بنو كلاب فخر بني عامر بن صعصعة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ما هو نسب عائلة أبو العزم المنوفية؟ (آخر رد :محمد مازن علي)       :: كتاب النوازل الكبري في التاريخ الإسلامي للدكتور فتحي زغروت - عهد الخلفاء الراشدين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الإمام علي و معركة صفين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قتلة عثمان وتدبير معركة الجمل (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: اتجاه الامام علي إلي البصرة وإطفاء الفتنة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عزل ولاة عثمان وتعيين آخرين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: مسلك الإمام عليّ مع أعدائه و المخالفين له في الرأي (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: خروج علي إلي الكوفة واتخاذها عاصمة له (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الصحابة واعتزال الفتنة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: رأي أمير المؤمنين علي وأصحابه تأجيل القصاص لعثمان (آخر رد :د ايمن زغروت)      



مجلس قبائل بني كلاب العامرية بنو كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة


إضافة رد
قديم 09-11-2019, 09:54 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي بنو كلاب فخر بني عامر بن صعصعة

بنو كلاب فخر بني عامر بن صعصعة

نسبهم :
سطور لابد منها في التعريف ببني كلاب فهم : بنو كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة من هوازن من مضر من عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام .
فهي أحد أبرز الفروع العامرية , يضاف إليهم أخوتهم كعب بن ربيعة وهلال بن عامر بن صعصعة , ونمير بن عامر بن صعصعة ,هذه الفروع الأربعة وقف التاريخ على أعتابها وطرق أبوابها , مع أنه لم يخبرنا بكل شيء لكن وصلنا عنها شيء .


فروع بني كلاب الرئيسية
:بنو أبي بكر بن كلاب , بنو الأضبط بن كلاب , بنو نفيل بن كلاب والعوازم منهم , بنو جعفر بن كلاب , بنو رؤاس بن كلاب , بنو الضباب بن كلاب , بنو عامر بن كلاب , بنو عبدالله بن كلاب , بنو عمرو بن كلاب .





حدود بلادهم :
خلال دراسة نظرية وجدت أن بلاد بني كلاب تقع على رقعة شاسعة من البسيطة , تبدأ غرباً من حدود الطائف الشرقية من بلاد السي (ركبة ) ممتدة اتجاه الشرق حتى أطراف اليمامة الغربية , وتبدأ من أطراف تثليث في الجنوب باتجاه الشمال حتى مشارف القصيم الجنوبية .



سيطرتهم :
كانت الجزيرة العربية مسرحاً كبيراً للصراعات المستمرة بين القبائل والتي لا تنفك أو تهدأ فالقوي هو الذي يستمر في البقاء والضعيف ينتهي أو يدخل في غيره من القبائل الأخرى ولذلك كانت الأحلاف و التعصبات والتجمعات القبلية المختلفة وبشتى أنواعها .
وكانت بنو كلاب تمثل قوة كبيرة بما تمثله من سيادة وكثرة وانتشار كبير, يتضح ذلك من خلال سيطرتها على مساحات كبيرة من البلاد مما يدل دلالة واضحة عل قوتها وعظم قدرها وفرض سلطانها .


دولة بني كلاب في اليمامة :
جاء في تاريخ ابن خلدون ما يلي :
" .. وكانت بلاد بني كلاب حمى ضرية والربذة في جهات المدينة وفدك والعوالي وحمى ضرية هي حمى كليب وائل, نباته: النضر تبنى عليه الخيل والإبل وحمى الربذة هو الذي أخرج عليه عثمان أبا ذر رضي الله عنه .. قال ابن سعيد : وكان لهم في الإسلام دولة باليمامة ..
وفي موضع آخر نقل عن ابن سعيد أيضاً في أثناء حديثه عن بني عقيل بن كعب قال : ومن بني عقيل بن كعب خفاجة بن عمرو بن عقيل وانتقلوا في قرب من هذا العصر إلى العراق والجزيرة ولهم ببادية العراق دولة , ومن بني عامر بن عقيل : بنو عامر بن عوف وهم أخوة بني المنتفق وهم ساكنون بجهات البصرة وقد ملكوا البحرين بعد بني أبي الحسن ملكوها من تغلب, وقال ابن سعيد : وملكوا أرض اليمامة من بني كلاب وكان ملكهم لعهد الخمسين من المائة السابعة عصفور وبنوة وقد انقضى الكلام في بطون قيس عيلان ..." .
ونستأنس بأقوال البلدانيين عن ( معدن الأحسن ) يقول الأصفهاني : ومعدن الأحسن لبني أبي بكر بن كلاب .
وفي موضوع آخر قال عن العامري : وقطيات هضبات لنا , بالوضح وضح الحمى , وهؤلاء الهضبات يناوحهن هضب بالوضح يسمى العرايس وعمود من الهضب يقال له الأقعس إلى جنب أجبل سود عظام للضباب يقال لهن كبشات وهذا كله بالوضح وضح الحمى وبين هؤلاء الاجبل الذي ذكرت يأخذ طريق اليمامة من ضرية حتى يرد الأحسن , والأحسن : قرية لبني كلاب بها حصن وبها بحث معدن للذهب وهو طريق أيمن اليمامة وأعلاها وهو الفلج , وقال أيضاً :معدن الأحسن معدن ذهب معدن لبني كلاب بينه وبين العيصان مسيرة ليلتين أو ثلاث وبينه وبين ضرية ليلتان وهي من عمل المدينة أدنى عمل المدينة إلى اليمامة تخالط لعمل اليمامة . وقال ياقوت : من قرى اليمامة لبني كلاب , وعده ابن الفقيه في أعمال المدينة وقال لبني كلاب , وقال الهمداني : معادن اليمامة وديار ربيعة التي تطونتها اليوم عقيل بن كعب : معدن الحسن , والحسن: قرن اسود مليح وهو معدن ذهب غزير , وقد حددها الشايع بقوله : إن معدن الأحسن واقع شرق بلدة البجادية وهو المعروف والمحدد لدى إدارة المعادن تحت "معدن الذريعين", ويضيف وقد حدد قرية معدن الأحسن القديمة بأنها واقعة في سفح حمة ذريع " .

منقول من مواضيع الباحث الجزائري



توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 11 07-03-2021 05:48 PM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 10:00 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
من هم الكلابييون عند النسابة والمؤرخين محمود راشد مجلس قبائل العراق العام 0 30-09-2017 01:07 AM
الكلابييون من عامر بن صعصعة وإنْ أرجف المبطلون الجزء الأول محمود راشد مجلس قبائل بني كلاب العامرية 1 17-09-2017 10:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه