2- اليمن: مكان..مجان..مكه - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الاشراف الادارسة في مصر - بقلم م ايمن زغروت (آخر رد :محمد علي حشيش)       :: ما هو نسب عائلة أبو العزم المنوفية؟ (آخر رد :محمد مازن علي)       :: كتاب النوازل الكبري في التاريخ الإسلامي للدكتور فتحي زغروت - عهد الخلفاء الراشدين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الإمام علي و معركة صفين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قتلة عثمان وتدبير معركة الجمل (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: اتجاه الامام علي إلي البصرة وإطفاء الفتنة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عزل ولاة عثمان وتعيين آخرين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: مسلك الإمام عليّ مع أعدائه و المخالفين له في الرأي (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: خروج علي إلي الكوفة واتخاذها عاصمة له (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الصحابة واعتزال الفتنة (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
قديم 27-05-2010, 09:41 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي 2- اليمن: مكان..مجان..عمان..مكه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل البلد التى يطلق عليها مكان او مجان هى مكه ام عمان؟ الاجابه ان شاء الله فى المقال التالى.

هناك موسوعة تأريخيّة للباحث العراقى والمؤرّخ "طه باقر" بإسم "الوجيز فى تاريخ الحضارات القديمة", وقد ورد فيها أن نصوص الحضارة الرافدية كانت تتحدّث عن بلاد ذات علاقات مستمرة مع بلاد الرافدين القديمة , وأهم هذه البلاد قطران تردّد ذكرهما باستمرار فى النصوص المسمارية وهما "ملوخا" التى تعارف المؤرّخون على أنها هى الحبشة الحالية , والقطر المعروف باسم "مِكان" (بكسر الميم) , وقد تزامل ذكرهما بصورة ثنائية مستمرّة ودائمة مما يعطى الانطباع بأنهما كانا قطرين متجاورين... وقد اتفق الباحثون على اعتبار القطر "مِكان" هذا هو منطقة عمان الحالية والتى ظلّت دائما تعتبر جزءا من بلاد اليمن وامتدادا لها , وقد أشارت النصوص المسمارية الى واحد من ملوك القطر "مِكان" باسم "مانيئيم" الذى كان معاصرا لفترة حكم الملك الرافدى "نرام سين".

الغريب هنا هو أن"طه باقر" قال فى هذه الموسوعة (وأنا هنا أقتبس كلماته) :

"ومع أن الاسم "مِكان" كان يطلق على منطقة عمان فى العصور القديمة الاّ أن الإسم نفسه صار يطلق فى العصور المتأخرة من تاريخ العراق القديم على بلاد مصر مما يطرح التساؤل حول ما اذا المقصود بالقطر "مِكان" وملكه المدعو "مانيئيم" فى عهد "نرام سين" بلاد مصر!!!"

ما أورده المسعودى فى "مروج الذهب" حين قال فى معرض حديثه عن ما أسماه ببحر الزنج فى الصفحة رقم 18 (وأنا هنا أقتبس كلماته):

وقد ركبت أنا هذا البحر من مدينة سنجار وهى قصبة بلاد عمان مع جماعة من نواخذة السيرافيين , وهم أرباب المراكب, وذلك بـ"ميكان" وهى محلّة "سيراف".

و لتكن بداية الرحلة بالوقوف أمام كلمة "سيراف" :
فـــ"سيراف" فى اللسان العربى القديم هى مرادف للثعبان , و بذلك يكون السيرافيون هم أصحاب الثعابين , وبما ان هناك أحد الطقوس المصرية الشهيرة يتمثّل فى وضع نموذج مصنوع للحيّة على الرأس كتميمة للحماية , فيكون من الأرجح أن السيرافيين الذين كانوا أصحاب المراكب و الّذين جابوا بحر الزنج و تجوّلوا فى نواحى عمان هم من المصريين القدماء .

والآن...فلنطرق المدخل اللغوى لمحاولة الوصول الى بعض الاستنتاجات التاريخيّه :

معنى ما أوردته أعلاه هو أن المسعودى كان يعرف فى بلاد عمان (التى تعتبر جزء من بلاد اليمن) موقع معروف باسم "ميكان" ..... وفى نفس الوقت فالرافديين القدماء كانوا قد إستخدموا موقعاً أسموه "مِكان" للدلالة على بلاد يمنيّه تارة وعلى أرض مصريّة تارة أخرى وهو الشيئ الذى سبب إزعاجا كبيرا للمؤرخين والباحثين وجعلهم يضربون أخماسا فى أسداساً.

فــــهل من الممكن أن نقول بذلك أن الموقع "مكان" أو "ميكان" فى اليمن حاز ذلك الاسم بفضل قاطنيها من المصريين النازحين الي اليمن؟؟!!

ثم أننا إذا حللنا لغوياً إسم ملك "مكان " أو "ميكان" هذه ("مانيئيم") , فإننا إذا استخدمنا خاصية القلب اللسانى فإن إسم "مانيئيم" يصبح "يمنيم" , والكلمة "يمنيم" فى اللغات السامية العراقية( وفى العبرية أيضا) هى جمع للمفرد "يمنى".

أما الأهم لغويّا من كل هذا فهو:

ماهى أداة التعريف فى اللغة اليمنيّة القديمة؟؟؟؟

فأداة التعريف فى اللغة اليمنية القديمة هى الــ(ن) وتلحق بآخر الكلمة وليس بأوّلها

و مادام الأمر هكذا (لغويّا) فلماذا لا تكون"مكان" هى نفسها "مكا" بعد حذف (ن) التعريف من آخرها؟؟!!!


(دعونا هنا نتذكّر حديث الرسول عليه الصلاة والسلام الذى قال فيه :"ما هنا يمن وما هنا شام , فمكة من اليمن" ( وهو حديث استشهد به الفخر الرازى فى مؤلّفه عن تاريخ مدينة صنعاء).... و دعونا نتذكّر أيضاً حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم والذى رواه البخارى عن أبى هريرة : "أتاكم أهل اليمن وهم أرق أفئدة وألين قلوبا , الايمان يمان , والحكمة يمانية" .... وكذلك حديث الرسول عليه الصلاة والسلام : "أنا يمان , والحجر الأسود يمان , والحكمة يمانية")
فـــإذا افترضنا صحّة تلك الاستنتاجات فإننا بذلك نكون قد دخلنا فى دائرة الربط بين المصريين القدماء واليمن ومكّة.(disappointed
egyptian-oasis)


التعليق

لا شئ عندى بالنسبه للعلاقه بين مصر واليمن الا ان هذه المنطقه قديما كانت فى اوقات كثيره كما تبين لكم ابان حكم تحتمس الثالث وسنوسرت تحت النفوذ المصرى وعليه فاطلاق اسم مصر عليها من قبيل وجودها داخل المملكه المصريه الممتده- هذا من ناحيه.

ومن ناحية اخري هناك الكثيرون ممن قالوا بان مكان او مجان هى مكه وكنت اتمنى ان تكون بالفعل مكه هى مجان ونخلص ! ولكن هناك دلائل من نصوص سومريه على انها بلد ساحلى ولها سفن ومكه ليست ساحليه ولم يعرف ان ميناء جده كان ضمن مكه- لا علم عندى بهذه النقطه! ولكني ساضع ترجمه لهذه النصوص السومريه عن مدينة مجان بين ايديكم:

1-نص Enki and Ninḫursaĝa

ليتم تحميل افضل انواع الخشب من ميجان بسفن كبيره لاجلك


2- انكى والنظام العالمىEnki and the world order
فلتحمل سفن ميجان (ببضائع) حتى تصل اعنان السماء
3-جلجماش وحوواوا Gilgameš and Ḫuwawa (Version A)
وعندما غرقت سفن مجان ... فانه على الاقل تم انقاذ هلب السفينه.
وفى نصوص اخرى ايضا ذكرت سفنها وانها تقع على الخليج العربى (وبالمناسبه كان يطلق على البحر الاحمر قديما خليج العرب- اما انا فاقصد ما يطلق عليه الخليج الفارسى ولكنى افضل تسمية الخليج العربى) وكيف انه من قصدها ركب السفن وعليه فمجان خارج نظرية مكه.
ومازال البحث عن مكة التاريخيه من النقوش والآثار جاريا!

توقيع : جهاد
[glint]{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}[/glint]

[glow=333333] مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا[/glow]
[glint]
{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
[/glint]
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2010, 02:11 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقتباس:
وبما ان هناك أحد الطقوس المصرية الشهيرة يتمثّل فى وضع نموذج مصنوع للحيّة على الرأس كتميمة للحماية , فيكون من الأرجح أن السيرافيين الذين كانوا أصحاب المراكب و الّذين جابوا بحر الزنج و تجوّلوا فى نواحى عمان هم من المصريين القدماء .
فــــهل من الممكن أن نقول بذلك أن الموقع "مكان" أو "ميكان" فى اليمن حاز ذلك الاسم بفضل قاطنيها من المصريين النازحين الي اليمن؟؟!!

ما شاء الله .. وفقك الله عزيزتي الفاضلة على جمع المعلومات القيمة ..


في مجهودك

عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2010, 10:43 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
هبه ابو العينين
 
الصورة الرمزية جهاد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نورت اختى الحبيبه الموضوع

بارك الله فيك
توقيع : جهاد
[glint]{أعوذ بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه}[/glint]

[glow=333333] مكة مدينة تاريخية عريقة ولن يضيع تاريخها ابدا[/glow]
[glint]
{"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"}
[/glint]
جهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 10:00 PM
تاريخ مملكة سبأ عتيبة التاريخ اليمني القديم 1 12-01-2019 09:12 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
تفسير ما يوضح قول ابن حوقل فى اهل الخرطوم جنس من النوبه عليك معرفتهم اهل مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 1 16-12-2011 06:11 PM
نوبيين ملتقى النهرين الازرق والابيض قبيلة الخزرج وراث مملكة علوة _ ملك العرب قردقة الصغير حفيد الملك معاوية على ابو القاسم الصالون الفكري العربي 4 16-12-2011 06:07 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه