معركة بني حماد و العجم ( و موقف النصور الخوالد ) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مشرف مجلس القبيلة ( العنتري ) في ذمة الله (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: آراء المدافعين عن عثمان من المعاصرين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نقد المعاصرين اللائمين لعثمان (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: أوليات عثمان رضي الله عنه في الاسلام (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ثناء أهل البيت علي عثمان و براءتهم من دمه (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: أثر قتل أمير المؤمنين عثمان علي الأمة الإسلامية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: آراء الصحابة في مقتل عثمان رضي الله عنه (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الصلاة على عثمان و دفنه (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الصورة التي قتل عليها عثمان (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: أخبار الرسول باستشهاد عثمان (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
قديم 26-11-2012, 09:40 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
الصورة الرمزية ابن خلدون
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي معركة بني حماد و العجم ( و موقف النصور الخوالد )

معركة بني حماد و العجم ( و موقف النصور الخوالد )


وهي القضية التي اثارت زوبعةسياسية وحربا بين بني حماد وخانات العجم في بلدة(المقام),وكانت بداية لشرارة حرب بين العرب والعجم لولا ان تداركها العقلاواطفاوا نارها فعندما انتقل الشيخ عبدالله بن محمد العود الى رحمة الله توزع الملك والمشيخةفي الامارة بين اولاده فكان نصيب ابنه احمد ان صار حاكما على بلدة القام وكان لاحمد هذا ولد واحد رزقه الله به واسمه علي .وقد سارت الامور بهدوء في المدينة ولامارة لايعكر صفوها شئ لكن الامر في باطنه لم يكن كذلك اذ اثارت المدينة بموقعها التجاري الممتاز اطماع (خانات العجم) في منطقة (اشكران) ويسمونهم (حانات اشكران) الذين ارادوا الاستيلاء على المدينة فاعدوا لذالك خطة محكمة بان قاموا بجيوشهم على شكل قبائل رحل لاينون شرا لاحد ونصبوا معسكرهم وضربوا خيامهم حول مدينة المقام وتظاهرو بالود والصداقةلحاكمهم الشيخ احمد بن عبدالله الحمادي وفي اليوم المقرر لتنفيذ جريمتهم دعوا الشيخ احمد وابنه علي الى وليمةغداء فقبل الشيخ احمد الدعوة شاكرا وترك قلعة المدينة ومعخ ابن علي ومستشاره الشيخ محمد بن الشيخ يعقوب وعدد قليلمن حرسه الخاص وتوجه الى مكان الدعوة وهناك حدثت المفاجاة اذا سرعان ماوجد نفسه مطوقا برجال الخانات وقد شهروا سلاحهم بوجهه وطلبوا من الاستسلام الا ان علي والشيخ محمد رفضا ذالك وتناول علي سلاحه وشهره بوجه هؤلاء الغدارين ولكنهم اسرعمنه اذ انهم القو القبض عليه وادخلوه السجن وهناك راحوا بعذبونه باشعال النار في ملابسه وفي جسمه وفي النهاية اطلقو عليه الرصاص فارادوه قتيلا واصابوا الشيخ محمد بجرح في وركه مما اجبره على الاستسلام فلما تم لهم هذا الامر اخذواالشيخ احمد اسيرا وتوجهوا به نحو قلعة المدينة التي لم تكن مستعدة للدفاع واقتحموها ورفعواعلمهم على برجها وتوزع مقاتلوهم في ارزقة المدينة وضواحيهاواعلنو انهم اصبحواحكاما عليها وسرعان ما وصل نبا احتلال المدينة الى مسامع الشيخ ابراهيم بن الشيخ عبدلله وهو اخو الشيخ احمد الذي وقع اسيرا بيد الخانات فهاله الامر وكان يومذاك حاكما لبلدة مرباخ فاجتمع باقطاب بني حماد من كافة انحاء الامارة واتصل باخوته حكام بقية البلدان ولما التم الشمل تم تجهيز جيش من بني حماد وقاده الشيخ ابراهيم بنفسه واتجه نحو بلدة المقام حث كان العدو قد تحصن فيها وهناك جرت معركة كبيرة بين الطرفين انتهت باندحار الخانات الذين جمعو ماستطاعو ان ينهبوه من المدينة وتركوها فارين وقد اخذوا معهم الشيخ اخمد رهينة فلم دخل الشيخ ابراهيم ومقاتلوه قلعة المدينة وجدو ان المغتصبين قد هربو وانهم اخذو اخاه معهم وتوجهوا نحو منطقة اشكران الجبلية الحصينة التي يصعب الوصول اليها واقتحامها ولكن الحرب بين الطرفين لم تهدا اذا باشر الحماديون بعمليات انتقامية من الخانات وحاولوا تخليص الشيخ احمد ولكن بدون جدوى الى ان تدخلت الحكومة الايرانية ممثلة ب(قوام السلطة)الذي اجبر الخانات على اعادة الشيخ احمد وكذلك على دفع الدية عن مقتل ابنه علي واستمرت الحروب سجلا بين الطرفين الى ان توسط العقلا فاجروا صلحا بين الطرفين وتزوج الشيخ علي وهو احد احفاد الشيخ ابراهيم من فتاة هي ابنة الخان حاكم (اشكنه) وبذالك انتهى الدم بين الطرفين . الا ان تلك الحادثة ان كانت قد انتهت مع خانات العجم الا انها افرزت مشكلة اخري وهي قبيلة( النصور) عندما وجدت ان بني حماد قد انشغلوا بمقتل العجم جهزو عساكر هم وتوجهوا نحو جزيرة الشيخ شعيب واحتلوها.
بقيت الجزبرة بيد النصور لفترة من الزمن قامو خلالها باجلاء اهلهامن بني حماد الذين ذهبو الى الشيخ ابراهيم واخيه الشيخ حسن يطلبون اليهمان يهبو لانتزاع جزيرتهم من يد النصور وكان الشيخان منشغلين بقتال خانات العجمفلمت هدات الاوضاع مع العجم جهز بنو حمادجيشا توجه نحو الجزبرة بقيادة الشيخ ابراهيم ايضا وبعد معركة دامية استطاعوا استعادة الجزيرة من النصور وعادت اليهم ثانية(1)
*******
__________________________________________________ __________
(1)مقابلة مع عدد من شيوخ بني حماد .
المصدر:كتاب تاريخ بني حماد في الخليج العربي "تاليف الدكتور فالح حنضل


عبد الله الحمادي


توقيع : ابن خلدون
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ابن خلدون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2018, 02:09 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة qatar

افتراضي

جاء في كتاب المختصر في هامة مضر بني تميم في العالم تأيف محمد بن ابراهيم الشبرمي ص295 : من عشائر بني تميم في الساحل الشرقي من الخليج العربي قبيلة الحمادي في الدورق ، وبوشهر ، والأهواز ، وبر فارس حيث كثرتهم هناك .
جاء في كتاب الجواهر واللآلئ في تاريخ عمان الشمالي تأليف عبدالله بن صالح المطوع : بنو حماد من قضاعة وبني تميم وهم لا يقلون عن غيرهم في العدد ، وحكومتهم قوية لا سيمة في زمننا هذا حيث أنضمت إليهم بعض القبائل العربية .
جاء في شجرة عوائل بني تميم التي حكمت بر فارس ( منقوله من موقع ومنتديات بني تميم ) : آل بوحسين ينتسبون لمانع التميمي وآل مرشد ينتسبون لمرشد بن أحمد التميمي في حوطة سدير ثم توزعوا في جميع بلاد سدير والزلفي والرياض والكويت وبر فارس والعراق ودول الخليج من آل حماد بن عندي بن جندب بن العنبر بن عمرو بن تميم .
الحمادي التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2018, 10:16 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة qatar

افتراضي

اخي الكريم لا يختلف اثنان على جذامية بنّي حمّاد وقد اثبت الحمض النوّوي ان حمّاد من جذام

انعم واكرم بتميم وهم أشد امة على الدجال ولكن النسب الحقيقي معروف ومصيون واسأل شيوخ بني حماد
بن حمـاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2018, 06:11 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

تميم أو جذام !!!
كلها أرومات عربية أصيلة !
بارك الله بكم جميعاً
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2018, 08:45 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة qatar

افتراضي

اخي الشريف أبوعمر، احسنت القول صحيح لا فرق بين تميم ولا جذام
ولكن الشيخ ابراهيم بن عبدالله بن محمد الحمادي
الذي حارب العجم والنصور هو وأبنائه شيوخ وصرحاء بني حماد حافظين نسبهم
وهم شيوخ وحكام حكموا مناطق كثر في الساحل الشرقي للخليج العربي

وكلّي رجاء من الأخ الحمادي التميمي ان يتحرى الدقه وان لا يربط بين بني حماد جذام الذين حكموا مرباخ والمقام وجزيرة الشيخ شعيب وغيرها من الجزر والقرى والحماد من تميم لأن هذا تشابه اسماء فقط لا غير وكلام غير دقيق

وأخرج الإمام أحمد عن أبي نضرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ألا إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا أسود على أحمر، إلا بالتقوى...

روى الإمام مسلم والترمذي وأبو داود والدارمي وأحمد عن عليٍّ رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ...وَمَنِ ادّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ، أَوِ انْتَمَى إِلَى غَيْرِ مَوَالِيهِ، فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللّهِ وَالْمَلاَئِكَةِ وَالنّاسِ أَجّمَعِينَ، لاَ يَقْبَلُ اللّهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَرْفاً وَلاَ عَدْلاً. وفي رواية متفق عليها: وَمَنِ ادّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُ فَالْجَنَّةُ عَلَيْهِ حَرَامٌ.

وقال عمر بن الخطاب، رضي الله عنه: تعلموا أنسابكم تصلوا أرحامكم، ولا تكونوا كنَبط السواد إذا سُئل أحدهم: ممن أنت؟ قال: من قرية كذا، فوالله إنه ليكون بين الرجل وبين أخيه الشيء لو يَعلم الذي بينه وبينه من دِخلةٌ الرحم لَردَعه ذلك عن انتهكه. ولعمري ما أنصف القائل: إن عِلْم النسب عِلْم لا يَنفع، وجَهالة لا تضر، لأنه بيَّن نفعُه لما قدّمنا ذكره، ولما رُوي عن النبي، (، أنه قال: كُفْرٌ بالله تبرُّؤ من نسب وإن دق، وكفر بالله آدعاء إلى نَسب لا يُعرف.
بن حمـاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2018, 05:13 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بن حماد - عافاك الله ورعاك
لا فُض فوك .. أحسنت القول بارك الله بك !
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة النفيعات العدنانية بمصر أبو نفيعي مجلس قبيلة النفيعات 68 10-05-2020 12:30 AM
عائلة أولاد حماد بتلبانة من قبيلة النفيعات الهيل والبن مجلس قبيلة النفيعات 14 31-03-2019 12:55 PM
بنو حماد الصنهاجيون : مؤسسو أول دولة بربرية في الجزائر أبو مروان تاريخ المغرب العربي 0 02-07-2017 01:30 AM
تفسير ما يوضح قول ابن حوقل فى اهل الخرطوم جنس من النوبه عليك معرفتهم اهل مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 1 16-12-2011 06:11 PM
نوبيين ملتقى النهرين الازرق والابيض قبيلة الخزرج وراث مملكة علوة _ ملك العرب قردقة الصغير حفيد الملك معاوية على ابو القاسم الصالون الفكري العربي 4 16-12-2011 06:07 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه