راشد بن محمد المدني – قراءة في روايات حكم مرباخ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مشرف مجلس القبيلة ( العنتري ) في ذمة الله (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: آراء المدافعين عن عثمان من المعاصرين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نقد المعاصرين اللائمين لعثمان (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: أوليات عثمان رضي الله عنه في الاسلام (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ثناء أهل البيت علي عثمان و براءتهم من دمه (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: أثر قتل أمير المؤمنين عثمان علي الأمة الإسلامية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: آراء الصحابة في مقتل عثمان رضي الله عنه (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الصلاة على عثمان و دفنه (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الصورة التي قتل عليها عثمان (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: أخبار الرسول باستشهاد عثمان (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
قديم 07-09-2019, 09:55 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي راشد بن محمد المدني – قراءة في روايات حكم مرباخ

راشد بن محمد المدني – قراءة في روايات حكم مرباخ
تكررت إحدى الروايات عن بدايات تأسيس إمارة بني حماد في مرباخ، وقد ارتأينا محاكمة الرواية ومحاولة تحقيقها، وطرحها لإعادة النظر من قبل أعضاء المنتدى:
الرواية:
1812/1814م – 1228/1230هـ : انتقل الشيخ محمد بن عبدالله بن محمد بن حمد بن حميد الحمادي بعد وفاة ابيه مع اخيه حسين بن عبدالله وبعض اصحابه وأصدقاءه من الجزه التابعه والتي يسكنها بني حماد والتابعه لحكم البدو (خوال بني حماد) الى قرية مرباخ التي كانت تابعه لحكم شيخ المدنيين السيّد محمّد شريف بن مصطفى المدني (اسرة المدني اسرة تنتمي لآل البيت بواسطي الحسين بن علي رضي الله عنهما) حيث توفى في عام 1228هـ وكان لديه ابناء صغار في السن لايستطيعون تولي حكم مرباخ فهاجر المدنيين الى راول الشيخ بجوار ابناء عمهم فقام اهل مرباخ باختيار الشيخ محمد بن عبدالله الحمادي ليكون اول شيخ رسمي لامارة جديدة في المنطقة وهي امارة بني حماد في مرباخ وماحولها.




ولاحاجة لأعرض مصدر هذه الرواية فسيجدها المتتبع في العديد من الموضوعات التي تتحدث عن: السادة المدنيين / شيوخ بني حماد/ راول/ مرباخ، وفي العديد من المنتديات تجدونها تتداول في أغلب النقولات.
نجد أن الراوي قد صرح بأن السيد محمد شريف بن مصطفى المدني قد توفي في عام 1228 هـ فانتقل ابناؤه إلى راول ( بالعربية راول تعني الأرض المرتفعة، ثم حرفت لفظا فتداولها الناس لاور واحتفظت لسانيا بمعناها) .

ولنفحص ما أورده عبدالرزاق صديق في صهوة الفارسحيال هذا الحدث:
واستمر - يقصد محمد شريف بن مصطفى المدني - في حكم قرية مرباخ وما حولها إلى سنة 1228هـ ، في هذه السنة انتقل إلى رحمة الله، وكان له من الأولاد اثنان ، مصطفى وأحمد، وبما أن أولاده كانوا صغارا عزلهم أهالي القرية من حكمها وطردوهم من البلاد. وعلى إثر ذلك انتقل المدنيون مع أولاد الشيخ محمد شريف إلى جوار بني عمهم في (راول الشيخ) واستقروا هناك.


وبالتالي نجد عبدالرزاق صديق قد أضاف حادثة العزل والطرد لأبناء محمد شريف من قبل أهالي مرباخ، واتفق مع الرواية السابقة في تاريخ وفاة محمد شريف وانتقال أبنائه لراول.
ولكنه يسترسل فيورد الآتي:
أما بالنسبة لحكم قرية مرباخ بعد ذهاب المدنيين فقد استقر أهالي القرية على انتخاب أحدهم كل سنة ليكون حاكما عليهم، إلى أن انتخب محمد بن عبدالله الحميدي حاكما للقرية ...


وقع كتاب تاريخ عرب الهولة لمحمد غريب حاتم في إشكال ملغز، فقد ذكر في الصفحة 69 من الطبعة الأولى 2003م للمؤسسة العربية للدراسات والنشر، فقد وضع تحت عنوان (شخصيات بنو حماد) الشيخ راشد بن محمد المدني، وقال في تعريفه:
لهذه القبيلة شخصيات بارزة . فمن رجالهم الراحلين الشيخ راشد بن محمد المدني وإخوانه، وقد تولوا رئاسة هذه القبيلة في سنة 1276هـ، وأحسنوا قيادتها، ثم تعاقبت الرجال على رئاسة قرية مرباغ عاصمتهم ومقر ملكهم ... .


وقد جعل من راشد بن محمد المدني أحد شخصيان بني حماد، وقد قرأت في هذا المنتدى تصحيحا للمعلومة، ولكن لننظر لأثرها في النقل من موضع لآخر، إليكم اقتباس من موضوع في أحد المنتديات عن مشايخ بني حماد:
شيوخ بني حماد
1- الشيخ علاق الحمادي اول شيوخ بني حماد ...........
2 – الشيخ راشد بن محمد المدني الحمادي : تولى هو أخوته زعامة بنو حماد
وكانت قرية مرباغ مقر لهم .

3- الشيخ عبدالله بن محمد الحمادي أسس رئاسة مشايخ بنو حماد .
4- الشيخ احمد بن الشيخ عبدالله الحمادي : كان شجاعا مقداما كريما
وقد ارتفعت سمعة قبيلة بنو حماد في عهده .
5- الشيخ علي بن الشيخ عبدالله الحمادي : أخر شيوخ قبيلة بنو حماد .
امتازوا بني حماد في الساحل الفارسي بحرفة الغوص
على اللؤلؤ وصيد الاسماك وايضا بالتجاره بين دول الهند والسند


ونأتي الآن للنقد والتصحيح:
إليكم بعض أبناء السيد مصطفى بن حسن المدني :
والمشايخ المدنيون الذين سكنوا قرية لاور على النحو التالي:
الشيخ محمد بن الشيخ راشد بن الشيخ مصطفى بن الشيخ حسن المدني، باني قرية لاور.
الشيخ راشد الثاني بن الشيخ محمد بن الشيخ راشد الأول المدني، توفي عام 1270 للهجرة.
الشيخ حسن الثاني بن الشيخ محمد بن الشيخ راشد الأول المدني، كان يرشد الناس ويفقهم حتى وفاته في عام 1293 للهجرة.
الشيخ عبد الله بن الشيخ راشد الثاني المدني، توفى في عام 1318 للهجرة....

بالنسبة لشيوخ المدنيين الذين حكموا مرباخ والمناطق المجاورة هم :

- الشيخ أحمد بن السيّد حسن المدني الهاشمي ( يشتهر ذكره في المراجع الهولندية والانجليزية )
- الشيخ محمد بن الشهيد الشيخ أحمد بن السيّد حسن المدني الهاشمي
- الشيخ مصطفى بن الشيخ محمد بن الشهيد الشيخ أحمد بن السيّد حسن المدني الهاشمي
- الشيخ محمد شريف بن الشيخ مصطفى بن الشيخ محمد بن الشهيد الشيخ أحمد بن السيّد حسن المدني الهاشمي ( الذي بنى "برجة شريفوه" في نخل خلفان والقريشة )
- الشيخ راشد بن محمد بن راشد بن مصطفى بن السيّد حسن المدني الهاشمي



نجد أن ويكيبيديا قد حددت تاريخ وفاة الشيخ راشد بن محمد المدني في عام 1270هـ بينما ذكر محمد غريب حاتم بأنه حكم وأخوته مرباخ عام 1276هـ، وهما تاريخان متناقضان ولابد من التسليم بخطأ أحدهما، وفي حين تقر النقولات أعلاه ببداية تأسيس إمارة بني حماد في مرباخ بعام 1228هـ وهو تاريخ مشيخة محمد بن عبدالله الحميدي، فهل يعني ذلك أن المدنيين استردوا حكمهم في مرباخ بأتون عام 1270هـ.

وإليكم الاجتهاد القابل للنقد والتصحيح:

استمر الشيخ محمد بن عبدالله الحميدي حاكما لمرباخ من عام 1228 هـ (رحيل المدنيين) ، إلى 1265هـ، أي قرابة 37 عاما، ثم عين علي بن محمد بن عبدالله الحميدي حاكما لمرباخ، واستمر حكمه لسنة 1268هـ، أي 3 سنوات، ثم عزل من قبل الأهالي وعين محله الشيخ حسن بن محمد بن عبدالله الحميدي وهو الابن الثاني للشيخ المؤسس محمد بن عبدالله، ثم ساد الهرج والمرج – بسبب تمرد أهالي مرباخ ورغبتهم في عزل الشيخ حسن – واستمر الحال عدة أشهر ثم عين عبدالله بن محمد بن عبدالله الحميدي حاكما لمرباخ، وهو الابن الثالث للشيخ محمد بن عبدالله (المؤسس)، واستمر حكمه إلى عام 1298هـ، وكانت مدة حكمه 27 عاما.


النص السابق ملخص لانتقال السلطة - مقتبس بتصرف من كتاب صهوة الفارس لعبدالرزاق صديق

ونجد في ما نقلناه من معلومات انتقال السلطة أعلاه فترة خالية من الإجماع على حاكم معين، حيث ورد أن الشيخ عبدالله بن محمد حكم قرابة 27 عاما حتى عام 1298هـ، أي أن الفارق بين فترة حكم أخيه حسن بن محمد كانت 3 سنوات وليس كما ذكر عبدالرزاق صديق عدة شهور من الهرج والمرج، فالفترة من 1268هـ حتى 1271هـ كانت فترة فراغ في بيت الإمارة، ثم تولى عبدالله بن محمد بن عبدالله الحميدي حكم مرباخ من 1271هـ حتى 1298هـ وهي ما يعادل مدة حكمه البالغة 27 عاما.

هذه الثلاث سنوات التي شهدت فراغا في بيت الحكم يرجح أنها فترة ولاية راشد الثاني بن محمد الثاني المدني، وتشير بعض السماعات من كبار السن أنه استدعي من قبل الأهالي وبتراضي الأطراف لتسيير شؤون الإمارة لما عرف عنه من زهد وورع وعلم في الدين، ولتاريخ أجداده من نسل السيد حسن المدني، ولحماية مرباخ من تنازع نفوذ القبائل العربية وكذلك من إغارات عصابات البر وقطاع الطرق، ومن المرجح أيضا أنه توفي في عام 1270هـ مما حدا بالأهالي للرجوع إلى ابن محمد بن عبدالله الحميدي الأصغر وهو عبدالله الذي حكم المنطقة وأفلت من يد الأهالي القدرة على عزل الحكام وتعيينهم مما أدى لاستقرار الحكم وبيت الإمارة وبدأ انتقال حكام النواحي من أبنائه وتغير تسمية الحميدي إلى الحمادي في عهد ابنه أحمد.
ما ورد أعلاه مجرد اجتهاد مبني على أساس النقل والسماع، المعزز ببعض المدونات الواردة في الكتب التي تناولت تاريخ بني حماد وتاريخ المدنيين،وهو قابل للنقد والتصحيح.

عربي هولي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة ذخائر البرلس فى تاريخ وحضارة البرلس .. صابر الشرنوبى مجلس قبائل مصر العام 4 20-10-2018 12:33 AM
أنساب اسر حديثة احمد عبدالنبي فرغل سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 6 29-12-2016 10:01 PM
الشجرة المباركة فى الأنساب الطالبيّة للفخر الرزاي ابن خلدون مكتبة الانساب و تراجم النسابين 2 28-09-2015 07:27 AM
تاريخ السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 12:00 AM
نوبيين ملتقى النهرين الازرق والابيض قبيلة الخزرج وراث مملكة علوة _ ملك العرب قردقة الصغير حفيد الملك معاوية على ابو القاسم الصالون الفكري العربي 4 16-12-2011 06:07 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه