُ الحكومات الموريتانية المتعاقبة من وزراء من هذه القبيلة من أول حكومة بعد الاستقلال في عهد الأستاذ الراحل أبو الأمة المختار ولد داداه حتى الحكومة الحالية التي يقودها أحد أفراد هذه القبيلة.وتتشابه الاهتمامات الاجتماعية لقبيلة لقلال من حيث الاعتناء بالعلم والمعارف مع رصيد من قيم الفروسية (بمفهومها التقليدي) مع اهتمامات قبيلة " سلات" السوننكية( الذين تبين سابقا أنهم أبناء عمومة لقلال ، وتحديدا منهم أهل الطالب هامه ).
وقد حضر كاتب السطور جزءً من اعترافات أعيان " سلات" في مدينة (انيورو ) في جمهورية مالي في سبتمبر الماضي ، حيث يؤكدون على هذه القضايا ، وفي نفس الوقت يرغبون في وصل ما انقطع من أواصر مع أبناء عمومتهم، الذين لا يعرف – حتى بعضهم- هذه الحقائق التاريخية ، أو يتجاهلها في أحسن الأحوال! كما أن لقاءً عابرا دبرته الأقدار على هامش احتفالات إعلان الخرطوم عاصمة للثقافة العربية 2005 في شهر يناير الفائت جمع الكاتب مع أحد أعيان قبيلة البكريين في السودان ، هو الشيخ محمود سر الختم البكري ، أكد فيه الأخير على أن هناك قبيلة يسمع عنها ولم يرى منها أحدا هم أبناء عمومة للبكريين ، المنتسبين لأحد الحجاج القادمين من شنقيط منذ قرون خلت! وعند سؤاله عن طبيعة اهتمامات البكريين في شمال السودان أجاب إنها السيف والقلم في إشارة تحيل إلى مفهوم " استزوي" كما تم توضيحه سابقا.
ومادامت لقلال بذلك التشعب والتعقيد ، فلن يكون سهلا شمولها بالتشريح الاثنوغرافي إلا لباحثين من الطراز الأول مع امكانات معرفية ووقت كبير ، ولهذا سيتم الاستئناس – فقط- بتقسيمات عامة ، لعلها توضح جانبا ولو كان " مختصرا" وربما "مجتزءً" عن هذه القبيلة.إن أولاد محمد قلي هم :
مالك ومحم (محمد) . فمالك ، هو الجد الأعلى لأولاد مالك ومنهم : مولود ، وهو جد أهل عبدي ول مولود ، و"أحمادُ" وهو جد أهل الحاج أحماد ، و "بوقديجة" وهو جد أهل بوقديجه ،وأهل الشريف الكحل، وأهل الزين.. أما الأبن الثاني لمحمد قلي ، فهو محم الذي أنجب أخوين شقيقين : أحمد وموسي . وأحمد هذا هو جد " أولاد أحمد" ، ومنهم : أهل الطالب سيد أحمد ، وأولاد يبويا ، وأهل الطالب مصطف ، وأهل أخليفة ، وأهل احد طالب ،وأهل الطالب جدو ، وأهل بوبه ...الخ
أما موسى ، فإنه جد أولاد موسى بشقيهم البيض والكحل ، ومن أحفاده : الحاج الأمين التواتي ، صاحب الأوقاف الشهيرة في المدينة المنورة التي تسببت نزاعات حولها في تأميمها من الدولة السعودية في القرن العشرين. ، ومن أولاد الحاج الأمين : الحاج عبد الرحمن ( وهو ممن عاشوا في القرن الثاني عشر الهجري تقريبا..) ، وسيدي ( أهل سيدي ولد الحاج..) ، والحاج الطالب احمد ( أهل جدو ولد غلام..). الخ ، ومن أولاد موسى أيضا : أهل عبدي ولد أجيد ، وأهل محمد المصطف ، وأهل احمد الحسن ، وأهل سيد مالك ، وأهل حامنى ، وأهل احمد البشير ، وأهل الحنشي ، وأهل الشيخ محمد تقي الله ..الخ.
وتوجد أيضا في قبائل الطوارق(التوارق) قبيلة تسمي " كلقلال" تنتسب أيضا إلى محمد قلي ولد إبراهيم ، وتنتشر في بوادي النيجر في " زندر" وغيرها.
ويرجع البعض هذه الكثرة الكاثرة لقبيلة لقلال ، إلى اتصافها - على غرار قبائل أخرى ليست كثيرة – بالانفتاح ، أي أنها قبيلة مفتوحة، وهذا يعني أنها تضم الكثيرين الذين يعودون في أصولهم التاريخية إلى قبائل أخرى حسا نية أو غيرها ، ولكنهم انضموا في مراحل تاريخية تالية لقبيلة لقلال على خلفية طلب العلم والجيرة والأمان ، وهو ما مكنهم وأحفادهم من بعدهم من الانتساب إلى الأصل الجديد دونما حرج ، بل برضا كامل ، منبتين عن الانتماء السابق راضين ببديله الجديد.
وقبل إنهاء هذه المعالجة يمكن أن يذكر بعض علماء هذه القبيلة على سبيل الإشارة وليس التعداد ، نظرا لتعذره علي الباحث ، ومن اشهر أولئك : العلامة عبد الله ولد الحاج حماه الله الأحمدي ( المتوفى 1209 هـ) وهو الموصوف بأنه علامة كل فن ، وهو أول ناظم لرسالة ابن أبي زيد القيرواني. وتوجد في ا لوسيط ترجمة له. ولو انه ورد ضمن علماء قبيلة "ايدوعلي" ، وقد علل ذلك لأن العلويين وأبناء أختهم لقلال هم " ارديف اللي ما يكذبْ" ، وهو مثل حساني دارج يشير إلى قوة الارتباط بينهما لدرجة أن أي علوي لا يجد غضاضة في أن يقدم نفسه باعتباره قلاوي ، والعكس صحيح.
كما أن من العلماء القلاويين الكبار العلامة عبد الله النابغة القلاوي ( المتوفى سنة 1245 هـ) الذي اشتهر في منطقة القبلة في موريتانيا ، وهو صاحب نظم بوطليحية الشهير الذي حصر فيه المعتمد من المراجع الفقهية في المذهب المالكي ، كم أنه صاحب الأزهري في شرح مختصر الأخضري .
ومن علماء لقلال المشهورين أيضا العلامة الحاج الطالب أحمد ولد الحاج الأمين التواتي المعروف بإتقانه علم الفلك وقد ترجم له البرتلي باعتباره أحد علماء التكرور وتوفي بعد آخر حجاته قافلا من الديار المقدسة بعد أن وصل مدينة مرزق ( منطقة فزان الليبية جنوب طرابلس 900 كم تقريبا) سنة 1157هـ ، كما يؤكد ذلك مركز جهاد الليبيين ، وهو من أهم المؤسسات البحثية التاريخية الرصينة في شمال إفريقيا.

أخذت هذه المعلومات من هذه المصادر :

(1) – سيدي عبد الله ولد الحاج إبراهيم العلوي :" صحيحة النقل في علوية ايدوعلي وبكرية محمد قلي" ، مخطوط في مكتبة العائلة.
(2) - الخليل النحوي :"بلاد شنقيط المنارة والرباط" ،( تونس ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ،1987).
(3) – محمد ولد إدوم:" نشأة الشعر الشنقيطي من خلال القصيدة القمحية للفقيه محمد قلي ولد إبراهيم" ، بحث لنيل درجة الإجازة في الآداب ، نواكشوط – كلية الآداب -2000-2001.
(4) بول مارتي :" القبائل البيضانية في الحوض والساحل الموريتاني" ترجمة محمد محمود ولد ودادي ، ( طرابلس ، جمعية الدعوة الإسلامية العالمية ، 2001).
(5) – احمد ولد الأمين الشنقيطي :" الوسيط في تراجم أدباء شنقيط".. القاهرة 1911م.
(6) – سيدي محمد الكنتي :" الرسالة القلاوية" ، تحقيق ودراسة حماه الله ولد السالم .



----------
1- جوانب من "اثنوغرافية" قبيلة لقلال – أحمد ولد نافع





من موسوعة الأنساب البكرية الصديقية
حبت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2012, 10:26 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

الأخ الفاضل حبت لا أرى أنني أوردت خبرا منافيا فلقد قلنا أن الذاكرة المحلية لا زالت تحتفظ بمعلومات تفيد أن جد الأغلال من أصل سونينكي و لقد ذكرت هذا أيضا في المجلس البكري و ذكرت لهم أيضا أن هناك فرع من السونينكي ينتسب الى ابي بكر الصديق و كنت أحاول الربط بين هذه المعلومات
في الأخير نرحب بكم أخي الفاضل حبت في بيتكم الثاني النسابون تفيد و تستفيد إن شاء الله
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2012, 07:36 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Mauritania

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الفاضل يحي هي : لقلال وليست الأغلال عليك بتصحيح بعض المعلوما ت
حبت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2012, 03:48 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبت مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الفاضل يحي هي : لقلال وليست الأغلال عليك بتصحيح بعض المعلوما ت
!?
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-11-2013, 09:22 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة senegal

افتراضي

لغلال كلمة سوننكية وليست عربية وسواء نطقت بالغين او القاف
جدو ولد اعلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2013, 07:31 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

صنهاجة هي من بين اكبرجموع القبائل الامازيغية والتي انتمي اليها انا شخصيا، و كلمة صنهاجة هي تحريف بالعربية للكلمة الاصل ازناڭة او ازناڭن، وحقيقة اجهل سبب انسابها للحميريين اليمنيين من طرف ابن خلدون! على الرغم من ان dna اثبث ان صنهاجة ليست من حمير،وانها لا تختلف عن باقي القبائل الامازيغية ازناتة او كتامة... جينيا!
توقيع : يونس يونس
(E-M81(E1B1B1B
يونس يونس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2013, 11:47 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة senegal

افتراضي

إلى أبناء شنقيط الكرام الأحرار إلى متى و أنتم مصرونا على الإنتساب إلى غير آبائكم
أما آن لكم أن تصدحوا بكلمة الحق و تعلونها للملأ أنتم أبناء الأحرار من صنهاجة
نصف البلد إن لم يكن أكثر من ذلك يدعي الشرف فنراه تارة يزيد و ينقص في الآباء
للإلتحاق بغير آباءه فنقول له أما آن الأوان
جدو ولد اعلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2013, 09:34 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

لا حياة لمن تنادي يا إخوان...
المجتمع الموريتاني غالبيته صنهاجيين دما و لحما و عادات و تقاليد...
حتى الدراسات الجينية أكدت هذا الواقع الذي هو في الحقيقة صادم للموريتانيين الذين اعتقدوا و مازالوا يعتقدون أن شعب اليمن و نجد استبدلوا أراضيهم بموريتانيا...
غالبية الموريتانيين إخوة و أبناء عمومة دم للمغاربة و الجزائريين و التونسيين و الليبيين و شماليي النيجر و مالي و تشاد و جنوب غرب مصر و جزر الكناري...
عمادوفيش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2013, 11:45 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الأخ عمادوفيتش , هل من الممكن تزويدنا بالدراسات الجينية إذا تكرمت ؟
أبو فراس قلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-12-2013, 08:34 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
سامحني يا أخي على الرد متأخرا بعض الشيئ نظرا لارتباطات قاهرة...
الدراسات المتوفرة عندي حاليا ستجدها مرفقة هنا :
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/arti...4/?tool=pubmed
في هذه الدراسة، بوش و آل يقدرون نسبة تصل لغاية 76٪ من الرجال الصحراويون أصولهم أمازيغية، نظرا لحملهم التحور M81 الخاص بالأمازيغ فقط.

http://www.plosone.org/article/info%....0056775#close
و في هذه الدراسة كذلك، تم فحص عدة عينات من موريتانيا و الصحراء، فخرجت النتائج كالتالي :
بالنسبة للعينات الذكرية : 0٪ أوروبية / 13،8٪ شرق أوسطية / 55،6٪ شمال إفريقية / 11،6٪ شرق إفريقية / 19،1 غرب إفريقية.
بالنسبة للعينات الأنثوة : 29،8٪ أوروبية / 13،8 شرق أوسطية / 11،7 شمال إفريقية / 2،1 شرق إفريقية / 39،3 غرب إفريقية.
كما هو مبين في الجدول الآتي
عمادوفيش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-12-2013, 08:36 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

و سأوافيك إنشاء الله بالمزيد مستقبلا.
و أعتذر للمرة الثانية عن تأخري بالرد.
عمادوفيش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-2013, 04:26 AM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

حقيقة شيء غريب ، فنسبة كهذه كبيرة مُفجعة لقبائل كثيرة تدعي الشرف وأنها قُرشية وحميرية وأنصارية ، لكن أعتقد أن كبيرة كهذه قد يكون لها صدى واسع في موريتانيا

الشكر لك أخي عمادوفيتش ، وأتمنى ان توافينا بما لديك بارك الله فيك
أبو فراس قلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2014, 11:21 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موضوع جميل و ثري بارك الله في الاستاذ يحيى الحساني و في كل من ساهم في اثرائه
بوفارس likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-2014, 02:47 AM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

موضوع شيق و مفيد و نقاشه هادئ و ربما يكون مثمرا .
علينا الابتعاد عن التعميم و نتيجة للصراع حول هوية المجتمع الموريتاني يخلط البعض بين حقيقة انساب المجموعات المكونة له و بين هوية المجتمع.
المجتمع الموريتاني كغيره من مجتمعات الصحراء خليط من مجموعات و قبائل شتى : اشراف - عرب - صنهاجة - بربر - افارقة سود ....
و الذي يحاول طمس وجود بعض تلك المكونات اعتقد انه غير منصف و يحاول تجاوز الواقع .
توقيع : بوفارس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
بوفارس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-12-2014, 02:42 AM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

نعم يوجد قبائل صنهاجة في موريتانيا
ولاكن اغلب انسابهم ارتفعت من الصنهاجية الى القرشية
ولاتستغرب
تانينا likes this.
عمرلمعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2014, 06:35 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

قال المختار بن حامدن عنما سألوه عن هذا الموضوع و هو من قبيلة أولاد ديمان فرع من قبيلة تاشمشه فأنش يقول :

بربرت نفسي و بربرت لمتونه =ووالديّ وديمانا ومن دونه
الألوسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2015, 01:21 AM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

ثلاثة ارباع من الناطقين بالعربية في موريتانيا من صنهاجة و بقيت نسبة قليلة محافظة على الامازيغية
عمرلمعلم likes this.
تانينا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-05-2015, 06:36 PM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

السلام عليكم
اخي وحبيبي الحسني الجعفري
إن كنت تقصد بموسوعة موريتانيا موسوعة المختار ابن حامدن
فإنها غير دقيقة مع احترامي لمقامه العلمي المتقدم لما يرافيها من التسيس وعدم الحياد وكأنه كان تحت ظرف من ظروف الرقابة والتوجيه لغرض خفي معلوم .
واني اقترح عليك بما انك المشرف على هذا القسم ان تقوم بعمل موسوعة اكثر دقة و حيادية ونزتهة إعتمادا على مؤرخي البلد المبرزين و المؤرخين العرب الغير منحازين لسطة سياسية توجههم الا الانحراف

والسلام
وحمد مبارك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبوغ دعاه الاسماعيليه في دعوه كتامه م محمد قنديل مجلس التاريخ الوسيط 4 23-10-2016 10:49 PM
نبوغ دهاه الاسماعيليه في دعوه كتامه م محمد قنديل مجلس قبائل الجزائر العام 1 12-10-2016 08:45 AM
نظريَة دخول بقايا قبيلة أشجع الغطفانية في عنزة د . عمر الفزاري مجلس قبيلة أشجع الغطفانية 8 16-08-2015 10:58 PM
نظريَة دخول بقايا قبيلة أشجع في عنزه (نسابة العرب) ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 13 11-09-2014 08:25 PM
أطباق شهية من بقايا الطعام شاهيناز مجلس المطبخ و التدبير المنزلي 3 08-04-2012 12:31 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:40 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه