اليمن: عبادة المقة.. مكة .. ونقش "مختن ملكى مكى"! - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الاشراف الادارسة في مصر - بقلم م ايمن زغروت (آخر رد :محمد علي حشيش)       :: ما هو نسب عائلة أبو العزم المنوفية؟ (آخر رد :محمد مازن علي)       :: كتاب النوازل الكبري في التاريخ الإسلامي للدكتور فتحي زغروت - عهد الخلفاء الراشدين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الإمام علي و معركة صفين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قتلة عثمان وتدبير معركة الجمل (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: اتجاه الامام علي إلي البصرة وإطفاء الفتنة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عزل ولاة عثمان وتعيين آخرين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: مسلك الإمام عليّ مع أعدائه و المخالفين له في الرأي (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: خروج علي إلي الكوفة واتخاذها عاصمة له (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الصحابة واعتزال الفتنة (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
قديم 27-05-2010, 06:56 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي اليمن: عبادة المقة.. مكة .. ونقش "مختن ملكى مكى"!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ننتقل من مصر وبقت ومكت-المجهوله الخرافيه- الى مقة اليمن لانه لابد من استكماله الموضوع الخاص بمكه التاريخيه.

الموضوع التالى منقول بالكامل من منتديين احدهما منتدى اثارى متخصص والآخر ايضا اعتقد ان الكلام المنقول لمتخصص وهو للكاتبين disappointed من مؤسسى Egyptianoasis والكاتبه دمون باسحيم-متخصصة الآثار-من الملتقى اما تعليقاتى فباللون الازرق

ونبدأ بسم الله

يقول المفكّر والمؤرخ الدانمركى"ديتلف نيلسن" فى كتابه " الديانة العربية القديمة" أن النقوش المكتشفة فى آثار الجنوب العربى قد ورد فيها إسم غريب أكثر من ألف ومئة مرّة , وهذا الاسم هو "المقة" , وهو اسم أصطلح على أنه يرمز الى إله معبود (قد يكون معبودا سبئيّا , بينما ذهب البعض الى أنه كان إله القمر , حيث إختلفت الآراء حول معنى إسمه مابين"اللامع" و "الثاقب")


وعلى ذكر سبأ... فبالتأكيد سنتذكّر بلقيس ملكة سبأ , و لكن سبأ كانت تعبد الشمس بدليل ما ورد فى الآية رقم 24 من سورة النمل فى القرآن الكريم فى قول الهدهد لسيّدنا سليمان متحدّثا عن بلقيس ملكة سبأ " وجدّتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله" –مؤسس واحة المصريين-


وقد ثبت بالدليل الساطع صحة ذلك حيث اكتشف معبد عبادة الشمس لسبأ


وتقول الكاتبه دمون: يقع"معبد أوام" جنوب مدينة مأرب القديمة (اليمن) على الضفة الجنوبية لوادي أذنة وهو بناء كبيروضخم، كانت الرمال تغطيه. ويسمى كذلك معبد الشمس" وايضا "محرم بلقيس" أو "معبد أوام" والذي تعمل فيه البعثات الغربية منذ نحو نصف قرن وتعود أهميةالمعبد نظرا لكونه المعبد الرئيسي للإله "المقه" إله الدولة السبئية، ويعد بمثابةالمعبد القومي للإله "المقه" و رمزاً للسلطة الدينية في سبأ، ويعود تاريخ بناءالمعبد إلى عهد المكرب السبئي "يدع إل ذرح بن سمه علي" الذي حكم في القرن الثامن قبل الميلاد.




(ويقول النقش )بالمسند:اوام م ح رم|ا ل م قهـ|ب هـ ج ر| م ر ي ب| س ب أ=

معبد اوام محرم المقه بمدينةمأرب سبأ

ويتحدث الكثيرمن علماء الآثار عن إمكانية إعلان المعبد كأعجوبة ثامنة من عجائب الدنيا نظراللتوقعات المتوخاة على صعيد الاكتشافات الأثرية من المعبد الذي يعد أكبر معبد تاريخي قديم فيالجزيرة العربيه. –باختصار من الكاتبه دمون باسحيم بالملتقى

و من المعروف أن عبادة الشمس كانت تسود فى المناطق النهرية والبلدان الزراعية نظرا لما تقوم به الشمس من دور أساسى فى نضوج المحاصيل وحياة النباتات (ولذلك عبدها مثلا السومريين باسم "أوتوا Autu" وعبدها البابليون – وهم أحد الشعوب الساميّه كما نعرف- بإسم " شمس Shamash" بينما عبدها المصريّون القدماء باسم " رع RA" و "آمون-رع RA-AMON" و " آتوم-رع RA-ATUM")...وفى كل الحالات فقد كان إله الشمس هو رب الدولة والعرش.

ولكن ماذا عن القمر؟؟!!

القمر كان فى العادة هو معبود الصحراء ومعبود البدو نظرا لأهمّيته فى إنارة الليل الموحش فالقرآن الكريم عندما أشار الى عبادة سبأ للشمس فاننا قد نستنتج من ذلك بالطبع أن سبأ إرتبطت بالفلاحة والزراعة وفى هذا يحضرنى أن السهيلى قال فى "الروض الأنف" أن سبأ إسمه عبد شمس و كان اول من تتوّج من ملوك العرب .

اذن إذا كان "المقة" معبود سبئى هو إله القمر واذا كانت سبأ معروفة بأنها كانت تعبد الشمس نظرا لما ورد فى القرآن الكريم ونظرا لطبيعة ونوع المعبود حسب البيئة والتى تجعل من عبادة إله القمر فى مجتمع زراعى و نهرى شيئا غير معتاد فما هو التفسير لهذا التضارب؟؟؟


التفسير هو أنه ربّما قطن منطقة "سبأ" فى اليمن نازحين من منطقة صحراوية فظلّوا على تمسّكهم بعبادة إله القمر رغم اختلاف البيئة بعد انتقلوا من بيئة صحراوية الى بيئة زراعية.... وهو تفسير قد يتسق مع ما أورده "فريتز هوميل" فى كتابه عن ديانات بلاد العرب الجنوبية عندما افترض أن السبئيين قدموا الى بلاد اليمن نازحين من مكان ما فى الشمال وكل هذا كان تأسيساً لما سيأتى لاحقاً...


فعبادة القمر كانت منتشرة فى اليمن وبادية العرب والقتبانيين والحميريين عبدوا القمر بالاسم "عم" (وعم القبيلة هو سيّدها.. ولا زالت اللفظة "عم" تستخدم من قبل اليمنيين والسعوديين الجنوبيين نواحى جيزان و نجران للاشارة الى الرئيس فى العمل مثلا حتّى يومنا هذا)... كما عبد الحضارمة القمر بإسم "سين" وباسم "ياسين" , وعبد المعانيون القمر باسم "ود" , بينما عبده السبئيون بالإسم "المقة".

و لكن الغريب هنا هو أننى فى قراءاتى حول عبادات العرب قبل الإسلام من واقع كتب المؤرّخين المسلمين, فإننى وجدّت الاخباريين المسلمين يذكرون شتّى أنواع و أسماء آلهة القمر المذكورة أعلاه بالاسم ما عدا " المقة" رغم أنه كان أشهر هذه الآلهة بدليل ما أوردته فى صدر هذه المداخلة عن ما أورده المفكّر والمؤرخ الدانمركى"ديتلف نيلسن" فى كتابه " الديانة العربية القديمة" من أن النقوش المكتشفة فى آثار الجنوب العربى قد ورد فيها إسم "المقة" أكثر من ألف ومئة مرّة .فــلماذا حرف التاء الأخير الذى بآخر"المقة"؟؟؟

الذى نعرفه هو حرف التاء المضاف الى آخر الكلمة فى اللغات العربية سواءا الشمالية او الجنوبية و الذى يفيد غرض التأنيث و لكن كل المؤرّخين الذين قرأت لهم (مثل "نيلسن" و "هوميل" و "جلازر" و "كاناكليس") يجمعون على أنه كان
إلها ذكراً .

دعونا نحاول حل السؤالين هذين لغويّا :

اولا:


بالنسبة لــ(ال)


من المعروف أن العبرانيين كانوا يطلقون إسم "إيل" أو "إل" بكسر الألف على إلههم (و يشتق منها "إيلوها" و "إيلوهيم") , كما أن "موسكاتى" أشار فى كتابه عن الحضارات السامية القديمة الى أن (إل) تمثّل شخصيّة إلهية خارج نطاق التفكير البشرى , أما "نولدكه" فأشار الى أن (إل) كان إلها فى بلاد الرافدين والشام القديم , ناهيك عن د."جواد على" الذى قال فى موسوعته المعروفة بإسم "المفصّل" أن (إل) كان إلها معروفا فى عبادات جميع الشعوب السامية القديمة بلا إستثناء , و كذلك"نيلسن" الذى قال أن (إل) كان إلها معبودا فى كامل الجنوب العربى ورأى أنه كان إسما ذو دلالة عامة على الربوبية والألوهية كأن يقال (إل كذا) أى (الاله كذا) فتوضع "إل" ثم إسم الاله المقصود (وهو ما يعضّده ما ذكره "ريكمنز" عن النقوش السبئية و القتبانية من أنه أماط اللثام عن (إلـ-فخر) أى الاله فخر (بمعنى العظيم) و "إلـ تعلى" أى الاله تعالى , بينما أورد "هوبر" ذكر "إلـ-ن"الذى وباعتبار (ن) اللاحقة بآخر الكلمة اداة التعريف فان (الـ ـ ن) تصبح بمعنى (الإلـه) أو (الـرب) بصورة عامة و مجرّدة و إن كانت معرّفة حتى وإن كان ذلك دون ذكر إسم ذلك الإله )

فــيمكننا بذلك أن نقول أن (إل) معناها إله أو رب , وبذلك تصبح "المقة" معناها الاله أو الرب "مقة"

ثانيا :

التاء فى آخر "مقة"

توجد باحثة سورية معاصرة إسمها ثريا منقوش كان لها كتاب إسمه " التوحيد يمان" ذكرت فيه نص قتبانى قديم يشير الى الذبائح والقرابين المقدّسة بقوله "مختن ملكن بمكى" , وترجمته ثريّا منقوش على أنه "المذبح الملكى بالموضع مكى" بمعنى أن هذا هو موضع للذبح المقدس وتقديم القرابين يقع فى منطقة تحمل الاسم "مكى" مع الوضع فى الاعتبار تعبير النص الأصلى "مختن" أى مقر الختان (والختان كما هو معلوم لنا جميعا كان شريعة مقدّسة تمارس فى أيّام محدّدة فى أماكن مقدسة لدى الشعب المصرى بوجه خاص ولم تزل تمارس فى مقامات الأولياء وموالدهم حتّى اليوم) بالاضافة الى أن المختن تعنى أيضا المذبح.

(ما اعلمه هو ان سيدنا ابراهيم امر به وجاء ذلك فى التوراه )

وطبيعى عند قراءة ما أوردته ثريّا منقوش فإن علينا أن نتسائل:

إذا كان هناك معبد مقدّس لإله ما نواحى اليمن فى منطقة تسمّى "مكى" حيث تتم عملية الختان أو تقديم الأضاحى فهل هناك علاقة بين إسم ذلك الاله الغامض (المقة) أو (الإله مقه) أو (الرب مقه) وبين "مكى" فى ذلك النص القتبانى (مختن ملكن بمكى)؟؟

لماذا لا؟ صحيح أن هناك مشكلة تواجه هذا الإفتراض , وهى أن النص قتبانى , وقتبان كانت تعبد إله القمر باسم "عم" وليس "المقة" , لكن هذه قد يكون لها أيضا تفسير سأحاول عرضه فى طريق محاولة حل اشكالية حرف التاء فى اسم الإله "المقة" أثناء محاولة الربط بين "المقة" و "مكة".

=بعض أهل اليمن (حسب ما ذكر ابن طيفور المصرى والقيروانى) يقلبون القاف (ق) الى كاف (ك) , ولازال بعض أهل اليمن يفعلون ذلك الى يومنا هذا كما يفعل الفلسطينيين و الشوام بسوريا ولبنان. وبهذا ليس من المستبعد أبدا أن يكون هناك علاقة بين (مكى) التى ورد ذكرها فى النص القتبانى وبين (مقة) التى تسبب كل هذا الإرباك

= إشارة النص القتبانى إلى المذبح الملكى بكونه فى الموضع (مكى) مع ما عرف عنهم من تقديس للإله (إل) وتلقيبه باللقبين (فخر) و (تعلى) كما ذكرت فى المداخلات السابقة , بالإضافة الى ماكنت ذكرته نقلا عن "هوبر" من إشارته إلى (إل ـ ن) أى الله باعتبار أن (إل) تعنى إله والــ(ن) فى آخر الكلمة هى أداة التعريف اليمنية القديمة , فإن كل ذلك قد يعنى أن كلمة "المقة" مكوّنة من شطرين وهما : (إل) بمعنى إله أو رب , و (مقة) بمعنى مكان أو موضع أو معبد مقدّس يعبد فيه ذلك الإله خاصة اذا سلّمنا بالعلاقة بين "مكى" الواردة فى النص القتبانى و "مقة" فى "المقة" .

= وبهذا فإن إسم (المقة) يكون ليس خاصا بإله أو رب معيّن , وبهذا فإن ترجمة (المقة) إلى الرب أو الإله مقة أو الرب أو الإله مكى تكون غير صحيحة ويكون الأوقع أن تترجم إلى (إله مقة ) أى (إله مكى) أو (رب مقة) أى (رب مكى)...أى اله أو رب المعبد المسمّى (مكى) , وبهذا لايكون لفظ (المقة) إسم علم يطلق على إله القمر السبئى وانّما يصبح بمعنى (رب البيت) أو (بيت الرب) , ويعضّد ذلك أن كلمة (مك) أو (بك) تعنى البيت فى اللغة السامية القديمة وكانت تعنى أحيانا البيت المقدّس ( أشهر مثال لذلك معبد "بعلبك" فى لبنان حيث ان الكلمة (بعل – بك ) تعنى بيت البعل , والبعل كان إلها كنعانيا فينيقيّا فى تلك المناطق كإله للخصب والخضرة والنماء وربّا للمياه والغيث).

وعليه فلا أرى ما يمنع أن نعتقد أن (المقة) هى (إلـ ـ مقة) بمعنى "بيت الرب" أو "رب البيت"....... ومن ناحية أخرى فانه فى تاريخ العبادات القديمة كان عادة ما يطلق اسم "بيت الرب" أو "رب البيت" على محيط و مدينة المعبد المقدّس بالكامل (كما حدث مثلا فى حالة معبد بعلبك اذ تم اطلاق اسم بعلبك على المدينة بالكامل) الكاتب disappointed-egyoasis

فبعد انهيار سد مأرب نزحت القبائل اليمنية شمالاً. واستقرت خزاعة في المنطقة التي أصبحت تعرف اليوم ب"مكة". وكان طبيعياً أن تحمل هذه القبائل معتقداتها معها، نتج عن ذلك ارتحال "رب البيت" مع أصحابه ليتقدس له بيت جديد على الأرض في مكة!

والروايات الإسلامية تقول أن عمرو بن لحي الخزاعي (وخزاعة قبيلة يمنية) كان أول حاجب للحرم المكي، وربما هذه الرواية عكستْ الرواية الأقدم أن جرهم اليمنية كانت أول ساكني مكة بعدما ترك النبي إبراهيم زوجه وابنه إسماعيل في تلك الصحراء المجدبة. وهناك روايات تاريخية تحكي تعظيم ملوك اليمن للبيت الإلهي بالحجاز وطوافهم حوله، وتقديم الكساء اليماني للبيت. وكان اليمنيون هم أول من صنع باباً للبيت. وبشكل عام كل معابد جنوب الجزيرة قديما لم تكن واضحة المعالم بخصوص ما اذا كان المعبد مخصص لعبادة جرم سماوي معين كما هو الحال في بلاد وادي النيل. يعني الى حد الان لا يمكن جزم وجود معبد سبأي او حضرمي او قتباني او معيني خصص لعبادة الشمس وحدها او القمر وحده او اي جرم سماوي بشكل واضح ومحدد فمثلا الاله الرئيسي لكل ممالك جنوب الجزيرة قديما كان هو "عثتر". في حين ان "المقه" كان اله دولة سبأ والذي يعتبر معبد اوام او محرم المقه هو المعبد الرئيسي لدولة سبأ وفي دولة حضرموت نجد ان للاله "سين" (والذي لم يجزم بعد بكونه اله قمر او شمس ايضا) معبد في حريضة يزعم انه معبد للقمر. وكذلك الاله الرئيسي لدولة معين "ود"( والذي ذكر في القران) غير واضحة معالمة وما اذا كان شمس او قمر او اي شئ اخر.

والامر ذاته بالنسبة للاله "عم" اله دولة قتبان كما ان هنالك الهه اخرى كانت تذكر الى جانب الالهه الرئيسية مثل:
"شمس"-" ذات حميم"- "ذات بعد"- "هوبس" -" ذات ظهر"-"نسر"- "يغوث"والتي تتكرر في النقوش النذرية الى جانب الالهه الرئيسية (دمون بسحيم-الملتقى).


توقيع : جهاد
[glint]{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}[/glint]

[glow=333333] مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا[/glow]
[glint]
{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
[/glint]
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2010, 07:15 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التعليق:

غريبه جدا نظرية عبادة العرب للقمر والاغرب ادعاء عبادة المسلمين له فى زماننا هذا (1)

وبالنسبه لمن يقولون ان اهل مكه عبدوا القمر ليس عندى رد حتى تأتى الدلائل بغير ذلك الا شئ بسيط جدا:

جد الرسول عليه الصلاة والسلام ما كانش اسمه عبد قمر لكن كان اسمه عبد شمس

يعنى نظريتهم الرائعه فى عبادة القمر فى مكة تحتاج لدلائل اثريه قويه لتثبت عبادتهم له وحتى ان وجدت اسم جد الرسول يجعلهم ينتهون عن قولهم الغريب!!!!!!

ومن ناحيه احنا خلصنا من بقت الخرافيه الوهميه رغم وجود اسم مكت كبلد او مدينه فى لوحات تحتمس الثالث وهى من المدن التى استولى عليها يعنى موجوده موجوده -لقينا المقة ولكن من جديد علماء الآثار ينفون وجودها- وجود ام القرى ويقولون ده اله القمر ورغم ان معظم اسماء البلدان واضحه وسهله الا انه من الصعب عليهم ان يعترفوا بوجودها وفى هذا تحيز واضح .

ولا اقول الا حسبنا الله فيهم واكيد ان شاء الله سيظهر الحق والله المستعان.

(1) للاستفاده الاكبر يرجى الاطلاع على هذا الموضوع بالموقع
توقيع : جهاد
[glint]{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}[/glint]

[glow=333333] مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا[/glow]
[glint]
{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
[/glint]
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2010, 10:12 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تصحيح: من جدود الرسول هاشم الذى هو شقيق عبد شمس وانما اطلقتها مجازا لذا لزم التوضيح
توقيع : جهاد
[glint]{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}[/glint]

[glow=333333] مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا[/glow]
[glint]
{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
[/glint]
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2010, 11:04 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ودليل آخر على تقديس العرب للشمس اكثر من القمر:

كم عدد الايام فى السنه القمريه؟ تقريبا 355 وكم عدد ايام السنه الشمسيه؟ تحسب بالعموم 365-366 وكم عدد اصنام الكعبه حسبما ورد فى الآثار 360

امال فين الخمسة ايام الباقيه؟

وهذه هى الاجابه بعد ان بحثت عن عدد ايام السنه هدانى الله الى اجابه من منتدى للآثار:

يجب التعرف على التقويم الشمسي المكتوب في البرديات الدينية المصرية القديمة . فانه وجد ان السنة مؤلفة من ( 360 ) يوم مقسمة على ثلاث فصول:

1-- الفيضان ويتالف هذا الفصل من اربعة شهور كل شهر يتالف من ( 30 ) يوم

2-- الانحسار ويتالف ايضا من (( اربعة شهور )) كل شهر يتالف من ( 30 ) يوم

3-- الجفاف وهو ايضا فصلا يتالف من اربعة شهور كل شهر منه يتالف من ( 30 ) يوم

فيكون ان عدد ايام السنة تساوي (( 360 )) وان الخمسة ايام لم تكن محسوبة من ايام السنة وافترض العلماء ان هذه الايام هي ايام اعياد ---(طه كنعان -منتديات المعالم والآثار)

يعنى معنى كده ان التقديس بالفعل كان للشمس لا للقمر والا لكان عدد الاصنام داخل الكعبه 355 صنم!!
توقيع : جهاد
[glint]{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}[/glint]

[glow=333333] مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا[/glow]
[glint]
{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
[/glint]
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2010, 03:20 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وهذا يثبت او على الاقل يجعلنا نعيد النظر بجديه فى العلاقات الدينيه بين مصر ومكه فى مرحلة ما قبل الاسلام حيث يشير ذلك لتواصل فكرى ثقافى دينى وهو فى صالح نظرية ان مناف من منف المصريه والعزى من عزت المصريه- خاصة انه ورد انها انثى مثلها كاخوتها الآخرين اللات ومناة!
توقيع : جهاد
[glint]{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}[/glint]

[glow=333333] مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا[/glow]
[glint]
{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
[/glint]
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2010, 05:02 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

"وشهد شاهد من أهلها"

بصراحه دائما احب اقرأ الكتب التى تهاجم الاسلام لانها دوما تخدمنى فى اثبات خطئهم .

وهناك كاتب يهودى بشع جزاه الله شرا ونكدا ان شاء الله عمل لنا خدمه وهو لا يدرى مصداقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم "ان الله ينصر هذا الدين بالبر والفاجر" ففى هجومه على رب العزه قال التالى:

من كتاب "من بابل لمكه -اسطورة الله" تعالى رب العزه عن ذلك وسبحانه وتعالى عما يصفون

From Babylon to Mecca Allah is a Myth

قال الفصيح :

ص22- هل الله هو بالفعل اله القمر عند العرب كما يدعى البعض؟ والاجابه ان اله القمر عندهم هو ود وهو الاله الوحيد عند العرب الذى يشير للقمر ولم يصل ابدا لمكه. ونحن فى حماسنا لكشف وفضح الاسلام لابد ان لا نختلق افكارا مثيره لشد انظار القارئ فى حين ان الحقيقه واضحه... نعم تلك الافكار تبيع الكتب- يعنى افكار تجاريه- ولكنها سرعان ما تذبح- هكذا قال.

Was Allah the moon god of Mecca, as some allege? Answer: Wadd was the only moon god to the Arabs, and he never made it to Mecca. In our zeal to expose Islam,we need not invent exciting notions to hold our reader's attention ... It sells books, but the truth is easily butchered

-ان مورى وهو من وصف الله بانه القمر كان ثبت المراجع لديه هزيلا اى لم يستعن غير بالنذر اليسير من الكتب ولم يثبت ان الله هو اله القمر - لقد قالها فحسب ونشرها جاك تشيك. وكان يعرف ان كتابى فى طريقه للظهور ولكنه لم يطق الانتظار!


Robert Morey's book is very light on bibliography, and he does NOT prove that Allah is the moon god-- he just says it, and Jack Chick distributed it. Jack knew my book was coming, but he would not wait .

يعنى خليهم يدحضوا اكاذيبهم باقلامهم وربنا هو المستعان

شكرا ايها الحاقد والله لقد اسديت لنا خدمه جليله وباقى كتابك ان شاء الله يفند
توقيع : جهاد
[glint]{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}[/glint]

[glow=333333] مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا[/glow]
[glint]
{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
[/glint]
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2010, 07:33 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وبعد تفنيد مقولة ان المقه هى ال مقة اله القمربالسنتهم، لسه برضه مقة اله قمر؟!! والا مكه وبكه ومكت وبقت المصريه المجهوله رغم وجودها فى اللوحات الاثريه!

والغريبه ان الكلمه اليمنيه مقة والمصريه بقت اخرهم تاء يعنى اكيد اكثر من مجرد تشابه!! ومن المعروف ان الحروف المتجاوره المخارج تتبادل وهى ظاهره لغويه معروفه مثل بعض القبائل العربيه التى تبدلها كما فى أطبأن بدل أطمأن الخ


واصرار غريب من علم الآثار الغربى على انكار مكه التاريخيه رغم ان سومر هى سومر وبابل بابل وبعلبك بعلبك ومنف هى منف وتمسق هى دمشق واورشليم هو اورسولو الخ

لكن بقت ومقة ومكى ومكه اسماء مجهولة او الهة قمر!!! وتجاهل من الآثاريين العرب!!

يا جماعه لابد من مشروع قومى لاثبات تاريخية مكه بالادله العلميه من النقوش والمخطوطات لان الهجوم ده منظم وغرضه تفنيد الاسلام من اساسه بانكار بناء سيدنا ابراهيم للكعبه وانكار ومسح وجود مكه من على الخريطه التاريخيه قبل كتابات البطلمى عنها يعنى المقالات ده ليست لمجرد الرد على افتراء ولكنها محاوله اسأل الله ان تتكاتف معها محاولات افضل منها حتى نحمى ديننا وبلدنا الحرام من هؤلاء المجرمين المدعين.

والبحث قائم فى انتظار ادله جديده
توقيع : جهاد
[glint]{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}[/glint]

[glow=333333] مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا[/glow]
[glint]
{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
[/glint]
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2010, 08:25 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من كتاب "اللهجات العربيه نشأة وتطورا" للدكتور عبد الغفار هلال

ص-220 باسمك بدلا من ما اسمك

*بكر بدلا من مكر

221-وفى حديث ابن مجاهد من اسماء مكه: مكه وبكه - بكه هى موضع البيت ومكه سائر البلد وسميت بكه لانها تبك اعناق الجبابره -النهايه 1-140، 2-119او لان الناس يبك بعضهم بعضا اى يدفع

*ميد بدلا من بيد

ذكر هلال ان هذا التبادل بسبب تجاور المخارج

وذكر ابن دريد ان للعرب حروفا لا تتكلم بها الا ضرورة فاذا اضطروا اليها حولوها الى اقرب الحروف التى تليها مثل الحرف الذى بين القاف والكاف والجيم والكاف وهى لغة سائر اليمن

283- كشطت وقشطت

وفى اسم مكه ومقه :

مك ومق وهى مادة مكه ومقه واحد المعانى المشتركه بينهما "اهلك" لان مكة تهلك من ظلم فيها

والتبادل بين القاف والكاف ظاهرة لهجيه وقد فضلت تميم القاف لاختيارها الاصوات المستعليه القويه وفضلت الحجاز الكاف لاستفالها ورقتها

284- ولا مانع اذا ان تكون الكاف مبدله من القاف او العكس بالنسبه لمك او مق

ونستدل من ذلك ان الابدال بين القاف والكاف والباء والميم ظاهره لغويه موجوده فى كل البلدان ونعنى هنا بها بلاد العرب

اذن مكه هى مقه وبكه وبقه
توقيع : جهاد
[glint]{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}[/glint]

[glow=333333] مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا[/glow]
[glint]
{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
[/glint]
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2010, 08:26 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي


[align=center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وفي علومك وجزيتي خيرا على هذه المعلومات


دمت واسرتك في خير وعافية
[/align]
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2010, 08:38 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انرت الموضوع اختى الفاضله بمرورك العطر بارك الله فيك وجزاك كل الخير

توقيع : جهاد
[glint]{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}[/glint]

[glow=333333] مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا[/glow]
[glint]
{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
[/glint]
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM
تفسير ما يوضح قول ابن حوقل فى اهل الخرطوم جنس من النوبه عليك معرفتهم اهل مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 1 16-12-2011 06:11 PM
نوبيين ملتقى النهرين الازرق والابيض قبيلة الخزرج وراث مملكة علوة _ ملك العرب قردقة الصغير حفيد الملك معاوية على ابو القاسم الصالون الفكري العربي 4 16-12-2011 06:07 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:50 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه